ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    الفنانة سميّة صبيح

    لمى جبريل
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الفنانة سميّة صبيح Jordan_a-01
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    الفنانة سميّة صبيح Empty الفنانة سميّة صبيح

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأحد 28 فبراير 2010, 11:57 am

    الفنانة التشكيلية الفلسطينية " سميّة صبيح"، من مواليد مدينة "يافا" عام 1947، شردتها دروب نكبة فلسطين عام 1948 وعائلتها للإقامة بمدينة غزة. تخرجت من كلية التربية الفنية بجامعة القاهرة عام 1968، انتقلت للعيش في مدينة دمشق السورية، وعملت في سلك التدريس بمدارس وكالة الغوث الأونروا كمدرسة للتربية الفنية، وافتها المنية بدمشق عام 1999، كانت من المؤسسات الفاعلات لاتحاد الفنانين التشكيلين فرع سوريا وتسلمت عضوية أول هيئة إدارية عام 1979.
    الفنانة سميّة صبيح Sumiasbeh2
    لوحاتها الفنية التصويرية معنية على الدوام، بتلمس معين الموروث الشعبي الفلسطيني، ومحاكاة دروب النضال الوطني الفلسطيني في حمولاته الاجتماعية والإنسانية، موصولة بالبساطة الشكلية والإحساس العفوي، مفتوحة على تفاصيل عناصرها المنسوجة، والمنثورة كمزق لونية مستعارة من جعبة الزخرفة العربية في ظلالها الهندسية والنباتية، ومن جماليات التطريز الفلسطيني متنوع النقوش، لاسيما المتوالدة في الأثواب الفلسطينية التراثية، والغارقة بجماليات الوصف وتجانس الأشكال والملونات.
    الفنانة سميّة صبيح Sumiasbeh3
    تصوغها الفنانة كعناصر شكلية ذات محمول دلالي، مفردات متوالية داخل مضامين نصوصها البصرية. تبني جسور متينة في علاقات الشكل بالمضمون التراثي واللمسة التراثية، وتجوب المكرر والمتناظر وحركية شكلية تملأ المساحات التجريدية الملونة، بإيقاعات متجانسة تبحث عن تناسبها، وتلاؤمها مع مغزول الفكرة التعبيرية الموحية، والموضوعات المجسدة في توليفات الصورة المرئية والمتخيلة في لحظات ابتكار وتجلي.
    الفنانة سميّة صبيح Sumiasbeh4
    الأسرة الفلسطينية التي قوامها المرأة عماد البيت التربوي، هي واحدة من ميادينها التعبيرية، ومساحة مناسبة لبوح رؤاها الجمالية والإنسانية، وفيها محددات الانتماء والانحياز لقضية الوطن الفلسطيني والمرأة بأن معاً، لأنهما المعين الوجودي المتقارب، والرمزية الفلسطينية المتجلية في أرفع صورها، كلاهما حاضن للمواطنة وتخوضان غمار القضية بآلامها ودروب النكبات الوعرة في مسيرة الشعب الفلسطيني طيلة قرن من المعاناة والمواجهة والصمود، تدرجها في لوحات تصويرية حافلة ببساطة التعبير وصدق الحالة المنفعلة بالأحداث، ومداعبة للذات الشخصية في صور تعبير متعددة.
    الفنانة سميّة صبيح Sumiasbeh5
    للكائنات الحية والطبيعة الفلسطينية في لوحاتها التصويرية ثمة فسحة لمكان، وتوليفة رمزية للمعاني الحميدة التي تخفيها رموزها ودلالاتها المتوارية في المعتقد الشعبي الفلسطيني، وما تمثله في مساحة النضال الوطني ومسيرة الكفاح المسلح، من خير يعم بالفائدة على الجميع، وثورة مستمرة بأبنائها تبحث عن تفاصيل وطن مفقود ورغبة أكيدة في استعادته، وإعادة الحقوق لأهلها وزرع ابتسامة النصر المرتسمة فوق محيا الوجوه والشفاه، نجد للحصان كرمزية منسوبة للثورة في أجمل حلة شكلية، مزين بالزخارف المتكررة في جميع الاتجاهات.
    الفنانة سميّة صبيح Sumiasbeh6
    وطيور الحمام المنسوبة لمقولات السلام، تغرد في سربها الموصوف داخل أسوار القصيدة البصرية، تناغم سنابل القمح والبيوت الفلسطينية العتيقة، وترسم معالم القرية وبساطة العيش الكريم، وجداول العيش المرسومة بأشعة الشمس، وجرار الماء بأيدي النسوة الحالمات بلقاء أحبة وخلان، ودروب معشبة بخيرات الأرض الفلسطينية الطيبة، من أعشاب وأزهار ونباتات، تغني قصيدة الحرية، وتعزف ترانيم موسيقى بصرية جميلة لوطن فلسطيني جميل.
    الفنانة سميّة صبيح Sumiasbeh7
    للمدائن الفلسطينية حظوة في لوحاتها، ولمدينة القدس نكهة تعبيرية طافحة بالخصوصية، ولها في لوحاتها أكثر من موضع ومقام بصري، تسبح فيها بتداعيات الفكرة، ترسم معالم عمارة شكلية حافلة بالزخارف والملونات المتجانسة، والمحمولة بمدارات امتدادها المساحي، والمتداخل فوق قماش اللوحة، وتوليفات مبسطة للبنية الشكلية التصويرية، تصبو فتنة بصرية متكئة على الاتجاهات التجريبية، والتعبيرية التجريدية خصوصاً، ومكشوفة على اتساع المساحات المتوالدة.
    الفنانة سميّة صبيح Sumiasbeh8
    تنسجها الفنانة بتلقائية وبساطة شكل وتوليف، في هندسة عمارتها المزخرفة، وتلاحم خطوطها ونجماتها السابحة بكثرة في سماء اللوحة، والحاضنة لزوجين من الحمام المزخرف أيضاً، في إيقاعات شكلية متوالية ورتيبة، تشكل المداد البصري للمآثر الدينية والتاريخية الحاشدة في مدينة القدس، وتعانق سنابل القمح المرصوفة، والمداعبة ليوميات طفولة عابرة، لوحة تقوم على التبسيط والاختزال، ومقاربة وصفية لرسوم الأطفال، ورمزية الدال والمدلول، وتقصد الاندماج الذاتي والانفعالي مع عالم الطفولة في الشكل والمضمون والفكرة الرمزية الموحية.


    ************************************
    الفنانة سميّة صبيح Maraa
    ابو سلمى
    ابو سلمى
    عضو جديد

    ذكر السرطان جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الفنانة سميّة صبيح Palestine_a-01
    نقاط : 1384
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    الفنانة سميّة صبيح Empty رد: الفنانة سميّة صبيح

    مُساهمة من طرف ابو سلمى في الأحد 28 فبراير 2010, 10:06 pm

    للفنانة سمية صبيح التحية والتقدير


    مشكورة اجراس
    avatar
    الفنان ابراهيم مؤمنه
    عضو جديد

    ذكر الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الفنانة سميّة صبيح Palestine_a-01
    نقاط : 2
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 23/10/2010

    الفنانة سميّة صبيح Empty رد: الفنانة سميّة صبيح

    مُساهمة من طرف الفنان ابراهيم مؤمنه في السبت 23 أكتوبر 2010, 6:35 pm

    شكرا لكم على هذه اللفتة الكريمة وأرجو أن تنوهوا إلى أن الحركة الفنية الفلسطينية قد فقدت هذه الفنانة منذ سنوات ، وسأحاول في جلسة تالية أن أزودكم بتاريخ وفاتها
    شكرا لكم
    سوزان
    سوزان
    مشرفة أجراس فلسطينية
    مشرفة أجراس فلسطينية

    انثى الثور جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الفنانة سميّة صبيح Palestine_a-01
    نقاط : 10973
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 29/06/2009

    الفنانة سميّة صبيح Empty رد: الفنانة سميّة صبيح

    مُساهمة من طرف سوزان في السبت 23 أكتوبر 2010, 11:35 pm

    كل الاحترام والتقدير للفنانة الفلسطينية
    تسلم ايدك اجراس على المشاركة
    تحياتي لك ...سوزان


    ************************************
    الفنانة سميّة صبيح Sarhal10
    قل لمن يحمل هما ان همك لن يدوم
    مثلما تفنى السعادة هكذا تفنى الهموم ..........سوزان

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 12:37 am