ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    شاطر

    نسمة بلادي
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأحد 21 فبراير 2010, 2:35 pm

    مفاجآت فهمي شبانة بعد شريط رفيق الحسيني


    توعد ضابط المخابرات الفلسطينية فهمي شبانة بان يكشف عن قضايا وملفات خطيرة تؤدي إلى قطع علاقات السلطة مع بعض الدول العربية والإسلامية وكان قد حدد موعدا لهذه المفاجأة في 1/3/2010 ثم قدم الموعد إلى 22/2/2010 لأسباب زعم بأنها من اجل منح الرئيس أبو مازن فرصة لإصلاح نتائج ندوته الصحفية قبل القمة العربية في ليبيا .. يعني أن فهمي قلبه حنون ويريد أن يذبح السلطة بسكين وعيناه تدمعان مثل صياد العصافير الذي كان يشوي بعض العصافير التي اصطادها وعيناه تدمعان من دخان الحطب وإذا بعصفور يقول للأخر انظر لهذا الصياد انه ذو قلب رحيم يذبحنا ويبكي ألما ، فقال العصفور للأخر لاتنظر إلى عيناه انظر إلى ما تفعل يداه .
    أولا إن ما يذعمه فهمي هو مجرد أكذوبة من أكاذيبه التي لا تنطلي على احد فالسلطة مثل كل دول العالم لاتتأثر علاقاتها بالدول الأخرى بروايات ضابط منشق يسعى للحصول على أموال بطريق بيع المعلومات والابتزاز ، فروايته مجروحة ومشكوك في صحتها سلفا . وكما يقال ليس بعد الكفر ذنب ، فبعد أن فعل فعلته ببث الشريط المزعوم لرفيق الحسيني وشاهد الناس هذه القصة لم يعد لدى فهمي بضاعة يسوقها للناس والدليل أن الناس اهتمت بأمر الشريط فقط ولم تهتم بما رواه عن فساد مالي مزعوم بملايين الدولارات لان تهمة الفساد المالي تهمة قديمة جديدة موجهة للسلطة وقيل فيها الكثير بل أن تقرير هيئة الرقابة العامة الفلسطينية وهي مؤسسة حكومية تابعة للرئاسة كشف في عهد أبو عمار عن اختلاسات وتبديد أموال بحوالي 300 مليون دولار وعالجت السلطة جوانب عديدة في هذا التقرير وهو تقرير حكومي وليست ملفات لا نعلم مدى صحتها فلن يكون وقع ملفات شبانة أقوى من تقرير هيئة الرقابة . وهيئة الرقابة تقاريرها حكومية رسمية لا يرقى إليها الشك .
    وتقرير هيئة الرقابة لم يختلسه احد من درج جرار القدوة رئيس هيئة الرقابة وإنما أعلن عنه القدوة وعلى الملأ بأمر من الرئيس أبو عمار بإطار الشفافية التي كان يسعى إليها الرئيس الراحل . أما قصة مليون واثنين مليون دولار مشكوك في صحة الادعاء حولها من قبل شبانة فهي قصة فارغة والدليل أن الناس لم تهتم بها وإنما اهتمت فقط بالشريط الخاص برفيق الحسيني وللعلم انتهى اهتمام الناس بهذا الموضوع ولم يعد إلا محل اهتمام لجنة التحقيق فقط .
    هل سيعيد شبانة بث الشريط مجددا حتى لو أراد ذلك لن يجد وسيلة إعلام تقبل ببثه على الأقل من الناحية المهنية باعتبار أن الموضوع تجاوزته الأحداث ولكن ما حصل ومن خلال متابعتنا للندوات الصحفية لشبانة وتهديداته المتكررة للسلطة تدفعنا للقول أن شبانة في حالة يرثى لها والرجل في مأزق حقيقي فقد انقلب السحر على الساحر وتورط في فضيحة أخلاقية ووطنية كان يريدها للرئيس أبو مازن ورفيق الحسيني والسلطة بشكل عام .
    المثير في الموضوع أن رفيق الحسيني لم يرد حتى الآن والسلطة بأكملها لم ترد وكل الردود التي صدرت كانت مقتضبة ولكن ما حصل أن الرد لم يأتي من السلطة بل من الشارع الفلسطيني الذي تكشفت له الحقيقة حول مزاعم شبانة وتبين للرأي العام الفلسطيني أن كل ما فعله شبانة فلم إسرائيلي من نوع كودك محروق وأصبح الآن شبانة يتخبط يحاول أن يدافع عن نفسه اتهامات الشارع الفلسطيني لشبانة بالتخابر مع الاحتلال .
    وأنا هنا لا اتهم شبانة بأي تهمة وطنية ولكن انقل رأي الناس ولا شك انه قد سمعه بنفسه وهذا ما جعله يتخبط ، فشبانة فشل في الحصول على أموال من رفيق الحسيني أولا ومن السلطة ثانيا عن طريق الابتزاز .
    نبدأ بالقصة منذ بدايتها قبل عام ونصف تقريبا عندما قام بتصوير الشريط ، إذا افترضنا أن الشريط سليم مئة بالمائة رغم أن الحسيني يقول أن الشريط مفبرك ولكن سنعتمد رواية شبانة فهو يقول بأنه قام بتصوير الشريط بأوامر من توفيق الطيراوي وبعد تصوير الشريط توجه إلى شخصيات قيادية في فتح وتوجه برفقة بعضهم إلى الرئيس أبو مازن وسلمه الشريط وملفات أخرى وان الرئيس أبو مازن أثنى عليه وأمر بترقيته بعد أن كان توفيق الطيراوي قد أمر بوقفه عن العمل إلا أن الرئيس أبو مازن لم يتخذ أي إجراءات ضد رفيق الحسيني والشخصيات الذين شملتهم ملفات شبانة ، هذه رواية شبانة وتستحق أن نتوقف عندها ولنفترض أنها صحيحة ، فكيف يأمر الطيراوي بتصوير الشريط ثم يعاقب من صوره !!! .
    ولنفترض جدلا أن شبانة كما يقول توجه إلى رئيس الدولة وسلمه الشريط وهنا نعتقد أن مهمته قد انتهت وكون الرئيس يتخذ إجراء أو لا يتخذ فهذا شان الرئيس ، فشبانة يعمل عند الرئيس ولا يعمل الرئيس عند شبانة ، ولا يعقل أن يقف ضابط امن محترم ويحترم حدود وظيفته وصلاحياته في أي دولة ويهدد رئيس الدولة إما أن تتخذ إجراء وإما سأفعل كذا وكذا .
    في كل مخابرات دول العالم بما فيه دولة القناة العاشرة المثل الأعلى لشبانة هنالك ضباط امن يصورون أشرطة ليست بالضرورة أشرطة غراميات وجنسية ، فهنالك تصوير لأشرطة غرامية وقضايا خطيرة ولقاءات بين أٌناس تسجل بالصوت والصورة وينتهي دور الضابط بانجاز مهمته وممنوع عليه أن يتفوه بكلمة طوال فترة خدمته في الجهاز الأمني وحتى بعد إحالته للتقاعد ، أي كلمة تصدر عن أي شيء رآه أو عرفه خلال فترة خدمته يحول للقضاء فورا وتصل عقوبات في هذه الحالة إلى عشرين سنة من السجن .
    هنالك ضباط مخابرات عملوا في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وحتى الآن من بقي منهم حيا ممنوع عليه الإدلاء ببعض المعلومات التي مضى عليها عشرات السنين ، وقبل أسابيع استضافت الفضائية المصرية الموسيقار عمار الشريعي للحديث عن الموسيقى التصويرية لمسلسل رأفت الهجان وهو مجرد مسلسل تلفزيوني تناول قضايا أبدعت فيها المخابرات المصرية وفوجئت بالموسيقار عمار الشريعي يقول لمقدم البرنامج قبل أن أتي لهذه الحلقة حصلت على إذن من المخابرات للحديث عن كيفية إعدادنا الموسيقى لمسلسل رأفت الهجان !!! .
    يا للهول الدول التي تحافظ على نفسها كيف تتصرف وصاحبنا شبانة يذهب لقناة إسرائيلية ليزعم محاربة فساد السلطة من خلالها ويريد منا أن نؤدي له التحية ، وكلنا يعلم ماذا فعل أصحاب القناة العاشرة " بفعنونو" عندما غادر إسرائيل إلى استراليا وتوجه لصحيفة بريطانية وباع بعض المعلومات مقابل مئة ألف جنيه إسترليني في حينها ، وطاردته الموساد حتى أتت به إلى إسرائيل وزج به في السجن لمدة عشرين عاما ، وهل يستطيع أي ضابط مخابرات من القناة العاشرة أن يتفوه بأي كلمة عن المعلومات التي عرفها خلال فترة عمله إلا بإذن خاص .
    جهاز المخابرات الفلسطينية ليس مجموعة دكاكين كل ضابط لديه دكان يعرض فيه بضاعته ، فالأسرار التي يعرفها أي ضابط خلال فترة عمله أو حتى بعد تقاعده لا يسمح له بالكشف عنها مهما كانت هذه المعلومات ولكن شبانة أساء لنفسه وإذا افترضنا حسن النوايا فيما فعله شبانة فقد اقترف جريمة بحق أبناء شعبه ووطنه ورئيس دولته لان الوطن لا يمكن أن نختصره بشخص رفيق الحسيني آو بشريط فيديو وفلسطين اكبر منا جميعا وقضيتنا كبيرة بحجم تاريخ وعظمة الأمة العربية والإسلامية ولا يمكن اختصارها في ( ملاية على السرير ) .
    هل ظلم شبانة وظيفيا أو تعرض لأي قهر ، لا نعتقد ذلك فروايته تقول أن الرئيس أكرمه وأمر بترقيته ، وهنالك الكثير ممن ظلموا أو تعرضوا إلى قهر ولم يفعلوا فعلته ولم ينصفهم احد أيضا ، فلماذا يضع شبانة نفسه في خانة صعبة ويقف إلى جانب الضغوط التي تمارس على الرئيس والسلطة .
    أما حكاية قبر " الحاج فهمي شبانة " والله انه لأمر غريب فالأخ كل يوم يأخذ فضائيات وصحافة إلى قبر بناه وكأنه ضريح " الظاهر بيبرس " قاهر الصليبيين ، والغريب انه يزعم بان السلطة ستقتله وكلنا يعرف أن السلطة لا تفعل مثل هذا ، ولو كانت تفعل كما يزعم لما تجرأ أساسا لقول ما قاله ، ولماذا يعد قبره ، هل أن من تقتلهم السلطة كما يزعم يتركون في الشوارع ، يعني لو عثر على شبانة مقتولا في الشارع سيتركه الناس لأنه لم يعد قبرا سلفا .. ما هذه الأفلام .

    نسمة بلادي
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأحد 21 فبراير 2010, 2:36 pm

    نبيل شعث : كل الناس مهتمون بالجانب الجنسي في قضية رفيق الحسيني وشبانة واحد عميل اصبح مسؤولا في المخابرات


    في كنف الصمت القاتل الذي رافق الهزة .."الفضيحة"بشقيها، كان لا بد من إخراج البوح من جلباب التاريخ في قضية الزيتون ..اللقاء الذي وقف أمام قضية ما زالت فصولها تتوالى، جاء ليمر على سكة التاريخ الذي يراد له يتفكك ،على مفاصل قد تكون مؤلمة وقد تكون مخزية وقد تمثل الكارثة تلو الأخرى في محلول الذوبان ..."شبانه " الذي ما زال يضرب في خاصرة الوطن، ويلوك مآسيه بأنياب مسمومة ،والحركة المتدحرجة على صدر التحول من نياشين الغار إلى كهوف الانصهار ..والوحدة المترامية على سلاسل التمني ، وغيرها، من حواشي الهمسات الصارخة في أذن المسؤولية كانت محور اللقاء ...الدكتور نبيل شعث مفوض العلاقات الدولية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح في هذا حديثه" للوسط اليوم " كان صارما اتجاه الخطأ..متفائلا اتجاه الوحدة..مكبلا بمنابر التغريد ومحشوا بحسرة الأسئلة وعلى رأسها مّن الذي عين "شبانة" ولمصلحة من افتعال الحروب غير الحقيقة ..الى التفاصيل

    حوار خاص بــــ"الوسط اليوم"أجراه جميل حامد

    *ما بعد المؤتمر السادس لحركة فتح.. ما الذي تغيّر على الأداء العامّ للحركة؟

    د.شعث: لا أستطيع القول أنّ هناك نتيجة سريعة للذي حدث فقد فُتِحَتْ أبواب للتّغيير والتّطوير، لكن لم تُنتج على أرض الواقع، أوّلاً كانت هذه أول فرصة لانتخاب المجالس الرئيسية لحركة فتح (اللجنة المركزية والمجلس الثوري منذ عشرين سنة)، وحدث تغيّر في النهاية. إنّ ثُلث أعضاء اللجنة المركزية السابقين أعيد انتخابهم، وثلثين جاؤوا من المجلس الثوري السابق، أمّا المجلس الثوري الجديد لا يوجد به 10% من القديم، والباقي جميعهم جُدد، وهؤلاء جاء جزء منهم من أمناء سرّ الأقاليم، وبالتالي الحراك الانتخابيّ الذي حصل قبل المؤتمر إعدادًا للمؤتمر، بالإضافة للحراك السّياسي الذي حصل حول المؤتمر وعقْده ومكان عقده، وغير ذلك من الإشكاليات، بما فيها اللجنة التّحضيرية والخلاف مع الرئيس في فترة من الفترات.

    أنا برأيي أهمّ هذه الرؤى الجديدة هو البرنامج السياسي، وهذا هو البرنامج السياسي الأول لحركة فتح الذي يصدر عن المؤتمر، فقد سمي ما صدر عن المؤتمرَيْن - الرابع والخامس- ببرنامج سياسي، لكن حقيقة هو عبارة عن بيان حول القضايا الرّاهنة، أمّا البرنامج الذي صدر في تونس عام 1989 كان عبارة عن شكوى وبكاء على ما حصل في لبنان، والخروج من بيروت، وتنبّؤ بعملية السلام القادمة، والبرنامج الذي كان قبله كان حول الحرب الأهلية اللّبنانية وبقايا أزمة الأردن، بالتالي هذا البرنامج عُدّ في سنتين كاملتين، سنة منهما نوقش وعُدّل مرّات عديدة، حتى وصل الى الصيغة التي ذهب بها الى المؤتمر، والتي ناقشتها اللجنة السياسية التي انبثقت عن المؤتمر، وأضافت عليها بعض التعديلات.

    المؤتمر نفسه لم يُعدَّل بعد كلّ هذا في البرنامج، إنما أضاف ما سُمّي ببيان بيت لحم، وبالتالي هو برنامج سياسي لحركة سياسية نضالية، جزء منه مقدّمة تاريخية ذات مغزى سياسي، وجزء منه ما سُمّي بالسّيمات الاستراتيجية لحركة فتح، وهي بمجملها تشكل استراتيجية دائمة، وجزء يتعلق بالمهام المرحلية لحركة فتح في المرحلة القادمة، والمرحلة القادمة تتميّز في هذا البرنامج السياسي بما يلي:

    الكفاح المسلح هو حق من حقوق الشعب الفلسطيني، لا يماري فيه أحد، ولكن الفرصة المتاحة الان هي للنضال الشعبي السلمي من نوع نعلين وبلعين، ونثبّت برنامج بلعين ونعلين كنموذج لهذا النوع من النضال، ونشرح أيضا أنواع أخرى من النضال، ممكن أن تبتكر وتبتدع لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان وحماية القدس، والتّوجّه نحو بناء الدّولة.

    *تقصد أنّ برنامج "فتح" يتوجّه نحو المجتمع المدنيّ الآن؟

    د.شعث :نعم بالتأكيد.. النضال الشّعبيّ لا يأتي إلاّ إذا عملتَ أولاً في تنظيمك، وبعدها في المجتمع المدنيّ، وأيضًا في مجتمع مدنيّ بالخارج، حتى يشارك بالنّضالات الّتي تحصل هنا، لأنّ جزءًا منها نضالات النّاشطين الأجانب، وهذه مرتبطة بالجزء الثاني من النضال، فعندما يشترك عندك الناشطون الأجانب بالنّضال، فهم يكونون لسان حالك في النضال الافرتهايد والعنصريّة الإسرائيليّة، عندك الجزئية لشرح أشكال النضال واضحة جدا، إضاافة الى 14 بندا فيما يتعلق بالمفاوضات وغيرها.

    يوجد شروط للمفاوضات ولا يمكن الذهاب إليها، إلاّ بتوقف الاستيطان وتوقّف تهويد القدس، وبرفع الحصار عن غزة، والعودة الى حدود سبتمبر عام 2000، أيضًا هناك شروط للتفاوض، وشروط للوصول لنتيجة لهذا التفاوض، كل هذا يحتاج الى برنامج سياسي، وبعدها يكون الحديث، كيف نعمل مع أبناء شعبنا في الشتات، وكيف نعمل مع أبناء شعبنا ما وراء الخط الأخضر، وكيف نعمل في سياساتنا العربية والدولية، وكيف نعمل مع حكومة السلطة الوطنية، وبالتالي، فالبرنامج السياسي هو أهم وثيقة، وجزء من البرنامج السياسي هو برنامج السلطة الوطنية، هذا كله موجود في البرنامج وتمّ اعتماده، شكّلنا المفوضّيات، وبعضها انطلق في عمله، والمجلس الثوري عقد اجتماعين منذ انتخابه، ويوجد تحرك داخل الساحة الفتحاوية، ولو قرأت البرنامج ستجد أنه يعالج أساسا معضلة؛ هل نحن حركة تحرّر وطني؟ أم نحن حزب سياسي يبني الدولة؟ البرنامج يوصل لقناعة أننا لا نستطيع دمج برنامجين أسود وأبيض.

    *هناك أصوات في الخارج ومعارضة موجودة في الخارج، أين نجد المواءمة ما بين مواقف الداخل والخارج في برنامجكم السياسي؟

    د.شعث:أنا أشك أنه يوجد تشكيل خارجي، ووجود عدم رضى، بدون شك، أمّا أن يؤدّي هذا إلى منظمة جديدة اسمها "فتح الخارج" و"فتح الداخل"، أنا أستبعد ذلك، لكن هذا لا يجعلني أقلل من ضرورة الانطلاق نحو العمل الخارجي. نحن لسنا حركة تحرر في الداخل فقط، وعندما كنا في الخارج كنا نقود الداخل والخارج، والآن القيادة موجودة في الداخل، والأخ "جمال محيسن" سمّي مسؤول الأقاليم الخارجية، يتحرك مع "عباس زكي" الذي سمّي مسؤول العلاقات الخارجية، والاثنان يشتغلان بالاتصال، وبإعادة تنشيط الانتخابات في الخارج. أنا معك أنها تحتاج إلى عمل كثير لإعادة واكتساب الخارج، والجزء الذي يتعلق بي، وبالوجود في الدول الأجنبية، أنا أقوم به في كل دولة، وصار هناك مسؤولون ومفوضون وممثلون للعلاقات الخارجية في هذه الدول، مع أبناء التنظيم المسؤولين فيها، وهذا يجعل نشاطهم بالدول التي هم فيها مرتبطا رأسًا بالحركة، وليس بعيدًا عن فكر الحركة وسياستها وعملها. أنا معك أنه لا زال علينا الكثير من العمل السياسي، وعلى رأسه الوحدة الوطنية، يعني؛ نحن إذا نجحنا في تحقيق الوحدة الوطنية، نعمل انطلاقة لتنظيمنا في الخارج، وهذا أهمّ من أي عنصر آخر.

    *هناك من يعتقد أنّ البرنامج السياسي هو العائق أمام الوحدة الوطنية، خاصة في ظلّ التعنت الإسرائيلي، وفي ظلّ وجود حكومات إسرائيلية، تتبنى نهجًا بعيدًا عن الحلول والبرامج السياسية؟

    د.شعث:أنا أختلف معك تمامًا.. أنا أعتقد أنّ العرقلة الإسرائيلية إذا كان الرد عليها ردّا نضاليّا نحن سنكسب، ولو صمدنا سنة على موقف صلب من خلال العمل على النضال الشعلبي والدولي والعربي، هذا سيستعيد كل سمعة الحركة وسيستعيد وحدتها.

    *بعد زيارتكم لغزة.. كيف ترى آفاق المصالحة وإعادة الوحدة الوطنية؟

    د.شعث:أنا من اليوم الأول قلت: "أنا لا أحمل عصا سحرية، ولا يمكن حل الأمور كلها، لكن برأيي أنني فتحت بابًا، يجب أن نبقى نعمل من خلاله ونوسعه، بحيث يتحول من باب إلى ممرّ مستمر لإنهاء القطيعة وفتح الحوار، بما يؤثر تأثيرًا إيجابيًّا على الشعب الفلسطيني، وعلى "فتح" أو "حماس"، ويدفعهما باتجاه الوحدة ومنع الانقسام، من التجذر، لأن القطيعة تجذر الانقسام، وأنا كلّ الذي عملته، حاولت أن أمنع تجذر الانقسام، وأن أحوّل التيار العام إلى تيار وحدوي، بدلاً من أن يكون تيارا انفصاليّا مقاومًا للتيار الوحدوي، كحراك من "فتح" .. حتى في "فتح" بدأت تظهر آراء تقول: "خلص.. راحت غزة .. نحن نعمل جهدنا في الضفة"! أنا أفهم أنه "راحت غزة"؛ يعني أنه راح الوطن والعكس بالعكس، أعتقد هذه الزيارة فتحت أبوابا، وبعدها عُقد أول اجتماع ما بين كلّ الفصائل، بما فيها "فتح" و"حماس" في غزة، وربما سمعت تصريحات "الزهّار" عن الإقتراب من توقيع اتفاق!

    *هل إعلان "حماس" عن استعدادها بتشكيل قوة مشتركة على معبر رفح مِن "فتح" و"حماس"، تمّ مناقشته خلال اجتماعاتكم؟

    د.شعث:هم عرضوا أكثر من هذا، عرضوا استعدادهم لقبول حرس الرئيس والقوات الأوروبية، وهم معنيون بفتح الحدود، ونحن معنيون كذلك، لأنّ فتح الحدود يساعد على توقيع الورقة المصرية، فالحلول الموازية تؤخر الوحدة، كذلك أنا رفضت التفاوض على الورقة المصرية، ورفضت تشكيل لجان جديدة.. لماذا جديدة؟ وقعوا الورقة، فهناك أربع لجان موجودة في الورقة المصرية: (لجنة أمنية ولجنة وحدة وطنية ولجنة انتخابات ولجنة عامة).

    *رئيس كتلة "فتح" البرلمانية "عزام الأحمد".. تصريحاته الأخيرة جاءت متشائمة، واستبعد توقيع الورقة المصرية، كما استبعد إمكانيات المصالحة قريبا؟

    شعث:"فتح" للآن لا زالت تسمح للمنابر المختلفة، فهناك من يعتبرون هذا حسن حظ، وهناك من يعتبرونه سوء حظ. ما أستطيع قوله، أنّ هناك مغردين، وحتى الآن لم تُحسم هذه القضية، ولا يجوز أن نكون متشائمين، بالعكس، كلما تفاءلنا نصنع ضغطًا أكبر على "حماس".

    *لكن زيارتكم لمنزل اسماعيل هنية احدثت حالة من الجدل كيف انتهت هذه الحالة؟

    د.شعث:أنا لم أتجادل مع أحد، وكلّ الذي قلته أن "أبو مازن" سافر الى اليابان، قبل أن أعطيه تقريرًا عمّا فعلت في هذه الزيارة، ولو أتيحت لي الفرصة أن أضعه في التفاصيل، وقد حاولت مرارًا، والذي امتنعت عنه، هو مقابلة السيد "إسماعيل هنية" وكلّ الإخوة الآخرين في مكاتبهم الحكومية. ولو اتيحت لي الفرصة لأشرح لأبو مازن ذلك، لَما حصل ذلك التعليق الذي نُسب على لسانه، ولا أعرف إذا كان قاله أم لا، فهناك أناس حضروا الاجتماع قالوا أنه لم يقُل. برأيي.. ما أُشيع هو افتعال لمعركة غير حقيقية!

    * مازالت اللجنة المركزية لحركة فتح تلتزم الصمت اتجاه ما بثته القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلية من صور لمدير مكتب الرئيس ومن معلومات وصفتها بوثائق حول الفساد لماذا لم يصدر اي تعليق؟

    د.شعث: صحيح أن اللجنة المركزية لم تجتمع بعد عودة الرئيس، وسيجتمع جميعنا خلال اليومين القادمين، وأنا مع هذا الاجتماع للضرورة القصوى. الرئيس باعتبار "رفيق الحسيني" مدير مكتبه، ومسؤول في حركة "فتح"، جمع ما بين هذين الأمرين، وشكّل لجنة تحقيق من حركة "فتح"، برأيي هذا لا يكفي، فالقصة لها جانبان: جانب يتعلق بحركة "فتح" مثلما تقول أنت، وهو الجانب الذي أدى إلى تشكيل اللجنة منها، لكن هناك جانب آخر، أن الحسيني هو مسؤول في السلطة الفلسطينية، و"شبانة" كان مسؤولا في مخابرات السلطة الفلسطينية، وهذا اختراق قوي جدا، وماحدث يتحمل مسؤوليته الأخ رفيق الحسيني، ويجب التحقيق في القضايا، بغض النظر من بلّغ ومن صوّر ومن عمل، وسواءً نُشرت هذه القضايا أو لم تُنشر، فالجانب الآخر هو الاختراق الأمني الرهيب، يعني واحد عميل يدخل عليك ويصبح مسؤولا في مخابراتك، ويحصل على كل معلوماتك، ويقول للجرائد أن هذه المعلومات عندما أُعلن عنها، سأقطع كل المعونات عن الشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية، وأن هذه المعلومات تشمل كل المعلومات عن شراء الأراضي في القدس، والتي معناها، أن هذه الأراضي مصادرة، والتي دفعت ثمنها منظمة التحرير للمحافظة على عروبة القدس. هذا اختراق خطير جدا، ويجب ان يُحاسب المعنيون عليه، مَن الذي شغّل هذا الرجل؟ وكيف لم يتم اكتشاف جذوره وأصوله وعلاقاته؟ وكيف ظلّ يعمل مع المخابرات الاسرائيلية كلّ هذا الوقت؟ برأيي هناك مسألتان هامّتان، في نفس الوقت عميل إسرائيلي يدخل الى داخل قلبك، وياخذ معلومات خطيرة عن شعبك وعلى رأسها أراضي القدس، من الوقاحة عنده أنه يقول: "سأُفصح عن معلومات تؤدي الى خراب البيت الفلسطيني"! فمِن أجل ماذا؟ مِن أجل ليلة قضاها ..؟ لا أجد سببا لكل هذا إلاّ أنه عميل. لذلك أنا أفرّق بين قضيتين، هناك لجنة تحقيق نضالي تُجريه السلطة الوطنية، لكن الأهم، لجنة تحقيق قانوني وأمني!

    *هل هناك إمكانية أن تتوجه حركة "فتح" بالدعوة لمساءلة المؤسسة الأمنية؟

    د.شعث:هذا ليس شغل حركة "فتح".. هذا شغل السلطة، وحركة "فتح" تدعو، ولكن هذا شغل السلطة!

    *الانتخابات البلدية قريبة وعلى الأبواب، وآراء عدّة تعتقد أن لهذه القضية انعكاساتها على الانتخابات، الا ترى بأن حركة فتح ستكون "فتح" الخاسر الأول والأكبر؟

    د.شعث:بدون أن نُكبّر أو نُصغّر.. فكل الناس مهتمون بالجانب الجنسي من القضية!

    *الناس مهتمون بقضية الفساد في هذه الفضيحة؟

    د.شعث:يا حبيبي.. لا فساد ولا غيره، شعبنا مسلم ومتمسك بتقاليده وعاداته، ومشكلة جنسية تُشغل اهتمامه عن كل القضايا الأخرى، لأنّ كل الاوراق التي رأيتها في التلفزيون تعود الى عام 1996 وعام 1997، وكلها أوراق لا علاقة لها بفساد حالي، بل بقضايا نُشرت وتم التحقيق بها سابقا. القصة هي تخريب وتشويه صورة السلطة الوطنية الفلسطينية، والضغط على أبومازن شخصيا، لذلك تم اختيار شخص كبير من مكتبه، باعتبار أنه ليس شريكا بالسلام، مثلما كانوا يقولون عن أبو عمار بأنه فاسد والخ. هذا الموقف الواضح من القضية، فهل رفيق الحسيني أخطأ؟ هذه مسألة يجب على التحقيق أن يثبتها، وأنا لا أرى فيها أي دليل على الفساد، إلا بسبب أخلاقه، وهذه مسألة يُحاسَب هو عليها، فشخص استخدم مكتبه في واقعة جنسية يُحاسَب، فهذا شيء ليس ناتجًا عن فِكر الحركة أو تنظيمها أو عملها، ويجب التوضيح؛ فالشخص المخطئ يُحاسَب، هناك أخطاء في القانون يُحاسَب عليها الشخص ورئيسه، مثل هدر المال العام، لكن هناك أخطاء يُحاسَب عليها الشخص شخصيا، مثل الجنح والجنايات، أما أبو مازن فلا يحاسَبُ على أخطاء رفيق الحسيني المتعلقة بقضايا مسلكية!

    *أفهم من حديثك، أن كل هذه القضية افتُعِلت واستهدفت الرئيس عباس بالتحديد؟

    د.شعث:صحيح طبعا 100%، وهم بدؤوا يتحدثون عنه مثلما كانوا يتحدثون عن أبوعمار، أنه طول عمره ضد السلام مع اسرائيل، وهو الآن يوقف المفاوضات، وبالتالي هو يحضّ على عودة الإرهاب، وأنه يقود مؤسسة فاسدة، فكل الكلام الذي قيل عن الرئيس عرفات سابقا، توطئة لإعلانه ليس شريكا، وبالمناسبة.. ليبرمان صرح بذلك أكثر من مرة، وأنا برأيي؛ جملة هذا الموضوع هو الضغط على الرئيس ابو مازن والسلطة الفلسطينية، لكن بالنهاية الناس لا يرونها هكذا فقط، لأن الصور التي ظهرت مثيرة، مع أنه بالمناسبة هناك شكوك كثيرة في طريقة تركيبها، لكن يجب أن يُحاسَب عليها ويجب التحقيق فيها.

    * من خلال موقعكم في العلاقات الدولية والخارجية كيف تتلمسون الضرر الذي لحق بالتاييد العالمي والعربي للقضية الفلسطينية على اثر الانقسام ؟

    د.شعث:الموقف الدولي تأثر سلبًا جدا بالانقسام الفلسطيني، فقد أثّر على "حماس" وعلى "فتح"، بمعنى؛ أنّ الانقسام يُنظر إليه كعنصر سلبي في تقديم أي دعم ممكن للشعب الفلسطيني، بشكل عام، في الساحة العربية هناك أناس اتخذوا من الانقسام ذريعة؛ "اذهبوا وانهوا مشاكلكم"، وهذا لا يعكس فقط دريعة وتخلص من المسؤولية، ولكن هناك يبدو خوف حقيقي في الساحة العربية، من المشاكل العويصة التي تعانيها الدول العربية، ويبدو أنّ العرب يترددون كثيرًا في المشاكل التي تواجه دولهم، وبرأيي هذا تخلي رهيب، لأنّ الانقسام داخل الأقطار العربية يُشكّل خطرا هائلا، فلا يجوز أن تترك السودان في مواجهة الأمم المتحدة لوحدها، ولا يجوز أن تبقى الصومال في مهب الريح، لكن هذا ما حصل معنا، عندما انقسمنا دخلنا في جزء من الغيبوبة، وعندما تصدرت مصر للعمل قالوا "شوفوا ماذا يمكن ان تنهوا انتم ومصر، وعندما تنتهون تعالوا إلينا"، لكن أيضًا صار شيء آخر في العالم الخارجي، صار الانقسام عموديا، ويتمثل ذلك بالتحرك الكبير للحركات الإسلامية في العالم، التي تبنت حماس وأيدتها وبنت من حماس النموذج المقاوم في الساحة الفلسطينية، وبنت منا النموذج المستسلم والمفاوض! هذه القسمة التي واكبت إصرارنا على الاستمرار في المفاوضات إبان حكومة أولمرت لمدة سنتين ونصف، بما فيها فترة قصف غزة، وبما فيها استمرار الاستيطان، خلقت لفتح مشكلة في صورتها كحركة نضالية وتحرر وطني، وبالتالي في الدعم الذي يأتيها من الجماهير ومن تلك الدول التي تتبنى مواقف المقاومة، من غير تسميتها، بحيث أصبح ماهو متعارف عليه في البعد الإقليمي للقضية الفلسطينية.

    نحن يجب أن ننهي البعد الإقليمي والبعد الدولي بالعودة للوحدة، حتى قبل الوحدة. إنّ السعي للوحدة يساعدنا، وحتى أن قيامنا بتوقيع الورقة المصرية يُقوّي موقف فتح ويضعف موقف حماس وصورتها، والشيء الثاني أنّنا بتبنينا للنضال الشعبي غير العنيف، وللتحرك الدولي ضد إسرائيل، أيضًا مفيد في دعم مواقفنا الشعبية والدولية، على الأقل تلك الدول التي ترى في ذلك حقا مشروعا للقانون الدولي لمقاومة الاحتلال، كما أنه لا يهدد بانفجارات مسلحة، بما أننا لا نقاوم بعمليات مسلحة، وفي المقابل حصل تطور، أصبح صعبا جدا على حماس أن تقوم بعمليات مسلحة في ظل الحصار، ونحن الذين نعمل المقاومة الآن، صحيح غير مسلحة، لكن عمليا لم يخرج صاروخ واحد منذ يناير الماضي من غزة، والصواريخ التي أطلقت، عاقبت حماس تنظيمات أخرى على عملها، ولم تحدث عملية استشهادية واحدة منذ حرب غزة الأخيرة، يقولون لي هم نموذج، وأنا أقول من هم الذين يقاومون، نحن من نقاوم ومن نصنع المقاومة على الأرض ونطارد إسرائيل في العالم، فهم محشورون وليس عندهم مقاومة لا سلمية ولا عنيفة، لذلك هناك فرصة لخلق توازن مع الإصرار على الوحدة، أيا كان موقفنا في مواجهة إسرائيل، يجب ان نبقى مصرين على الوحدة، فنحن الأم الحقيقية في قصة سيدنا سليمان، ونحن الذين لا نريد تقسيم الولد، لذلك حقيقة الاستراتيجية الثابتة على الأرض لها أربعة عناصر:

    عنصر المقاومة الشعبية على الأرض، وعنصر المطالبة الدولية في الخارج، وعنصر السعي للوحدة الوطنية، وعنصر استمرار بناء مؤسسات الدولة. وما العمل الذي يعمله سلام فياض إلا جزءًا من استراتيجيتنا، وهذا يترك موقفا مع امريكا، لأن الموقف مع امريكا متوتر، وسيضع الدول الأوروبية في مأزق سبق وكنا به أيام حصار ابوعمار، حيث كانت الدول الأوروبية تدفع فلوس، وكان وزراء خارجيتها يزورون أبوعمار في حصاره، وحتى لو كان هناك توتر مع امريكا، فيجب أن نحافظ على علاقاتنا مع أوروبا وروسيا والصين، وهذا ما أراه في دوري منفذا للعلاقات الخارجية المتعلقة بهذه الاستراتيجية، فأنا آتي بنشطاء أجانب، وأساعد جهات أجنبية لزيارة القدس وبلعين ونعلين، ونحمي هؤلاء النشطاء من إسرائيل، ونتحرك مع أنصارنا في الخارج، وصعّدنا اللهجة للمطالبة بحصار إسرائيل ومقاطعتها، ليس فقط التصدي لها، والان سنستقبل هؤلاء النشطاء في غزة!

    *ستستقبلونهم في غزة كفتح؟

    د.شعث:نعم كفتح الآن عندنا فرع كبير للعلاقات الخارجية بقيادة الأخت آمال حمد، عضو المجلس الثوري في غزة، وانضم إلينا عدد كبير، مسؤوليتهم استقبال هؤلاء النشطاء وأخذهم للمواقع، نحن نحاول بشكل غير مباشر دعم التحرك الرسمي المتمثل بوزارة الخارجية، فعلاقاتنا بالأحزاب وبالرأي العام الضاغط.

    *كيف تنظر لإدارة فتح لأزمات القدس وما هو دوركم في العلاقات الدولية فيما يتعلق بالقدس؟

    د.شعث: القدس موضوع كبير، وحتى الآن الدور الذي لعبناه هو توجيه النشطاء الأجانب للمشاركة في الشيخ جراح وغيره، واستخدام كل المعلومات عن القدس لزياراتنا للخارج، وفي استقبال الوفود وفي القرارات التي نستصدرها، فهناك ادوار لا نستطيع أن نلعبها، مثل دعم الصمود والبناء والتحرك لمواجهة الاستيطان وتغلغله، وحتى الآن لم نجد بديلا لفيصل الحسيني في القدس، فالمطلوب قيادة وطنية فتحاوية يحس بها أهل القدس، تكون قادرة على حمايتهم، حتى إن كلف الأمر أن تتعرض للسجن معهم القيادة الفلسطينية في القدس لمن تحل، مع كل احترامي للمناضلين الفتحاويين وغيرهم، لأن المطلوب قيادة متواجدة في القدس.

    *الاعلام الاسرائيلي بات يصدر ما بين فترة واخرى قضية واخرها الفضيحة الاخيرة بحيث اصبح الاعلام الفلسطيني والفلسطينيين بشكل عام يصدون عن وجوههم لماذا لا نجد اعلام فلسطيني موازن ؟

    د.شعث: جزء من عدم التوازن في القوى، أنّ إعلامنا محدود الإمكانيات ومقيد الحركة، نستطيع القول أن ما عملته قناة الجزيرة لضمان حرية حركتها، أنها أبرمت اتفاقا مع الاسرائيليين سواء موقع او ضمني، في العدوان على غزة كانت الجزيرة تبث من رماتان في غزة ، ولو لم تكن الجزيرة للقطريين، لما استطاعت أالجزيرة ان تتمتع بهذه الحرية من الحركة او الى اتفاق، هي الوحيدة التي تملك حرية الحركة والإمكانيات، "نحن لايوجد عندنا طاقم في حيفا نقول له اذهب وأتنا بحديث مع أشكنازي، أو غطِّ لنا خبرا الصواريخ الساقطة من حزب الله"، فالإمكانيات تحتاج الى استراتيجية، وأن تحتاج الإمكانيات حتى تكون أنت المهاجم والمبادر وليس المُدافع.

    سياسة النفوذ الإعلامي لا زالت قاصرة، وجزء من قصورها ضعف الإمكانيات والأدوات، وحركة فتح حاولت إقامة فضائية ومُنحت مبلغا أوليا، ثم انتهى المشروع بسبب الضعف المالي، وحتى قناة المستقبل اليوم هناك خبر عن حجز اسرائيل لمُعدّاتها في الميناء، وحتى الاعلام المقروء تحول الى الالكتروني، ومعظم الويبسايتات ضاربة ببعضها بدلا من التوجه ضد الاحتلال، والصفحة الالكترونية الناجحة والمحبوبة، هي تلك تسبّ أكثر وتشتم أكثر وتفضح أكثر لفريق أو فريقين، ليس تلك التي تفتح آفاق المواجهة مع العدو الاسرائيلي، ولا زال الإعلان لم يتبنّ استراتيجية متعددة الأطراف التي أتحدث لك عنها.
    avatar
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأحد 21 فبراير 2010, 2:38 pm

    خفايا وتفاصيل صفقة شبانة مع السلطة


    قالت مصادر فلسطينية مطلعة لدنيا الوطن ان التوصل لصفقة مع شبانة استغرق عدة ايام من الاتصالات والمفاوضات معه في القدس.
    واضافت المصادر ان اتفاقا شفويا تم بين ممثلين عن السلطة وشبانة في القدس يتضمن وقف شبانة الندوة الصحفية التي اعلن عن عقدها الاثنين القادم وان يتوجه شبانة للقاء الرئيس ابو مازن في رام الله خلال الايام القادمة لتسليمه ملفات الفساد التي بحوزته بحيث يقرر الرئيس كيفية التعامل مع هذه الملفات وفحص مدى مصداقيتها من قبل جهات فلسطينية مختصة.
    واوضحت المصادر ان ما كان يهدد به شبانه من قضايا تمس علاقات السلطة بدول اخرى هي قضايا لاتستحق الاهتمام بعد ان عرفنا طبيعة هذه القضايا.
    وحول وضع رفيق الحسيني قالت المصادر ان قرار اقالة الحسيني اصبح امرا محسوما وهنالك عملية بحث عن بدائل للحسيني والمرجح ان يكون سعيد ابو علي رئيس الديوان القادم وان كان ابو علي مترددا في قبول هذا المنصب .
    avatar
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأحد 21 فبراير 2010, 2:39 pm

    نص رسالة رفيق الحسيني للرئيس حول الشريط الجنسي : حاولوا ابتزازي ومساومتي على اعدام الشريط مقابل غض الطرف عن سرقاتهم



    فيما يلي نص رسالة وجهها رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة الفلسطيني للرئيس محمود عباس بتاريخ 14- 2-2010 , بعد أن بثت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي شريطا للحسيني اثار ردود فعل, وهو ما أدي لاصدار قرار بإحالة الحسيني للتحقيق وإيقافه عن العمل .

    وقال الحسيني في رسالته انه كان ضحية مؤامرة وانه سبق وأن أخبر الرئيس بما يدبر له. وأبدى الحسيني استعداده للمثول أمام التحقيق والتعاون معه, على أن يشمل التحقيق اخضاع الشريط التلفزيوني للفحص من قبل خبراء لتعيين وتحديد عمليات التزوير و"الفبركة" التي حفل بها ، سواء من خلال اضافة اصوات أو تركيب صور باتت ممكنة ومتيسرة بفضل تكنولوجيا، ومهارات المونتاج والدبلاج الحديثة التي يوفرها الكمبيوتر، وادخلت على الشريط للايقاع بينه وبين الرئيس وعائلته، والاساءة لرمز كفاح شعبنا وقائده الرئيس الراحل ياسر عرفات، لاستكمال عناصر الفضيحة.

    وشدد الحسيني في رسالته على أنه سيحتفظ بحقه في الملاحقة القانونية كل من شارك مباشرة او مداورة في مؤامرة الشريط للنيل من سمعته.

    وفيما يلي نص الرسالة:


    سيادة الاخ الرئيس محمود عباس حفظه الله
    رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
    رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية

    تحية طيبة وبعد،

    أود ان أوضح لكم، واضع بين ايديكم جملة الحقائق والملابسات التي احاطت بالشريط الذي بثته القناة العاشرة التلفزيونية الاسرائيلية، مع سبق الإصرار المعقود على سوء النية لتفجير فضيحة بقصد ابتزاز موقفنا الصامد على ثوابت شعبنا الوطنية، والنيل من مقام الرئاسة وهيبة السلطة الوطنية الفلسطينية وتلطيخ سمعتها، والتشكيك بمسيرة الاصلاح والنجاحات التي تحققت في محاربة الفساد بشهادة العالم بأسره، والحاق العار بشعبنا وقيمه النبيلة .

    السيد الرئيس

    أعلم ان سوق أي مبررات مهما كانت لا تقلل من حجم الضرر الذي وقع، ومن وقع الصدمة التي احدثها بث الشريط المذكور وهو ما يقتضي الجهر أولاً : انني لم اقدر مدى الحقد الذي أعمى بصيرة الذين دبروا هذه المكيدة، ودفعهم لارتكاب الفظائع من أجل الدفاع عن فسادهم وتعفن ضمائرهم، حتى ولو اقتضى الأمر التواطؤ والتعامل مع أعداء شعبهم، وثانياً : أن الغفلة عن ادراك سواد مقاصدهم لا تعفي من القول انني وقعت من حيث لا ادري في شراك مؤامراتهم. وهو ما يلقي علي ثالثاً: بسبب هذه الغفلة، وحسن نيتي، وما نجم عنهما من تداعيات وأضرار الإعتذار من شعبنا اولاً ومنكم ثانياً، ومن كل من لحقه الأذى ثالثاً.

    بيد ان شجاعة القول بوقوع الخطأ، تقتضي التحلي بما هو أكثر من الشجاعة للبوح، بأن ما جرى كان تدبيراً من فعل فاعل معلوم، شارك فيها عدة أطراف خططوا ونسجوا خيوط مؤامرتهم الوضيعة للايقاع بي مدفوعين باشد الغرائز انحطاطاً وجشعاً، والتي تلاقت مع رغبة الاحتلال الاسرائيلي بالتخلص من حضوري ونشاطي المؤرق لمخططاته في استيطان القدس وتهويدها بشهادة المضايقات التي تعرضت وأتعرض لها يومياً لدفعي لمغادرة وطني ومدينتي المقدسة.

    وإذا كان المقام لا يتسع لشرح التفاصيل التي سبقت وأحاطت بهذه القضية، خاصة أنني وضعت سيادتكم في صورتها في حينه، وفور وقوعها قبل عام ونصف، والجهات التي دبرتها والأسباب التي تقف وراء فعلتهم، فإن الاسباب الحقيقية كما تعلمون بعيدة بعد السماء عن الارض عن تلك الاكاذيب التي ساقها وحاول ترويجها من ارتضوا بيع انفسهم للاحتلال الاسرائيلي، وبأبخس الاثمان لاشباع رغبتهم المريضة بالانتقام والثأر مني شخصياً ومن مؤسسة الرئاسة ، لا لشيء سوى انني رفضت وقاومت وبفخر مجاراة فسادهم الاخلاقي والمالي، بل والوطني على ما دل عليه تعاون المدعو فهمي شبانه مع اعداء شعبه دون أي رادع او وازع من ضمير. وكان موقف سيادتكم انذاك حازماً ومسؤولاً.

    سيادة الرئيس

    إن مسلسل الخلافات والمواجهات مع من خطط ودبر هذه المؤامرة امتد على مدار سنوات عملي كرئيس لديوان الرئاسة، وكانت كلها تدور تحت وحول عنوان واحد هو اصلاح ما لحق من خراب لبعض اهم مؤسساتنا خاصة تلك التي انيط بها حماية امننا الوطني، وتنظيفها من بعض المتنفذين الذين تحكموا بمقدراتها ومواردها المالية واغتنوا من وراء عمليات التزوير والغش والخداع، واستطابوا ثمارها المحرمة، من امثال المدعو شبانه، وهو ما تسبب باستنفار جميع المستفيدين من فاسدين ومفسدين وشحذ اسلحتهم المثلومة للنيل مني ومن سمعتي ووضع هدف ازاحتي من طريق رذيلتهم هدفاً عاجلاً لا يقبل التأجيل، بدليل ما جاء في حديث شبانه للتلفزيون الاسرائيلي، حيث اعلن على رؤوس الاشهاد ان التخلص مني يتصدر جدول اعماله ومن يقف وراءه، وقبلها حين حاولوا ابتزازي ومساومتي على اعدام الشريط مقابل غض الطرف عن فسادهم وتسهيل الطريق لمتابعة سرقاتهم.

    سيادة الرئيس

    اعلم ان معركة مكافحة الفساد طويلة وشاقة ومعقدة، كما اعلم ان الفاسدين لن يرفعوا رايات الاستسلام طوعاً، واعرف ان هذه المعركة كأي معركة اخرى يسقط فيها ضحايا، وقد كنت واحداً منها، دون ان يعني ذلك بحال انني أسعى لتبرئة او اتسول براءة او عفو عن أي ضرر تسببته، كما انه لا يعفي، بل يلح على ضرورة تشكيل لجنة من اصحاب الضمائر النظيفة والحية للتحقيق مع سائر الجهات والاطراف ذات العلاقة بهذه الواقعة، مع استعدادي الكامل للتعاون وتحمل قسطي كاملاً من المسؤولية وسائر تبعاتها بما في ذلك الاستقالة او أي اجراء اخر ترونه مناسباً، على ان يشتمل التحقيق اخضاع الشريط التلفزيوني للفحص من قبل خبراء لتعيين وتحديد عمليات التزوير و"الفبركة" التي حفل بها ، سواء من خلال اضافة اصوات او تركيب صور باتت ممكنة ومتيسرة بفضل تكنولوجيا، ومهارات المونتاج والدبلاج الحديثة التي يوفرها الكمبيوتر، وادخلت على الشريط للايقاع بيني وبين السيد الرئيس وعائلته، والاساءة لرمز كفاح شعبنا وقائده الرئيس الراحل ياسر عرفات، لاستكمال عناصر الفضيحة، كما انني وفي ذات الوقت سأحتفظ بحقي في الملاحقة القانونية كل من شارك مباشرة او مداورة في مؤامرة الشريط للنيل من سمعتي وعائلتي، وانتهك حياتي الخاصة واستخدمه لتحقيق اهدافه الدنيئة.

    السيد الرئيس

    لقد تشرفت طوال خمس سنوات بالعمل معكم وتحت قيادتكم وعملت بتوجيهاتكم، باخلاص، وقد تعلمت خلالها الكثير.. اصبت .. واخطأت، ولكني عملت دائماً بما يمليه علي ضميري الوطني والانساني. بيد ان واقعة عرض الشريط المذكور وما نجم عنها من نتائج واسفر عنها من تداعيات تملي علي ايضاً، وبذات القدر من المسؤولية ان استاذنكم بتعليق مهامي كرئيس للديوان الى حين ظهور نتائج لجنة التحقيق حرصاً على ترسيخ قيم الشفافية والنزاهة، على ان ذلك لا يعني بحال استسلاما او هروباً من ساحة مقاتلة الفساد والفاسدين، او خضوعا لرغبة الاحتلال الاسرائيلي وعملاءه الصغار من طراز شبانه ومن لف لفه . وسأبقى دائماً ومن أي موقع، وفي أي مكان مناضلاً في صفوف ابناء شعبي، وثورته وسلطته الوطنية في معركتنا من اجل حرية ارضنا واستقلال وطننا .


    مع خالص الاحترام والتقدير

    رفيق الحسيني

    رام الله: في 14/2/2010
    avatar
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأحد 21 فبراير 2010, 2:43 pm

    مصدر أمني فلسطيني: هناك شبهات تحوم حول شبانة منذ الانتفاضة الأولى فقد طورد من قبل ناشطين



    فجأة.. سطع نجم فهمي شبانة التميمي، ضابط المخابرات السابق في السلطة الفلسطينية، الذي يحمل الهوية الإسرائيلية، بعدما فجر ما يعرف بفضيحة «فتح غيت»، كال فيها مزاعم عن الفساد المالي والأخلاقي في السلطة الفلسطينية.

    ومن دون شك، فقد أقلق شبانة قيادة السلطة، وشغل الناس، وصار قبلة وسائل الإعلام. ومع كل صباح جديد، تجد له تصريحا، وحكاية جديدة، وفي كل مرة يتهم مسؤولا رفيعا جديدا في السلطة بالفساد المالي أو الأخلاقي، ويهدد بكشف معلومات ووثائق.

    يتحدث بسرعة كبيرة، ولا يكل ولا يمل، وإجاباته جاهزة، ولديه من الحجج الكثير، ويبدو كمن يسيطر على كنز من المعلومات، ويدير حملة منظمة، يقف من خلفها آخرون، وهي تهمة ينفيها، إلا أن البعض لا يجدون أي تفسير آخر. يقول شبانة إنه يخوض «معركته» هذه مستخفا بالموت، وقد اشترى له قبرا في القدس، وكتب اسمه على شاهد القبر، لفرط ما يؤمن بأنه لا بد سيقتل قريبا.

    بدأت قصته عندما بثت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، تقريرا تحت عنوان «فتح غيت»، أحرج قيادة السلطة في الضفة الغربية وأغضبها، وأثلج صدور المتربصين، بعدما تحدث التقرير عما قال إنه فساد مالي وأخلاقي لمسؤولين بارزين في رأس السلطة. فقد عرض التلفزيون الإسرائيلي صورا مفترضة لرفيق الحسيني، رئيس ديوان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في أوضاع تظهره يتحرش بسيدة تريد وظيفة، وفي بعضها ظهر هو يشتم الرئيس الحالي أبو مازن، والراحل ياسر عرفات.

    كما عرض التلفزيون الإسرائيلي مستندات ووثائق زعم فيها أنها تثبت تفاصيل لاختلاسات مالية بملايين الدولارات من تبرعات دول أوروبية وعربية، من خلال التلاعب بأسعار الأراضي التي تشتريها السلطة، إذ تدفع خزينة وزارة المالية أرقاما أكبر بكثير من السعر الحقيقي لهذه الأراضي. بالطبع كان شبانة هو الذي سلم هذه الوثائق والصور للتلفزيون الإسرائيلي. وظهر شبانة، الذي يعيش في القدس، على الهواء وهو يتحدث عن فساد السلطة، ويهدد بكشف المزيد إذا لم يتخذ الرئيس إجراءات ضد الفاسدين.

    لكن قبل ذلك، كان اسم شبانة غير معروف للرأي العام، هاجمته السلطة الفلسطينية بعنف وغضب، واتهموه بالتواطؤ مع إسرائيل في شن حملة على الرئيس الفلسطيني وإضعافه. واتهمه أمين عام الرئاسة، الطيب عبد الرحيم، باجترار أكاذيب وقصص باهته. وقال عبد الرحيم عن شبانة: «تمت إقالته منذ أكثر من عامين من موقعه، بعد أن افتضح تورطه في التعامل مع الجانب الإسرائيلي، وبعد أن قام بتجاوزات ومخالفات عدة تخل بالأمانة والشرف».

    كان هذا الرد الأولي للسلطة، وتبعه رد آخر من النائب العام أحمد المغني، قال فيه إن شبانة مطلوب منذ 8/6/2009 «للتحقيق معه فيما كان يزعم ويروج، ويحاول من خلاله الإساءة إلى السلطة الوطنية».

    وهاجم النائب العام شبانة، وأوضح أن شبانة ملاحق قضائيا بعدد من القضايا المتعلقة «بتسريب أراض لدولة أجنبية، وتهمة الشروع في القتل، والإيذاء البليغ، والنَّيل من هيبة الدولة والشعور القومي». وبحسبه فقد «سجلت في حقه قضية تحت الرقم 2040/2009 نيابة رام الله، وكذلك القضية رقم 607/2009 نيابة بيت لحم».

    وطبعا لم تستطع السلطة اعتقال شبانة، الذي يعيش في القدس المحتلة ويحمل الهوية الإسرائيلية، لأكثر من سبب، فالسلطة ممنوع عليها العمل في القدس، كما هو ممنوع عليها حسب الاتفاقات اعتقال أي فلسطيني يحمل الهوية الإسرائيلية. ومن بين ما قالت السلطة دفاعا عن نفسها إن «الشريط مفبرك»، وإنها ستقاضي القناة العاشرة، لكن الصحافي تسفيكا يحزقيلي، مسؤول برنامج «المصدر»، الذي بث الشريط، قال إنه تم نشر القضية بعد فحص دقيق. وأضاف: «تأكدنا من صحتها، وفحصنا الجوانب القضائية والقانونية كلها المتعلقة بالموضوع. ونحن على استعداد للوقوف والمواجهة القضائية أمام السلطة».

    لم يسهم اتهام السلطة شبانة بالجاسوسية في إنهاء الجدل، بل ارتفع واحتد، فأخذ مسؤولون يطالبون الحسيني بالاستقالة، وبعد 5 أيام قرر الرئيس الفلسطيني وقفه عن العمل، وشكل لجنة تحقيق.

    لم تكن هذه أول مرة يتم فيها نشر معلومات حول مزاعم شبانة، فقد نشرت صحيفة «معاريف» خبرا حول ذلك قبل 6 أشهر، و«جيروزاليم بوست» قبل أسبوع، وكذلك بعض التلفزيونات الأوروبية. لكن السلطة الفلسطينية اضطرت إلى الرد هذه المرة، بعد نشر صور ووثائق على الملأ، في التلفزيون، وعلى اليوتيوب.

    رد شبانة على رد السلطة، ونفى التهم الموجهة إليه، وساق مزاعم جديدة، وقال إن حادثة تصوير الحسيني وقعت في شهر 6/2008، بأوامر من رئيس جهاز المخابرات، آنذاك، توفيق الطيراوي.

    بعدها بوقت قصير، صدر قرار بإيقاف شبانة عن العمل، لكن مصادر فلسطينية قالت إن قرارا رئاسيا آخر أعاده إلى العمل مع ترقيته إلى مدير أمن الجهاز في الضفة الغربية، وحتى الشهر الماضي ظل شبانة يتقاضى راتبه من السلطة.

    هذه المعلومات أثارت أسئلة من نوع: لماذا الآن إذا كانت القضية قديمة؟ ورد شبانة بقوله لـ«الشرق الأوسط»: «لأنني لم أتمكن من نشر هذه المعلومات سوى الآن». وأوضح: «اعتقلت في فبراير (شباط) 2009 في إسرائيل. وبعد أربعة أشهر، أفرج عني، وحكم عليّ بالإقامة الجبرية، وعندما استطعت أن أتحرك جلبت الوثائق والصور وعرضتها».

    اتهم شبانة الحسيني بأنه كان يقف وراء اعتقاله في إسرائيل وهدم منزله، وقال إن السلطة تخلت عنه ولم تدفع بدل أتعاب محاميه، وتركته يواجه مصيره.

    وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «تهمتي التي سجنت بسببها هي أني أعمل مع المخابرات، ولا شيء آخر، وهناك من يعمل مع المخابرات وأجهزة أخرى لم يتم اعتقالهم»، وأضاف: «طوال فترة اعتقالي لم يسألوا، ولم يدفعوا، (السلطة)، أتعاب المحامين مثلما جرت العادة».

    ويبدو أن تلك كانت أحد الأسباب التي دفعته إلى الكشف عما لديه من وثائق، إنه الانتقام إذن! ويوضح شبانة: «لقد أساؤوا إليّ كثيرا، وعليهم أن يعتذروا».

    ويرجح هاني المصري، المحلل السياسي، لـ«الشرق الأوسط»، أن يكون الانتقام يقف وراء تصرفات شبانة إذا لم يكن مدعوما من جهة ما. وقال المصري إنه لم يجد تفسيرا بعد لتصرف شبانة غير رغبته في الانتقام. فيما قال مصدر مطلع في مدينة القدس لـ«الشرق الأوسط»: «إن شبانة كان يتطلع إلى منصب محافظ القدس، لكن الحسيني وقف عائقا أمامه، والآن انتقم منه».

    وأثار المصدر شبهات حول شبانة وقال إنها قديمة، «ويجب أن يحاسب من شغله في جهاز المخابرات».

    كما أكد مصدر أمني مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أن هناك شبهات تحوم حول شبانة منذ الانتفاضة الأولى، وبحسبه فقد طورد من قبل ناشطين في الانتفاضة الأولى.

    ويرد شبانة على اتهامات السلطة بأنها دليل على اتهامهم، ويقول: «أنا حصلت على ترقيات، وبقيت أتقاضى راتبي حتى الشهر الماضي، ولم أعتقل يوما!». وحسب شبانة، فإنه لم يتصرف في التسجيلات التي بحوزته إلا بعد أن امتنع الرئيس عن اتخاذ إجراءات بحق الحسيني، وفقد الأمل في إحداث تغيير. ويقول شبانة إنه توجّه بكتب كثيرة لمسؤولين فلسطينيين ومسؤولين في فتح من دون أن يتجاوب معه أحد، وهذا أوصله إلى قناعة بأن «الفساد لن يغيره الكلام».

    واليوم يتوعد شبانة بالكشف عما وصفها بحقائق ستزلزل السلطة. ومن المفترض أنه سيخرج في مؤتمر صحافي الاثنين القادم، من القدس، للكشف عما لديه من معلومات أخرى.

    ويدعي شبانة أن «هذه المعلومات ستؤدي إلى قطيعة بين العالم العربي والإسلامي، والسلطة». وبحسبه، فإن المعلومات التي لديه أخطر بكثير من قضايا تتعلق بالفساد المالي أو التعاون مع الاحتلال، وقال: «المعلومات التي لدي أخطر بكثير، وستجعل أي فلسطيني يلعن أبو اليوم اللي إجوا فيه من تونس، (السلطة)».

    ورفض شبانة الكشف عن ماهية معلوماته، لكنه قال إنه أبلغ لواءين في السلطة جاءوه لتسوية الأمر بماهية معلوماته، وطلب إليهم نقل ذلك للرئيس الفلسطيني، وقال إنه مستعد لإلغاء المؤتمر بعد اتخاذ إجراءات ضد 4 مسؤولين كبار في السلطة، وتقديم اعتذار عن الحملة التي شككت في وطنيته.

    وأوضح شبانة أن المعلومات التي في حوزته ستعقد أيضا من مسألة المصالحة، نافيا أن يكون الملف مرتبطا بحماس، لكنه قال: «العالم العربي والإسلامي، ومنهم حماس، سيتبرأون من السلطة، وأعتقد أن حماس سيكون من الصعب عليها عقد مصالحة مع السلطة».

    وأمر رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية، بعدم بث صور رئيس ديوان الرئيس، رفيق الحسيني، وإلغاء مقابلة كانت معدة مع شبانة.

    والتزمت وسائل الإعلام الرسمية التابعة لحماس بالأوامر، وامتنع «تلفزيون الأقصى» التابع للحركة، وهو رأس حربة الحركة الإعلامية في مواجهة فتح، وصحيفتا «فلسطين» و«الرسالة»، عن عرض أي صور من الشريط.

    وحذرت حماس «من استخدام العدو الصهيوني الفضائح الأخلاقية في ابتزاز رجالات السلطة وحركة فتح للعودة إلى طاولة المفاوضات والمساومات العبثية من دون شروط»، معتبرة «أن ذلك يعرّض القضية الفلسطينية برمتها إلى التصفية».

    ودعت حماس، حركة فتح إلى إعادة حساباتها ووقف التعاون مع الاحتلال، كما دعتها إلى «نبذ الساقطين من صفوفها والعودة إلى الصف الوطني، بعيدا عن الاحتماء بالاحتلال أو غيره من أعداء الشعب والقضية الفلسطينية». واعتبرت حماس أن الرواية التي قدمها شبانة «ليست جديدة»، وقالت: «لقد حصلنا على مقابلة شخصية مع الضابط نفسه قبل فضح الأمر في القناة العاشرة، ورفضنا التعاطي معها لأهداف عليا». موقف حماس كان قريبا إلى موقف عائلة التميمي، التي تبرأت من الفعل الذي قام به ابنهم فهمي شبانة، وأعربوا في بيان لهم عقب اجتماع حاشد ضم كبار وجهاء عائلات آل التميمي في محافظة الخليل، عن استهجانهم واستنكارهم لمحاولات الاحتلال كلها النَّيل من المشروع الوطني. وقالت العائلة إن بث هكذا صور يتنافى مع الشريعة والأخلاق. وبينما انشغل كثيرون في صور الحسيني، فإن آخرين توقفوا عند مسائل أبعد من بث شريط مخل.

    وقال حاتم عبد القادر، مسؤول حركة فتح في القدس، التي ينحدر منها الحسيني وشبانة، إن شبانة وجهاز المخابرات الفلسطيني مدانان كذلك، كما أن الحسيني مدان، وكان يجب أن يستقيل فورا. وأوضح عبد القادر لـ«الشرق الأوسط»: «شبانة مدان، لأنه نقل معلومات ليست ملكه بل ملك المخابرات»، وأردف: «والمخابرات مدانة أيضا، لأنه لا يجوز أن تتحول أجهزتنا الأمنية إلى أجهزة إسقاط». وقال عبد القادر إن «لجنة التحقيق يجب أن تحقق في ذلك كله، من أجل تصويب أوضاعنا الأمنية والأخلاقية والإدارية».

    وتابع: «يجب أن نعرف: لماذا تم التصوير؟ ومن أعطى الأوامر؟ ولحساب من؟ وكيف حصل شبانة على الوثائق؟ ولماذا نقلها للتلفزيون الإسرائيلي؟ ولماذا لم يتم أخذ قرار منذ عامين عندما أبلغ الرئيس بالأمر؟».

    أما هاني المصري، فتساءل ما إذا كان يسمح للأجهزة الأمنية بالتجسس على خصوصيات الناس، وقال: «المسألة ليست مسألة الحسيني هذا يستقيل أو يقال وتنتهي قصته، لكن من الذي يسمح بالتجسس على حريات الناس؟ هذا مناف للقانون». ومن وجهة نظر المصري، فإن شبانة وجهاز المخابرات يجب أن يحاكموا، طالما أقدموا على العبث بأسرار الناس وخصوصياتهم.

    وذكّر المصري بتسجيلات مشابهة وقعت في يد حماس عندما سيطرت على غزة، وعقب قائلا: «هذه ليست أول مرة، إنه فساد متواصل منذ قدمت السلطة، ولا أحد ينهيه».

    وأضاف: « نريد أن نسمع من الحكومة ووزير الداخلية ما إذا كانت الأجهزة يحق لها أن تتجسس على الناس بهذه الطريقة، هذا ما يجب أن يتم التحقيق فيه».

    ويقول مصدر أمني فلسطيني رفيع لـ«الشرق الأوسط» إن قضية تصوير الحسيني قرعت الجرس في المؤسسة الأمنية حول الطرائق التي تعمل بها الأجهزة. وأكد المصدر أن «هذا الأسلوب أصبح من الماضي». لكن السؤال: هل هذا صحيح؟ أم أن طرائق الماضي تعود إلى الواجهة لأغراض ما؟

    * مَن هو فهمي شبانة؟

    * ولد في القدس في 23/10/1961، درس الابتدائية والإعدادية في القدس، في مدرسة الطور، ودرس الثانوية في المدينة نفسها في «مدرسة الرشيدية»، وهي من أقدم المدارس وأعرقها هناك.

    متزوج، وله ابنتان، وثلاثة أولاد، يدرس ثلاثة منهم في الجامعات، واثنان في المدرسة. درس الحقوق، وحصل على ليسانس حقوق من جامعة بيروت العربية، وأخذ رخصة ممارسة مهنة المحاماة عام 1989. ثم شارك في دورات مختلفة في الإدارة والكومبيوتر واللغة العبرية.

    مارس مهنة المحاماة حتى عام 2002، وحقق نجاحا في مهنته، قبل أن يتطوع للعمل في المخابرات الفلسطينية من بداية قدوم السلطة في عام 1994. وعين مستشارا قانونيا في المخابرات في الضفة الغربية عام 1994، ثم عين مديرا للدائرة القانونية في الجهاز، ومن ثم مفتشا عاما.

    بعد وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، عام 2004، أصبح مسؤولا عن ملف الفساد في المخابرات، وانتقل للعمل في محافظة القدس مديرا عاما، ثم القائم بأعمال المحافظ قبل أن يتسلم مدير مخابرات أكبر محافظة في الضفة الغربية، وهي الخليل.

    بعد إثارته قضية الحسيني في 2008، تمت ترقيته كمدير لأمن جهاز المخابرات العامة في الضفة الغربية، ويعتبر من يشغل هذا الموقع الرجل الثاني بعد رئيس جهاز المخابرات. يقول شبانة إنه كان وراء اكتشاف أكبر عملية احتيال، عبر سرقة 2500 جواز سفر أردني وفلسطيني.
    avatar
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأربعاء 24 فبراير 2010, 2:39 pm

    شبانة: صحيح .. أحمل الهوية الإسرائيلية كوني من سكان القدس



    نفى الضابط السابق في جهاز المخابرات العامة فهمي شبانة صحة الحديث عن حمله للجنسية الإسرائيلية، قائلاً:" أنا أحمل الهوية الإسرائيلية لكوني من سكان القدس، ولم أتقدم بطلب للحصول عليها، لأن من يفعل ذلك يكون خائناً لدينه ومبادئه وقوميته".

    وبيَّن شبانة أنه لو كان يعلم أن قضية الكشف عن الفاسدين ستحدث كل هذه الضجة الإعلامية "لكشفتها منذ ثلاث سنوات، وليس مؤخراً".

    ويوضح شبانة أنه يتحدث عن قضايا فساد ويطالب بمحاسبة المفسدين منذ عدة سنوات، مؤكداً أنه أرسل للرئيس عباس -بينما كان على رأس عمله عام 2007م- كتاباً تساءل فيه عن الجهة التي تذهب إليها أموال الشعب الفلسطيني دون أن يتلقى أي إجابة منه.

    وعن الأسباب التي دفعته لوقف المؤتمر الذي قرر عقده يوم الجمعة الماضية وذلك بهدف كشف المزيد من قضايا الفساد -كما أعلن-، قال شبانة:" عندما وجدت أن هناك فرصة لمتابعة حقيقية من قبل الرئيس للقضية قررت ذلك، لكن بعد ساعتين من سفر أبو مازن تراجعت السلطة عن وعدها".
    avatar
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأربعاء 24 فبراير 2010, 3:45 pm

    شبانة: شركة برام الله هي من قامت بتركيب الكاميرات لتسجيل شريط رفيق الحسيني







    في لقاء اذاعي كشف المحامي فهمي شبانة عن ان بيته لم يهدم من الاحتلال بل حرق من قبل صبي بخلاف عائلي وان قرارا اسرائيليا جعله يهدم جزءا من روف منزله وانه مطلع على مقتل خمسة اشخاص ممن باعوا اراض لاسرائيل وتبين له ان المستوطنين قتلوهم.

    ونفى شبانة معرفته وعلاقته بشركة "همنوتا "الاسرائيلية وعاد وقال انه عمل في ملفات لشركات اسرائيلية منها "همنوتا" كما اوضح كيف جاء اسم ضابط الامن محمد الصياد الذي تبين لنا انه اعتقل وافرج عنه قبل ايام وغيرها من الامور التي تحدث عنها في حواره الاذاعي مع الصحفي محمد اللحام .

    وفيما يلي النص الكامل للحوار:

    كيف يعرف فهمي شبانة على نفسه؟

    انا فهمي شبانة محام من القدس انا انسان عادي جدا و طبيعي جدا و عملت مع السلطة الفلسطينية للمساهمة في بناء الدولة الفلسطينية و عاصمتها القدس ووصلت الى وضع قررت منه بعد عمل لسنوات طويلة خلف الكواليس لمحاربة الفاسدين والفساد وضياع المال العام والحقوق العامة ووصلت الى مرحلة لا يوجد بها نتيجة فقررت التوجه للاعلام ليكون الشعب حكما بيني و بين السلطة .

    تاريخ ميلاده ودراسته؟

    انا من موليد 23/10/ 1961

    ودرست في مدرسة الطور في شرقي القدس شرق المسجد الاقصى ثم في مدرسة الراشيدية في باب الزاهرة ثم تخرج من جامعة بيروت العربية لسنس حقوق .

    عملت مستشارا قانونيا لجهاز المخابرات؟ ما هي مهمات وصلاحيات هذه الوظيفة؟

    شبانة: هو الاطلاع على الامور القانونية وملاءمة بعض القضايا الملقى عليه لفحص مدى قانونيتها وغير قانونيتها .

    كيف تصف الفساد خلال الفترة التي كنت فيها مستشارا قانونيا :

    شابة : المخابرات ليس كل شيء يحول لها اصلا و ليس كل شيئ يحول لي و ان ما يحول لي كنت اتابعه و الاحقه لابعد الحدود و عندما تحول لي ورقة واحدة ابقى اتابعها حتى تستكمل كل اجراءاتها .

    عندما قمت بالتسجيل للسيد رفيق الحسيني هل قمت بالإجراءات القانونية والأصول من كتاب وموافقة من النائب العام لهذا التسجيل ؟

    شبانة:انه في فترة التسجيل كان في شهر 6 عام 2008 و لم اكن المستشار القانوني للمخابرات و لم اكن مدير الدائرة القانونية و لكني كنت مسؤول ملف الفساد و موضوع الملاحقة من الجانب القانوني هي مسؤولية رئيس الجهاز و ليست مسؤوليته .

    انا ليس المسؤول عن اجراء الاتصال مع النائب العام ولكني كنت في مهمه تنفيذية و ان الامور القانونية كانت وظيفة رئيس الجهاز الذي اعطى التعليمات بالتصوير .

    عن الاجراء القانوني و ماذا كان يجب ان يكون قبل عملية التسجيل لكي يكون الاجراء قانونيا؟ .

    شبانة: انه من الناحية القانونية المفروض ان يكون رئيس المخابرات قد استصدر هذه المذكرات ولاول مرة اعلنها رغم انني اعلنتها في دوائر صغيرة وتصوير رفيق الحسيني لم يتم الا بعد اخذ التعليمات من رئيس المخابرات وابلغني بالحرف الواحد انه في تعليمات من الرئيس ابو مازن بمتابعة بعض المستشارين عنده و ان الرئيس اعطاه مهلة 3 أشهر لإثبات فساد بعض المستشارين و انه لم يعلن لغاية اليوم اسماء المستشارين و لكن المطلوب كان متابعتهم و الاثبات لابو مازن بمسؤليتهم عن بعض القضايا .

    الطيراوي ينفي ما تقول واعلن انك قمت بالعمل دون موافقته؟

    ان هذه هي لب المشكلة وانها فتحت الصراع على مصراعيه لان لدي الإثباتات الكاملة و الكافية و اكثر من كافية بصدقي و كذبه .

    ماذا ستقول للجنة تحقيق في ظل نفي علم الطيراوي بما قمت به ولا تغطية لك؟

    شبانة: لدي الدلائل الكافية والوافية واريد ان أتكلم عنها بنقاط لأنه اذ قام الطيراوي بتعطيل تلك الإجراءات فانه ليس لديه مانع:

    1.توفيق الطيراوي قال انه سجنه بعد قضية رفيق باربعة اشهر و اللواء ابراهيم المصري الذي كان نائب توفيق الطيراوي بعد 5 اشهر اي بشهر 11 اتصل به الرئيس و قال له اين فهمي شبانة قال له انه على راس عمله و بعدها ناداني ابراهيم المصري وقال شو المشكلة مع الرئيس قلت شو في قاله ان الرئيس طالب بوقفك عن العمل فقلت ليش شو في فقال لي المصري لم يبلغك ابو حسين ان القضية 1 و 2 و 3 فالتصل المصري بابو حسين وهذا كان في شهر 11 و التصوير بشهر 6 وكنت انا وقتها على راس عملي و قال له ان الرئيس يقول كذا و كذا فطلب مني ابو حسين برجاء ان ابعد اكم يوم عن الجهاز حتى يرجع ويحل الموضوع .

    2.اللواء عقل السعدي الذي كان مسؤول الضفة الغربية والذي كان علاقتي مباشرة انا و هو لمتابعة القضايا الازمة فكنت على اتصال به في مكتبي طول الوقت 4 او 5 شهور ,

    التسجيلات التي يقول عنهم انهم من شركات عالمية ان من ركبها و قام بتركيبها هي شركة برام الله و هي من قامت بتركيبهم و هي من اخذت الفاتورة و قيمة التسجيل لفاتورة رفيق هي 7 الف شيكل .

    4. الرئيس شخصيا لما تحقق من صدق كلامي و اطلعته على التسجيلات وتاكد من كذب توفيق الطيراوي عزل توفيق الطيراوي و ارجعني الى العمل و حصلت على ترقية بعد خروج توفيق الطيراوي من العمل ب20 او 30 يوم بشهر 12 وحصلت على مدير امن جهاز المخابرات .

    5. المستشار اليوم لشؤون المحافظات الحج اسماعيل في اليوم الثاني للمشكلة لما اختلف و صيح الرئيس على ابو حسين اتصل فيا الحج اسماعيل و قال لي شو المشكلة معك ومع الحسيني و مع ابو حسين فقلت له الموضوع و هذا كان في 4 او 5 /6/2008 .

    هل لديك دليل لتكليف من رئيس المخابرات بالتسجيل للحسيني :

    انا بشرح الادلة من الان قبل ما تكون اي لجنة انا اقول لك الدليل شو الدليل يا سيدي الدليل خطي والدليل شفوي .

    الدليل الخطي معي المراسلات التي تمت مع الرئاسة ومع رئيس الجهاز وفواتير شركة التسجيل هذا الدليل .

    والدليل الشفوي كل قيادة جهاز المخابرات الذين كانوا مطلعين على الموضوع يعرفون ان كل كلامه غير صحيح .

    وحول الاسباب الحقيقية لطرحه الموضوع بالشكل الذي كان عليه ؟

    شبانة: اي موضوع منهم (موضوع الشريط وملفات الفساد )

    يا سيدي انا اصلا مش لاول مرة بحكي ولكن لاول مرة بطلع الموضوع هذا للاعلام انا في ال 2007 بعثت كتابا و اخطارا قانونيا (قاطعه المحاور وقال لا اريد الاجراءات و لكن اريد الاسباب )

    فقال انه يتكلم عن الاسباب حيث انا من 2007 بعثت للرئيس اخطار قلت له اين اموال القدس ؟واين تبرعات الناس للقدس المهمشة المهضوم حقها و اخرجت مظاهرة من القدس الى رام الله امام المجلس التشريعي للمطالبة بهذه الحقوق وكنت خلال السنوات الماضية احارب بكل قوتي وبكل ما قوتي في ملاحقة ومتابعة هؤلاء الفاسدين و بالأخر لما شوفت انوا الروس والرموز الكبيرة المتورطة في ملفات الفساد ما حد متعرضلها و بالعكس يتقدموا دون نتيجة قررت ان يكون الحكم بيني و بين السلطة الشعب .

    لماذا تلقفت القناة العاشرة الموضوع بهذا الشكل ولم تكن لك صورة ولكن ظهرت صورة للرئيس ابو مازن وتم تسويق الموضوع على انه فتح gate ، هل فعلا استغلت اسرائيل والاعلام الاسرائيلي هذا الموضوع للنيل من السلطة الفلسطينية ومن شخص ابو مازن؟

    انا لست مع ان اسرائيل تستغل، بالنتائج انا رأيي سنجد انه نحن كشعب فلسطيني و لو انه تشوهت في بعض الامور عنا، ولكن بالنتيجة النهائية هي وسيلة للضغط على ابو مازن حتى يجري التعديلات والتغييرات اللازمة و التي يطلبها الشعب والناس، لست انا الوحيد الذي دق ناقوس الخطر هذا و هناك ايضا زعماء عرب سمعت من صحفيين انهم كانوا قد طلبوا من ابو مازن قبل اربعة اشهر ان التقارير الداخلة منا بان يغير و يبدل من الناس الموجودة حوله لانه الرائحة النتنة بدأت تظهر و الوضع غير جيد وغير مقبول

    و لكن، هل تشعر ان اسرائيل انتفعت واستفادت و استثمرت هذا الحدث؟ يعني انا كمتابع صورة ابو مازن وليست صورة فهمي شبانة بالاستديو في هناك كان استثمار للنيل من السلطة و من البنية المجتمعية ؟

    أنا رأيي استفدنا كثيرا و سوف نستفيد ايضا، وفي اللحظة الانية يشعر الفرد انه تضرر ولكن للفترة القادمة سنشعر باننا استفدنا و سوف نصل لمرحلة ان الناس الفاسدين سوف يذهبون في حل امرهم ويحل محلهم الروح الشبابية النظيفة .

    وسوف نستفيد وسيتم التفاف الشعب اكثر نحو الرئيس ابو مازن، وتقوي موقف ابو مازن و مواقفه في المفاوضات والوحدة بين غزة والضفة الغربية بروح طيبة وبأريحية اكثر، و هذا يؤدي الى الوحدة بشكل اكبر ، لانه الاصل في الامر عندما يكون عندنا مرض نحن يجب ان نكشف المرض و بعد ان نكشف المرض نعرف العلاج ، وبرأيي انني شاركت بكشف المرض و الان دور العلاج.

    ياخذ ابو مازن زمام المبادرة و انا ساضمن لكم انه خلال اشهر ستتغير الصورة حيال الشعب الفلسطيني و الوطن، لما يعد علاجا حقيقيا للفاسدين و سوف نلقى التفافا حقيقيا حول الرئيس ابو مازن و تقوية لموقفه

    بالامس كنت في حالة عصبية باتجاه رفيق الحسيني ووصفته بالخائن والعميل ، يعني على أي اساس بنيت فرضيتك على ان الحسيني عميل وخائن؟

    انا تحدثت انه قبل سجني بايام توجه لي احد اعضاء اللجنة المركزية و لا اريد ذكر اسمه هنا، لكن كل ما اقول عنه هو انه محترم اشهد له بالنزاهة، فقال لي " يا فهمي دير بالك و خذ حذرك لانه رفيق الحسيني توجه للاسرائيليين لاستبعادك وسجنك و بعدها باربعة ايام سجنت..

    هناك معطيات اخرى:

    اولا- التحذير الذي وصلنا من عضو اللجنة المركزية

    ثانيا- عندما سجنت في اسرائيل حققوا معي بانني قمت بتهديد رفيق الحسيني، وهنا اتحدث " ايش دخل الاسرائيليين لو هددته او هددني او طبشنا بعض" !!

    و عندما سجنت كان الاصل في الامور ان تقوم السلطة بتكليف محامي للدفاع عني امام اسرائيل على الاقل و هذا اجراء متبع ، وللاسف ذهبوا الشباب و بعض الزملاء عند مدير المخابرات الذي اتى بعد توفيق الطيراوي اسمه محمد منصور، فاجابهم الاخير بان الامر لا يهمه و ان هذه مشكلة شخصية بين رفيق الحسيني و فهمي شبانة و توفيق الطيراوي " وما تدخلونيش بها"!

    و عندما خرجت من السجن قمت بارسال كافة الاوراق والمستندات والمراسلات و لغاية اليوم لم تقم أي جهة فلسطينية بالحديث مع الاسرائيليين مع العلم ان التنسيق يجري 24/24 ساعة كما تعلم، وان يتحدثوا عن انه هناك اكثر من 1300 شخص يعملون في الأجهزة الأمنية في القدس ولم يتعرض لهم احد حتى الان ؟!

    استطيع ان أقدم لكم خلال نصف ساعة التحقيق الذي جرى معي في جلستين لتنشروه على موقع الانترنت، وقد تم التحقيق معي في جلستين، وفي جلسة رفيق الحسيني كنت واضح قلت لهم بالحرف الواحد انا ملتزم بحق الصمت لان هذه المواضيع تتعلق بالسلطة وبعملي ولا أريد ان أجيب ، وقالوا لي تتحمل مسؤولية ذلك فقلت لهم نعم.

    هل قمت بذكر اسم الضابط محمد الصياد وان رتبته اعلى من رتبتك ولا زال يعمل في القدس؟

    انا مستعد ان أقدم لكم افادتي لكي تترجموها وتنشروها، وانا لم اقل محمد الصياد، وعندما خرجت من السجن وفرضت علي الإقامة الجبرية، وكالعادة المحامين يستشهدون بادعائهم بسوابق قضائية وقانونية، والمحامون الذي يعملون لدي استعانوا بسوابق قضائية انه هناك عدد كبير مثل فهمي شبانة لم يتم اعتقالهم او كذا، لأبين ان إسرائيليين تعاونوا مع جهة فلسطينية لسجني.

    ولماذا لليوم لا يعتقلون الذين يعملون بالأجهزة الأمنية علما أنهم يعملون على المكشوف ولا احد يتعرض لهم، هذا هو الاعتماد على سابقة قانونية وهي ليست للتحريض على اعتقال الناس، واذا انا حرضهم لماذا لم يتم اعتقاله، وهذا دليل أخر ان هناك تواطؤ إسرائيلي مع جهات فلسطينية لسجني وبهدلتي.(محمد الصياد تم اعتقاله وافرج عنه قبل ايام)

    يقال ان جزءا من حملتك وهجومك على السلطة من اجل المندوبين 30 او 64 مندوب يعملون لديك دون أسماء كانت تصلك رواتبهم بالشنطة وتم قطع رواتبهم ؟

    هذا كلام تحريضي كاذب والرواتب تنزل على البنوك، وهناك ناس تراقب كل شخص يأتي عندي وكل من يأتي عندي يقطع راتبه، العشائر يتم الاتصال بهم لكي يقولوا لهم لا تذهبوا عنده.

    انت تقول ان ليس لك منزل وهدم ماذا عن بيتك في اريحا وفيه ملعب كرة سلة؟

    شبانة لدي بيت في أريحا وهو ملك لي قبل قدوم السلطة إلى أريحا، وعندما أتت السلطة قدمت البيت ليستعملوه كمقر لهم لأنهم لا يملكون مقرات، واستقروا فيه عدة سنوات.

    انت قلت ان الاحتلال هدم منزلك في القدس ومعلوماتنا انه حرق نتيجة خلافات عائلية مع عائلة زاهدة؟

    شبانه: بهذا الخصوص بنيت بيتا بالطور وعمل له رووف وكان هناك خلاف عائلي مع احد الجيران وهو ولد يبلغ من العمر 15 عاما وقام بحرق جزء من البيت وجاء أهلة واعتذر وتم اخذ عطوه وانتهت الأمور ، وتم إصلاح البيت، وبعد قضية رفيق الحسيني قدموني للمحاكمة، وأعطوني إنذارا ووضعت محامي أسمه ماجد غنايم وطلبوا مني اما هدم البيت او سيهدموا هم وادفع غرامة 200 الف شيكل، وانا اعرف إمكانياتي لذلك هدمت البيت وفكفكت القرميد وهدمت البيت , وفي عندي قرار المحكمة وعندي بينات وكل هاي شغلات تشويشية مش اكثر .

    ما هي حدود معرفتك وعلاقتك بشركة همنوتا الاسرائيلية التي تتاجر بالاراضي؟

    شبانة: علاقتي مع شركة هامانوتا يا سيدي انا ما عندي لا علاقة مع شركة هامانوتا ولا غير شركة هامانوتا انا تابعت قضايا في كل الضفة الغربية واي واحد بيجي بيقول انه بيشكك في . هذا شيء طبيعي ولكن انا برضو بتحدا اذا اي واحد بيبرز قصقوصة ورقة لا سمح الله حتى بتغبر علي باحترامي الكم انا بتحمل المسؤولية . ولكن هذه شغلات تشكيكية .

    الا تعرف شركة همنوتا؟اسمك تردد في صفقات للشركة في بيت لحم؟

    شبانة:موضوع بيع الاراضي انا اشتغلت في كل الاوراق وكل ضد الشركات اللي بتحاول تشتري شركة العاد وهاماتونا وماسكوفيتش وكل الملفات في الضفةالغربية بتتحول النا .

    معلومة اضافية اول مرة بحكي فيها زيادة توجه النا شخص يقول انه مندوب عن شخص اسرائيلي يمتلك 25 الف دونم ويعرض بيع هذه للفلسطينيين حولت الى مكتب الرئيس ومن مكتب الرئيس حولت النا للمخابرات وبعدين تحولت الي .فبدات قبل ما اعطي رايي بالشراء وعدم الشراء ابحث في صحة الاوراق والمستندات فجاء الشخص العربي الحامل هذه الاوراق حكيتلوا اعطيني المستندات الاصلية حتى اتاكد انه هاي مش مزورة بكرة نروح نثبت احنا ملكية اسرائيليين . طبعا هذه الاراضي على كل مستوى الضفة الغربية مش على منطقة محددة فاكتشفت الاكتشاف اللي ما حدش بيعرفوا واللي كان لازم اعلن عنه بوقت ثاني انه الاشخاص اللي باعو خمسة منهم تم قتلهم وفكرت انا للوهلة الاولى انه هؤلاء الخمسة المناضلين في فلسطين الاباضايات اللي ما خلهمش على طول تخلصوا منهم . ولكن تفاجات ولفت نظري انه واحد منهم مقتول والقاتل واحد عميل لما تحققت كثير وجدت انه في اثنين من الخمسة تم قتلهم بطريقة دهس من مجهولين فحققت اكثر فوجدت انه المستوطنين اللي ادعو شراء هذه العقارات هم وراء قتل هؤلاء الناس في عام 2005/2006 ولكن ما نشرنا لانه الملفات موجودة عندي ويمكن انشرها اذا بيلزم .

    وعند سؤاله عن الخمسة الاشخاص يجب ان ينشر قال : هؤلاء مش من منطقة واحدة كل واحد من منطقة واسمائهم موجودة عندي والشركة موجودة والشخص اللي جابهم موجود عنا في المخابرات وانا عندي نسخة من الملف , فجبنا الشخص العربي اللي اجا بده يعرض هذه الاراضي فقلنا لو انت عمالك جاي بدك تشتري السلطة اراضي اصلا اصحابها مقتولين قتل وانثبت الحق الاسرائيلي للمستوطن قال انا بسوي بروح للاعلام وبفضح الدنيا اذا انتو بدكوش تشترو الاراضي هاي . فقلتله اذا انت بتتحمل كل شيء بالملف حكا اه بتحمل فقلت للشباب احبسوه . فلما شافني اني جدي قلتله تعال طب افهمك انت المسؤول عن قتل فلان وفلان وفلان خمسة قال انا بعرفش هذا الكلام قلتله معناته بتحمل حالك وبتروح تروح بديش اشوف وجهك .
    وعند سؤاله عن الاشتباه بالشخص الذي قتل الخمسة :قال

    لاء ياعمي الشركة اللي تدعي انها شارية هذه الاراضي وبدها تبيعها للسلطة هي شارية من اشخاص تم قتلهم بطرق مريبة وباعتين واحد عربي متطوع يبيع هذه الاراضي للسلطة ولما مسكنا الورق اكتشفت هذه الاكتشافات انا وطلبت من توفيق الطيراوي في حينها انه يخرج للاعلام وانه يعلن عن هذا الموضوع .

    وعن شراء جهاز المخابرات لاراضي مواطنين في اريحا باسماء ضباط وكشف رفيق الحسيني للموضوع وعلاقة ذلك بما جرى من تسجيل؟

    شبانة: والله يا سيدي هاي اول مرة بسمعها وما في تعليق الي عليها معرفش اول مرة بسمعها .اذا كان في خلاف بينو وبين توفيق الطيراوي والطيراوي عنده يتفاهم معه اما انا ما بعرف عن الموضوع وانا لم اتدخل بالعمل لا بتجارة الاراضي للمخابرات ولا لغيرها . انا الملفات القضايا اللي اشتغلت فيها اعلنت عنها حددت ايش القضايا اللي اشتغلت فيها انا ما كنت المسؤول المالي في المخابرات ولا اشتغلت في هذه الامور.

    هل هناك فصيل فلسطيني يقف معك او يدعمك؟

    انا رجل مستقل وبيهمنيش مين يوقف معي ومين ما يوقف معي انا ضميري مرتاح جدا .

    (يطلب انهاء المقابلة)
    اسئلة سريعة قبل الختام
    هل تثق باللجنة المركزية لفتح؟
    شبانة:لا اثق فيها كلها
    لماذا لم تنتظر قرارات لجنة التحقيق ؟

    مشتغلوش صح لانه بعد الاتفاق معهم بساعتين خرج الهباش ونبيل شعث يتهموني بوطنيتي ومش متطلعين على الاتفاق مع الرئيس
    لجنة وجهاء القدس حملتك مسؤولية فشل الامور وقالت ان خيالك واسع؟

    للاسف كلامهم للجنة القدس هاي مش لجنة وجهاء القدس هذول مش وجهاء القدس مين بيعرفهم اصلا ولكن هذول اكدولي وبينولي بعض الامور انه هما مبعوتين من الرئيس ولكن بدهمش يعلنوا وانا لما قلتلهم بالحرف الواحد سؤال واحد انتو ياللي بدكم تروحو عند الرئيس يدخلوكم يعني انا لما اجو استغربت انه كيف بيدخلكم الرئيس قال اه بيدخلنا قلتلهم يا عمي ما بدخلوكم ما تتعبوش حالكم قالوا احنا يا عمي جايين بالتنسيق مع الرئيس .

    هل انت محسوب على حركة فتح؟

    شبانة:والله انا محسوب على ربنا , يعني انا لا بدي احسب حالي لا على فتح ولا على حماس ولا جبهة شعبية ولا ديمقراطية ولا على اشي انا واحد مستقل واجري على الله لا اكثر ولا اقل .

    مؤتمرك الثاني فاتر ام ناجح؟

    لا بالعكس انا اعتبرت ان سكوتي على الموضوع اللي عندي هو اهم اشي بالنسبة الي ولكن في مواضيع كثيرة تنحكى في ناس بتقيمها اخطر وفي ناس اقل ولكن تقييمي الشخصي انه اصعب شيء هي الحفاظ على العقارات المقدسية والمحيطة بالمسجد الاقصى وهذه الليلة بفصل كيف الحوار المفروض يكون في لقاء .

    وعن كيفية معالجة الملف :

    هذا سالوني اياه قناة مصرية وقلت اذا بدنا نوحد الضفة وغزة وبدنا يصير عنا دولة صحيح والله على ما اقول شهيد اني صادق بكلامي بس ابو مازن يجيبلوا ابو 4/5 من الناس اللي حواليه هذول اباطرة الفساد ويحاسبهم ويسترجع كل الاموال اموال الشعب الفلسطيني انا مليون بالمية بتاكد انه راح كل الشعب الفلسطيني يلتف حواليه ويصير النا موقف تفاوضي اكبر .

    ما تستغربوش يا جماعة الكلام وما تردو على التشكيكات وشكرا .
    avatar
    فلسطينية لاجئة
    عضو جديد

    انثى الحمل جنسيتك : اماراتية
    اعلام الدول :
    نقاط : 316
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف فلسطينية لاجئة في الإثنين 01 مارس 2010, 12:39 pm

    رفيق الحسيني: اتحدى شبانة بأن ينشر كامل ما لديه


    قال د.رفيق الحسيني على هامش لقاء مع إعلاميين ممثيلين لعدة وسائل إعلامية فلسطينية في الضفة والداخل الفلسطيني بأن ما يحاول القيام به فهمي شبانة أصبح يتعدى الإساءة له ولعائلته وللسلطة الوطنية، ليمتد ليشمل الإساءة إلى شخصيات وطنية ومقدسية أخرى لزرع جذور الفتنة بين المقدسيين وأبناء الشعب الواحد في محاولة لتضليل الرأي العام الفلسطيني.
    وأضاف الحسيني أن شبانة لو كان يرغب في إصلاح ما يدعيه حول ملفات الفساد لعمل مع جميع الغيورين على المصلحة العامة والوحدة الوطنية، بدلاً من اللجوء إلى أسلوب المافيات الغريبة عن شعبنا، وأكد الحسيني أن ما أراده شبانة هو ضرب الجميع لكي تلتبس الصورة عند المواطن العادي ويخرج هو فقط بصورة البطل حتى يغطي على فساده الشخصي وحقده الدفين ورغبته بالتسلط والتفرد بالقدس لمصلحة الاحتلال وأعوانه.
    وقال الحسيني وأنا أتحداه بأن ينشر كامل الشرائط التي لديه غير مدبلجة ولا ممنتجة لأن ذلك سيثبت كذبه وتزويره للحقيقة
    وأضاف الحسيني إنني لم أتصور مقدار حقد شبانة علي وعلى عائلة الحسيني، فقط انظروا إلى موقعه الالكتروني، فهو لم يترك فرداً من آل الحسيني، إلا وشهر به وزيف تاريخه، هذا الحقد هو ظاهرة بغيضة غريبة عن مجتمعنا الفلسطيني المقدسي، أنا أكن كل الاحترام والتقدير لآل التميمي وكل عائلات القدس وفلسطين لأنها عائلات مناضلة صامدة، ولا أريد أن أنجر إلى أسلوبه الممعن بالتشهير والانحراف وقلب الحقائق، أنا سأحارب من أجل الحقيقة ونصرة المستضعفين وكل من ابتزهم شبانة في القدس. وسأعمل ضمن القانون والأطر العشائرية لأخذ حقي وحق كل من أساء إليهم بهذه المحاولات.
    وأضاف ما يقوم به شبانة هو مساعدة لإسرائيل في إنهاء وتدمير النسيج الاجتماعي في القدس، وضرب المعادلة الوطنية وخلط الأوراق وإلهائنا عن قضية الدفاع عن الأرض والقدس في معارك جانبية فجرها بأوامر من أسياده في الشاباك الإسرائيلي.
    وقال الحسيني أردت انتظار نتائج لجنة التحقيق وتحضير الملف القضائي والتقني لأروي عبر وسائل إعلام فلسطينية وعربية، قصة المكيدة التي تعرضت لها، وأنا أدعو جميع العقلاء وقادة المجتمع ورجال الإصلاح أن يتم لجم العميل شبانة حفاظاً على مصلحة الوطن، أنا سأطالب شخصياً وكذلك آل الحسيني بحقنا العشائري بعد أن بدأت الحقيقة بالتجلي.
    avatar
    عاشقة وطن
    عضو جديد

    انثى القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 1077
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/04/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف عاشقة وطن في الأربعاء 03 مارس 2010, 3:21 pm

    رفيق الحسيني:العملاء وظفوا التكنولوجيا ليحيكوا مؤامرتهم والتكنولوجيا ستبرهن العكس


    أعلن الفريق الفني المكلف بدراسة الفيلم المفبرك الذي نشرته القناة العاشرة الإسرائيلية حول الدكتور رفيق الحسيني قبل أسبوعين عن استكماله لدراسة الفيلم وتحليله تقنيا باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا . وتشتمل الدراسة على تحليل الصوت والصورة ودراسة مقارنة لكل ما صدر بخصوص هذه القضية حسب الفريق المختص والذي أشار بأن هذه الدراسة ستكون متاحة للجنة التحقيق المكلفة من قبل سيادة الرئيس لتنقل لاحقا لعهدة الفريق القانوني لتوفيرها للجهات القانونية التي ستتولى متابعة القضية وملاحقة المتورطين فيها. وعلمت مصادر مقربة من الدكتور الحسيني بأن الأخير يميل لطرحها أمام الجميع في الوقت المناسب لتصبح متاحة عبر الشبكة العنكبونية لعموم الشعب الفلسطيني والذي قال الحسيني في عدة مناسبات بأن من حقه أن يعرف الحقيقة، كل الحقيقة دون تزيف وتحوير.

    وفي تعليقه المباشر على هذا التطور أكد الحسيني بأن من أسماهم بعملاء الاحتلال قد استخدموا التكنولوجيا لفبركة مؤامرتهم وأن مآربهم ستدحض باستخدام التكنولوجيا أيضا مؤكدا على أن الدراسة التقنية تشير إلى خروقات ومغالطات جمة وتورط واضح لجهات خارجية لم يسمها.

    في هذه الغضون علمت مصادر موثوقة بأن الفريق القانوني للدكتور الحسيني يتجه حاليا لرفع قضية قانونية ضد عدة أطراف مدعما بملف كبير من الوثائق والإثباتات لكن الحسيني أكد على أن للجنة التحقيق الأولوية في الاطلاع على كل المسوغات القانونية.

    وهو واثق من مصداقية واستقلالية لجنة التحقيق ومن أنها ستطلع الجميع على الحقيقة وتشمل القضايا التي سيتم رفعها قانونيا على القناة العاشرة الإسرائيلية بالمرتبة الأولى وأي وسيلة إعلامية تقوم أو ستقوم ببث أي ملحق من ملاحق الشريط المزيف والمفبرك.
    avatar
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الإثنين 08 مارس 2010, 10:05 am

    لجنة التحقيق بفضيحة الحسيني: لن ينجو أيُ فاسد من الملاحقة





    أكد رفيق النتشة الممثل الشخصي لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن لجنة التحقيق التي تم تشكيلها للتحقيق في الفضيحة الأخلاقية التي فجرها ضابط المخابرات الفلسطينية السابق فهمي شبانة مؤخراً وظهر فيها رئيس ديوان الرئاسة رفيق الحسيني في شريط فيديو عارياً بدأت عملها.

    وأوضح النتشة في تصريحاتٍ صحفية بأن لجنة التحقيق يرأسها صالح رأفت أمين عام حزب فدا وعضوية علي مهنا نقيب المحامين الفلسطينيين إضافة لعضويته كمستشار وممثل للرئيس في اللجنة.

    وكانت لجنة التحقيق التي أعلن عباس عن تشكيلها عقب فضيحة الفساد المالي والأخلاقي التي كشف عنها شبانة شكلت من أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" أبو ماهر غنيم رئيسا وعضوية عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لـ"فتح" ورفيق النتشة احد قادة الحركة البارزين، تمت إعادة تشكيلها نتيجة اعتراض اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بحجة انه لا يعقل أن تشكل لجنة تنظيمية لقضية طالت سمعة القيادة الفلسطينية، حيث اعتذر أبو ماهر غنيم عن رئاسة اللجنة.

    وأكد النتشة أن اللجنة شرعت في استجواب العديد من المتهمين في فضيحة الفساد المالي والأخلاقي التي ظهر فيها مدير مكتب الرئيس عباس عارياً حيث قرر الرئيس وقفه عن العمل وتشكيل لجنة تحقيق في القضية.

    وأضاف النتشة قائلا :"اللجنة بدأت عملها ومستمرة فيه إلى أن تنجلي الأمور وتظهر الحقيقة كاملة"، مشيرا إلى أن التحقيق سيطال كل من يشتبه بعلاقته بقضية الفساد التي كشف عنها قبل أسابيع.

    وتابع النتشة-الذي صدر مرسوم رئاسي قبل أكثر من أسبوعين بتعيينه ممثلا شخصيا للرئيس- قائلا "بدأت مرحلة الاستجواب، واستمعنا لبعض المتهمين، ونحن نواصل عملنا، وسنستجوب كل من له علاقة بقضايا الفساد التي تم الكشف عنها".

    ورفض النتشة الكشف عن أسماء من تم استجوابهم لغاية الآن بحجة الحفاظ على سير التحقيق وسريته، متعهداً بالكشف عن نتائج التحقيق بعد الانتهاء منها.

    وشدد النتشة على أن كل من يثبت تورطه في قضية الفساد التي تم تفجيرها مؤخرا حول اختلاسات مالية وفساد أخلاق سيطالهم العقاب، مضيفا "لن ينجو احد من المتورطين في قضايا الفساد، أو أي فاسد من الملاحقة والعقاب".

    ورفض النتشة تحديد موعد لانتهاء التحقيق في فضيحة الفساد، وقال "لم نستكمل مرحلة التحقيق، ولا نستطيع تحديد موعد محدد للانتهاء من التحقيق"، مشيرا إلى أن التحقيق مع متهم قد يكشف عن أمور تحتاج لمزيد من التحقيق الأمر الذي سيستغرق وقتا أكثر.


    ************************************
    avatar
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الخميس 11 مارس 2010, 1:37 pm

    النتشة :أي مواطن يمتلك ملفات فساد موثقة ضد "السلطة" عليه تقديمها فورا



    أعلن رئيس هيئة الكسب غير المشروع رفيق النتشة، عن استعداد الهيئة لمباشرة أعمالها فورا، لمكافحة كافة أشكال الفساد، على أن لا تصدر أحكامها إلا بعد استكمال كافة الأمور الإدارية والقانونية لتشكيلها.



    وقال في مؤتمر صحفي عقده بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليوم، أن لا أحد فوق القانون، وان السيد الرئيس أعطى تعليماته المباشرة لمكافحة كافة أشكال الفساد باعتبارها الوجه الآخر للاحتلال البغيض.

    وأضاف النتشة، أن هناك رقمي هاتف جوال يمكن لأي مواطن يملك ملفات فساد موثقة ضد أي شخصية سواء كانت في السلطة الوطنية او في كافة المؤسسات، الاتصال بهما، والتبليغ عن هذه الملفات من اجل اتخاذ كافة القرارات القانونية بهذا الخصوص، وأرقام الجوال، هي (0599-765818-0599879556) ، مشيرا إلى أن هذه الأرقام ستكون مؤقتة، وذلك لحين إيجاد مبنى دائم للهيئة، والانتهاء من كافة الأمور القانونية والإدارية لعمل الهيئة.

    وأشار إلى أن تنفيذ قانون الهيئة يتطلب تعيين أشخاص ذو كفاءة ومهنية عالية، ويتمتعون بسمعة طيبة، مؤكدا أن الهيئة تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه المواطن الفلسطيني الذي ضحى بدمه وماله من اجل خدمة هذا الوطن وبناء دولته المستقلة.

    وقال، إن القانون الأساسي لهيئة الكسب غير المشروع تم إقراره عام 2005 من قبل المجلس التشريعي، وتم التنسيب للسيد الرئيس محمود عباس من قبل مجلس الوزراء بتعييني رئيسا لهذه الهيئة، وسيادته اصدر المرسوم الرئاسي في 9-3-2010 .

    وأضاف، لذلك سأقوم بوضع آليات العمل للهيئة وفق ما نص عليه القانون، وسيتم التعاون مع كافة مؤسسات الدولة المختلفة، وكذلك مؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى التعاون مع كافة المؤسسات التي تعمل في مجال مكافحة الفساد .



    وشدد النتشة، على أن الشعب الفلسطيني الذي قدم الغالي والنفيس في مواجهة أشرس احتلال في العالم، يستحق أن تكون لديه سلطة نموذجية، وهي موجودة أصلا لخدمة الشعب وحماية مصالحه.

    وأوضح، أن مواجهة الفساد والمفسدين تتم وفق الأساليب الحضارية والقانونية التي كفلها القانون، وليس عبر الاستعانة بالأعداء وبأساليب الردح والذم.
    avatar
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الإثنين 15 مارس 2010, 9:41 am

    شبانة: أبو مازن سيكون هدف حملتي القادمة



    إنّ الاستيلاء على بيتي أو حتّى قتلي لن يثنيني عن قول كلمة حق أو عن اتّخاذ موقف أرى فيه جهادا أمامكم نتيجة ضعفكم وتخاذلكم , إنّ محاولات وحملة التشويه ضدّي لن تزيدني إلّا إصراراً على فضحكم وكشف جرائم أزلامكم وأنّ محاولات أجهزتك الأمنية تهديد من يقوم بزيارتي وقطع رواتبهم لن يزيدني إلّا تأكّدا على ضعفكم وعمالة بعض ممّن يعملون بخدمتكم.

    فمن يدّعي أنّه مدير جهاز أمن فلسطيني للعاصمة ومن باب آخر يقوم بخدمة أسيادة في الأمن الصهيوني ويقول لهم أنا أعمل بتعليماتكم في القدس , وآخر يقوم بتسريب عقارات القدس ... ممّا شجّع على الاعتداء على الأقصى واستباحته , ألا يستوجب هذا أن تكون هناك لجنة حقيقيّة محايدة للتحقيق , تضم كافة الفصائل الفلسطينية والقوى الدينيّة والوطنيّة.

    ولكن الأخيرة للأسف لا موقف لها بل هي تقف موقف المتفرج وكأنّ الأمر لا يعنيها وكأنّ كلّ ما يحصل يجري في زيمبابوي فمتى سيقول الشرفاء كلمتهم أم أنّه لم يعد هناك شرفاء , ثمّ أين أنت ممّا يجري أم انك لا تدري أنّك المسؤول الأوّل عن كل الجرائم التي جرت وتجري بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وأيتامه وأسراه ,وأهالي شهدائه.

    قبل مؤتمري في 22/2/2010 الكلّ قام يناشد (يا فهمي حيّد الرئيس والرئيس سيتّخذ إجراءات ضد الفاسدين) ولكن ما وجدته ولغاية اليوم أنّك لم تتخذ أيّ إجراء واحد عمليّ على أرض الواقع سوى الإستيلاء على بيتي في أريحا وقطع رواتب الموظفين الذين خدموا سلطتك للأسف.

    أما لجنتك التي أعلنت عن تشكيلها فلم تتعدى الحبر على الورق وأظنّ أنّه لا يوجد حتى ورق , وأمّا رفيق الحسيني مدير مكتبك الذي تعرض لأعراض الناس ولأبي عمّار ولك ولعائلتك لم تُقله لغاية اليوم بل جمّدته فقط بانتظار هدوء العاصفة لتعيده لعمله.

    وذلك الشيخ الذي بدّد وسرق مال الأيتام فلم يُسأل حتى !! وما زال يتحرك بحرية بدل أن يُحقق معه ويسجن, إنني أقول لك لغاية اليوم أنّه لم ينشر كلّ ما قاله رفيق عنك وعن أسرتك وأنا انتظر أن تعيده لعمله لأكشف شيئاً جديداً.

    كما أنّي سأفضح كل من تأمر على هذا الشعب ويكفي تخاذلا - يا أبو مازن , تدّعي الأبواق الإعلاميّة العاملة بإمرتك أنّ ما أقوله فأقوله للضغط عليك حتّى ترجع للمفاوضات مع إسرائيل وأقول لك أنّه ما كان لك أن تعود للمفاوضات بدون ضمانات بحماية المسجد الأقصى.

    خاصة وأنّك تعود للمفاوضات في ظل هجمة غير مسبوقة على أولى القبلتين وثالث المساجد التي يشدّ إليها الرحال وكأنّك تعطيهم الشرعية القانونية لما يفعلون بالأقصى وأن عدم مفاوضاتك مع إسرائيل هو مطلب صهيوني للتخلص من فترة أوباما لأربعة سنوات.



    ولو أردت أن تزعج إسرائيل وتضغط عليها حقا لأوقفت التنسيق الأمني , فيكفي تلاعبا بمشاعر الأمّة الإسلاميّة والعربيّة - يا أبا مازن ستكون أنت هدف حملتي القادمة لأنّك الراعي وأنت المسؤول عن رعيته أم أنّك لا تدري بما أقول وبما يجري وتلك مصيبة أعظم.


    ************************************
    avatar
    ابو جهاد نمر
    مشرف جدارية وطن
    مشرف جدارية وطن

    ذكر الجوزاء جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 1501
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/01/2010

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف ابو جهاد نمر في الأحد 21 مارس 2010, 2:28 am

    مابني على فساد غهو فساد

    والسلطة الاوطنية سلطة فاسدة من راسها لقدميها

    مشكورين اخواني
    avatar
    عاشقة وطن
    عضو جديد

    انثى القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 1077
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/04/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف عاشقة وطن في الثلاثاء 23 مارس 2010, 11:51 am

    رفيق النتشة: نتائج التحقيق في قضية الحسيني ستعلن قريبا


    أعلن رفيق النتشة الممثل الشخصي للرئيس محمود عباس ورئيس هيئة الكسب غير المشروع أن لجنة التحقيق التي تم تشكيلها للتحقيق في قضية مدير ديوان الرئاسة رفيق الحسيني شارفت على الانتهاء وانها ستعلن عن النتائج قريبا .

    واوضح النتشة : ان اللجنة المذكورة لم تواجه اية عقبات خلال استجوابها للمتهمين الا عقبة واحدة تمثلت في عدم تمكن احد المتهمين من الحضور لانه يخضع لمنع امني اسرائيلي.

    واجاب النتشة على سؤال عن مدى اخضاع اي متورط للعقاب, بالقول": لن يكافأ اي كان وسيتم معاقبته".

    يشار الى ان لجنة التحقيق يرأسها صالح رأفت أمين عام حزب فدا وبعضوية علي مهنا نقيب المحامين الفلسطينيين إضافة لعضويته كمستشار وممثل لرئيس السلطة في اللجنة.

    وفي موضوع ذي صلة, وفيما يتعلق بعمل هيئة الكسب غير المشروع التي يراسها, قال النتشة انها ما تزال في طور الانشاء .

    واوضح: اننا بانتظار تعديل على القانون القديم ونحن بصدد استصدار مرسوم ليتم تعديله في ظل غياب للمجلس التشريعي .

    وأقر المجلس التشريعي القانون الأساسي لهيئة الكسب غير المشروع عام 2005
    avatar
    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 1
    نقاط : 10504
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 23/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في السبت 03 أبريل 2010, 4:52 pm

    لجنة التحقيق بقضية الحسيني تنهي عملها وتسلم تقريرها للرئيس

    صرح صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس لجنة
    التحقيق في قضية د.رفيق الحسيني، أن اللجنة قد أنهت أعمالها.

    وقال
    رأفت إن اللجنة اجتمعت صباح اليوم السبت مع الرئيس محمود عباس وسلمته
    تقريرها وتوصياتها، وان الرئيس أكد التزامه التام بتنفيذ توصيات اللجنة.

    هذا ولم تكشف بعدْ تفاصيل لجنة التحقيق.

    من
    جهته قال د. رفيق النتشة الممثل الشخصي للرئيس عباس وعضو لجنة التحقيق، في
    حديث لوكالة "معا"، إن اللجنة أصدرت توصيات موضوعية باتخاذ الاجراءات
    اللازمة بحق من مسّهم التحقيق وثبت عليهم الخطأ.

    وأكد النتشة أن
    اللجنة واصلت عملها بشكل طبيعي وموضوعي وقانوني وعلمي حيث قابلت جميع
    الاطراف واتخذت التوصيات اللازمة الموضوعية والقانونية.

    وأوضح ان
    الرئيس محمود عباس أبدى التزامه الكامل بتنفيذ كافة مقترحات اللجنة، معربا
    في الوقت ذاته عن رضاه من نتائج التحقيق والتوصيات، وقال: "ننتظر عملية
    التنفيذ بشكل واضح".

    وردا على سؤال لـ "معا" حول تعاون الجهات ذات
    الصلة مع التحقيق، اجاب "وجدنا تعاونا من الجميع ما عدا السيد فهمي شبانة
    الذي ابلغنا انه لن يستطيع الحضور للتحقيق بسبب الاقامة الجبرية التي
    فرضتها عليه السلطات الاسرائيلية".

    وبشأن اعلان نتائج التحقيق
    للجمهور، أوضح النتشة أنه سيتم إعلانها من قبل رئيس لجنة التحقيق صالح
    رأفت، بعد أن يطلع عليها الرئيس عباس، مقدرا أن يتم ذلك في الساعات او
    الايام القليلة القادمة
    .


    ************************************
    avatar
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الإثنين 05 أبريل 2010, 9:31 am

    النتشة: أوصينا بإعفاء الحسيني من منصبه والطيراوي اتخذ قرار بحقه
    ذكرت مصادر مطلعة أن لجنة التحقيق التي شكلها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بشأن فضيحة الفساد التي ظهر فيها رئيس ديوان الرئاسة رفيق الحسيني عارياً في شقة بالقدس أوصت بإعفاء الأخير من منصبه، إضافة للمطالبة بالتأكيد على التزام الأجهزة الأمنية بالحفاظ على الحرية الشخصية للمواطنين.
    وقد أكد رفيق النتشة الممثل الشخصي للرئيس عباس وممثله في لجنة التحقيق لـ"القدس العربي" بأن اللجنة التي شكلت برئاسة صالح رأفت وعلي مهنا أوصت بإعفاء الحسيني من مسؤوليته في رئاسة ديوان الرئاسة الفلسطينية.
    وأضاف النتشة: 'لجنة التحقيق أوصت بعدة توصيات منها التأكيد على الأجهزة الأمنية بالالتزام بالحفاظ على الحرية الشخصية للمواطن وعدم تدخلها في أي حرية من حريات المواطنين".
    وبشأن إذا ما اتخذ قرار ضد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي الذي كان مديرا للمخابرات العامة عندما أقدم ضابط المخابرات فهمي شبانة على تصوير الحسيني قال النتشة 'الرئيس اتخذ الإجراء في حينه'، في إشارة غالى إعفاء الطيراوي من رئاسة جهاز المخابرات وتنحيته عن موقعه آنذاك.
    وأكد النتشة أن تنحية الطيراوي عن رئاسة جهاز المخابرات العامة الفلسطينية من قبل عباس قبل حوالي عامين كان على خلفية ذلك الشريط الذي صور للحسيني.


    ************************************
    avatar
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 08 أبريل 2010, 8:50 am

    الحسيني :خبير أعاد تحليل الشريط وأثبت وجود تلاعب في الأصوات وصحة الصور




    دافع الرئيس السابق لديوان الرئاسة الفلسطينية الدكتور رفيق الحسيني الذي أقاله رئيس السلطة محمود عباس الاثنين الماضي على خلفية فضيحة جنسية، عن موقفه. وأكد أن عباس أبلغه في رساله رسمية بأن قرار الإقاله جاء بسبب ارتكابه «خطأ في الحكم الشخصي».



    وقال الحسيني لـ «الحياة» إن «الرئيس أشاد في الرسالة بمهنيتي وأمانتي وإخلاصي في العمل وبأنني لم أستغل منصبه لأي أغراض شخصية». وأضاف أنه «راضٍ عن القرار لأنني شخصية عامة، والخطأ حتى لو كان صغيراً، يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عندما يقع من شخصية عامة».



    وكان عباس شكل لجنة تحقيق في قضية الحسيني بعدما بثت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي شريطاً مصوراً يظهر رئيس الديوان عارياً في إحدى الشقق، بعدما «راود امرأة عن نفسها مستغلاً منصبه». لكن اللجنة أوصت بإقالة الحسيني، وإن قالت إنه «لم يستغل منصبه لأغراض شخصية».



    وكشف عضو اللجنة رفيق النتشة لـ «الحياة» أن اللجنة أوصت أيضاً بعدم تولي مدير الاستخبارات العامة السابق اللواء توفيق الطيراوي الذي تم تصوير الشريط في عهده أي منصب رسمي في السلطة. وأوصت بـ «تحريم انتهاك الحياة الشخصية للمواطنين». وكان عباس أقال مدير الاستخبارات العامة لدى كشف الشريط قبل عامين.



    وأشار الحسيني (57 سنة) إلى أن «خبيراً في التصوير أعاد تحليل الشريط وأثبت وجود تلاعب في الأصوات»، لكنه لم ينفِ صحة الصور، وإن رأى أنه وقع «في كمين نصبه لي ضابط في الأمن الفلسطيني يعمل لمصلحة إسرائيل». وقال إنه يدرس خياراته للمرحلة المقبلة. وكان الحسيني أستاذاً للكيمياء في جامعة برمنغهام البريطانية قبل أن يعود إلى الأراضي الفلسطينية ويتولى منصب رئيس ديوان الرئاسة.

    ومن جهة اخرى نفي امين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول لصحيفة "القدس العربي" نية المجلس عقد جلسة لبحث نتائج لجنة التحقيق في قضية الفساد التي طالت الدكتور رفيق الحسيني مدير مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي قرر اعفائه من منصبه بعد ادانته من قبل لجنة التحقيق.

    وكان الحسيني ظهر عاريا في شريط فيديو بثته القناة العاشرة الإسرائيلية قبل أسابيع حصلت عليه من ضابط المخابرات الفلسطينية السابق فهمي شبانة.

    وتسلم عباس نتائج التحقيق السبت الماضي من اللجنة التي شكلها حيث اوصت بتنحية الحسيني عن منصبه وتجريده من كل مهامه اضافة الى التوصية باعفاء مدير المخابرات العامة السابق توفيق الطيراوي من اي مهمة امنية يتولها حاليا ومنعه من تولي اي مهمة رسمية في السلطة الفلسطينية كونه كان مسؤولا عن شبانه عندما استدرج الحسيني الى شقة في القدس وصوره فيها عاريا.

    وعلى خلفية تسليم نتائج التحقيق لعباس جرت اتصالات الثلاثاء بين اعضاء في المجلس الثوري لحركة فتح من اجل عقد جلسة للمجلس لبحث تلك النتائج وامكانية فصل كل المتورطين في فضيحة الحسيني من الحركة بحجة ان تلك الحادثة شوهت صورة الحركة ولا بد من اتخاذ اجراءات عقابية ضد المتورطين فيها.

    ومن جهته اكد مقبول للقدس العربي ان المجلس لا يعتزم عقد جلسة لبحث تلك القضية واتخاذ إجراءات عقابية ضد المتورطين فيها.

    وعلمت القدس العربي بان هناك تحركات من قبل عدد من اعضاء الثوري بهدف عقد جلسة للمجلس واتخاذ قرار بفصل كل المتورطين في فضيحة الشريط الذي ظهر فيه الحسيني الذي ينتمي لحركة فتح عاريا.


    ************************************
    avatar
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأحد 11 أبريل 2010, 10:10 am

    الطيراوي يتصل بإحدى السفارات الأجنبية طالباً اللجوء لتنفيذ تهديده



    أكدت مصادر فلسطينية مطلعة اليوم ,عن قيام توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مدير عام جهاز المخابرات السابق بالاتصال بإحدى السفارات الأوربية طالبا منهم حق اللجوء السياسي, دون معرفة ما آلت له الاتصالات .

    وقالت مصادر مقربة من أعضاء اللجنة المركزية في احد المواقع الالكترونية التابعة لفتح بأن الطيراوي هدد العديد من أعضاء اللجنة المركزية والثوري بفضحهم في حال إتخاذ إي إجراءات ضده , ملوحاً بامتلاكه العديد من الأشرطة والتسجيلات والملفات السرية والتي قام بتسجليها لهم أثناء عمله في منصبه.

    واعتبرت المصادر إن الطيراوي سينتهج طريقة شبانه في فضح العديد من الملفات ولكن بعد لجوه إلي احد الدول الأوروبية للاحتماء بها .



    وتجدر الإشارة ان رئيس السلطة محمود عباس أوعز للجنة المركزية لحركة فتح بإعادة النظر بالمهام الموكلة له تمهيدا لعزله ومحاكمته بناء على توصية لجنة التحقيق في قضية الحسيني والتي توصلت إلى أن الطيراوى استغل منصبه وقام بابتزاز وتصوير العديد من المسئولين لتحقيق مصالح شخصية بشكل مخالف للقانون.


    ************************************
    avatar
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الثلاثاء 13 أبريل 2010, 9:20 am

    رفيق الحسيني: لم أستغل منصبى للابتزاز الجنسى



    نفى رفيق الحسينى مساعد الرئيس الفلسطينى الذى تم إعفاءه من منصبه بسبب تورطه فى علاقة جنسية، أن يكون استغل منصبه لإقامة هذه العلاقة.

    وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن رفيق الحسينى، الذى يحمل الجنسية البريطانية، تم إقالته الأسبوع الماضى من منصب كبير مساعدى الرئيس محمود عباس الأمر الذى قد يضع نهاية للفضيحة التى طالته الأشهر الماضية، بعدما ظهر الحسينى فى شريط فيديو بثه التلفزيون الإسرائيلى فى بداية العام الجارى، وهو فى شقة امرأة ليست زوجته، ويدعوها إلى إقامة علاقة معه، إلى جانب بعض المزاعم بأن الحسينى متورط فى العديد من ملفات الفساد مع شخصيات فلسطينية أخرى.

    وفى مقابلة مع صحيفة الجارديان، اعترف الحسينى، الذى تلقى دراسته الجامعية فى بريطانيا، أنه ارتكب خطأ فى التقدير، إلا أنه استدرك قائلاً إن المرأة التى ظهرت معه فى الشريط الجنسى كان يعرفها منذ عدة سنوات، وأن المسألة تمثل حرية شخصية بالنسبة له،
    ويرى أن الأهم بالنسبة له هو أنه لم يسىء استغلال منصبه على الإطلاق، ولم يستغل وظيفته فى أى عملية ابتزاز جنسى.

    وقالت الصحيفة البريطانية، هذه الفضيحة غير مسبوقة فى المجتمع الفلسطينى المحافظ، .

    وقال الرئيس الفلسطينى فى خطابه إن مساعده ارتكب أخطاءً شخصية، إلا أنه أثنى فى نفس الوقت على عمله قائلاً: إنه لم يسئ استخدام منصبه، واعتبر أن تصوير الفيديو بشكل سرى عملاً بشعاً.

    وكشفت الجارديان عن أن ضابط المخابرات الفلسطينية الذى كان وراء هذه الفضيحة، والذى التزم الصمت منذ تفجيرها، موضوع الآن قيد الإقامة الجبرية فى القدس، ويواجه محاكمة أمام محكمة إسرائيلية، وقد حاول هذا الضابط أن يصور نفسه على أنه أبلغ عن مخالفات، وقال إن لديه الكثير من الوثائق التى تكشف كيفية استيلاء عدد من الشخصيات الفلسطينية على ملايين الدولارات فى قضايا فساد.


    ************************************
    avatar
    جنين
    مشرفة أجراس عربية

    انثى الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 2813
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف جنين في الإثنين 19 يوليو 2010, 12:18 pm

    النتشة: استلمنا 54 ملف فساد من النيابة وسنقدم المتورطين للقضاء
    قال رفيق شاكر النتشة رئيس هيئة محاربة الفساد إن 54 ملف فساد قدم للهيئة للعمل على دراستها و البت فيها و تحويلها للمحكمة المختصة التي سيتم تشكيلها خلال أيام كما وعد بذلك رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار فريد جلاد هيئة محاربة الفساد .

    وقال النتشة :"أنه لم يصلنا طواقم النيابة العاملة المكلفة بالعمل مع الهيئة إلا اليوم فقط ويمكن القول أن اليوم فقط بدأنا عملنا القانوني الفعلي والشكلي والأيام الماضية كانت عبارة عن تنظيم و استفاء للملفات حيث حول لنا 54 ملف فساد و لدينا طواقم فنية ستعمل على تقديمها بعد دراستها للمحكمة المختصة و التي نتمنى أن يتم تشكيلها خلال أيام كما وعدنا".

    وحول ملفات الفساد المقدمة للهيئة أكد النتشة أنها ملفات متنوعة ومن كافة القطاعات و سيتم البت فيها خلال الأيام القادمة و محاسبة كل المتورطين بهذه القضايا، داعيا المواطنين عدم التردد بالاتصال وتسليم كافة الوثائق التي يملكونها و تخص قضايا الفساد للهيئة و تتكفل الهيئة بتوفير كل أنواع الحماية لمقدمي المعلومات .

    وأضاف النتشة أن المعلومات التي تردنا من مختلف المناطق تؤكد أن هناك عملية ردع وإعادة نظر في الفلتان الذي كان موجودا، والفاسدون يفكرون ألف مرة قبل القيام بعمل غير مشروع "ونحن لا نزعم أننا قضينا على الفساد و لا يمكن أن نقوم بإنهائه خلال اشهر إلا أننا نعد أبناء شعبنا بمساندتهم في تحقيق ما يسعى و يطمح الشعب الفلسطيني بالوصول إليه ".
    avatar
    كتائب ابو علي
    عضو جديد

    ذكر الميزان جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 511
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 04/03/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف كتائب ابو علي في الإثنين 01 نوفمبر 2010, 1:57 pm

    هيئة مكافحة الفساد تطالب برفع الحصانة عن وزير في الحكومة

    كشف مصدر رفيع المستوى عن تقدم هيئة مكافحة الفساد في السلطة الفلسطينية بطلب رسمي الى رئيس الوزراء د. سلام فياض لرفع الحصانة عن وزير- تحتفظ معا باسمه- للتحقيق معه في قضايا بزعم الفساد وهدر المال العام.

    وأشار المصدر، الى ان هيئة مكافحة الفساد استندت في طلبها هذا، لتوصيات اللجنة الرئاسية التي سبق وأن شكلت للتحقيق في تجاوزات مالية واستغلال المنصب، حيث قامت اللجنة الرئاسية بتحويل ملف القضية لهيئة مكافحة الفساد والتي بدورها ستقوم باستكمال التحقيق مع الوزير .

    ورجح المصدر بأن يقوم مجلس الوزراء بدراسة الطلب في الجلسة المقبلة له، والرد على طلب هيئة مكافحة الفساد.

    وكان الرئيس محمود عباس، قد صادق بتاريخ 26 حزيران الماضي، على قانون مكافحة الفساد، مؤكدا ان اصدار هذا القانون يمثل مكسبا للسلطة الوطنية من اجل الشفافية والنزاهة، موضحا، ان كل من ارتكب اخطاء يجب ان يحاسب عليها وضمان ان ياخذ كل انسان حقه.

    وقال الرئيس عباس "هذا القانون سيتم تطبيقه على كل مؤسسات وهيئات السلطة الوطنية ولا احد على رأسه ريشة وكل شخص مسؤول سيكون معرضا للمساءلة"، مشددا في الوقت ذاته عدم قبول الكيديات".

    واضاف "كل من ارتكب اخطاء وحقق كسبا غير مشروع عبر استغلال للسلطة او غير ذلك لا بد ان يأخذ عقابه"، مؤكدا ان اقرار هذا القانون خطوة في مكانها الصحيح بحيث يمكن ان نسير الى مستقبل افضل وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

    رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد، قال في تصريحات صحفية سابقة، بأن الهيئة تسلمت ملفات فساد تورط فيها بعض كبار المسؤولين في السلطة الوطنية، وتسير في عملية التحضير لها لتقديمها للمحكمة، رافضا الكشف عن اسماء المتورطين في تلك القضايا قبل الانتهاء من التحقيق معهم والتوجه بملفاتهم للمحكمة المختصة.

    وفي حال وافق مجلس الوزراء على طلب هيئة مكافحة الفساد برفع الحصانة عن الوزير ، سيكون أول وزير يمثل أمامها

    وخلال استفتاء وكالة معا الاسبوعي على الانترنت، والذي تم نشره بتاريخ 9/7/2010، رأى 63.1% من المشاركين في استفتاء ان قانون مكافحة الفساد الذي صادق عليه الرئيس محمود عباس في 26 حزيران الماضي، لن يطبق.

    فقد شارك في استفتاء "معا" على مدار الاسبوع 31958 مشارك، ورأى الغالبية المتمثلة بـ63.1% اي 20150 مشارك ان القانون لن يطبق.

    في حين ابدت نسبة جيدة املها قائلة ان قانون مكافحة الفساد سيطبق وسيجتث الفساد، وهم 35.0% اي 11187 مشارك.

    وقال 1.9% اي 621 مشاركا انهم لا يعرفون ان تم تطبيق قانون مكافحة الفساد ام لا.
    avatar
    عاشقة وطن
    عضو جديد

    انثى القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول :
    نقاط : 1077
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/04/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف عاشقة وطن في الأحد 14 نوفمبر 2010, 1:40 pm

    قريع يقترب من السجن على خلفية اختلاسه 700 مليون دولار



    زعمت القناة العاشرة من التلفزيون الإسرائيلى أن رئيس الوزراء الفلسطيني السابق والقيادي بمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد قريع، اختلس حوالي 700 مليون دولار خلال توليه لمنصبه بالسلطة الفلسطينية.



    وتساءلت القناة الإسرائيلية في تقرير بثته ظهر اليوم، الاثنين، قائلة: "ما الذي حدث بين أحمد قريع وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خاصة وأن الأول كان رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني أمام "إسرائيل"، بالإضافة إلى أنه كان رئيس الوزراء الفلسطيني السابق، ولماذا تم إبعاده عن الواجهة من قبل عباس شيئاً فشيئاً؟.



    وأشارت القناة العبرية إلى أن وصول قريع يوم الخميس الماضي إلى جسر "اللنبى" من أجل السفر إلى الأردن بسيارته ومنعه من ذلك بالرغم من امتلاكه بطاقة VIP، بعد أن كان مسموحاً له تجاوُز الحدود في السابق بسيارته، أثار العديد من التساؤلات.



    وأشارت القناة في تقريرها، إلى أنه تبين لها بعد فحص أجرته بهذا الشأن، أن "إسرائيل" والسلطة اتفقوا ضد قريع في هذا الأمر ولم يسمحوا له بتجاوز الحدود.



    وقالت القناة العبرية: "على ما يبدو أن أبو مازن لا يريد قريع حوله"، كاشفة النقاب عن أن رسالةً وجهت هذا الأسبوع إلى "قريع" قِيل له فيها بأن السلطة ستُجرى تحقيقاً ضده، بشأن مصانع الأسمنت التي يمتلكها، وللاشتباه فيه بقيامه باختلاسات مالية تقدر بـ 700 مليون دولار.



    وأضافت القناة العاشرة "إذا قام رئيس الحكومة السابق بعدة خطوات، فإن أبو مازن يستطيع أن يضعه في السجن".
    avatar
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول :
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    رد: ملف خاص حول قضية الفساد الاخيرة التي طالت مسؤولين في السلطة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 29 سبتمبر 2011, 12:58 pm

    'محكمة الفساد' تؤجل محاكمة وزير الزراعة للمرة الثالثة
    أجلت محكمة 'الفساد'، اليوم الخميس، النظر في القضية المتهم فيها وزير الزراعة إسماعيل دعيق وتسعة من المتهمين معه إلى السادس من الشهر المقبل، للتدقيق وإعطاء القرار.
    وتشكلت المحكمة برئاسة رئيس محكمة جرائم الفساد القاضي حسين عبيدات، وعضوية كل من: بلال أبو هنطش، وعز الدين شاهين.
    وهذه هي المرة الثالثة التي يتم تأجيل القضية، وكانت الجلسة الأولى عقدت في 16 من الشهر الجاري وبطلب من محامي الدفاع تم التأجيل لعدم كفاية الوقت للاطلاع على ملف القضية ودراسته والطعن في صلاحية المحكمة للنظر بمثل هذه القضايا، وأجلت الجلسة الثانية التي عقدت في 22 من نفس الشهر لدفوع من وكلاء المتهمين بعدة أمور.
    وأشار وكيل النيابة ناصر جرار، إلى بعض المواد في القانون الفلسطيني التي لا تمانع التحقيق مع الوزراء والمسؤولين المتهمين في قضايا الفساد.
    والمتهمون في القضية إضافة إلى الوزير، هم: إبراهيم حسين دعيق، وسليم أبو غزالة، وصالح حجاوي، وخالد دعابس، وعبد الصمد محمد عوض، ومحمود خضير فروخ، ومبارك سحويل، وماهر ساحلية، وخليل شيحة.


    ************************************

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أبريل 2018, 7:04 pm