ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري

    فعاليات النكبة في ذكراها 62

    شاطر

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الـ62 تحضر لفعالياتها بمحافظة رفح

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأحد 09 مايو 2010, 10:06 am

    عقدت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة اجتماعاً بمكتب جبهة النضال الشعبي الفلسطيني بمحافظة رفح للتحضير للفعاليات والنشاطات الوطنية لإحياء الذكرى الثانية والستين للنكبة من خلال برنامج وطني عام تشارك فيه كل مكونات الشعب الفلسطيني من فصائل و قوى سياسية و هيئات و مؤسسات وطنية و شعبية و شخصيات و وجهاء.

    ودعت اللجنة كافة جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة للتأكيد على تمسك شعبنا بحق العودة لأرضه ووطنه ودياره التي شرده و طرده الاحتلال منها، وأكدت اللجنة أن الشعب الفلسطيني سيوجه في يوم النكبة رسالة للعالم أجمع يقول فيها أن حق العودة حق مقدس غير قابل للتفريط أو المساومة ولا بديل عن العودة وفق القرار الأممي 194.

    وقالت اللجنة أن قضية اللاجئين تشكل جوهر القضية الفلسطينية وأن بوصلة النضال الوطني الفلسطيني ستظل دوماً باتجاه أرضنا و حقوقنا الوطنية التي يسلبها الاحتلال الإسرائيلي.

    وحيت اللجنة جماهير شعبنا الفلسطيني على صموده و ثباته و تمسكه بحقوقه الوطنية والتفافه حول قيادته الوطنية ممثلة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني في شتى أماكن تواجده.


    ************************************

    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    نقاط: 2026
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 10/05/2009

    رفح : الدعوة إلي مشاركة فاعلة في إحياء ذكرى النكبة ال 62

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الإثنين 10 مايو 2010, 11:23 am

    دعت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة اليوم , إلي مشاركة فاعلة في إحياء الذكرى ال 62 للنكبة , وضرورة إنجاح هذه المناسبة الوطنية التي رمز القضية الوطنية وجوهر الصراع مع الاحتلال الصهيوني .
    جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بمحافظة رفح في إطار الاستعدادات الوطنية لإحياء ذكرى النكبة وإقرار برنامج الفعاليات الوطنية بالمحافظة .
    وأعلن زياد الصرفندي منسق اللجنة بمحافظة رفح في بيان صحفي عقب الاجتماع عن البرنامج الذي أقرته اللجنة والذي يشمل سلسلة من الفعاليات واللقاءات الشعبية داخل المخيمات , وخيمة تعرض خلالها التراث الفلسطيني , ودوري كرة قدم ينتهي بمهرجان , ومسيرة شعبية باتجاه الحزام الأمني الإسرائيلي , ومعرض للتراث الشعبي , ومهرجان خطابي بمخيم يبنا , ومهرجان للفنون الشعبية .
    وأكد المجتمعون أن ذكرى النكبة هي يوم وطني عام وأن تكون الذكرى ال 62 انطلاقة نحو الحقوق الوطنية , مؤكدين على ضرورة مشاركة الجميع في فعاليات النكبة للتأكيد على التمسك بحق العودة وفق القرار 194 والذي ينص على حق عودة اللاجئين إلي أرضهم وممتلكاتهم التي شردوا منها .
    وأضاف المجتمعون أن هذه المناسبة تعتبر ذكرى لتجديد العهد للقرى الفلسطينية في فلسطين التاريخية ومناسبة لتجديد العهد لأبناء شعبنا الفلسطيني على مواصلة الطريق حتى تحقيق أهداف شعبنا الوطنية ومناسبة لتجديد الثقة بأن الانتصار حتمي وأنه لا يمكن لدولة الاحتلال أن تدوم , مشددين على ضرورة عقد العزم وشحن الطاقات للتحضير للعودة مهما طال الزمن .

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    تحت شعار 'معاً من أجل الشيخ جراح': التجمع الطلابي في القدس يحيي ذكرى النكبة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأربعاء 12 مايو 2010, 9:32 am

    تحت شعار 'معاً من أجل الشيخ جراح'، نظم التجمع الطلابي في مدينة القدس، الليلة الماضية، أمسية لإحياء الذكرى 62 لنكبة فلسطين شارك فيها أكثر من 250 طالب وطالبة من الجامعة العبرية في المدينة.
    ووفق المنظمون فقد كان هدف الأمسية هو دعم صمود أهالي حي الشيخ الجراح وأهالي القدس في وجه المخططات الإسرائيلية الهادفة الى تفريغ الأرض من سكانها الأصليين.
    وتم رصد ريع الحفل المذكور لصالح 'ملتقى نساء الشيخ جراح'، الذي يعنى بقضايا الأطفال والنساء في الحي.
    واستهلت الطالبة سهير أسعد، عضو سكرتارية التجمع الطلابي، الأمسية بكلمة رحبت فيها باسم التجمع بالحضور الكبير الذي ملأ القاعة، مشددة على مسؤولية الطلاب الجامعيين العرب في دعم نضال أهالي القدس، خصوصا في هذه الأيام 'التي تتزامن مع الذكرى 62 لنكبة الشعب الفلسطيني، وبالرغم من ذلك ما زال الاحتلال الصهيوني مستمراً في مخططات التهجير والتطهير العرقي وفرض الوقائع على الأرض'.
    كما تطرقت في كلمتها، إلى سياسة كم الأفواه والترهيب التي تمارسها السلطات الإسرائيلية بحق قيادات الشعب العربي الفلسطيني في الداخل، والمتمثلة مؤخرا باعتقال الناشطين السياسيين د. عمر سعيد والسيد أمير مخول، مؤكدة أن هذه السياسة 'لن تخيفنا ولن تثنينا عن مواصلة نضالنا العادل، والهادف أساسا إلى نيل حقوقنا المشروعة في أرضنا وأرض أجدادنا'.
    بدايةً الأمسية كانت مع نشيد موطني الذي أدّاه الحضور، تلتها فقرة الدبكة الشعبية قدمتها فرقة الرقص الشعبي التابعة لمنتدى الشيخ جراح.
    وتخلل الأمسية عرض فني لفرقة الراب 'أبناء الغضب' الذي أثار حماس الحضور وحظي بمشاركة فعالة من قبلهم. بعد ذلك كان هنالك عرض كوميدي للفنان حنا شماس.
    وكان مسك ختام الأمسية بعرض موسيقي ملتزم بعنوان 'بين الفنان والجمهور'، من أداء الشاب عبد، والذي بدوره ألهب الجمهور على طريقته الخاصة.
    في نهاية الأمسية، شكرت عريفة لحفل سهير أسعد الطلبة المشاركين، معلنة أن الفعالية حصدت مبلغا لا بأس به من التبرعات، والذي سيقدم باسم الطلاب لأهالي الشيخ جراح.


    ************************************

    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    نقاط: 2026
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 10/05/2009

    دائرة شؤون اللاجئين تباشر فعاليات يوم النكبة

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأربعاء 12 مايو 2010, 2:32 pm

    باشرت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية إطلاق فعاليات النكبة التي حلّت بالشعب الفلسطيني، يوم اغتصبت أرضه وشرّد منها وأصبح لاجئاً في المنافي المختلفة.
    وأوضحت الدائرة في تصريح صحفي، اليوم، أنه سيقام في هذا العام مهرجانات مركزية وسيتم إنتاج مواد إعلامية ومنشورات وبين أنه سيتم تنظيم مهرجانا في الضفة الغربية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، وكذلك في قطاع غزة بالتنسيق مع الفعاليات المختلفة، كما سيكون هناك مهرجان في بيروت تشارك فيه الدائرة بالتنسيق مع أطراف مختلف، وستقوم بتوفير مختلف المواد الإعلامية في ذلك المهرجان، كما ستنظم الدائرة معرضاً للتراث الفلسطيني في بغداد إضافة إلى عدد من الندوات واللقاءات الجماهيرية، والمنشورات الإعلامية المختلفة.
    وقال محمد أبو بكر نائب رئيس دائرة شؤون اللاجئين 'إننا في دائرة شؤون اللاجئين نسعى كل عام مع هذا التاريخ للإسهام ما أمكننا لتذكير العالم والمعنيين بأن نكبة اللاجئين لا تزال مستمرة من خلال العديد من الفعاليات والنشاطات داخل الوطن وخارجه.
    وأوضح أبو بكر أن الدائرة هذا العام قامت ولأول مرة بالتنسيق مع قطاع اللاجئين في وزارة الشؤون الخارجية بتزويد العديد من السفارات والممثليات الفلسطينية في الخارج بمواد إعلامية تستفيد منها في فعاليات اتفق على أن تقيمها السفارات لإحياء هذا اليوم، وهي تواصل التنسيق مع القطاع لانجاز ما أمكن في هذا المجال رغم ضيق الوقت ومحدودية الإمكانات.
    وشدّد أبو بكر على أن مفهوم النكبة في عمل دائرة شؤون اللاجئين لا يتوقف على العمل المناسباتي في ذكرى النكبة فحسب، بل هي عمل متواصل على مدار العام، يتمحور حول التمثيل اللائق لقضية اللاجئين والتخفيف من معاناة اللاجئين الفلسطينيين في شتى أماكن تواجدهم وتحسين ظروفهم المعيشية وأوضاعهم الإنسانية بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات المعنية، وذلك لحين تمكينهم من العودة وفق قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار 194

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    خان يونس: الدعوة لمشاركة واسعة في فعاليات إحياء الذكرى الـ62 للنكبة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 13 مايو 2010, 8:15 am

    دعت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة 62 بمحافظة خان يونس كافة شرائح الشعب الفلسطيني للمشاركة الواسعة في فعاليات إحياء الذكرى الـ62 للنكبة، والعمل على إنجاح هذه المناسبة الوطنية الهامة في تاريخ شعبنا واعتبار يوم النكبة هو يوم وطني تتوحد فيها كل الأطراف الفلسطينية.
    وأكدت اللجنة، في بيان صحافي أصدرته اليوم، حق العودة لكافة اللاجئين الفلسطينيين الذي هجروا من أرضهم في النكبة وفق القرار الدولي رقم 194، مشددة على أن حق العودة هو حق لا يمكن التفريط به وجزء أساسي من الثوابت الفلسطينية.
    وطالب منسق اللجنة الوطنية بمحافظة خان يونس وائل اللحام كافة القوى والفصائل ومؤسسات المجتمع المدني وجماهير شعبنا بتوحيد الجهود لإنجاح فعاليات إحياء ذكرى النكبة لما لهذه المناسبة الأليمة من أهمية في تاريخ القضية الفلسطينية، لتوجيه رسالة موحدة للرأي العام العالمي حول قضية اللاجئين الفلسطينيين الذي هجروا من أراضيهم إلى دول الشتات وحتمية عودتهم إلى أرضهم التي هجروا منها إبان النكبة.
    وأشار اللحام إلى أن اللجنة أقرت برنامج لتنظيم عدد من الفعاليات الوطنية والشعبية لإحياء ذكرى النكبة في محافظة خان يونس ستبدأ فعالياته يوم الجمعة المقبل.
    من جانبه، أوضح رئيس اللجنة الإعلامية محمد جرغون أن اللجنة الوطنية ستدشن أولى فعاليات إحياء النكبة في المحافظة بتنظيم أمسية فنية بقاعة الهلال الأحمر يتخللها عدد من الفقرات الفنية الشعبية.
    وأشار جرغون إلى أنه سيتم تنظيم مسيرة مركزية يشارك فيها كل أطياف العمل الوطني والشعبي في منتصف الشهر الحالي تجاه الخط الفاصل عن أراضي عام 1948، بالإضافة إلى عقد عدد من الندوات السياسية وتنظيم معرض شامل للتراث الفلسطيني يوضح المراحل التاريخية للقضية الفلسطينية، ويوثق مظاهر النكبة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وتنظيم بطولة كروية تحت عنوان 'عائدون إلى أرضنا'.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رغم حظرها من العدو..دعوة لإحياء الذكرى الـ62 للنكبة في مدارس الـ48

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 13 مايو 2010, 10:17 am

    عمّمت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، رسالةً على رؤساء السلطات المحلية العربية، ومديري أقسام التربية والتعليم، دعتهم فيها لإحياء الذكرى الـ62 للنكبة، وذلك استنادًا إلى قرارات ومواقف لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل.
    ودعا رئيس اللجنة القطرية المهندس رامز جرايسي، ورئيسة لجنة متابعة التعليم د. هالة اسبنيولي، إلى 'تنظيم فعاليات تثقيفية في مدارسكم ومناقشة الموضوع مع الطلاب، والانخراط في الفعاليات القطرية والمحلية التي تنظم على شرف هذه الذكرى'، وناشدت المسؤولين والمربين 'أخذ دوركم التربوي وتناول الموضوع مع طلابنا ومناقشته بشكل عميق وإفساح المجال أمامهم للتعبير عن آرائهم ومواقفهم ومشاعرهم'.
    وجاء في الرسالة أنّ موقف لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية هو أنّ إحياء ذكرى النكبة حق إنساني وتاريخي وسياسي وتربوي لا يخضع لتشريع عنصري هنا أو هناك. وإلى جانب هذا، نذكّر بأنّ القانون العنصري لمنع إحياء ذكرى النكبة لم يقرّ وبالتالي فمفعوله غير سار.
    هذا، وأعدّت لجنة المتابعة مادة إرشادية للمعلمين بعنوان 'قضية اللاجئين الفلسطينيّين وحق العودة'، وفعالية صفية، ومقطعًا من رواية 'المتشائل' للأديب الفلسطيني الراحل إميل حبيبي، وذلك ضمن مشروع التربية للهوية الوطنية والثقافية.
    وكانت عدة كتل برلمانية متطرفة في الكنيست قد طالبت عدة مرات بإلغاء إحياء أهلنا في مناطق الـ 48 لذكرى النكبة بدعوى أنها تصادف ما يسمى بـ"يوم الاستقلال" لدى الكيان الغاصب.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    كتلة الهوية- التجمع الطلابي، تحيي ذكرى النكبة في جامعة بئر السبع

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 13 مايو 2010, 10:36 am

    أحيت "الهوية"، التجمع الطلابي- في جامعة بئر السبع، الذكرى الثانية والستين للنكبة بندوة سياسية تثقيفية شاركت بها النائبة حنين زعبي، وذلك يوم أمس، الأربعاء، بمشاركة عشرات الطلاب.

    وألقت النائبة حنين زعبي محاضرة سياسية حول التشريعات البرلمانية العنصرية التي تشهدها الساحة السياسية مؤخرا، وحول ما يمكن استخلاصه من النكبة بعد مرور اثنين وستين عاما عليها.

    افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية، قدمها سكرتير الفرع في الجامعة الطالب خالد عنبتاوي، موضحا أن هذا النشاط يأتي بالتزامن مع المعيقات التي تضعها الجامعة للحيلولة دون تبلور الحركة الطلابية العربية من جديد، ومحاولات تقزيم الحراك الطلابي والثقافي في الجامعة وتدخل الأمن فيه، كما انه يأتي في ظل قوننة العنصرية، ومصادرة الأراضي، والملاحقات السياسية للناشطين السياسيين.

    وأضاف: "تأتي هذه السياسيات لتكشف لنا أن للنكبة امتداد واستمرارية، فبالتالي لا يمكن إحياء ذكرى النكبة دون التوقف عند هذه الأحداث، التي تجعلنا أكثر إصرارا على المضي نحو تفعيل العمل الطلابي والحراك الوطني الذي بات يقض مضجع الجامعة".

    تلا الكلمة عرض لفيلم وثائقي عن النكبة من انتاج قناة الجزيرة، يكشف عمليات التطهير العرقي التي رافقت النكبة.

    وفي كلمتها تناولت النائبة زعبي عدد من القضايا السياسية التي تتصل بالهمّ الجماعي والقومي للجماهير العربية.

    وأكدت على أننا نعيش آثار النكبة حتى يومنا هذا. وأوضحت أن السياسات الإسرائيلية العنصرية بدءا من محاولة تجريم العمل السياسي المتمثل بالملاحقات السياسية للأحزاب والقيادات، مرورا بسلسلة القوانين العنصرية المتعلقة بالأراضي، وصولا إلى قانون النكبة، تأتي جميعها لتؤكد استمرارية النكبة.

    واعتبرت أن النكبة لم تكن انتصار اليهود على العرب فحسب بل انتصار التنظيم على سوء التنظيم، انتصار الوحدة على التشرذم، وانتصار وضوح الرؤى والأهداف على الضبابية في الأهداف والرؤى. وعليه أكدت أن مجابهة المشروع الصهيوني تكمن بحسن التنظيم ووضوح الرؤى والأهداف، وهي المقومات التي يتسم بها مشروع التجمع الوطني واضح المعالم برفضه قبول فكرة يهودية الدولة، وطرحه لدولة المواطنين، وبناء المؤسسات القومية كمساهمة في تنظيم الجماهير العربية قوميا، وهذا هو الدرس الأهم الذي علينا استخلاصه من النكبة.

    اختتمت الندوة بنقاش بين النائبة زعبي والطلاب العرب، بعد طرح عدة أسئلة من قبل الطلاب تمحور جلها حول خطاب التجمع ودوره في تنظيم الجماهير العربية، بالاضافة لعمله البرلماني ورؤيته لهذا العمل التي يتميز بها عن باقي الأحزاب.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    يوم السبت القادم; "التجمع" يحيي ذكرى النكبة في القدس المحتلة

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 13 مايو 2010, 10:42 am

    تجوب يوم السبت القادم، الذي يصادف الخامس عشر من أيار، الذكرى الـ62 للنكبة الفلسطينية، شوارع القدس العربية المحتلة، مسيرة بمبادرة حزب "التجمع الوطني الديمقراطي"، إحياءً لهذه الذكرى، وتأكيدًا على عروبة القدس ومركزيتها في النضال الوطني التحرري الفلسطيني، ومساندة لأهالي هذه المدينة الذين يتعرضون للحصار وحملات التهجير والتطهير العرقي.

    تنطلق المسيرة من شارع عمرو أبن العاص، عبر وسط المدينة وصولاً إلى حي الشيخ جراح للقاء العائلات المطرودة من بيوتها، تضامنًا معها حيث يعقد هناك اجتماع شعبي، تشارك فيه القوى الوطنية والشعبية المقدسية وتلقى كلمات سياسية. كما سيزور وفد رسمي حي سلوان المهدّد أيضًا والمسجد الأقصى.
    وقال، أمين عام حزب التجمع عوض عبد الفتاح إن المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي تناول في اجتماعه المنعقد أواخر الشهر الماضي موضوع القدس وبالتحديد الخطوات العملية المطلوبة للإرتقاء بمستوى المساهمة في النضال الوطني والسياسي لدعم صمود أهل القدس والتأكيد على أهمية النضال من أجل استعادة السيادة الوطنية على عاصمة فلسطين.

    وأضاف عبد الفتاح: "كانت دائمًا القدس ومكانتها ومصيرها الفلسطيني والقومي، ومأساة سكانها العرب، محورًا من محاور الإهتمام لحزبنا وللحركة الوطنية في الداخل، ولكننا جميعًا بحاجة إلى تطوير دورنا وزيادة مساهمتنا الفعلية في معركة الحفاظ على القدس، وقد اخترنا أولى هذه الخطوات النوعية في ذكرى النكبة، للتذكير بنكبة القدس التي تتواصل بصورة وحشية على أيدي جلاوزة الإحتلال الصهيوني".

    وواصل حديثه: "سنذهب إلى هناك لنؤكد أن القدس ومصيرها السيادي هو شأن كل فلسطيني أينما كان، ولنذكر مرة أخرى أنها أيضًا شأن كل عربي من المحيط إلى الخليج وأنه حان الوقت لخروج من حالة الذلّ والهوان والتواطؤ إزاء القضية الفلسطينية وإحدى أهم عناصرها؛ أي القدس فضلاً عن قضية اللاجئين".

    وأنهى عبد الفتاح حديثه: "ليست القدس أماكن عبادة فقط، رغم مركزية الأماكن الدينية في التاريخ العربي والفلسطيني، بل هي أيضًا بشر وشعب وأناس يتعرضون لمخططات الاقتلاع اليومي عن طريق تهويدها وتحويلها إلى مدينة يهودية – صهيونية بالكامل".. وإننا نؤكد على أهمية وحدة القوى الوطنية والشعبية والأهلية في المدينة في مواجهة مخططات التهويد والاقتلاع وتهديد المسجد الأقصى".


    ************************************

    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك: فلسطينية
    اعلام الدول:
    نقاط: 6860
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 03/03/2009

    الأولى من نوعها في غزة.."تظاهرة فنية في ذكرى النكبة

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الخميس 13 مايو 2010, 1:11 pm

    أعلنت رابطة الفنانين الفلسطينيين اليوم الخميس (13/5) عن عزمها تنظيم تظاهرة فنية في مدينة غزة لإحياء الذكرى ال62 للنكبة الفلسطينية, بمشاركة عدد كبير من الفنانين في كافة المجالات ومن مختلف الأطياف الوطنية الفلسطينية.



    وقال أمين سر الرابطة المخرج سعد كريّم في بيان له "إن تنظيم هذه التظاهرة والتي تعتبر الأولى من نوعها، جاء في الذكرى ال62 للنكبة الفلسطينية، ليؤكد على الدور الهام الذي تمثله الطبقة الفنية في مساندة والدفاع عن القضايا الوطنية الفلسطينية والتي تعد النكبة من أهمها وأبرزها".



    وأوضح كريّم أن التظاهرة الفنية "وحدة الفنانين لعودة فلسطين" والتي ستنطلق يوم السبت تأتي بمشاركة عدد كبير من الفنانين الفلسطينيين من مختلف المجالات والتخصصات الفنية ومن مختلف الاتجاهات السياسية والفكرية.



    بدوره دعا رئيس الرابطة د. زكريا زين الدين كافة الفنانين الفلسطينيين إلى المشاركة بقوة وفعالية في هذه التظاهرة الفنية النوعية, مطالباً في الوقت نفسه كافة إلى تركيز الاهتمام من قبل الفنانين على الأعمال الفنية التي تجسد مأساة النكبة، وتعبر عن صمود ومقاومة الشعب الفلسطيني.



    الجدير بالذكر أن التظاهرة الفنية التي تنظمها رابطة الفنانين ستنطلق يوم السبت (15/5) من أمام مقر الرابطة وتنتهي في ساحة الجندي المجهول، حيث من المقرر أن يُعقد مؤتمر صحفي لرابطة الفنانين.

    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك: فلسطينية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 1
    نقاط: 10504
    السٌّمعَة: 11
    تاريخ التسجيل: 23/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في الجمعة 14 مايو 2010, 12:17 am

    عاشت جهودكم


    ************************************

    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك: فلسطينية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 1
    نقاط: 10504
    السٌّمعَة: 11
    تاريخ التسجيل: 23/01/2009

    دعوات لمشاركة فاعلة في فعاليات إحياء ذكرى النكبة

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في الجمعة 14 مايو 2010, 1:20 pm

    دعا حزب الشعب الفلسطيني، جماهير شعبنا للمشاركة في جميع النشاطات التي تقام في الوطن والشتات إحياء للذكرى الثانية والستين للنكبة.

    وقال الحزب في بيان صحفي اليوم، إن ذكرى النكبة المؤلمة تعيد للأذهان تلك اللحظات المؤلمة والمجازر الرهيبة التي تعرض لها شعبنا حين قامت الحركة الصهيونية بتشريد شعبنا وتحويل معظمه إلى لاجئين بعد تدمير أكثر من 500 مدينة وقرية فلسطينية.

    وأوضح الحزب أن مواجهة المخاطر والتحديات المحدقة بشعبنا، تحتم الإسراع في إنهاء حالة الانقسام التي تعصف فيه، واستعادة الوحدة الوطنية، داعيا حركة حماس لحسم ترددها والتوقيع على وثيقة المصالحة المصرية والمباشرة في إجراءات المصالحة الوطنية الشاملة التي تعيد لشعبنا الأمل في نيل حقوقه ومحو الآثار الناجمة عن النكبة.

    بدورها دعت حركة فتح إقليم غرب غزة اليوم، كوادرها وعناصرها ومناصريها للمشاركة غدا في المسيرة الجماهيرية التي ستنطلق من ميدان الجندي المجهول لمناسبة الذكرى 62 للنكبة وصولا إلى مقر الأمم المتحدة .
    وأشارت إلى أن المسيرة تأتي بمشاركة كافة الفصائل والقوى وتهدف لإيصال صوت الشارع الفلسطيني الرافض للاحتلال.

    ودعت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة في قطاع غزة، جماهير شعبنا في القطاع للمشاركة في المسيرة الجماهيرية الكبرى في مدينة غزة يوم غد والتي ستنطلق من ساحة الجندي المجهول الساعة الثانية عشرة ظهراً باتجاه مقر الأمم المتحدة.

    وأكدت اللجنة في بيان لها اليوم، أن إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة هي الطريق لحماية الحقوق الثابتة وفي مقدمتها حق العودة، مشيرة إلى أن شعبنا حول ذكرى النكبة إلى مناسبة وطنية يؤكد فيها بأن لا بديل عن هذا الحق.

    وأشارت إلى إن استمرار الانقسام بات يقدم خدمة مجانية للاحتلال الإسرائيلي، ويضعف القدرة على مواجهة مشاريعه التي تتطلب اتحاداً وصفاً موحداً، وتفاقم من معاناة شعبنا وتضعف قدرته على الصمود في ظل الحصار الجائر وانهيار الاقتصاد وتدهور مستوى المعيشة.

    وطالبت، بالعودة الفورية لطاولة الحوار الوطني الشامل على أساس الورقة المصرية والتوقيع عليها، وإعادة الوحدة السياسية لشطري الوطن والمؤسسات الوطنية، وصولاً إلى برنامج سياسي وكفاحي موحد يحدد خيارات شعبنا ووسائل النضال والكفاح في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

    وأكدت اللجنة تمسك شعبنا بحقوقه الوطنية الثابتة وفي مقدمتها حق العودة، ورفض المشروع الإسرائيلي العنصري القائم على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية والتأكيد على المرجعية القانونية السياسية ممثلة بالقرار الدولي 194، الذي يكفل حق اللاجئين في العودة، باعتباره حق لا يسقط بالتقادم.

    كما أكدت على صيانة وحدانية م. ت. ف. كممثل شرعي ووحيد لشعبنا وتعزيز مكانتها كإطار ائتلافي جامع لكل قوى شعبنا.

    وشددت على أهمية تحسين الظروف المعيشية والحياتية لملايين اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات من خلال تحسين خدمات وكالة الغوث ورفض أي تقليص أو تغيير في مهامها، وتوفير التمويل لموازنتها، حتى تتناسب خدماتها مع الاحتياجات المتزايدة للاجئين وتوفير الحياة الكريمة لهم.


    ************************************

    ابو سلمى
    عضو جديد

    ذكر السرطان جنسيتك: فلسطينية
    اعلام الدول:
    نقاط: 1384
    السٌّمعَة: 1
    تاريخ التسجيل: 12/02/2009

    مبعدون يحيون ذكرى النكبة بطريقتهم

    مُساهمة من طرف ابو سلمى في السبت 15 مايو 2010, 12:23 pm

    إنطلقت صافرات الإنذار عند منتصف اليوم السبت في كافة المدن الفلسطينية، إحياء لذكرى النكبة الثانية والستين التي حلت بالشعب الفلسطيني، عندما جرى تهجيره من أرضه وبيوته في عام 1948.

    وعلى ذات الصعيد انطلقت في مناطق متعددة من الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات الشتات مسيرات ومظاهرات، شارك فيها الالاف من أبناء الشعب الفلسطيني، معربين عن تمسكهم بحق العودة ورفض كل "المؤامرات" التي تحاول النيل من حقهم وافراغ قضيتهم من جوهرها.

    وفي هذا الإطار يستذكر الفلسطينيون ما حل بهم طوال سنوات النكبة من كوارث وويلات ألمت بهم منافيهم، ومن أبرزها نكسة عام 1967، عندما اقدمت اسرائيل على احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة، وأجزاء من دول عربية مجاورة، مما ساهم في تعميق ازمة الفلسطينيين وزاد من صعوبة معاناتهم وسعيهم للعودة وإنهاء الاحتلال.

    محمد باكير لاجئ فلسطيني طرد الاحتلال والده من يافا إلى مخيمات قطاع غزة يقول: "صحيح اننا نعيش في حصار وضيق ولكننا على يقين من عودتنا لأنها وعد إلهي لنا وهذه أرضنا فلم لا نعود؟".

    "ابو محمد" لاجئ آخر من غزة يشعر بالضيق لأن "الشعب الفلسطيني وقادته لم يوظفوا ما جرى بحقهم في المحافل الدولية كما فعلت اسرائيل باستغلالها للمحرقة في متاحف يؤمها قادة العالم قبل شعوبهم".

    مبعدو كنسية المهد وغيرهم يحيون ذكرى النكبة بطريقتهم الخاصة

    في الذكرى الـ62 للنكبة.. نكبة اخرى يعيشها مبعدو كنيسة المهد والمبعدون الذي شملهم القرار الاسرائيلي 1650.. فقد كان المبعدون يستمعون الى حكايات النكبة من اجدادهم ليجدوا انفسهم جزءا من القصة.. باتوا يدركون مرارة البعد والتشرد، ويدركون معنى حق العودة وتقرير المصير ومعنى البعد عن الارض.

    مبعدو كنيسة المهد طالبوا خلال وقوفهم أمام المجلس التشريعي "المتخاصمين" في الساحة الفلسطينية من حركتي فتح وحماس بضرورة التوحد خلف القضايا الرئيسية "القدس وعودة اللاجئين وازالة المستوطنات".

    وحمل المبعدون الاعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "العودة حق مقدس لا يمكن التنازل عنه".

    ووجه فهمي كنعان الناطق باسم المبعدين رسالة للاحتلال الاسرائيلي قال فيها: "نقول للاحتلال الاسرائيلي مهما مارست من سياسات إبعاد وتهجير قسري سواء في العام 48 وإبعاد بحق مبعدي كنيسة المهد والقرار الاسرائيلي الاخير 1650 القاضي بترحيل عشرات الفلسطينيين لن تنسينا حقنا في العودة ولن نستسلم لمقولة الكبار يموتون والصغار ينسون سنعلم ابناءنا وأحفادنا حقنا في العودة".

    ودعا كنعان باسم المبعدين الامم المتحدة ومؤسسات حقوق الانسان الى التحرك العاجل وتنفيذ قرارات الامم المتحدة القاضية بعودة اللاجئين ووضع حد للقرار 1650.

    كما طالب المبعد ياسين الهريمي بتضامن عربي واسلامي مع حق العودة وبجانب ابناء الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات معربا عن رفضه للتوطين أو التعويض.

    وثمن المبعدون التوحد الذي سيجري في مسيرة الوحدة الوطنية بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية مطالبين بان تكون مقدمة للوحدة وانهاء الانقسام.

    من جانبهم اعرب 13 مبعدا من مبعدي 48 الموجودين في خيمة اقيمت على معبر بيت حانون ايريز رفضهم للقرار 1650 باعتبارهم اكثر الناس ادراكا لمعنى النكبة وعواقبها.

    وقال المبعد محمد العطاونة من مدينة بئر السبع في اتصال، لـ"معا": "نحن أكثر الناس الذين نشعر بالنكبة المتجدد، نكبتنا اننا انفصلنا عن اطفالنا وذوينا لانه في العام 48 تشردت العائلات دفعة واحدة وبقية متوحدة اما نحن فقد شردنا وبتنا نحن في جهة وعائلاتنا في جهة ".

    ودعا العطاونة حركتي فتح وحماس لنبذ الخلافات والعودة الى المصالحة الوطنية كمطلب شعبي جماهيري داعيا المجتمع الدولي ان ينظر للمبعدين كمشردين من بيوتهم وذويهم بلا مأوى.

    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك: فلسطينية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 1
    نقاط: 10504
    السٌّمعَة: 11
    تاريخ التسجيل: 23/01/2009

    مبعدون يحيون ذكرى النكبة بطريقتهم

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في السبت 15 مايو 2010, 2:36 pm

    إنطلقت صافرات الإنذار عند منتصف اليوم السبت في كافة المدن الفلسطينية، إحياء لذكرى النكبة الثانية والستين التي حلت بالشعب الفلسطيني، عندما جرى تهجيره من أرضه وبيوته في عام 1948.

    وعلى ذات الصعيد انطلقت في مناطق متعددة من الضفة الغربية وقطاع غزة ومخيمات الشتات مسيرات ومظاهرات، شارك فيها الالاف من أبناء الشعب الفلسطيني، معربين عن تمسكهم بحق العودة ورفض كل "المؤامرات" التي تحاول النيل من حقهم وافراغ قضيتهم من جوهرها.

    وفي هذا الإطار يستذكر الفلسطينيون ما حل بهم طوال سنوات النكبة من كوارث وويلات ألمت بهم منافيهم، ومن أبرزها نكسة عام 1967، عندما اقدمت اسرائيل على احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة، وأجزاء من دول عربية مجاورة، مما ساهم في تعميق ازمة الفلسطينيين وزاد من صعوبة معاناتهم وسعيهم للعودة وإنهاء الاحتلال.

    محمد باكير لاجئ فلسطيني طرد الاحتلال والده من يافا إلى مخيمات قطاع غزة يقول: "صحيح اننا نعيش في حصار وضيق ولكننا على يقين من عودتنا لأنها وعد إلهي لنا وهذه أرضنا فلم لا نعود؟".

    "ابو محمد" لاجئ آخر من غزة يشعر بالضيق لأن "الشعب الفلسطيني وقادته لم يوظفوا ما جرى بحقهم في المحافل الدولية كما فعلت اسرائيل باستغلالها للمحرقة في متاحف يؤمها قادة العالم قبل شعوبهم".

    مبعدو كنسية المهد وغيرهم يحيون ذكرى النكبة بطريقتهم الخاصة

    في الذكرى الـ62 للنكبة.. نكبة اخرى يعيشها مبعدو كنيسة المهد والمبعدون الذي شملهم القرار الاسرائيلي 1650.. فقد كان المبعدون يستمعون الى حكايات النكبة من اجدادهم ليجدوا انفسهم جزءا من القصة.. باتوا يدركون مرارة البعد والتشرد، ويدركون معنى حق العودة وتقرير المصير ومعنى البعد عن الارض.

    مبعدو كنيسة المهد طالبوا خلال وقوفهم أمام المجلس التشريعي "المتخاصمين" في الساحة الفلسطينية من حركتي فتح وحماس بضرورة التوحد خلف القضايا الرئيسية "القدس وعودة اللاجئين وازالة المستوطنات".

    وحمل المبعدون الاعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "العودة حق مقدس لا يمكن التنازل عنه".

    ووجه فهمي كنعان الناطق باسم المبعدين رسالة للاحتلال الاسرائيلي قال فيها: "نقول للاحتلال الاسرائيلي مهما مارست من سياسات إبعاد وتهجير قسري سواء في العام 48 وإبعاد بحق مبعدي كنيسة المهد والقرار الاسرائيلي الاخير 1650 القاضي بترحيل عشرات الفلسطينيين لن تنسينا حقنا في العودة ولن نستسلم لمقولة الكبار يموتون والصغار ينسون سنعلم ابناءنا وأحفادنا حقنا في العودة".

    ودعا كنعان باسم المبعدين الامم المتحدة ومؤسسات حقوق الانسان الى التحرك العاجل وتنفيذ قرارات الامم المتحدة القاضية بعودة اللاجئين ووضع حد للقرار 1650.

    كما طالب المبعد ياسين الهريمي بتضامن عربي واسلامي مع حق العودة وبجانب ابناء الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات معربا عن رفضه للتوطين أو التعويض.

    وثمن المبعدون التوحد الذي سيجري في مسيرة الوحدة الوطنية بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية مطالبين بان تكون مقدمة للوحدة وانهاء الانقسام.

    من جانبهم اعرب 13 مبعدا من مبعدي 48 الموجودين في خيمة اقيمت على معبر بيت حانون ايريز رفضهم للقرار 1650 باعتبارهم اكثر الناس ادراكا لمعنى النكبة وعواقبها.

    وقال المبعد محمد العطاونة من مدينة بئر السبع في اتصال، لـ"معا": "نحن أكثر الناس الذين نشعر بالنكبة المتجدد، نكبتنا اننا انفصلنا عن اطفالنا وذوينا لانه في العام 48 تشردت العائلات دفعة واحدة وبقية متوحدة اما نحن فقد شردنا وبتنا نحن في جهة وعائلاتنا في جهة ".

    ودعا العطاونة حركتي فتح وحماس لنبذ الخلافات والعودة الى المصالحة الوطنية كمطلب شعبي جماهيري داعيا المجتمع الدولي ان ينظر للمبعدين كمشردين من بيوتهم وذويهم بلا مأوى.

    ندوة حول النكبة في جنين

    نظمت جمعية كي لا ننسى النسوية في مقرها في مخيم جنين ندوة حول الذكرى 62 للنكبة وذلك في إطار التوعية الوطنية لجيل الشباب ضمت مجموعة من طلبة المدارس وعددآ من أهالي المخيم

    وقد افتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية لرئيسة الجمعية فرحة أبو الهيجاء التي أكدت فيها على حق الشعب الفلسطيني في العودة إلى أراضيهم ومدنهم وقراهم التي هجروا منها، مضيفة "ان العودة حق سياسي وتاريخي وأخلاقي وقضية اللاجئين هي المفصل الرئيسي للقضية الفلسطينية وان أقامة الدولة الفلسطينية لا تعني بديلا عن حق العودة معتبرة هذا الحدث يشكل مناسبة للتذكير بالنكبات والمآسي والمجازر التي مرت بالشعب الفلسطيني عامة وأهالي المخيم خاصة".

    أما هيفاء عامر عضو الهيئة الإدارية قالت "إننا نعيش نكبة جديدة وذلك بسبب الالتفاف على الحق الفلسطيني والتنكر له ونكبة الاستمرار في احتلال الأراضي الفلسطينية التي انعكست اثاره السلبية على كل نواحي الحياة الفلسطينية".

    وتحدث حسين محمود من سكان المخيم عن قريته (المنسي) وحنينه إليها قائلآ "انني ما زلت احمل املآ وحنينا لعودتي اليها مطالبا المجتمع الدولي الإسراع الفوري لحل قضية اللاجئين وإعادتهم إلى وطنهم.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأحد 16 مايو 2010, 9:14 am

    أحيا الأسرى في سجون الاحتلال، الذكرى الثانية والستين للنكبة التي صادفت يوم أمس.
    وقرأ الأسرى، يوم أمس، البيانات الخاصة بالمناسبة في غرف وساحات السجون، وعقدوا جلسات تنظيمية وعامة، والتي أكدوا على وحدة الصف الفلسطيني، وعلى حق التمسك به وفق قرارات الأمم المتحدة وطالبوا بإنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي وتحقيق المصالحة الوطنية.
    ونظمت اللجان الرياضية في السجون نظموا مباريات 'طاولة التنس والطائرة والسلة' أحياء للذكرى.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأحد 16 مايو 2010, 10:47 am

    يوم مفتوح للأطفال في شمال غرب القدس إحياء لذكرى النكبة
    أحيت مؤسسة الشهيد ياسر عرفات لتنمية الطفولة والشباب والثقافة في شمال غرب القدس، الذكرى الثانية والستين للنكبة، حيث نظمت يوما وطنيا مفتوحا للأطفال بعنوان 'النكبة في الذاكرة ولن ننسى العودة'.
    وحضر اليوم المفتوح أكثر من 900 طفل وطفلة، إضافة إلى ممثلي المؤسسات والفعاليات الوطنية والشعبية في المنطقة.
    ورحب نبيل الجمل عضو قيادة فتح في إقليم القدس، أحد القائمين على المؤسسة، بالحضور، مشددا على أهمية هذه النشاطات والفعاليات الوطنية.
    وشدد محمد ربيع في كلمة المؤسسة، على أهمية إحياء ذكرى النكبة، مشيرا إلى أن هذه الفعاليات التي تستهدف الأطفال تأتي في إطار إنعاش الذاكرة لدى شريحة مهمة في مجتمعنا الفلسطيني أريد لها أن تنسى ما حل بالآباء والأجداد وبها، من ويلات وعذابات ومجازر ومذابح وتشريد جراء النكبة.
    وقال: رغم كل الممارسات الإسرائيلية التي تستهدف الأرض والإنسان من خلال سياسة بناء المستوطنات والجدران العازلة وهدم البيوت والقتل والاعتقال والتدمير والتهويد وسياسة الإبعاد والتطهير العنصري، إلا أن ذلك لن يغير من حقيقة عروبة هذه الأرض وفلسطينيتها، فلا دول تقوم على المذابح والجرائم والمجازر وجماجم ودماء الأطفال.
    وأكد أن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم.
    وتخلل اليوم المفتوح العديد من الفقرات الفنية والشعبية والفلوكلورية والعروض المسرحية والأفلام الوثائقية للفرق والمؤسسات الوطنية والشعبية المشاركة.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الثلاثاء 18 مايو 2010, 9:14 am

    300 مقدسي يشاركون في جولة ميدانية إلى قرى القدس المهجّرة
    شارك نحو 300 مواطن من مدينة القدس المحتلة، ومن مختلف الأعمار، يوم أمس، في جولة ميدانية نظمها الائتلاف من أجل القدس، والهيئة الشعبية المقدسية إلى قرى القدس المهجّرة عام 1948، بعنوان 'مسار العودة إلى الديار'.
    وجرت الجولة بين ينابيع المياه والأشجار، وما تبقى من بيوت الأجداد، وشملت عدة مسارات في قريتي علار والقبو، إضافة إلى خربة التنور، وتقع جميعها جنوب غرب مدينة القدس المحتلة، وتم تهجير سكانها الفلسطينيين في الشهر الخامس من العام 1948م .وأوضح القائمون على الجولة أن أكثر من 80% من قرى القدس البالغ عددها 38 قرية مهجّرة، تم تحويلها إلى متنزهات سياحية، ولفتوا إلى محاولات سلطات الاحتلال ومؤسساتها المختلفة لطمس ما تبقى من معالم القرى المهجرة، سواء بالهدم المتعمد للبيوت المشهورة بامتياز بنائها وصمودها رغم مرور زمن طويل دون ترميم أو صيانة، أو بزراعة الغابات الحرجية حولها لإخفاء معالمها.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الثلاثاء 18 مايو 2010, 9:17 am

    الآلاف يشاركون في 'مسيرة العودة' عند الحدود اللبنانية
    غصت الساحة الرئيسية لمنطقة بوابة فاطمة الحدودية في بلدة كفر كلا، على الحدود اللبنانية مع أراضي 1948، بالآلاف من جماهير شعبنا الفلسطيني في لبنان، وذلك إحياءً للذكرى الثانية والستين للنكبة، وتخليدا لشهداء فلسطين والمقاومة وحق العودة.
    ورددوا المحتشدون، الذين لبوا دعوة الجبهة الديمقراطية لإحياء هذه المناسبة، هتافات مثل: 'لا توطين ولا تهجير.. عودة وتقرير المصير'، و'فلسطين دولة حرة.. يا مستوطن إرحل برا'، كما هتفوا للوحدة الفلسطينية ولإعطاء الحقوق الإنسانية للاجئين وإعمار مخيم البارد، وذلك تحت سمع وبصر الاحتلال الذي كان يتابع ما يجري في الجانب اللبناني.
    بعد ذلك انطلق جموع المشاركين في 'مسيرة العودة' التي اخترقت 'الاوتوستراد' الرئيسي لشارع التحرير يتقدمها عدد من قادة وممثلي الأحزاب الفلسطينية واللبنانية، وممثلي هيئات ومؤسسات اجتماعية وتربوية وثقافية فلسطينية وأندية رياضية وفعاليات فلسطينية من مخيمات لبنان.
    وتقدمت المسيرة الفرق الكشفية والموسيقية التي قدمت أناشيد وطنية فلسطينية حماسية وحملة الأعلام اللبنانية والفلسطينية، ولافتات حملت شعارات تؤكد حق العودة وفقاً للقرار الاممي 194، والحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني وإعمار مخيم البارد.
    وفي ختام المسيرة تجمعت الحشود في الساحة الرئيسية، وعلى وقع الهتافات المنددة بالاحتلال ومخططاته، رسمت مجموعة من الشباب الفلسطيني بأجسادهم شعار 'حق العودة'، ونظم مهرجان كبير تحدث فيه الرفيق علي فيصل عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، أكد أن لا تنازل ولا تفريط، ولا مقايضة أو مساومة على حق العودة وعلى القرار 194.
    ودعا فيصل الدولة اللبنانية إلى إقرار الحقوق الإنسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، والإسراع في إعمار مخيم نهر البارد، بما فيها حق العمل والتملك وحرية التعبير وإلغاء التصاريح، معتبراً أن 'أي حرمان من هذه الحقوق الإنسانية، وعدم اعمار البارد، يضرب في الصميم حق العودة ويخدم مشاريع التوطين.
    وقال إن اللاجئين الفلسطينيين، حافظوا على تمسكهم بقضيتهم وقاوموا كل خطط التوطين، وتمسكوا بحق العودة وفقاً للقرار 194، المكرس بكفاح ملايين اللاجئين ونضال المقاومين، وتضحيات آلاف الشهداء والمعتقلين والجرحى، وهو حق مكرس بعشرات القرارات الدولية ولا يقبل القسمة والانقسام.. وأن لا حل ولا تسوية للمسألة الفلسطينية، إلا بضمان حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم وممتلكاتهم وفقا للقرار 194، وأن أي مساس بحق العودة، هو مساس بمصير وحقوق أكثر من ستة ملايين لاجئ.
    وأكد استمرار النضال حتى زوال الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، وحث جميع الفصائل على إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، والالتزام بالإجماع الوطني الفلسطيني.
    من جانبه ، أكد النائب في البرلمان اللبناني قاسم هاشم على دعم حق العودة والحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني، وإعمار مخيم نهر البارد التي نعتبرها خطوة هامة في مسار العلاقات الأخوية، وسنسعى من خلال موقعنا وما نمثل في الندوة البرلمانية لإحقاق هذه الحقوق المشروعة لأخوتنا الفلسطينيين.
    من جهته أكد الشيخ خضر نور الدين، عضو المجلس السياسي لحزب الله، وقوفه إلى جانب الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني واللاجئين الفلسطينيين في لبنان، لافتاً إلى وجوب تنظيم العلاقات مع الدولة اللبنانية، وتوفير المقومات الحياتية للاجئين، ومنحهم الحقوق الإنسانية والاجتماعية، في إطار خطة مشتركة لدعم حق العودة.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الثلاثاء 18 مايو 2010, 9:18 am

    المقدسيون يحيون ذكرى النكبة بمسيرة حاشدة



    أحيا آلاف المقدسيين امس، الذكرى الـ62 للنكبة بمسيرة نظمها الائتلاف من اجل القدس.

    وانطلقت المسيرة بالقرب من قبر الجندي المجهول في باب الأسباط، وعند ضريح شهداء الواجب من الفلسطينيين والعرب الذين ارتقوا شهداء دفاعا عن المدينة المقدسة قبل سقوطها عام 67.

    وأكد الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية خلال مشاركته في المسيرة على حق شعبنا الفلسطيني بالعودة، وأن هذا الحق لا يمكن أن يسقط بالتقادم.

    وقال المفتي في كلمته قبيل وضعه إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول، إن الذكرى الثانية والستين للنكبة هذا العام ، تتزامن مع تصعيد اسرائيلي غير مسبوق في مدينة القدس، ومحاولات محمومة لتهويدها وطمس معالمها العربية والإسلامية والتضييق على مواطنيها عبر سياسات الحصار والخنق الاقتصادي والتطهير العرقي. وأضاف: إن وجودنا هنا بالقرب من ضريح شهداء الواجب تأكيد على صمود المقدسيين وعلى الهوية العربية الإسلامية للمدينة المقدسة.

    بعد ذلك توجه المشاركون في المسيرة إلى حي الشيخ جراح دعما ومساندة لصمود المواطنين هناك وتنديدا بالاعتداءات المستوطنين اليومية على سكان الحي. واستقبلت المسيرة عائلات الغاوي وحنون والكرد التي طردت من منازلها العام الماضي على رأسهم أم كامل ورفقة الكرد وماهر حنون، وسط هتافات سكان الحي الذي رفعوا علم فلسطين وأنشدوا الأناشيد الوطنية.

    وفي كلمة له بالعائلات المقدسية في الشيخ جراح أكد المفتي وقوف القيادة الفلسطينية رئاسة وحكومة، وكذلك الهيئات والفعاليات الوطنية والدينية مع تلك العائلات، منددا باعتداءات المستوطنين اليومية بحق الأطفال والنساء، وتطاولهم على الشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

    وكان حي الشيخ جراح شهد الليلة الماضية اشتباكات بالأيدي بين المواطنين المقدسيين هناك ومجموعات من المستوطنين اقتحمت الحي وشرعوا بالاعتداء على ممتلكات المواطنين، وشتم الرسول محمد عليه السلام، ما أثار غضب المواطنين، خاصة أن نساء من المستوطنين شاركن في هذه الاعتداءات ورششن المواطنات المقدسيات بالغاز المسيل للدموع، وأطلقن العبارات النابية.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الثلاثاء 18 مايو 2010, 9:19 am

    ندوة ثقافية شعرية بطولكرم لمناسبة ذكرى النكبة


    أكد شعراء كرميون أن الحقوق الوطنية غير قابلة للتنازل أو التفريط، وأن قضية اللاجئين وحق العودة تشكل جوهر القضية الفلسطيني ومسرح النضال الأول حتى تتحقق آمال وطموحات وحقوق شعبنا.

    جاء ذلك خلال ندوة ثقافية شعرية نظمتها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بطولكرم، حول النكبة وتداعياتها على الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، وذلك في مدرسة بنات جمال عبد الناصر في المدينة.

    وتحدث الشاعر عبد الناصر صالح، مدير عام وزارة الثقافة، حول النكبة والبعد الثقافي الذي حافظ على الذاكرة الجماعية لشعبنا ودور الأدباء والشعراء والمثقفين في إبقاء قضية حق العودة حية في ذاكرة ووجدان الشعب الفلسطيني والأمة العربية.

    واستعرض صالح التجربة الثقافية والأدبية للشعراء الذي جسدوا وصانوا الهوية الوطنية لشعبنا مقدراً القيمة العالية لدور الإبداع الفلسطيني في معركة النضال الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومشاريعه التصفوية التي تستهدف تقويض الحلم الفلسطيني بإنهاء الاحتلال وإحقاق الحقوق الوطنية العادلة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

    بدوره، أكد الشاعر محمد علوش أهمية تنظيم الفعاليات الوطنية والثقافية في ذكرى النكبة وفي كل المناسبات الوطنية، حفاظاً على الذاكرة وحتى تظل قضية حق العودة حية.

    واعتبر أن حق العودة حق مقدس لا يسقط بالتقادم وأنه حق فردي كفلته قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار 194 الأمر الذي يطلب مضاعفة الجهود والنضال من أجل تحقيق الثوابت الوطنية.

    وفند علوش مقولة 'جولدا مائير' حول الذاكرة الجماعية للشعب الفلسطيني، وأنه سيتنازل عن حقه في العودة إلى الديار مع تقادم الأيام عندما قالت 'إن الكبار سيموتون وإن الصغار سينسون'، داعياً إلى إطلاق حملة وطنية لحماية حق العودة ومطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته اتجاه شعبنا وتنفيذ كافة القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

    وطالب الشاعر د. فياض الفياض، بالحفاظ على التراث الشعبي الفلسطيني في ظل ما يتعرض له من نهب وسلب صهيوني، مشيداً بإطلاق أكبر كوفية فلسطينية لتدخل موسوعة غينيتس، ومشدداً على أهمية دور المثقفين والأدباء في حماية التراث والثوابت الوطنية.

    وأكد أن مسيرة النضال ستستمر حتى يحقق شعبنا حقه في العودة وأن شعبنا في مختلف أماكن تواجده وبعد اثنين وستين عاماً على النكبة لم ولن ينسى أرضه ووطنه رغم ألم النكبة والتشريد وممارسات الاحتلال، وأن الشعار ما زال إما العودة وإما العودة.

    وقرأ الشعراء قصائدهم حول النكبة أشادت بتضحيات ونضالات وصمود الشعب الفلسطيني، والتي حلقت بصورها المعبرة حول أجواء المشهد الفلسطيني ككل، كما قاموا بالرد على أسئلة واستفسارات الطالبات المشاركات بالندوة.

    وثمنت مديرة المدرسة وفاء آسيا، دور الشعراء في إحياء الذاكرة الوطنية والثقافية لشعبنا وصياغة وجدانه الوطني، مطالبة بالتمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الثلاثاء 18 مايو 2010, 9:20 am

    معرض تراثي في مخيم عين الحلوة في الذكرى الـ62 للنكبة


    أقيم في مخيم عين الحلوة بلبنان اليوم، معرضا تراثيا بمناسبة الذكرى الـ 62 للنكبة الفلسطينية، شارك فيه حشد من القيادات والفعاليات الفلسطينية وأبناء المخيم .

    وامتدت الرسوم التي أشرفت عليها جمعية الكشاف والمرشدات الفلسطينية على طول الرصيف المحاذي لمدراس الانروا في الشارع الفوقاني من المخيم، واشتملت على العديد من الادوات المتوارثة، والعديد من اللوحات التي تجسد الحياة في فلسطين قبل النكبه، والعمله الفلسطينية وصور استعرضت تاريخ المأساة الفلسطينية.وقال خالد عوض أمين سر الجمعية الفلسطينية في كلمة ألقيت خلال حفل الافتتاح ، 'اننا بهذه المعرض نؤكد للعالم ان النكبه على قسوتها على مدار الـ62عاما الماضيه لم تسلبنا الامل، وان الحلم الفلسطيني باق فينا ما حيينا، وان مفاتيح بيوت الاباء والاجداد ستكون البوصله التي لن تكون وجهتها الا البيوت التي اجبرنا على الخروج منها قسرا وعدوانا، وان كل طفل فلسطيني يحمل فلسطين نبضا بقلبه واملا ابدا لن يموت.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الثلاثاء 18 مايو 2010, 9:22 am

    إحياء الذكرى الـ62 للنكبة في محافظة جنين


    أحيت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة في محافظة، اليوم، ذكرى النكبة بمهرجان أقامته في قرية الجلمة شرق جنين تحت عنوان، 'مهرجان العودة إحياء لذكرى النكبة 62'.

    وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مستشار الرئيس لشؤون اللاجئين، سلطان أبو العنين، في كلمة منظمة التحرير الفلسطينية، إن لدى المفاوض الفلسطيني الجرأة والشجاعة أن يقتحم المفاوضات السياسية بثبات لتحقق حقوقنا الوطنية الثابتة والمشروعة وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وغير منقوصة.

    وأضاف، إننا نفاوض بنفس الشجاعة والقوة والصلابة والثبات حرسنا ونحرس الثوابت الوطنية، مطالبا الإدارة الأميركية بإلزام إسرائيل بوقف كافة أنواع العدوان على شعبنا ومقدساته وتاريخه وأرضه، خاصة سياسة نهب الأراضي من خلال الغول الاستيطاني الذي لم يتوقف.

    وتابع: نريد سلام يعطي للشعب الفلسطيني حقه دون إنتقاص بدولة كاملة السيادة ويعيش بأمن وأمان وبكرامة وبحرية وباستقرار وبحقه التاريخي بالمقاومة الشعبية ومقاطعة منتجات المستوطنات، من خلال توفير العمل لأبنائنا الذين يعملون في المستوطنات وقطع دابر هذا السرطان المستشري في فلسطين.

    وقال أبو العنين إن شعبنا يحيي هذه المناسبة لنقول لإسرائيل يجب أن تقرأ التاريخ بأن الحلم أصبح حقيقة ساطعة للشعب الفلسطيني بالرغم من كافة المؤامرات التي حيكت ضد هذا الشعب.

    وأضاف قائلا: ما أكثر سهام وجراح الإخوة في جسدنا الفلسطيني، في طريق الآلام شهدنا على خناجر وسكاكين الأخوة بعد أن سقط أحبة لنا برصاص ممن ادعوا لفلسطين وللوطن، بعد أن أصبحت بنادقهم للإيجار لهذا ولذاك، ومحاولة أبناء جلدتنا تقسيم هذا الوطن والذي هو أخطر من الانقلاب بالرغم من أن الاحتلال لا يفرق بين فصيل وفصيل، داعيا إلى تحرير ذاتنا لأننا رفضنا ونرفض التبعية والإحتواء والوصاية عند إذن نستطيع أن ننهي الانقسام الذي قسم هذا الوطن المجروح والمسلوب من الاحتلال وهذه هي نقطة ضعفنا في قوتنا الفلسطينية.

    وقال أبو العنين، لقد قالوا إن الكبار يموتون والصغار ينسون ولكن هذه المقولة الصهيونية لا مكان لها بعد أن أثبت شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات ما بين اللجوء والنزوح، أن هذه أرض الآباء والأجداد الذين حملوا أسماء شهدائنا.

    وأكد أبو العنين أن الشعب الذي تحتل أرضه ويتنازل عن المقاومة بكل أشكالها لا يستحق الحياة، لأنه من يظن أن تكون فلسطين بوابة عبور على حساب قضيتنا الوطنية فهو خاسر لأننا هكذا تعلمنا من مدرسة التاريخ لحركة فتح لمعلمها الشهيد الراحل أبو عمار.

    ونقل أبو العنين تحيات أبناء المخيمات اللذين ينتظرون عودتهم الى أرض الوطن بالرغم من العربدة الإسرائيلية في سماء أرضنا وتاريخنا، إلا أنهم وكافة أبناء شعبنا أشد انتماء والتصاقا بقضيتهم على طريق الحرية والاستقلال وعودة اللاجئين الى قراهم التي دمرت وهجروا منها قصرا.

    من جهته قال محافظ جنين قدورة موسى إننا أصحاب حق في أن نعيش بأمن وأمان وإستقلال في دولتنا الفلسطينية ذات السيادة الكاملة وغير المنقوصة، وهذه رسالتنا اليوم في إحياء النكبة لنؤكد على حق العودة وتقرير المصير، وأن نبني وطن جميل نعيش به بأمن واستقرار وبدولة ديمقراطية ذات تعدد سياسي وهي الرسالة التي أستشهد من أجلها الشهيد أبو عمار وحمل هذه الرسالة إلى الرئيس محمود عباس.

    وأضاف موسى، إننا ندعو الانقلابيين في غزة ليعودوا إلى البيت الفلسطيني الممثل بمنظمة التحرير الفلسطينية.

    وألقى خالد أبو فرحة رئيس مجلس قروي قرية الجلمة كلمة باسم اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، أكد فيها أن رسالتنا في هذا المهرجان في هذه الذكرى المؤلمة والمأساة الكبرى التي عاشها شعبنا، هي أولا أننا لا ننسى وسوف نزرع ونرعرع المعرفة والإنتماء والتشبت بالحقوق في صدور أبنائنا من جيل الى جيل مهما طال الزمن.

    وأضاف إن نكبة فلسطين تشكل انعكاسا لضخامة التطهير العرقي الذي ألم بالفلسطينيين، وانتهاكا صارخا وواضحا وفاضحا لحقوقهم السياسية والإنسانية والفردية وخصوصا حقهم في العودة إلى ديارهم الأصلية التي هجروا منها وحقهم في تقرير المصير.

    واختتم أبو فرحة، يعتبر حق العودة للاجئين حقا فرديا وجماعيا لا يسقط بالتقادم وغير قابل للتصرف أو الاستفتاء ولا يحق التنازل عنه، وهو أحد أسس ركائز السلام.

    وتخلل مهرجان العودة الذي أقيم في القرية بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري الذي أقيم فوق أراضي القرية وبمحاذاة أراضي عام 1948، العديد من الفقرات الفنية الغنائية الفليكلورية والدبكات الشعبية، ونصب خيمة العودة بمقتنياتها، وتم توزيع الكوفية والقمصان كتب عليها النكبة.

    شارك بالمهرجان عدد من كوادر فتح وأحزاب منظمة التحرير الفلسطينية، وأعضاء من المجلس التشريعي والمجلس الثوري لحركة فتح، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية، وممثلون عن مختلف الأجهزة الأمنية، وحشد كبير من المواطنين.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأربعاء 19 مايو 2010, 10:10 am

    سفارة فلسطين في تنزانيا تحيي الذكرى62 للنكبة
    أحيت سفارة فلسطين في تنزانيا ذكرى النكبة في مركز الأمم المتحدة في العاصمة التنزانية دار السلام، بحضور مديرة مركز المعلومات للأمم المتحدة وبمشاركة مجموعة كبيرة من أساتذة وطلاب المدارس الثانوية التنزانية.
    واستعرض سفير فلسطين د.نصري أبو جيش تاريخ القضية الفلسطينية مبينا المؤامرة التي أحيكت ضد الشعب الفلسطيني وما نتج عنها، من احتلال، ومجازر جماعية، وتدمير للقرى الفلسطينية وتشريد ما يقارب المليون فلسطيني من أرضهم.
    وأضاف أبو جيش أن إسرائيل لم تكتف بذلك بل واصلت احتلالها للأرض الفلسطينية، ففي عام 67 احتلت الجزء المتبقي من فلسطين ( الضفة الغربية وقطاع غزه )، وأشار بان النكبة الفلسطينية مازالت مستمرة حيث تقوم إسرائيل بسرقة الأراضي الفلسطينية وبناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري بالإضافة إلى تشديد الحصار على قطاع غزة.
    وتحدثت السيدة ايسيا مديرة مركز المعلومات في الأمم المتحدة بتنزانيا عن معاناة الشعب الفلسطيني بسبب استمرار الاحتلال، وبينت أن الأمم المتحدة تقوم بتقديم مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني، وأشارت إلى قرار التقسيم والذي يسمح بإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية، وبينت ان سياسة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لم تنفذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
    وبعد ذلك تم عرض فلم يتحدث عن نكبة فلسطين ومع انتهاء الفلم تم فتح حلقة نقاش ما بين الطلبة وسفير فلسطين.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأربعاء 19 مايو 2010, 10:12 am

    إسبانيا: عدة فعاليات في مدريد بالذكرى الـ 62 للنكبة


    انطلقت فعاليات إحياء الذكرى 62 للنكبة في العاصمة الإسبانية مدريد يوم 8/5/2010 بإقامة ندوة في مقر الجالية تحت عنوان ' 62 سنة بدون ارض وبدون حقوق' وضع اللاجئين الفلسطينيين.

    ويوم 15/5 تمت الدعوة إلى مسيرة و تجمع لإحياء الذكرى في ساحة اسبانيا مع نصب خيام وتشكيل لمخيم للاجئين في ساحة اسبانيا وسط العاصمة مدريد شارك جمع غفير من الفعاليات الاسبانية والفلسطينية.

    وفي البيت العربي بالعاصمة مدريد تم اقامة ماراثون السينما الفلسطينية حيث تم عرض الافلام التالية: أبناء عيلبون : هشام زريق، وعيد ميلاد سعيد سيد مغربي: آفي مغربي، وفلسطيني: ديما ابو غوش، وتحقيق شخصي: علا طبري، ولاجئون مدى الحياة: هادي زقاق، ولكل فلسطينيه: نادين ناوس ولينا روشيل، والمحطة الاخيرة: غادة طيراوي، وملوك وكمبارس: عزة الحسن، وارض النساء: جان شمعون، وفلسطين حبي: ميسون شيخ علي، وحول البحر: صبحي الزبيدي، والعشاء الاخير في ابو ديس: عيسى فريج، وأنا غزة: أسماء بسيسو، وقائع إختفاء: ايلي سليمان، وفتحة في الجدار: صدى للاعلام، وفلسطين، فلسطين: دومينيك دوبوسك.

    وعلى مدار اكثر من 12 ساعة تم استقبال الجمهور في صالة العروض في البيت العربي لمشاهدة هذه الافلام التي تروي حكاية شعبنا وتتعرض لمعاناته.

    وفي مدينة برشلونة عاصمة اقليم كاتلونيا أقامت الجالية الفلسطينية احتفالا بالمناسبة والذي تم فيه رصد جائزة الامل التي تعبر عن ذكرى النكبة الفلسطينية وهذه هي المرة الاولى التي يتم توزيع هذه الجائزة التي فازت بها الناشطة الايطالية وعضو البرلمان الأوروبي السابق لويزا مورغانتيني، وقد شارك في الاحتفال الى جانب سفير فلسطيني كفاع عودة الأمين العام لوزارة الداخلية في حكومة كاتالونيا جوان بوادا وعدد من السياسيين واعضاء البرلمان وكذلك تم تكريم الناشطة الكاتالانية ماريا مار فرنانديث البالغة من العمر 66 سنة لمشاركتها في عديد النشاطات التضامنية مع فلسطين، حيث تم التأكيد في الاحتفال على وحدة الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج من اجل الحرية واحقاق الحقوق وتقرير المصير على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية.

    وأقيم الاحتفال يوم السبت 14/5/2010 بالتعاون بين مع حكومة كاتالونيا وهيئة السلام وحقوق الإنسان فيها حفل تكريم لويزا مورغانتيني وتسليمها جائزة الامل بحضور سفير فلسطين لدى اسبانيا كفاح عودة.

    وفي مدينة غرناطة تمت اقامة النشاطات التالية: ايام مفتوحة في صالون الاحتفالات في مجمع Triunfo، وافتتاح حملة لإحياء ذكرى النكبة/ لوثيا لوبيث منسقة الحملة، وندوة حول الليبرارية الاقتصادية الجديدة/ ايفان مارتين، والسيطرة الأميركية، وإسرائيل كدولة إستراتيجية والقضية الفلسطينية ' محور الشر'، خوليو رودريغيث وماجد الدبسي ومانويل ريفويلتا، والسلام الاقتصادي والتنمية في الارض الفلسطينية في ظل الجدار العنصري، ايساياس بارينيادا واوغستين فييوسو، مع عرض صور حول الواقع والنضال والأمل في فلسطين تنظمه الجمعية الاندلسية للسلام والتضامن .

    وأقيم في مدرسة الدراسات العربية حفل موسيقي بعنوان 'عود ودبكة فلسطينية' نظمته جمعية الصداقة فلسطين غرناطة / تراب والجمعية الثقافية الجنوب، وعلى مدار شهر أيار / مايو كل يوم ثلاثاء على الساعة 9.00 عرض فيديو يليه نقاش حول القضية الفلسطينية وسيتم عرض كل من الافلام التالية: جنيني، جنين (2002) وغيتو 2009 (2009) ماشي (2009) وبلعين حبي (2004) 14 و 15 مايو، وتم تنظيم ورش عمل في 14/5 على الساعة 5.00 حول حقوق الإنسان وتحركات منظمات المجتمع المدني، ومسيرة جماهيرة تنطلق من بلاثا نويفا وغران فيا حتى حدائق ساحة النصر.

    وفي مدينة فالنسيا تم عرض للنشاطات بهذه المناسبة تقدمه ' كونسويلو رامون من جامعة فالنسيا ولولا بانيون من لجنة اسبانيا للاونروا وكانت الندوة الافتتاحية تحت عنوان ' الجدار في الضفة الغربية والجدران الأخرى' قدم لها خافيير دي لوكاس من جامعة فالنسيا، إضافة إلى الفيلم الوثائقي 'آفاق الجدران' لجوهان اريكسون، ويقدمه ادواردو لوريت من لجنة اسبانيا للاونروا، و'التحديات في الشرق الادنى ومستقبل جدار الضفة الغربية' خوسيه ماريا ريداو من لجنة اسبانيا للاونروا.

    وأقيمت ورشة حول ' حقوق الانسان المنتهكة في الضفة الغربية' راكيل مارتي من لجنة اسبانيا للاونروا، وأخرى حول 'الجدار ونظام الفصل العنصري والدولة الفلسطينية' رافائيل اسكوديرو من جامعة كارلوس الثالث في مدريد مبدأ ولاية القانون الدولي والصراع العربي الاسرائيلي' كريستينا غارثيا باسكوال. جامعة فالنسيا.

    كما تم عرض الفيلم الوثائقي 'آفاق الجدران' لجوهان اريكسون، ويقدمه ادواردو لوريت من لجنة اسبانيا للاونروا، وأقيم حفل الاختتام بعنوان ' الآفاق الدولية والانسانية' – خيسوس نونييث'.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأربعاء 19 مايو 2010, 10:14 am

    مهرجان لتربية جنين في ذكرى النكبة


    أحيت مديرية التربية والتعليم في جنين شمال الضفة الغربية، اليوم، الذكرى الـ62 للنكبة بمهرجان أقامته في مدرسة الشهيدين الإبراهيميين الأساسيين، بعنوان 'حق العودة وتقرير المصير إحياء لذكرى النكبة 62'.

    وقال محافظ جنين قدورة موسى، إننا نعيش اليوم ذكرى الخوف والضياع والتشرد والمآسي والآلام التي مر بها شعبنا، وذكرى بطاقة كرت المؤن التي حولها شعبنا إلى شعب ثائر يطالب بحريته وأمنه واستقلاله دولته وأن يعيش بأمن وأمان في دولتنا الفلسطينية ذات السيادة الكاملة وغير المنقوصة، وهذه رسالتنا اليوم في إحياء النكبة لنؤكد على حق العودة وتقرير المصير.

    ودعا حماس في غزة ليعودوا إلى البيت الفلسطيني الممثل بمنظمة التحرير الفلسطينية لكي نتمكن من الاستمرار في النضال والتصدي للاحتلال ولبضائع المستوطنات ونحافظ على هويتنا وتراثنا وشعرنا التي خطه الشاعر درويش وتوفيق زياد وسميح القاسم. وقال: 'هذا هو أدب وثقافة المقاومة لنرسلها للعالم بأننا طلاب سلام ومحبة وتعايش في ظل كنس الاحتلال ومستوطنيه'.

    بدورها قالت سلام الطاهر مديرة التربية والتعليم في كلمتها أن رسالتنا في هذا المهرجان في هذه الذكرى المؤلمة والمأساة الكبرى التي عاشها شعبنا في كافة الجوانب، هي أولا أننا لا ننسى وسوف نزرع ونرعرع المعرفة والانتماء والتشبث بالحقوق في صدور أبنائنا وطلبة المدارس من جيل الى جيل مهما طال الزمن.

    وأضافت أن نكبة فلسطين تشكل انعكاسا لضخامة التطهير العرقي الذي ألم بالفلسطينيين، وانتهاكا صارخا وواضحا وفاضحا لحقوقهم السياسية والإنسانية والفردية وخصوصا حقهم في العودة إلى ديارهم الأصلية التي هجروا منها وحقهم في تقرير المصير.

    من جهته أكد العقيد راضي عصيدة قائد منطقة جنين لقوات الأمن الوطني في كلمته، أن الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات وبداخل الخط الأخضر جسد النكبة بكل تفاصيلها خاصة تشبث أهلنا فلسطينيي ألـ 48 بالرغم من كل المحاولات الإسرائيلية لترحيلهم عن أرضهم بقوا كشجرة الزيتون صامدين وأبقوا لنا معنا الصمود .

    وقال عصيدة وباسم المؤسسة لأمنية لن يضيع حق بالتقادم والتاريخ يذكر ذالك وحركات التحرر في العالم شهدت على ذالك أيضا .

    وأكد عصيدة أن القنبلة ستنفجر في وجه الظالمين والمحتلين وسوف يعود الوطن موحدا بوحدة شعبه وفصائله وستعود غزة إلى الشرعية.

    وألقى مفلح طبعوني من مدينة الناصرة كلمة فلسطيني ألـ 48،والذي تحدث بها عن سبب مآسي نكبة الشعب العربي الفلسطيني والتي شاركت بها الرجعية العربية والصهيونية المارقة والقوى العالمية المتآمرة على أرض فلسطين وشعبها .

    وأضاف هذه التراكمات والمآسي التي حلت بنا بالداخل والخارج وفي الوطن جذر منها المبدعون والمثقفون اليساريون بمثابرة ووضوح وعملوا على تثبيت تاريخنا على هذه الأرض في ظروف صعبة لأقلية قومية باقية في وطنها لها جذورها وأجندتها رغم تهجير القسم الأكبر منها، وسلب ومصادرة الأرض في ظل حكم عسكري لا يعرف إلا القمع والاضطهاد، تمكنوا من تقوية الذاكرة الجماعية للحفاظ على الهوية ومواجهة إسقاطات النكبة.

    وأكد طبعوني أن الشعب الفلسطيني بالداخل يضع المعجزات من أجل الخروج من صعوبة هذه المرحلة، مرحلة الاحتلال البغيض، والخروج من الأزمات الاقتصادية والاستمرار بالتواجد والتكاثر والانتكاسات السياسية، ورفض التسليم بالأمر الواقع ونعمل بطرق مستحيلة من أجل الأفضل والتسامي بحياتنا، ونعمل بصلابة وبقوة ووحدة من أجل استعادة كل ذرة من تراب هذا الوطن .

    واستذكر شعراء المقاومة، محمود درويش وتوفيق زياد وعبد الرحيم محمود وسميح القاسم، مثنيا على الدور الوطني والنضالي لآلاف الأسرى الذين ضحوا من أجل حرية واستقلال فلسطين وعودة اللاجئين، كما أتقى قصيدة شعرية مهداة إلى الشهيد الراحل الشاعر محمود درويش بعنوان ' راهب العودة'.

    وشارك بالمهرجان الذي تخلله عبور الأطفال على جسر العودة والقطار الذي يؤكد على حق العودة إضافة الى العديد من الفقرات الفنية والغنائية الفليكلورية ونصب خيمة العودة في ساحة المدرسة، وفد من فلسطينيي ألـ 48، ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية، وممثلون عن مختلف الأجهزة الأمنية، وحشد كبير من المواطنين والطلبة وذويهم.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأربعاء 19 مايو 2010, 10:18 am

    طولكرم تحيي النكبة بمهرجان مركزي ومشاركة فلسطينيي 48


    أكد المتحدثون في مهرجان النكبة الذي أقامته اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة بطولكرم اليوم، على التمسك بالثوابت الوطنية المقدسة وعلى رأسها حق العودة للاجئين.

    ودعوا إلى إنهاء الانقسام وتجسيد الوحدة الوطنية لمواجهة مخططات الاحتلال الرامية إلى تهجير الفلسطينيين عن أراضيهم وتهويد مدينة القدس.

    وتحدث مستشار الرئيس لشؤون المخيمات، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح سلطان أبو العينين خلال المهرجان الذي أقيم في قاعة الشهيد ياسر عرفات في جامعة خضوري، عن الذكرى الأليمة للنكبة التي يحيها الشعب الفلسطيني في كل بقاع الأرض، حينما سعى المجتمع الدولي إلى تطبيق الشق الأول من قرار التقسيم وهو إقامة دولة إسرائيل التي أقيمت على أرض فلسطين، ولم يسعى لتطبيق الشق الثاني من القرار القاضي بإقامة دولة فلسطينية.

    وأكد أن الأجيال التي ولدت خارج فلسطين أشد تمسكاً وانتماءاً للأرض والهوية من أجدادهم، وأثبتوا زيف المقولة الإسرائيلية بأن الكبار يموتون والصغار ينسون.

    ودعا أبو العينين، حماس لإنهاء الانقسام والحفاظ على القرار الوطني المستقل، مؤكداً أن شعبنا الذي يرفع غصن الزيتون لم يسقط خيار المقاومة ما دام الاحتلال جاثما فوق أرضنا، وقال 'هذه الأرض هي بوابة السلام وإما أن تكون شرارة الحرب'.

    وثمن أبو العينين قرار الرئيس محمود عباس الذهاب للمفاوضات رغم استمرار الاستيطان، لفضح الموقف الإسرائيلي الرافض لأي تسوية سياسية.

    وألقى محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، كلمة أشار فيها إلى أن الإسرائيليين يحتفلون بدولتهم القائمة على نكبتنا متوهماً أن الأجيال القادمة سوف تنسى، ولكن هذه الأجيال ظلت متمسكة بحقها وحاملة لمفاتيح منازلها في المدن والقرى الفلسطينية المدمرة عام 1948.

    ووجه التحية للقيادة الفلسطينية وللرئيس أبو مازن لصموده في وجه الاحتلال وتمسكه بالثوابت الوطنية ورفضه المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان، مشيراً أن الاحتلال غير معني بالسلام ولا بحقوق الشعب الفلسطيني.

    وثمن حملة مقاطعة منتجات المستوطنات لتنظيف السوق الفلسطيني منها والمراهنة على وعي التاجر والمستهلك الفلسطيني.

    ودعا دويكات حركة حماس لإنهاء الانقسام الذي يراهن عليه الاحتلال وضرورة تجسيد الوحدة الوطنية وتوجيه كل الجهود لمواجهة مخططات الاحتلال، والاستمرار في مسيرة النضال نحو الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

    وألقى فيصل سلامة كلمة اللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حق العودة، أكد فيها الصمود على الأرض الفلسطينية والتمسك بالثوابت الوطنية خصوصاً حق العودة، مشيراً أن شعبنا موحد في يافا وحيفا ونابلس والقدس والشتات رافضاً كل البدائل عن العودة عن أرض الوطن.

    وحذرت عضو الكنيست حنين الزعبي في كلمتها من محاولات الاحتلال طمس الهوية الفلسطينية واستمرار مسلسل مصادرة الأراضي، وتنفيذ المشروع الصهيوني القائم على حجر أساس واضح وهو الدولة اليهودية.

    ودعت إلى إيجاد مشروع سياسي وبرنامج وطني فلسطيني موحد لكل أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده يقوم على أساس إنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

    وأشارت إلى أهمية النضال الذي يمارسه أبناء شعبنا داخل المناطق المحتلة عام 48، ضد المشروع الصهيوني رافضة فكرة يهودية الدولة والتي تنهي حق العودة وحق الفلسطينيين في الداخل.

    واعتبرت الزعبي أن قضية القدس وفلسطين مسؤولية عربية وليست فقط فلسطينية، وأن استمرار الانقسام هو نكبة فلسطينية ومؤكدة أن إسرائيل بالرغم من قوتها فإنها تخاف من الذاكرة الفلسطينية.

    وألقت ندى طوير كلمة فصائل العمل الوطني بطولكرم، دعت إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية وترسيخ الوحدة الوطنية وتعميق النضال الشعبي وإنهاء الانقسام الداخلي.

    واستهل المهرجان بكلمة ترحيبية من رئيس جامعة خضوري د. داوود الزعتري الذي أكد أن فلسطين ستبقى أرضاً وشعباً وهوية إلى الأبد، بالرغم من النكبة، وأن شعبنا متمسك بحقوقه المشروعة ومسيرته النضالية.

    وتخلل المهرجان الذي حضره النائب جمال الشاتي، واسماعيل التلاوي الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية، والنائب الدكتورة سهام ثابت، وقادة الأجهزة الأمنية في المحافظة، ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية والفعاليات والقوى الوطنية، وطلبة الجامعات والهيئات التدريسية ووفد من فلسطينيي 48، فقرة شعرية للكاتب د. سليمان ناطور، وفقرات غنائية للفنان الكرمي مأمون الجيوسي وفرقة هيئة الياسر للتنمية والتأهيل (الشراع).


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأربعاء 19 مايو 2010, 10:23 am

    الأطر النسوية في حيفا تحيي ذكرى النكبة بعرض فيلم 'ملح هذا البحر'


    أحيت الأطر النسوية في حيفا (وحدة الدراسات النسوية في مدى الكرمل، والسوار، وكيان، ومنتدى الجنسانية، وأصوات، والفنار) ذكرى النكبة بعرض فيلم 'ملح هذا البحر' في مسرح الميدان في حيفا.

    وافتتحت الأمسية د. نادرة شلهوب- كيفوركيان، مديرة برنامج الدراسات النسوية في مدى، بمداخلة عن قضية أمير مخول ود. عمر سعيد المعتقلين لدى السلطات الإسرائيلية، وقالت 'لقاؤنا اليوم في ذكرى النكبة التي بدأت ضد شعبنا ولم تنته، كما لم تنته منظومة الملاحقة والسيطرة ومحاولات الإخراس، والتحريض الممنهج والمتواصل ضد أبناء وبنات شعبنا، مشيرة إلى أن مخول وسعيد ما زالا في سجن هذه الدولة، ليذكروهما ويذكرونا بنكبتنا المستمرة، ومحاولاتنا اللامتناهية في رفضها ومقاومتها'،.

    وأضافت أن الأمسية جاءت لتبادل المعرفة والتذكر، 'نتذكر أن النساء هن من ألقي على عاتقهن دور الحفاظ على الذاكرة، والهوية، والواقع، والعمل رغم الغربة والانقطاع المادي عن الأرض والمكان.. يأتي لقاؤنا اليوم ليذكرنا بشتاتنا القريب (هنا)، والشتات البعيد (في مخيمات اللاجئين)... نأتي اليوم لنلتقي ونفكر سوية في خطواتنا المستقبلية في مواجهة منظومة القمع الممنهجة'.

    بعد المداخلة، تم عرض فيلم 'ملح هذا البحر ' للمخرجة آن ماري جاسر، الذي يروي قصة الشابة الفلسطينية ثريا (سهير حماد) التي ولدت في بروكلين بنيويورك وقررت العودة للإقامة في وطنها فلسطين. وتبدأ الأسئلة حول الهوية منذ وصولها إلى المطار، حاملة جوازاً أميركيا، فبمجرد وصولها إلى المطار تخضع لتفتيش دقيق ومهين وتكتشف معنى الحواجز والإغلاق ومعنى أن تكون فلسطينية.

    تصل ثريا إلى رام الله حيث تلتقي بالشاب عماد (صالح بكري) الذي يحلم بالحصول على تأشيرة للرحيل إلى كندا. ولدى وصولها رام الله، تطلب استرجاع المال الذي تركه جدّها في أحد المصارف ويُرفض طلبها.

    ثريا عماد ومروان يقومون بسرقة النقود من البنك، ويهربون إلى أراضي الـ48. ورغم أن ثريا لم تزرها أبدا، إلا أنها تشعر بالانتماء إليها.. تذهب لزيارة بيت جدّها في يافا. وفيما بعد، تنتقل ثريا برفقة عماد إلى بلدته القديمة، الدوايمة، حيث يحلمان بالمكوث فيها وتأسيس عائلة فلسطينية تكون الأولى في هذه القرية منذ عام 1948.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 20 مايو 2010, 1:00 pm

    سفارة فلسطين لدى كوبا تحيي ذكرى النكبة


    أحييت سفارة دولة فلسطين لدى كوبا، وبالتنسيق مع منظمة تضامن شعوب إفريقيا واسيا وأميركا اللاتينية (اوسبال) وجمعية الصداقة الكوبية العربية الذكرى 62 للنكبة.

    وأقيمت للمناسبة ندوة في مقر المنظمة، تطرق خلالها ارنستو اباكال هو 'سفير كوبا له العديد من الكتب حول الصراع العربي الإسرائيلي وقد كان سفير لدى عديد من الدول العربية'، إلى المراحل التاريخية التي مرت بها القضية الفلسطينية وأكد على حق الشعب الفلسطيني التاريخي في الأرض وفي العيش بسلام.

    من جهة أخرى استعرض السفير د.أكرم سمحان سفير فلسطين لدى كوبا الوضع الحالي وخاصة قرار القيادة بالعودة إلى المفاوضات الغير مباشرة، وأكد أن القيادة متمسكة بالثوابت بما فيها حق العودة للاجئين، وجميع القضايا المصيرية للشعب الفلسطيني.

    وفي النهاية أكد السفير على عدالة القضية وحق الشعب في تقرير المصير بحسب الشرعية الدولية والحق في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف.


    ************************************

    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك: اردنية
    اعلام الدول:
    رقم العضوية: 2
    نقاط: 27505
    السٌّمعَة: 43
    تاريخ التسجيل: 25/01/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الأحد 23 مايو 2010, 8:47 am

    رفح: مهرجان جماهيري حاشد لمناسبة الذكرى الـ62 للنكبة
    أحيت جمعية يبنا الخيرية في رفح بقطاع غزة، امس، الذكرى الـ62 للنكبة، بمهرجان جماهيري حاشد أقامته وسط مخيم يبنا فوق أنقاض البيوت التي هدمها الاحتلال، وذلك ضمن سلسلة الفعاليات الشعبية للجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة الثانية والستين بمحافظة رفح.
    وحضر المهرجان الذي يأتي تأكيدا على حق العودة وتحقيق الحلم في العودة لبلدة يبنا التي شردوا منها على يد العصابات الصهيونية عام 1948، كل من: زياد الصرفندي، وأنور جمعة، ود. حسين العطار أعضاء اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، وممثلي الفصائل والمخاتير والوجهاء والمؤسسات الأهلية وحشد غفير من الجماهير وأهالي بلدة يبنا.
    وبدأ المهرجان بترحيب من عريف الحفل وتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها محمود الصرفندي، فالسلام الوطني ودقيقة صمت وحداد على أرواح الشهداء مع قراءة الفاتحة.
    وقال كارم العطار رئيس جمعية يبنا الخيرية إن 'هذا المهرجان الجماهيري الحاشد يأتي في إطار سلسلة فعاليات ذكرى النكبة الثانية والستين وللتأكيد على تمسك شعبنا بحق العودة لأرضه ووطنه ودياره التي شرده وطرده الاحتلال منها'، مؤكداً أن حق العودة حق شرعي تكفله كل المواثيق والأعراف الدولية وفي مقدمتها القرار 194 الذي ينص على حق العودة لشعبنا إلي أراضيهم وديارهم الذي شردوا منها , ولن يسمح بالتفريض بحقوق اللاجئين أو التنازل عنها.
    بدوره، قال أسعد الصرفندي في كلمة جمعية يبنا الخيرية، إن هذه الذكرى تأتي وهي تحمل في طياتها مزيداً من العذابات والجروح والآلام من خلال تصعيد الاحتلال عدوانه على كل ما هو فلسطيني وحربه ضد الأرض والإنسان ومحاولاته البائسة في عزل وتهويد مدينة القدس, مشدداً على أن شعبنا أكثر إصرار على استرداد حقوقه وأكثر تشبتاً بأرضه.
    فيما استعرض إبراهيم سالم نائب رئيس جمعية يبنا في كلمته تاريخ فلسطين والمحطات النضالية للشعب الفلسطيني منذ إعلان قيام إسرائيل ومعاناة الشعب الفلسطيني من مرارة التهجير والقتل والتشريد , وسرد سالم التواريخ الهامة في تاريخ قضية فلسطين ابتداء من الانتداب البريطاني على فلسطين عام 1922, والمجازر التي اقترفتها العصابات الصهيونية ضد القرى والبلدات الفلسطينية.
    هذا وتخلل المهرجان العديد من الفقرات الفنية والغنائية الهادفة قدمتها فرقة شمس الكرامة للفنون الشعبية، كما قدم الفنان يوسف عوض الله وصله غنائية مميزة عبرت عن إحياء شعبنا لذكرى النكبة وتمسكه بحق العودة لأرضه ولدياره ولوطنه.


    ************************************

    عماد مغنية
    عضو جديد

    ذكر الاسد جنسيتك: لبنانية
    اعلام الدول:
    نقاط: 205
    السٌّمعَة: 0
    تاريخ التسجيل: 22/04/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف عماد مغنية في الأحد 23 مايو 2010, 11:38 am

    في الذكرى الثانية و الستين للنكبة سفارة فلسطين في صنعاء تقيم خيمة اعتصام.
    في الذكرى الثانية و الستين لنكبة فلسطين ، أقامت سفارة دولة فلسطين خيمة اعتصام بمقرها الكائن في صنعاء و قد شارك بالاعتصام ممثلي الفصائل الفلسطينية و ممثلي عن الأحزاب اليمنية و عدد غفير من أبناء و عوائل الجالية الفلسطينية في اليمن الشقيق و شارك عدد من أبناء الشعب اليمني معبرين عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية و دعمهم لها .
    و بدأ الاعتصام بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، تلاها السلام الجمهوري للجمهورية اليمنية و السلام الوطني الفلسطيني و الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح الشهداء الذين سقطوا دفاعا عن قضيتنا الفلسطينية .
    و ألقى سعادة السفير باسم الأغا كلمة تحدث بها عن النكبة الفلسطينية و عن المجازر التي قام بها الصهاينة ضد أبناء شعبنا في الطنطورة و الدوايمة و اللد و قلقيلية و كفر سالم و دير ياسين و بيت حانون و صبرا و شاتيلا ، وحيى شهداء المقاومة الفلسطينية القادة عز الدين القسام و عبد القادر الحسيني و ياسر عرفات و أبو علي مصطفى و الشيخ احمد ياسين و فتحي ألشقاقي و أبو العباس و جورج حبش ، و أكد على تمسك أبناء الشعب الفلسطيني بحق العودة إلى ديارهم التي هجروا منها في عام 1948 .
    و تحدث عن الأسرى الأبطال القابعين خلف قضبان السجون الاسرائلية وطالب بفك أسرهم وحيى صمود الأسير البطل احمد السعدات و مروان ألبرغوثي وجميع أبناء الشعب الفلسطيني في الأسر .
    وبارك أيضا للشعب اليمني قيادتا و شعبا بمناسبة عيدهم العشرين للوحدة اليمنية المباركة و التي تصادف في يوم 22/ مايو ، وتمنى لهم المزيد من التماسك و الحفاظ على هذه الوحدة المباركة التي أنعم الله عليهم بها بجهود أبناء اليمن و فارس العرب الرئيس علي عبد الله صالح .
    و ألقى الشاعر اليمني صالح محمد قصيده شعرية عن النكبة الفلسطينية و طالب من خلال قصيدته بتكثيف الدعم العربي للشعب الفلسطيني ، و تفاعل الحضور بشكل كبير مع الشاعر حيث قام سعادة السفير باسم الأغا بتحية الشاعر و اهدائة الكوفية الفلسطينية الموشحة بعلم فلسطين كتعبير بسيط عن الشكر له على كلماته المعبرة الصادقة .
    و خلال الحفل تم إلقاء كلمة باسم اتحاد الطلاب الفلسطينيين في اليمن أكد فيها على تمسك الشعب الفلسطيني بحق العودة و عدم التنازل عنه .
    ومن خلال شاشة عرض كبيرة تم عرض فلم فيديو من إنتاج السفارة الفلسطينية يتحدث عن النكبة و المراحل التي مرت بها ، و اختتم العرض بقصيدة شعرية لشاعر فلسطين الشاعر الكبير محمود درويش (( أيها المارون )) .
    و تخلل الحفل فقرات فنية من خلال احياء التراث الفلسطيني في الدبكة الشعبية و التي أحياه أشبال و طلاب الجالية الفلسطينية في اليمن و شارك السفير الفلسطيني و الضيوف و ألأخوة اليمنيين معبرين عن سعادتهم بهذا المهرجان الذي جمعهم تحت عنوان واحد ... الكبار يموتون و الصغار لا ينسون .

































































    جنين
    مشرفة أجراس عربية

    انثى الحمل جنسيتك: فلسطينية
    اعلام الدول:
    نقاط: 2813
    السٌّمعَة: 1
    تاريخ التسجيل: 10/03/2009

    رد: فعاليات النكبة في ذكراها 62

    مُساهمة من طرف جنين في الأحد 23 مايو 2010, 12:50 pm

    جمعية راس أبو عمار تحيي ذكرى النكبة في مخيم عايدة



    أحيت جمعية راس أبو عمار، وهي إحدى القرى الفلسطينية التي أجبر أهلها على الرحيل قبل اثنين وستين عاما على أيدي العصابات الصهيونية عام 1948، بالتعاون مع جمعية نور المستقبل وجمعية بلد في بيت لحم، اليوم، ذكرى النكبة بمهرجان جماهيري.

    وحضر المهرجان، الذي أقيم بالقرب من جدار الضم والتوسع العنصري في مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين في بيت لحم، ممثلون عن المؤسسات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، وحركة فتح وفصائل العمل الوطني، والجمعيات الخيرية في محافظة بيت لحم، ورئيس بلدية الدوحة سامي مروة، وحشد كبير من أبناء مخيم عايدة.

    وافتتح الاحتفال بالسلام الوطني وآيات من القران الكريم والوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، تلاها قيام مجموعة من أطفال جمعية راس أبو عمار بإلقاء قسم العودة الذي أكدوا فيه تمسكهم بحق عودتهم إلى قراهم الأصلية.

    واستعرض أحمد رضوان، في كلمة جمعية راس أبو عمار، واقع المعاناة الفلسطينية التي عايشها اللاجئون منذ اليوم الأول للنكبة وحتى يومنا هذا، مشيرا إلى عدد القرى وعدد الفلسطينيين الذين هجروا.

    وشدد رضوان على تمسك الفلسطينيين بحقهم في العودة إلى ديارهم، وهو الأمر الذي كفلته لهم الشرعية الدولية، موضحا أن قرار 194 يؤكد على ثلاث نقاط، هي حق العودة، واستعادة الممتلكات، وتعويض اللاجئين على ما عانوه خلال سنوات التهجير.

    من جهته، شكر سامي مروة في كلمة ألقاها نيابة عن مدير التربية والتعليم، كافة المؤسسات التي ساهمت في إقامة هذا المهرجان وغيره من المهرجانات التي تعلم الأجيال الجديدة التمسك بحقهم في العودة إلى قراهم الأصلية، مشيرا إلى أن هذه النشاطات تأتي استكمالا لجهد التربية والتعليم والسلطة الوطنية في تعريف الأجيال بحقوقهم، وعلى رأسها حق العودة.

    وشدد مروة على أن إحياء النكبة في كل عام يشكل بندا رئيسيا في السعي لتحقيق حلم العودة مهما طال الزمان، مشيرا إلى أن هذا الحضور، وخصوصا من جيل الشباب والزهرات، يؤكد فشل مراهنات الاحتلال على موت الأجيال الأولى للنكبة ونسيان الأجيال الشابة لحقها في العودة.

    وشدد عامر رحال في كلمة جمعية نور المستقبل على أهمية تعاون وتضافر كافة الجهود من اجل تعزيز مفاهيم حق العودة والتمسك به بين الأجيال الشابة.

    من ناحيته، قال حسام دعم الله في كلمة 'جمعية بلد' المشاركة في المهرجان، إن هدف هذا المهرجان لتأكيد على حق العودة إلى القرى الأصلية التي دمرت وهجّر أهلها منها، وإن النكبة تمثل عنوان القضية الفلسطينية التي لن يكون لها حل إلا بعودة اللاجئين إلى ديارهم الأصلية.

    وأشار دعم الله إلى أشكال المعاناة المتعددة التي عايشها شعبنا الفلسطيني منذ اليوم الأول للنكبة وحتى يومنا هذا، مؤكدا أن أنواع التعذيب هذه لن تزيد شعبنا إلى إيمانا بحقه في العودة.

    واشتملت فعاليات المهرجان على العديد من الفقرات الفنية والدبكة الشعبية، حيث قدمت الطفلة وعد إسماعيل عليان كلمة أطفال راس أبو عمار، أكدت فيها تمسكهم بحقهم في العودة إلى قريتهم قرية الآباء والأجداد، فيما قدم الطفل محمد إسحق عليان قصيدة فلسطين، هذا بالإضافة إلى تقديم فرقة نادي اتحاد شباب بيت جالا أغاني وطنية ملتزمة لفرقة الراب تتحدث عن فلسطين، تلاها إنزال الأطفال بالحبال بالقرب من الجدار العنصري لتأكيد أن هذا الجدار لن يمنع الأجيال الفلسطينية المتعاقبة من العودة إلى ديارهم الأصلية.

    كما قدمت فرقتا جمعية راس أبو عمار للدبكة الشعبية، وفرقة أم العواصف من بيت فجار، دبكات شعبية من التراث الفلسطيني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 21 سبتمبر 2014, 8:01 am