ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    الثورة الليبية

    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأحد 20 فبراير 2011, 12:37 pm

    تقارير عن سقوط 200 قتيل وألف جريح في مدينة بنغازي الليبية
    سقط العشرات من المتظاهرين في مدينة بنغازي الواقعة شرق ليبيا أمس السبت في أعنف مواجهات تشهدها البلاد بهدف الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ 40 عاما.
    وذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية الأحد 20-2-2011 أن عدد الجثث في بنغازي ربما وصل الى 200 اضافة الى ألف جريح , وتحدثت تقارير عن استعمال الجيش الليبي للمروحيات لقمع المتظاهرين. وقال شهود عيان إن هناك قصف عشوائي يستهدف الرجال والأطفال والنساء في بنعازي حيث يحاصر المتظاهرون نجل الزعيم الليبي الساعدي، وتبذل القوى الأمنية محاولات لإخراجه من المدينة.
    وكانت منظمة هيومان رايتس تحدثت عن سقوط 84 شخصاً قتلوا خلال ثلاثة أيام في حملة أمنية شرسة شُنت ردا على احتجاجات مناهضة للحكومة تحاول محاكاة الانتفاضتين في تونس ومصر المجاورتين لليبيا.
    ودفع هذا القمع الدامي نحو 50 من علماء المسلمين في ليبيا إلى إصدار "نداء عاجل" أرسل الى قوات الأمن بهدف وقف عمليات القتل.
    وضم النداء الذي أوردته وكالة"رويترز" علماء الدين والمفكرين وزعماء العشائر من طرابلس وبني وليد والزنتان وجادو ومسلاتة ومصراته والزاوية وبلدات وقرى أخرى بالمنطقة الغربية.
    وناشد خلاله هؤلاء جميع المسلمين سواء داخل النظام أو خارجه أن يقوموا بمساعدة الأهالي العزل ووضع حد للمجازر المرتكبة في حق المتظاهرين.
    وفي ظل تعتيم إعلامي فرضته ليبيا بعد أن قطعت الإنترنت وعطلت بشكل جزئي خدمات الاتصالات ومنعت دخول المراسلين ووسائل الإعلام الأجنبية والمحلية لتغطية الأحداث تبقى حصيلة المواجهات مفتوحة وقابلة للارتفاع.
    اتهامات متبادلةمن جانبها أعلنت وكالة الأنباء الليبية الرسمية أن أجهزة الأمن الليبية ألقت القبض على "عشرات من عناصر شبكة أجنبية" من جنسيات عربية مختلفة، وأتراك، مهمتهم "ضرب استقرار" البلاد.
    وقالت الوكالة نقلا عن "مصادر مؤكدة" إن "أجهزة الأمن تمكنت منذ يوم الأربعاء الماضي من إلقاء القبض في بعض المدن على العشرات من عناصر شبكة أجنبية مدربة على كيفية حصول صدام لكي تفلت الأمور وتتحول الى فوضى لضرب استقرار ليبيا وأمن وأمان مواطنيها ووحدتهم الوطنية".
    وأضافت أن "هذه العناصر التي تنتمي لجنسيات تونسية ومصرية وسودانية وتركية وفلسطينية وسورية، مكلفة بالتحريض على القيام بهذه الاعتداءات وفق برامج محددة".
    في المقابل أظهرت فيديوهات تم تداولها عبر الموقع الاجتماعي "فيسبوك" صورا لما وصف بأنهم "مرتزقة أفارقة" يرتدون زيا عسكريا ويتحدثون باللغة الفرنسية وأكد شهود لـ "العربية.نت" أنه تم إلقاء القبض على بعضهم واعترفوا بأنهم تلقوا تعليمات من خميس القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.
    وتظاهر مئات الليبيين يوم الخامس عشر من فبراير/ شباط الجاري في مدينة بنغازي شرق البلاد في أول احتجاجات تشهدها ليبيا للمطالبة بإسقاط الزعيم معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من أربعين عاماً.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأحد 20 فبراير 2011, 12:42 pm

    الست اللي ورا القذافي" تثير فضول مستخدمي الفيسبوك


    الثورة الليبية 110220102338mqaE



    شكَّلت الثورات التي شهدتها كل من تونس ومصر أرضية خصبة لنشطاء الأنترنت لاستلهام أفكار مزجت بين الطرافة والنقد السياسي الملوَّن بالسخرية لأوضاع اجتماعية وسياسية يعيشونها في ظل حكوماتهم السابقة.

    ويبدو أن النجاح الذي عرفه الفيديو الخاص بـ"الراجل إللي ورا سليمان" إبان الثورة المصرية، والذي أطلقه المصريون من باب التندر بشخصية نائب الرئيس السابق حسني مبارك في آخر خطاب له، شجع نشطاء الإنترنت في ليبيا التي تشهد بدورها احتجاجات شعبية تطالب برحيل القذافي من خلال إنشاء صفحة مماثلة لكن مع تغيير الجنس لتصبح "الست إللي ورا معمر القذافي"، حيث نشرت صورة للزعيم الليبي ومن خلفه إحدى حارساته الشخصيات، والتي تكرر ظهورها في أكثر من مرة.



    الست اللي ورا القذافي وجذبت هذه الصفحات المنتشرة بشكل كبير على موقع التواصل الاجتماعي عددا كبيرا من مستخدميه، وخاصة الليبيين منهم، حيث بلغ إجمالي عدد الصفحات إلى نحو 24 صفحة تحمل ذات العنوان.



    وتهكم أحد المشاركين في إحدى الصفحات قائلا: "غالباً الست إللي ورا القذافي دي إللي كان يقصدها بكلامه عن دعوته لتحرير المرأة، سواء كانت ذكرا أم أنثى".



    وكتب آخر: "على فكرة ودي حقيقة مش تهريج، القذافي كان بيستعين بالستات دول، ودول مدربات زيهم زي الرجالة بالضبط، بس إللي بيفرق إن الست ساعة الخطر بيبقى رد فعلها أقوى وأسرع من الراجل".



    وعلقت أخرى: "وراء كل رجل عظيم إمرأة".

    عارفين لية بتقف وراة الستات ؟؟ علشان بيخاف من وقوف الرجالة خلفة!!

    ابشرو يا ليبين طالما ظهرت هذه الست فان الفرج قريب كما حدث عندنا فى مصر

    يا جماعة دي مش ست دي ست أشهر



    ومن المعروف عن الزعيم الليبي، على عكس الزعماء والقادة العرب، حيث يعتمد كلياً على نساء يلازمنه في أغلب تحركاته بهدف الحراسة، ويتم اختيارهن وفق معايير خاصة، ويدربن على مستوى عالٍ جداً، ويخضعن لتكوين عسكري ليفقن بقدراتهن الرجال.


    الثورة الليبية 110220102204Fhog

    الثورة الليبية 110220102204Fhog



    الثورة الليبية 1102201022041TPw

    الثورة الليبية 110220102204eo4y

    الثورة الليبية 110220102204AmMW
    الثورة الليبية 110220102204homV
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأحد 20 فبراير 2011, 12:44 pm

    شركة أمريكية : ليبيا أغلقت شبكة الانترنت‏
    ذكرت شركة أمريكية تتابع شبكات الانترنت في أنحاء العالم بأن السلطات الليبية أوقفت منتصف الليلة الماضية شبكة الانترنت في البلاد بسبب المظاهرات في ليبيا.
    ووفقا للشركة الأمريكية فحركة المعلومات لشبكة الانترنت في ليبيا متوقفة حتى الآن
    عـائـــدون
    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    رقم العضوية : 1
    نقاط : 10504
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 23/01/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في الأحد 20 فبراير 2011, 12:55 pm

    نتمنى للشعب الليبي كل خير وان يقرر مصيره ويحارب الفاسدين


    ************************************
    الثورة الليبية Post-13-1097535746
    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأحد 20 فبراير 2011, 1:03 pm

    أنباء عن هروب القذافي من طرابلس ومحاصرة نجلة ببنغازي
    ترددت أنباء السبت تفيد أن العقيد معمر القذافي هرب إلى مدينة سبها جنوب العاصمة طرابلس، حيث بثّ فيديو على موقع يوتيوب يصوّر موكب الرئيس وفقا لصحيفة إيلاف الالكترونية.
    وفيما يتواصل سقوط المدن الليبية في يد المحتجين، أفاد أحد المواطنين الليبيين من العائلات المقربة من الحكومة " أن غالبية المواطنين قرروا الخروج ضد النظام، وأنه لارجعة عن قرار إسقاطه.
    في وقت أكدت معلومات أن عدد القتلى منذ ليلة أمس فقط في بنغازي لا يقلّ عن 500 قتيل، والجثث موجودة أمام العيان في الشوارع.
    وكانت المظاهرات المطالبة بتنحي القذافي قد شملت مدن بنغازي ودرنة والبيضاء وأجدابيا والقبة وطبرق، والزنتان، وطرابلس، وتاجورا، وشحات، وسدراتة، والرجبان، وإيفرن، وجادو والقبة.
    ونقلت وكالات أن الجيش استخدم الأسلحة الرشاشة والمروحيات في قصف مدينة ينغازي التي شهدت أعنف الاحتجاجات ، ووفقًا لمصادر إعلامية، فإنه تم إحراق كل مراكز الشرطة في بنغازي، كما أحرقت مديرية الأمن في درنة.
    كذلك، نقلت مصادر مطلعة أن رسائل عبر الهاتف هددت المواطنين من الخروج إلى الشارع، وتوعدتهم بالقتل في حال الخروج.
    وأفادت معلومات أن الساعدي نجل معمر القذافي قد يكون محاصرًا في قصره، وأن فرقة من الكوماندس ذهبت خصيصًا إلى بنغازي لتخليص الساعدي، والعودة به إلى طرابلس، خشية أن يقع في أيدي المتظاهرين.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الأحد 20 فبراير 2011, 1:41 pm

    ظهور تنظيم لأول مرة في بنغازي بإسم إمارة برقة الإسلامية وإختطاف رهائن
    قال مصدر رسمي ليبي رفيع المستوى الأحد لوكالة فرانس برس إن مفاوضات جارية مع إسلاميين اصوليين يهددون بقتل رجال أمن ومواطنين يحتجزونهم في مدينة بنغازي التي تشهد اضطرابات منذ الاسبوع الماضي.
    وقال المصدر "هناك مفاوضات جرت في الثامنة مساء البارحة بين المستشار مصطفى عبد الجليل (وزير العدل الليبي) ومجموعة من الاصوليين الاسلاميين يسمون انفسهم امارة برقة الاسلامية".

    واضاف "طالبت المجموعة خلال المفاوضات بفك الحصار الامني المستحكم الذي تقيمه حولها القوات المسلحة الليبية في مقابل التوقف عن اعدام من لديهم من عناصر أمنية ومواطنين احتجزتهم خلال الاشتباكات المسلحة في الأيام الماضية في بنغازي".

    وأكد المصدر أن "المفاوضات ما زالت مستمرة"، موضحا أن "الدولة يهمها سلامة المواطنين المحتجزين ظلما من قبل الجماعات الاسلامية ولكنها لن تتفاوض حول وحدة التراب الليبي تحت أي ظرف".

    ولم يوضح المصدر عدد المحتجزين أو طبيعة هذه الجماعة الاسلامية التي يرد اسمها للمرة الاولى.

    وتشهد مدينة بنغازي، ثاني مدن البلاد، ومدن أخرى في شرق ليبيا حركة احتجاج معارضة للنظام أوقعت حتى الآن ما لا يقل عن 77 قتيلا، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس، في حين قدرت منظمة هيومن رايتس واتش عدد القتلى بما لا يقل عن 104 أشخاص، نقلا عن مصادر طبية وشهود عيان.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الأحد 20 فبراير 2011, 1:42 pm

    برلوسكوني لا يريد ازعاج القذافي بشأن الاحتجاجات الجارية في ليبيا
    أعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني السبت انه لا يريد "ازعاج" العقيد معمر القذافي بشأن حركة الاحتجاج الداخلية غير المسبوقة التي يواجهها الزعيم الليبي حاليا ويقمعها نظامه بقسوة شديدة، في موقف أثار حفيظة المعارضة الايطالية.
    وقال برلوسكوني ردا على سؤال لأحد الصحافيين بشأن ما إذا كانت لديه أخبار عن الزعيم الليبي الذي يعتبر مقربا له "كلا لم اسمع شيئا، الوضع يتطور باستمرار ولذلك لا يمكنني أن اسمح لنفسي بازعاج أي كان".

    واضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الايطالية (انسا) "نحن قلقون حيال كل ما يجري في المنطقة بأسرها".

    وأثار هذا الموقف حفيظة المعارضة الايطالية، التي انتقدت بشدة موقف المتفرج الذي تلتزم به حكومة برلوسكوني ازاء القمع الذي تمارسه السلطات الليبية ضد المتظاهرين الذين سقط منهم منذ بدأت الاحتجاجات الثلاثاء 84 قتيلا بحسب حصيلة اوردتها السبت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان.

    وقال والتر فلتروني من (الحزب الديمقراطي) إن صمت الحكومة الايطالية "مروع ومصم للاذان"، مؤكدا أن "نظاما قمعيا ويتوسل العنف اليوم لا يمكنه التصرف معتمدا على الموقف الايطالي المتفرج".

    بدوره قال بيارفرديناندو كاسيني زعيم اتحاد الديمقراطيين المسيحيين والوسط انه "في ليبيا اليوم تجري مجزرة صامتة بحق شبان مثقفين وعمال يحتجون على نظام معاد للحريات"، مطالبا بادانة واضحة وصارمة من البرلمان الايطالي لما يجري في ليبيا.

    أما فرانشيسكو روتيلي من حزب (الائتلاف من أجل ايطاليا) فقال إن موقف برلوسكوني "مذهل"، مؤكدا انه سيسأل وزير الخارجية فرانكو فراتيني عما اذا كانت سياسة "عدم ازعاج القذافي" هي أيضا السياسة المتبعة في الاتحاد الاوروبي.

    وبدوره طالب زعيم الخضر انجيلو بونيلي الحكومة بـ"عدم التحول إلى عكاز" يتكئ عليه الزعيم الليبي، مشددا على ان ايطاليا "لا يمكنها الاستمرار في دعم ديكتاتور يحكم عبر انتهاكه بانتظام حقوق الانسان وحرمان شعبه من الديموقراطية".

    ومن جانبه دعا بينيديتو ديلا فيدوفا من حزب (المستقبل والحرية) رئيس الوزراء إلى "التدخل لدى القذافي الذي يطلق النار على المتظاهرين".

    وعلى هذه الانتقادات جميعا رد ساندرو بوندي القيادي في حزب شعب الحرية بزعامة برلوسكوني بالقول ان "المعارضين من اليسار ليس لديهم حقا اي شيء يفعلوه اذا كانت وظيفتهم المفضلة هي ان يختلقوا في كل يوم سجالا مثل السجال المنسق اليوم حول ليبيا".

    ووقعت ليبيا وايطاليا في 2008 معاهدة صداقة لمكافحة الهجرة السرية وتوطيد العلاقات الاقتصادية القوية اصلا بين البلدين، كما ان زيارات القذافي الى ايطاليا متكررة.
    ابو غربة
    ابو غربة
    عضو جديد

    ذكر الجدي جنسيتك : جزائرية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Algeria_a-01
    نقاط : 913
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابو غربة في الأحد 20 فبراير 2011, 4:03 pm

    هيومان رايتس:القوات الليبية تقتل العشرات
    ذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش ان القوات الليبية قتلت عشرات المحتجين في مدينة بنغازي الواقعة شرق ليبيا في احدث اعمال عنف تهدد سلطة الزعيم الليبي معمر القذافي مع مناشدة علماء مسلمين ليبيين وقف العدد المتزايد من القتلى.

    وقبل احدث تقارير عن القتلى ذكرت ان 84 شخصا قتلوا خلال ثلاثة ايام في حملة امنية شرسة شنت ردا على احتجاجات مناهضة للحكومة تحاول محاكاة الانتفاضتين في تونس ومصر المجاورتين لليبيا.

    وذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية يوم الاحد ان عدد الجثث في بنغازي ربما وصل الى 200 .

    وقال شاهد لقناة الجزيرة "عشرات قتلوا..ليس 15 وانما عشرات. اننا وسط مذبحة هنا."

    وقال الرجل انه ساعد في نقل الضحايا الى مستشفى في بنغازي ثاني اكبر مدن ليبيا.

    وذكرت القناة يوم الاحد ان بعض رجال الامن الذين احتجزهم المحتجون مرتزقة اجانب على ما يبدو. وقالت القناة في وقت سابق ان قوات الامن اطلقت النار على مشيعي جنازة مما ادى الى سقوط 15 قتيلا.

    ويصعب التأكد من صحة روايات الشهود من جهة مستقلة لان السلطات الليبية لا تسمح بدخول الصحفيين الاجانب الى البلاد منذ تفجر الاحتجاجات ضد القذافي ومنع الصحفيون المحليون من السفر الى بنغازي.

    وكثيرا ما تكون اتصالات الهاتف المحمول خارج الخدمة كما قطعت خدمة الانترنت في ليبيا وذلك حسبما ذكرت شركة امريكية تراقب حركة الانترنت.

    وقال السير ريتشارد دالتون الذي كان سفيرا لبريطانيا في ليبيا للصحيفة "سيجد القذافي ان من الصعب تقديم تنازلات من اجل البقاء. اعتقد ان موقف النظام الليبي هو كل شيء او لا شيء."
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الإثنين 21 فبراير 2011, 11:01 am

    نهب مقري تلفزيون وإذاعة حكوميين وإحراق مبان عامة في طرابلس
    ذكرت وكالة 'فرانس برس'، اليوم الاثنين، أن متظاهرين نهبوا مساء أمس مبنى تلفزيون وإذاعة حكوميين في طرابلس.
    وأضافت أن المتظاهرين أحرقوا مراكز للشرطة ومقرات حكومية وأخرى للجان الثورية.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الإثنين 21 فبراير 2011, 11:40 am

    سيف الاسلام: القذافي سيقاتل حتى اخر رجل والمعارضة تزحف باتجاه العاصمة
    اعلن سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في كلمة تلفزيونية في ساعة متأخرة ليل الاحد ان القذافي سيقاتل الاحتجاجات ضد حكمه حتى اخر رجل. فيما نفت فنزويلا تنفي وصول القذافي لأراضيها بعد أنباء عن توجهه إليها أو إلى البرازيل ، واخيرا خرجت امريكا عن صمتها تجاه ليبيا وقالت انها ستدرس جدية نوايا بن القذافي في اجراء اصلاحات في ليبيا .
    وبينما قال متظاهرون ليبيون لقناة العربية انهم يستعدون للمعركة الكبرى وانهم يزحفون باتجاه العاصمة طرابلس لتطهيرها من مرتزقة القافي ، كان نجل القافي سيف الاسلام قال ايضا إن الجيش الليبي سيفرض تطبيق الامن في البلاد بأي ثمن بعد اعمال العنف التي ادت الى قتل اكثر من 200 شخص خلال الايام القليلة الماضية وذلك حسبما ذكرت جماعات لحقوق الانسان.

    واضاف أن الجيش يقف وراء والده كزعيم للمعركة في طرابلس

    وحذر من ان الجيش قادر وسيفرض الامن باي ثمن، مؤكدا ان عشرات الالاف يتقاطرون الى طرابلس للدفاع عنها.

    كما عرض بدء حوار وطني منذ اليوم حول الدستور الليبي، داعيا الى قيام جمهورية ثانية بعلم جديد ونشيد جديد.

    وقال سيف الإسلام القذافي، ان البلاد تعيش لحظات تاريخية خطيرة، مؤكدا اعتزامه إطلاق مبادرة تاريخية ووطنية لعقد مؤتمر شعبي عام بأجندة واضحة لإقرار مجموعة من القوانين للصحافة والمجتمع المدني وغيرها، وكذلك تشكيل لجنة لتعديل الدستور.

    وقال سيف الإسلام في خطاب مسجل أن هذا المؤتمر يضمن الوحدة لليبيا بدلا من الانفصال، وبتالي يرجع الحكم المحلي إلى ليبيا، وكل منطقة تختار من يسير أمورها، ويكون هناك حكم مركزي محدود.

    وأضاف:" وبالتالي نتحول من الجماهيرية الأولى إلى الجماهيرية الثانية، ونلتقي على ليبيا جديدة، بنشيد جديد وعلم جديد".

    وخيّر سيف الإسلام الليبين بين الإصلاح والمؤتمر الشعبي أو الاستعداد للدخول في مواجهات وحرب أهلية وتدمير النفط والغاز وانتشار الفوضى

    وأضاف:" وعليكم أن تنسوا تعليم أبنائكم وصحتهم، وكذلك استعدوا لاستعمار جديد، فأوروبا وحلف الأطلسي لن يقبلوا بإمارة إسلامية في حوض البحر الأبيض المتوسط، وأبشركم بالاساطيل الأميركية التي ستحتل البلد فهي لن تسمح أن يذهب للإسلاميين، ولن يسمحوا أن تصبح ليبيا مصدرا للإرهاب".

    وأضاف "الشعب الليبي عاقل ويعرف مستقبله، ومن هم في الشوارع لا يمثلوه فهؤلاء المتظاهرين يتناولون المخدرات وحبوب الهلوسىة".

    وأكد سيف الإسلام أنه الليبين لن يفرطوا بشبر واحد من ليبيا، وقال:"أهلنا قاتلوا منذ 60 عاما من أجل ليبيا وبلا مقابل ولم يكن لدينا بترول ولا غاز، ولن نترك البلد لعصابات وبلطجية".

    وتابع:"نطالب بحل أخير ونهائي قبل ان يحتكم الليبيون كلهم إلى السلاح الذي أصبح في متناول الجميع وسنبكي على مئات الآلاف من القتلى بدلا من أن نبكي الآن على بعض القتلى".

    وقال سيف الإسلام إن "ليبيا ستكون لمدة 40 سنة بلا تعليم وبلا صحة اذا استمر الوضع ولن تجدوا من يعيد البناء في البلد، وفي في هذه اللحظة تجوب الدبابات شوارع بنغازي وفيها مدنيون وليس الجيش بعد أن تم الاستيلاء عليها".

    وأوضح أن ليبيا تعيش فتنة كبرى، وتهديد للوحدة الوطنية، مؤكدا أن سقوط القتلى أجج المتظاهرين في بنغازي و"كان هناك خطأ من الجيش في بنغازي، كما الجيش غير مدرب على قمع الشغب" حسب قوله.

    وبحسب سيف الإسلام فأن ثلاث مجموعات تقف وراء ما يحدث، وهي مجموعات منظمة، ومجموعة ثانية هي جماعات إسلامية و"الإسلام منها براء"، وقد هاجموا معسكرات الجيش وأعلنوا إمارة إسلامية في البيضاء، أما المجموعة الثالثة فهي أطفال ومن يتعاطون المخدرات وأشخاص متعاطفون.

    وقال:" اعتقلنا عشرات العرب من العمال وتم صرف الملايين عليهم من قبل البعض لاثارة الفتنة في ليبيا وهناك مجموعات تريد أن تكون دولة في شرق ليبيا، وهناك من يريد تشكيل حكومة في بنغازي".

    وأوضح أن "الإعلام الرسمي لم يغطي الأحداث وهذا كان خطأ، واستغل الاعلام العربي الأحداث وأصبح مصدرا للمعلومات غير الصحيحة والشائعات"
    وتابع:"فئة "البلطجية" مستفيدة من ما يجري في ليبيا، ومن مصالحهم أن تنهار الدولة وينهار القانون، وهم يريدون أن يعيثوا فسادا في البلد".

    وتحدث سيف الإسلام عن البترول قائلا:" هو من وحد ليبيا وهو في وسط البلد، والجميع يعتاش منه، وعندما يحدث انفصال لن يكون هناك قدرة على إدارة البترول في ليبيا، والمجرمون سيحرقون البترول، ولن يستفيد منه أي شخص، وما يحدث بالغ الخطورة، ولا نريد العودة إلى أيام الفقر، وانهيار التعليم والصحة، وسنضطر للهجرة من ليبيا لأنها ستصبح فقيرة اذا استمر الوضع على ما هو عليه".

    avatar
    محمد الاسود
    عضو جديد

    ذكر القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 281
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف محمد الاسود في الإثنين 21 فبراير 2011, 12:17 pm

    جارديان: القذافي إما قاتل أو مقتول
    ذكرت صحيفة " الجارديان " البريطانية اليوم الاثنين أن الزعيم الليبي معمرالقذافي يواجه أكبر تحدٍ له وأسوأ اضطرابات منذ استيلائه على السلطة منذ 41 عاما.
    وأضافت أن القذافي "إما قاتل أو مقتول" ولا يتوقع أحد منه أن يتخلى سلمياً عن السلطة التي خطط لانتقالها إلى نجله.
    وأشارت الصحيفة إلى أن تحركات القذافي مبهمة ولا يمكن التنبؤ بها، مؤكدة أن ما يقوم به القذافي لقمع المظاهرات لا ينبئ بأنه قد يتخلي عن السلطة طواعية في أي وقت.
    ونقلت عن أحد المقربين من عائلة القذافي قوله: "سوف نموت جميعا على أرض ليبيا". مشيرة إلى أن القذافي يعامل الموقف بعنف شديد وأنها مسألة موت أو حياة .
    ولفتت الصحيفة إلى تقارير تشير إلى أن ابنه خميس يقود عمليات القمع في بني غازي وابنه الآخر سعدي يتحرك مع رئيس الاستخبارات العسكرية المخضرم عبدالله السنوسي، موضحة أن القذافي قدم تنازلات واعدة لتعزيز الاستثمار في مجال الإسكان والخدمات الاجتماعية، إلا أن هذه الوعود لا يبدو أنها قد ترضي المتظاهرين بعد الوحشية التي واجه بها الليبيين العاديين.
    وسخرت الصحيفة من الحراسة المشددة التي أحاط بها القذافي نفسه خلال خطابه الجمعة الماضي في طرابلس وسط هتافات من مؤيديه وعدم تعليقه أو التحدث علنا وسط الحراسة في باب العزيزية وسط العاصمة .
    ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم: "إن نظام القذافي يسحق الاحتجاجات في بني غازي بالدبابات وأن السمة المميزة للقذافي هي الوحشية خاصة عندما يواجه تحديات لحكمه". وأشاروا إلى ممارسات القذافي العنيفة وسحقة الإسلاميين في1990.
    avatar
    محمد الاسود
    عضو جديد

    ذكر القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 281
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف محمد الاسود في الإثنين 21 فبراير 2011, 12:20 pm

    أنباء عن هروب القذافى إلى فنزويلا وابنه يهدد بحرب أهلية
    على نهج الحكام المخلوعين في تونس ومصر، سار سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي في خطاب انتظره الجمهور عدة ساعات، وأعلن عن مبادرة تضم سيناريوهين لحل الأزمة التي تمر بها البلاد.
    وقدم القذافي الابن السيناريو الأول معلنا فيه أنه يضم مشروعا للاصلاح السياسي، وتشكيل لجنة لاعداد دستور ، وعلم ونشيد للبلاد، يحقق حرية الإعلام وينقل السلطة الإدارية للبلديات.
    وتضمن السيناريو الثاني تهديدا بأن تشهد البلاد حربا أهلية استعد لها النظام لمواجهة الخارجين عليه بالسلاح والرجال حتى الموت، في حرب أهلية تقوده العشائر وقوات الجيش المؤيدة للنظام ضد من أسماهم بالانفصالين من أبناء القبائل في الشرق والوسط والعرب خاصة من المصريين والتوانسة.
    وقال القذافي الابن سنتحكم للسلاح حتى آخر نفس وسنبقي في البلاد تحت قيادة الزعيم معمر القذافي الذي تزحف إليه عشرات الآلاف من أبناء القبائل لمناصرته ضد الخارجين عليه.
    وكان سيف الإسلام القذافي قد بدأ كلمته التى انتظرها الجمهور منذ التاسعة مساء الأحد 20 فبراير حتى الواحدة من صباح الاثنين 21 فبراير 2011، بالتأكيد على أن المنطقة تمر بزلزال و بعاصفة التغيير التي كنا نتوقعها منذ مدة طويلة، ونعترف أن التغيير إن لم يكن موجها من الحكومات تأتي من الشعوب.
    وذكر أن هناك عناصر معارضة تعيش في الخارج، لديها العديد من الأصدقاء والأعوان المرتبطة بهم في الداخل، استخدمت الثورة المصرية والفيس بوك في تلقيب الليببين على الدولة.
    وبين أن الغضب تولد بعد مواجهات بين الشعب مع الأمن في بنغازي، وتطور إلى ما أسماه الفتنة الكبري التي تهدد وحدة الدولة.
    وأرجع نجل القذافي تزايد المواجهات إلى أخطاء الجيش في مواجهة المتظاهرين، ونوه إلى أن عدد القتلى بلغ 84 شخصا في بنغازي وأن بعض الفضائيات تزيد من احصاءات القتلى لشحن الغضب في نفوس المواطنين.
    وعلى الطريقة التونسية والمصرية اتهم القذافي الابن الفضائيات وأجهزة الإعلام بتأجيج الخلافات بين الموطنين، وحثهم على ضرب معسكرات الجيش خاصة في مدينة البيضا، التي شهدت تقتيل الجنود والاستيلاء على المعدات العسكرية، واقامة إذاعة محلية.
    وذكر أن المظاهرات ضمت جماهير غفيرة من أناس بعضهم يتناول حبوب الهلوسة والمخدرات، والبلطجية وعناصر من خارج ليبيا من عرب وأفارقة من العمالة غير الشرعية وأخرى تريد أن تقيم إمارات في بنغازي والبيضا، ودرنة، وكأن ليبيا ستتحول إلى مجموعة دويلات.
    وقال القذافي الابن إن الإذاعات العربية هولت من كثير من المعلومات ويريدون التشفى في ليبيا.
    وأضاف القذافي: ليبيا ليست مثل تونس ومصر، وأن ليبيا لو حدث فيها انفصال سيؤدي ذلك إلى إقامة ثلاث دويلات، لأنها مبنية على قبائل وتحالف العشائر.
    وقال إن ليبيا توحدت بسبب البترول الذي تواجد في وسط ليبيا وجمع العشائر حوله، مشيرا إلى أنه المصدر الوحيد للصرف على المواطنين، وفي حالة الاختلاف سيتم التصارع على البترول الموجود في الوسط والجنوب ليسيطر عليه البلطجية الذين سيحرقونه ولن تصل عوائده إلي كافة المواطنين. وقال القذافي إن الخلافات التي ستحدث في ليبيا ستؤدي إلى سرقة المدخرات من ليبيا وهجرة المواطنين من البلد، وستجعل البلاد في حاجة إلى 40 سنة أخرى حتى تعود الأمور إلى طبيعتها.
    وكرر القذافي: نحن مش تونس ومصر .. نحن كلنا اليوم مسلحين ..الآن تجوب الدبابات في الشوارع وسط مدينة بنغازي دبابات يقودها السكارى والبلطجية وكل واحد عنده سلاح، وستذهب استثمارات قيمتها نحو 200 مليار دولار، ستهدم بالكامل، في حالة اندلاع حرب أهلية.
    ودعا القذافي الليبين قبل الاحتكام إلى السلاح، والدخول في حرب أهلية وانفصال وحرب أهلية، إلى القيام بمبادرة أهلية لاقرار مجموعة من القوانين الصحافة المجتمع المدني وقوانين تفتح الحريات ونقاش وطني حول دستور ليبيا، العودة إلى الحكم المحلي، في شكل ولايات وبلديات ومحافظات ,لتختار كل منطقة نظام الإدارة الذي يضمن لها تقدم مسار التنمية.
    وتعهد القذافي الابن بعد تسع أيام من المواجهات بين القوات الليبية والمواطنين، بالتوسع في منح القروض للشباب والبيع بالتقسيط ورفع الرواتب فورا، مشيرا إلى أهمية التحصن في امكانات الوطن، حتى لا يحدث مثلما يحدث في مصر وتونس من بطالة وخسائر، و تقسيم ليبيا والدخول في حرب أهلية وفوضي وحرق البترول والبنية الأساسية.
    وقال القدافي الابن: إذا لم ننتقل للسيناريو الأول عليكم بأن تنتظروا للسيناريوالثاني، حيث الحرب لأننا قبائل وعشائر سنحتكم للسلاح، والشركات ستغادر ليبيا وستتوقف مؤسسات البترول ولن نجد خبزا ولا أموالا نشتري بها الخبر .وأضاف: الغرب وأوربا لن يسمحا بإقامة إمارات اسلامية في ليبيا أو الشرق، أو أن تكون بها فوضى تسيطر على البترول وتصدر المهاجرين عبر شواطئها الممتدة 2000 جنوب أوربا.
    واتهم ابن القذافي المصريين والتونسيين بأنهم يعملون كبلطجية في ليبيا ويريدون أن يشاركوا أهلها في ثرواتها.
    وأعاد سيف الإسلام قوله: أمامكم فرصة تاريخية لنعمل الاصلاح والديمقراطية لأن أي تقسيم في العالم يحدث حربا أهلية كما وقعت في يوغسلافيا.
    وقال سيف الاسلام: معمر القذافي ليس رئيسا كلاسيكا مثل مبارك أو زين العابدين بن علي، ولكنه زعيم شعبي، يتقاطر عليه عشرات الآلاف من أبناء القبائل يريدون التقاتل من أجله بالاضافة إلى الجيش الذي سيكون له دور أساسي لفرض الأمن بأي ثمن كان، للحفاظ على وحدة البلاد، وهو ليس جيش مصر ولاتونس منوها إلى أنه سيكون به القذافي حتى آخر لحظة والقضاء على الفتنة.
    وقال: الآن جاء دور الشعب المسلح والجيش الوطني للحفاظ على ليبيا، مشيرا إلى أنهم لن يتركوا ليبيا لقمة سائغة أمام العرب من المصريين والتوانسة والفلسطينين الذين دخلوا كبلطجية والمشاركة في أعمال الحرق.
    وقال ابن القذافي لن نفرط في ليبيا وندعها لقمة سائغة للخونة من الجزيزة والعربية أوغيرها ومستعدون للتضحية ومعنوياتنا مرتفعة وسنعيش في ليبيا ونموت في ليبيا ونحن معنوياتنا مرتفعة.
    انباء عن هروب القذافى الى فنزويلا
    فيما اكد شهود عيان من مدينة طرابلس ان القذافى قد هرب الى فنزويلا بينما ذهب اخرون الى ان الرئيس الليبى قد هرب الى الصحراء الكبرى جنوب ليبيا منذ امس وسارعوا بتحميل فيديو لهروبه على اليوتيوب واشار اخرون الى انها اخبار غير مؤكدة وعلى اثر تلك الانباء انطلقت هتافات الفرح داخل صفوف المتظاهرين غرب مدينة طرابلس وتحديدا بجوار المدينة ال رياضية وجاء هذة الانباء عقب اجتماع عاصف بين القذافى وابناؤه بعد ثلاثة ايام من اندلاع الاحتجاجات الليبية وانباء عن ارتكاب مجازر ومئات القتلى تساقطوا اثر رصاص عشوائى يطلقه ملثمون
    avatar
    محمد الاسود
    عضو جديد

    ذكر القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 281
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف محمد الاسود في الإثنين 21 فبراير 2011, 12:23 pm

    نائب رئيس الأركان الليبى ينقلب على القذافى
    قالت مصادر ليبية، إنّ هناك حراكاً داخل الجيش الليبى تقوده شخصية رفيعة المستوى فى الجيش، وأضافت أن هذا التحرك قد يؤول إلى تطور مهم وقد يعمل على حسم الموقف.
    ونقل موقع "الجزيرة نت" عن وكالة قدس برس أنّ مصدر سياسى ليبى فى بريطانيا قال إنّ انقلابا عسكرياً يتم تنفيذه، ويقوده نائب رئيس الأركان، المهدى العربى.
    وذكر المصدر أن معارك ضارية تدور بين بقايا حرس اللجان الثورية المقربة من القذافى وأنصار المهدى العربى، وأن الإعلان عن الانقلاب ربما يتم بعد حسم الأمور لصالحه.
    وأضاف المصدر: "هناك أنباء عن أن معارك ضارية تدور الآن بالقرب من مقر القيادة وأن قائد الفرق الخاصة، عبد الله السنوسى قد أصيب فيها، وربما يكون قد قُتل".
    وصلت المظاهرات المطالبة بإسقاط نظام العقيد معمر القذافى إلى العاصمة الليبية طرابلس، وتصدت لها بالرصاص قوات الأمن ومن يسميهم المتظاهرون "مرتزقة"، حيث سقط مئات القتلى والجرحى حسب شهود عيان.
    فى هذه الأثناء أعلنت أكبر قبيلتين فى ليبيا، وهما ترهونة وورفلة، اللتين يناهز عدد أفرادهما مليونين، انضمامهما إلى المحتجين ضد القذافى، كما هددت قبيلة الزوية بقطع إمدادات النفط إذا لم يتوقف قتل المتظاهرين.
    وأبلغ شهود عيان عن إطلاق نار فى شوارع طرابلس، وقالوا إنهم شاهدوا العديد من السيارات تحترق.
    وقال الناشط عبد الحكيم فى اتصال مع الجزيرة من طرابلس، إن هناك دعوة إلى تنظيم مسيرة مليونية فى المدينة اليوم، الاثنين، وأضاف أن الدعوة موجهة إلى باقى المدن والمناطق القريبة من طرابلس للتوجه إليها من أجل المشاركة فيها.
    ومن جهته، قال شاهد العيان الدكتور عبد الرحمن السويحلى، إن المواجهات التى اندلعت فى طرابلس مساء أمس، الأحد، وفجر اليوم أسفرت عن سقوط مئات بين قتيل وجريح.
    وأشار إلى أن هذه المواجهات لا تزال مستمرة إلى الآن فى كثير من أنحاء المدينة، كما أكدت مصادر أن اشتباكات تدور فى الساحة الخضراء بطرابلس بين آلاف المتظاهرين وأنصار القذافى.
    وأضاف السويحلى فى اتصال وفقاً للجزيرة، أن الكثير من الجثث والجرحى لا تزال فى الشوارع، وأن مستشفيات المدينة امتلأت بالمصابين والجثث.
    وأكدت شاهدة عيان أن من وصفتهم بمرتزقة أفارقة يطلقون الرصاص على المتظاهرين فى الساحة الذين قدر عددهم بحوالى 12 ألفاً.
    من جهته، ذكر شاهد عيان أن المتظاهرين تمكنوا من السيطرة على سوق الجمعة، فى قلب طرابلس بعد انضمام الأمن إليهم وظهور أجواء فرح وسط المحتجين.
    وأشارت مصادر أخرى، إلى أن المحتجين اقتحموا مبنى الفضائية الليبية فى طرابلس، فى حين ذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن مئات الأشخاص هاجموا موقع بناء تديره شركة كورية جنوبية فى المدينة.
    وأفادت مصادر بحدوث إطلاق نار كثيف داخل كتيبة باب العزيزية بطرابلس، مشيرة إلى أن قوة من الدعم المركزى والشرطة انضمت إلى المتظاهرين وتحاصر من يوصفون بالمرتزقة، وأن معظم الشوارع أصبحت تحت سيطرة الجماهير.
    ومن جهته، قال المقدم أحمد عثمان، الضابط فى الأمن العام الليبى، إن معظم ضباط الشرطة والقوات المسلحة انضموا إلى الجماهير فى العاصمة طرابلس.
    أما الدبلوماسى الليبى، أحمد جبريل، فقد أكد أنّ هناك دعوات فى مدينة البيضاء شرق البلاد للتوجه إلى طرابلس من أجل مساندة المتظاهرين هناك، وقال إنه ليس مستبعدا أن يتوجه أعضاء الجيش والأمن الذين انضموا للمتظاهرين إلى طرابلس لمساندة المحتجين
    avatar
    محمد الاسود
    عضو جديد

    ذكر القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 281
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف محمد الاسود في الإثنين 21 فبراير 2011, 12:31 pm

    الإذاعة البريطانية: سفير ليبيا لدى الهند يستقيل من منصبه
    أعلن الدكتور على العيساوى سفير ليبيا لدى الهند استقالته من منصبه، احتجاجا على أعمال العنف التى ترتكب بحق المتظاهرين الليبيين.
    وقال العيساوى، فى تصريح خاص لهيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الاثنين، "إننى أتقدم باستقالتى احتجاجا على ما جرى من عنف وقتل لليبيين بطريقة غير معقولة وغير مقبولة على الإطلاق".
    وكان سيف الإسلام معمر القذافى قد حذر مواطنى بلاده من أن هناك حربا أهلية على الأبواب إذا لم يحتكموا للعقل وللنظر إلى مستقبلهم.
    avatar
    محمد الاسود
    عضو جديد

    ذكر القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 281
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 08/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف محمد الاسود في الإثنين 21 فبراير 2011, 12:32 pm

    أحفاد عمر المختار يعلنون "تحرير بنغازي
    تمكن المتظاهرون المطالبون بإسقاط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي في بنغازي من السيطرة على شوارع المدينة بعد أربعة أيام من المواجهات الدامية إثر تدخل قوات من الصاعقة إلى جانبهم واقتحام مديرية الأمن وإحراقها. وارتكب جنود ومرتزقة أفارقة مجزرة بالمتظاهرين أمس أوقعت مئات القتلى والجرحى، في وقت اتسعت فيه دائرة الاحتجاجات لتصل العاصمة طرابلس.
    وقال شهود عيان في بنغازي إن قوات الصاعقة أخرجت العناصر الأمنية والمرتزقة من داخل مديرية الأمن (الكتيبة) وسط المدينة وسلمت المبنى للمتظاهرين الذين أحرقوه واستولوا على ما فيه من الأسلحة.
    وأشار الشهود إلى أن سكان بنغازي عانوا من قوات الأمن والمرتزقة داخل المديرية الذين أطلقوا الرصاص والقذائف ورصاص الرشاشات الثقيلة المضادة للطائرات على المتظاهرين المحاصرين لهم واخترق الرصاص المنازل في المنطقة موقعا قتلى وإصابات بالمواطنين داخل بيوتهم.
    وأوضح أحد الشهود ويدعى علي الجراري أن المتظاهرين استولوا أيضا على دبابة كانت تقصفهم أمام مديرية الأمن، مشيرا إلى وجود احتفالات بما وصفه "تحرير بنغازي"، حيث رفع علم الاستقلال السابق وتعالت زغاريد النسوة.
    وأكد شهود أن المتظاهرين والسكان ينظمون حركة السير على التقاطعات في المدينة بعدما انسحبت أو فرت قوات الأمن وسيطر المحتجون على بنغازي، في حين تحدثت أنباء عن أن قوات الصاعقة توجهت إلى مطار بنغازي للسيطرة عليه.
    كما ينظم أهالي المدينة -وفق الشهود- لجانا شعبية للمحافظة على أنفسهم وممتلكاتهم، وجمع التبرعات لتوفير المؤن للمحتجين الذين يقفون منذ بدء الاحتجاجات أمام محكمة شمال بنغازي.
    وجاء هذه التطور بعدما واصلت قوات الأمن والمرتزقة من الأفارقة في وقت سابق الأحد إطلاق الرصاص والقذائف على المتظاهرين مخلفين 50 قتيلا و100 جريح وصلوا إلى مستشفى الجلاء وحده، وفق روايات شهود عيان، وذلك بعد ارتكاب تلك القوات مجزرة بالمدينة مساء أمس.
    وسمع دوي الرصاص والقذائف من هواتف شهود اتصلت الجزيرة بهم في بنغازي، وصفوا ما يحدث بأنه حرب كبيرة، مشبهين ما يحدث بما فعلته إسرائيل في قطاع غزة بقصف قوات الأمن للمواطنين العزل وقتلهم داخل منازلهم بسبب سقوط القذائف والرصاص عليهم، وجاء ذلك بعد تشييع جنازات أكثر من 18 قتيلا سقطوا أمس.
    وأشار ناشط في بنغازي نقلا عن مصدر طبي في مستشفى الجلاء إلى أن هناك أكثر من 300 جثة في الثلاجات، مؤكدا استمرار المظاهرات والاعتصام بعشرات الألوف أمام مقر محكمة شمال بنغازي حتى إسقاط النظام.
    وكانت بنغازي قد شهدت أمس السبت مجزرة كبيرة، وقال المحامي والناشط الحقوقي الليبي فتحي تربل للجزيرة إن عدد القتلى الذين سقطوا برصاص قوات الأمن في بنغازي قد يصل إلى 200 قتيل وإن هناك ما بين 800 و900 جريح.
    عرض التفاوض
    ومن بنغازي كشف القاضي كمال حذيفة عن أن سيف الإسلام نجل القذافي اتصل به هاتفيا قبل ساعات وعرض على المتظاهرين تشكيل حكومة مدنية، في حين يبقى الأمن بيد القذافي، لكنه رفض وطالبه أن يسلم القذافي وعائلته أنفسهم مقابل ضمان سلامتهم كي يحاكموا.
    وأكد القاضي كمال أن سقف المطالب ارتفع الآن، حيث لم يعد المتظاهرون يطالبون برحيل القذافي وإنما اعتقاله من أجل محاكمته.
    ووصف القاضي من بنغازي ما يحدث في مدينته والبلاد بجريمة إبادة جماعية، وأكد أن النصر قريب على من أسماه الطاغية، مشيرا إلى وجود أكثر من 100 ألف معتصم أمام محكمة شمال بنغازي متمسكين بإسقاط النظام.
    وعن عدد الضحايا أشار القاضي إلى وجود مئات القتلى وآلاف الجرحى.
    ورفلة وطرابلس
    في هذه الأثناء أكدت مصادر موثوقة للجزيرة انضمام قبيلة ورفلة إحدى كبرى القبائل الليبية التي يبلغ عدد أفرادها نحو مليون شخص إلى المتظاهرين المناهضين للقذافي، بينما تصاعدت الاحتجاجات الدامية المطالبة بإسقاطه في يومها الرابع لتصل إلى العاصمة طرابلس.
    وفي أحدث التطورات ذكر شهود عيان للجزيرة نت من طرابلس أن المدينة تشهد حاليا احتجاجات كر وفر بين متظاهرين شبان وقوات أمن بلباس مدني أطلقت الرصاص عليهم في الحي الصناعي والكرامة.
    كما انطلقت اليوم مظاهرة حاشدة في شارع السيدي وسط العاصمة طرابلس، وفق ما أفاد به شهود عيان للجزيرة، رغم موجة التهديد والقمع التي يتعرض لها المتظاهرون من الأمن وعناصر اللجان الثورية (البلطجية)، في حين لا تزال قوات الأمن وعناصر البلطجية تحاصر مقر المحكمة العليا الذي يعتصم فيه محامون وقضاة.
    وأشار الشاهد إلى أن سكان العاصمة يحتشدون بعد تواتر الأنباء عن انتفاضة مدينة الزاوية -الواقعة على بعد 47 كلم غرب طرابلس- بأكملها وخروجها إلى الشارع للمطالبة بإسقاط نظام القذافي.
    وفي هذا السياق أوضح الصحفي ربيع شرير من الزاوية للجزيرة أن المدينة باتت "حرة تماما"، مشيرا إلى أن أكثر من 50 ألفا تظاهروا مطالبين بإسقاط النظام، ومرددين هتافات تطالب المحتجين بالتوجه إلى طرابلس.
    كما قال شاهد العيان للجزيرة إن المتظاهرين أحرقوا منزل القذافي في الزاوية وصورا له، وأوضح أن المحتجين انتشروا على مداخل المدينة لحمايتها ممن أسماهم ذوي القبعات الصفراء الذين تردد أنهم قادمون لقمع المظاهرات في الزاوية.
    مناطق أخرى
    كما شهدت مدينة مصراتة -وهي ثالثة كبريات المدن الليبية وتقع شرق العاصمة طرابلس على شاطئ البحر الأبيض المتوسط- مواجهات عنيفة.
    وامتدت المظاهرات أيضا إلى مدن درنة والبيضاء وأجدابيا والقبة وطبرق وتاجورا وشحات، وسقط خلالها عدد من القتلى، وأحرق المتظاهرون مقار حكومية وأمنية وصورا للقذافي وأخرى لرموز النظام كالكتاب الأخضر.
    وتمكن المتظاهرون في شحات ودرنة من اعتقال العشرات من المرتزقة الذين يطلقون النار على المحتجين.
    وتأتي هذه التطورات بينما تفرض السلطات الليبية تكتما إعلاميا شديدا على ما يشهده الشارع الليبي، كما تلجأ في معظم الأوقات إلى حجب خدمات الإنترنت والاتصالات الهاتفية، وحجب قناة الجزيرة وموقعها الإلكتروني، وفي تطور جديد وجه خمسون من علماء المسلمين في ليبيا نداء إلى قوات الأمن بوقف عمليات القتل والمذابح التي ترتكب بحق الليبيين.
    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الإثنين 21 فبراير 2011, 1:48 pm

    أخر المستجدات على الساحة الليبية
    مصادر طبية في ليبيا : مقتل 61 متظاهر في مواجهات اليوم بالعاصمة طرابلس
    - قوات من الجيش الليبي ينضمون للمتظاهرين ضد القذافي
    - هيومن رايتس ووتش :مقتل 233 متظاهر ليبي منذ الخميس الماضي
    - شهود عيان قوات الأمن الليبية تنهب مصارف ومؤسسات الشعب الليبي
    - مشايخ ليبيا يدعون القبائل الليبية بالحفاظ على الممتلكات الخاصة
    - الليبيون يرفضون مبادرة القذافي لإجراء الإصلاحات في البلاد
    - أنباء عن إحراق مبني التلفزيون والمؤسسات الحكومية
    - الثورة الليبية تطال العاصمة طرابلس
    - أنباء عن هروب القذافي إلى فنزويلا وأبنه يهدد بحرب أهلية
    - نائب أركان الرئيس الليبي ينقلب على القذافي
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الإثنين 21 فبراير 2011, 2:26 pm

    أنباء عن إطلاق نار في مقر القذافي وتوقف إنتاج النفط بحقل النافورة
    قال موقع ليبي معارض إن إطلاق نار كثيف تم اليوم الاثنين في مقر قيادة الزعيم الليبي معمر القذافي، فيما أكدت قناة الجزيرة الفضائية أن إنتاج النفط توقف بحقل النافورة الليبي بسبب إضراب العمال.
    وقال موقع (ليبيا اليوم) المعارض إن إطلاق نار كثيف سمع داخل باب العزيزية مقر قيادة القذافي.

    واضاف إن "الجماهير تحتل محطة تلفزيون الشبابية في طرابلس".
    وأشار إلى انه تم حرق مقر أمانة (وزارة)، كما أن المتظاهرين بقومون بحماية مصرف الجهمورية ومتحف السرايا.

    وقدر الموقع عدد المتظاهرين في الساحة الخضراء وسط طرابلس بـ40 ألف متظاهر وان "كتائب الحرس الثوري تطلق النار على المتظاهرين طرابلس".

    ومن جهة أخرى، أفادت قناة الجزيرة الفضائية الاثنين أن إنتاج النفط توقف بحقل النافورة الليبي بسبب إضراب العمال ولم تذكر مزيدا من التفاصيل.

    ولم يتسن الاتصال على الفور بالشركة المشغلة للحقل أو الحصول على تأكيد من مصدر مستقل.

    ويقع حقل النافورة في خليج سرت الذي ينتج الجزء الأكبر من النفط الليبي وتقوم شركة الخليج العربي للنفط ومقرها بنغازي بتشغيل الحقل حسبما يفيد الموقع الالكتروني للشركة.

    واندلعت احتجاجات في مدينة بنغازي ثاني كبرى المدن الليبية حيث قتل عشرات المتظاهرين. وامتدت الاحتجاجات إلى العاصمة طرابلس مما دفع القائد الليبي معمر القذافي إلى القول إنه سيقاتل حتى النهاية.

    وتقوم شركات النفط الأجنبية بمراجعة أنشطتها في ليبيا وهي عضو في منظمة أوبك وتنتج أكثر من مليون برميل يوميا.

    ودفعت الاضطرابات التي تجتاح الشرق الأوسط أسعار النفط للصعود فوق 100 دولار للبرميل.

    وقالت شركة بي.بي النفطية البريطانية في بيان إنها أوقفت أنشطتها للتنقيب عن النفط والغاز في ليبيا لكنها أضافت أن هذه الأنشطة لا تزال في مراحلها الأولية وأنها لم تنتج بعد نفطا أو غازا من هناك.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الإثنين 21 فبراير 2011, 2:27 pm

    الاتحاد الأوروبي يعتزم إجلاء رعاياه من ليبيا
    يعتزم الاتحاد الأوروبي إجلاء رعاياه من ليبيا وخصوصا من مدينة بنغازي معقل المعارضين على بعد ألف كلم شرقي طرابلس، كما أعلنت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاثنين.
    وقالت الوزيرة الاسبانية على هامش اجتماع مع نظرائها الاوروبيين في بروكسل "اننا قلقون للغاية، وننسق عملية إجلاء محتملة لمواطني الاتحاد الاوروبي من ليبيا وخصوصا من بنغازي".

    وأوقعت أعمال العنف أثناء التظاهرات التي تشهد ليبيا ضد نظام العقيد معمر القذافي 233 قتيلا على الأقل منذ بداية حركة الاحتجاج، بينهم ستون قتيلا سقطوا الأحد في بنغازي لوحدها، بحسب حصيلة جديدة نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتس الاثنين.

    وأعلنت النمسا الأحد إرسال طائرة عسكرية إلى مالطا لإجلاء محتمل لرعاياها والرعايا الاوروبيين من ليبيا أو بلدان عربية اخرى تهب فيها رياح ثورية منذ عدة ايام.

    وعلى العكس من ذلك، أعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية لوران فوكييه الاثنين انه "لا توجد تهديدات مباشرة حتى الان" تستدعي اعادة 750 فرنسيا مقيمين في ليبيا الى ديارهم.

    وقال فوكييه "ان مصدر قلقنا الحقيقي هو توفير امن الفرنسيين في ليبيا"، موضحا ان هناك 750 فرنسيا "موزعين" حاليا على الاراضي الليبية.

    ويعقد وزراء الشؤون الخارجية والاوروبية في دول الاتحاد الاوروبي طوال اليوم اجتماعا لبحث كيفية التعاطي مع الثورة التي تهز المغرب العربي والشرق الاوسط وايضا لبحث المساعدة التي يمكن ان يقدموها للانتقال الديموقراطي في هذه البلدان.

    وقال وزير الشؤون الاوروبية الالماني فيرنر هوير الاثنين "لقد تبلغنا بفزع واستنكار اعمال العنف التي اقترفت في بعض الدول وخصوصا ليبيا امس"، داعيا الى "وضع حد للعنف" والى "احترام حرية التعبير والتظاهر".

    وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن "لا يمكن ان نقبل ان يطلق قناصة النار على الناس"، مشيدا ب"شجاعة" الليبيين في مواجهة "النظام المعزول" للعقيد القذافي.

    وتمايز موقف وزير خارجية ايطاليا نسبيا عن نظرائه ودعا الى ضبط النفس في نداءاتهم من اجل الاصلاح الديموقراطي.

    وقال "لا يجب ان نعطي انطباعا سيئا باننا نصدر الديموقراطية. علينا ان نساعد وندعم المصالحة السلمية"، مضيفا "لكن يجب ان لا تتدخل اوروبا".

    وتشعر ايطاليا بالقلق خصوصا ازاء احتمال تنامي موجات هجرة غير شرعية من البلدان الواقعة في جنوب المتوسط اثر الثورات التي تشهدها هذه الدول ضد الانظمة المستبدة الحاكمة فيها.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الإثنين 21 فبراير 2011, 2:36 pm

    أمريكا تحث ليبيا على وقف حملتها على المحتجين وتهدد باتخاذ إجراءات
    أدانت الولايات المتحدة بشدة الحملة العنيفة التي تشنها ليبيا على المحتجين مستشهدة بتقارير وصفتها بأنها ذات مصداقية عن سقوط مئات القتلى والجرحى وهددت باتخاذ "كل الإجراءات الملائمة" ردا على هذا.
    وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الأحد إنها قدمت اعتراضات شديدة اللهجة لحكومة الزعيم الليبي معمر القذافي بشأن "استخدام القوة القاتلة مع متظاهرين مسالمين" في الوقت الذي انضمت فيه ليبيا الى موجة الاحتجاجات التي تهز الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

    ومع زيادة واشنطن الضغط على طرابلس قال سيف الإسلام أحد ابناء القذافي عبر التلفزيون الحكومي "سنقاتل حتى آخر رجل وحتى آخر إمرأة وحتى آخر طلقة." لكنه وعد بإجراء حوار عن الإصلاحات وزيادة الرواتب.

    وقال مسؤول أمريكي في واشنطن "نحلل كلمة سيف الإسلام القذافي لنرى ما تنطوي عليه من احتمالات لإصلاح جاد".

    وأشارت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ايضا إلى أن الحكومة الليبية قد تواجه عواقب اذا لم تلتفت للتحذيرات لكبح جماح قواتها الأمنية واحترام حق المواطنين في الاحتجاج.

    وقال مسؤول أمريكي "نبحث كل الإجراءات الملائمة" دون أن يحدد نوعية الإجراءات التي قد تلجأ لها واشنطن.

    وفي حين ندد المسؤولون الأمريكيون بالحملة التي تشنها ليبيا على المتظاهرين الذين يطالبون بإنهاء حكم القذافي الممتد منذ أكثر من أربعة عقود فإن المسؤولين أحجموا عن الدعوة الى تغيير الحكومة في طرابلس.

    وتتمتع الولايات المتحدة فيما يبدو بنفوذ على القذافي أقل كثيرا من الذي مارسته في الأسابيع الأخيرة مع حليفتيها الوثيقتين مصر والبحرين حيث قدم الزعيمان تنازلات في مواجهة الانتقادات الأمريكية للحقوق السياسية.

    وانتقد الغرب القذافي بوصفه راعيا للمتشددين والحركات الثورية لكنه في الأعوام الأخيرة حاول إخراج بلاده الغنية بالنفط من العزلة الدولية.

    غير أنه عبر عن خيبة أمله لأن الغرب لم يحتضنه بصورة اكبر. وشملت التنازلات التي قدمها لإلغاء العقوبات الأمريكية وعقوبات الأمم المتحدة التخلي عن برنامج للأسلحة المحظورة وتسليم مشتبه بهما في قضية تفجير طائرة لوكربي عام 1988 .

    وقد تشمل الخيارات القليلة المتاحة لواشنطن ردا على حملة القذافي فرض بعض العقوبات مرة اخرى قد تؤثر على صناعة النفط في ليبيا. لكن هذه الخطوات ستستغرق وقتا وتتطلب موقفا غربيا موحدا وقد تضر ايضا بمصالح شركات النفط الأمريكية.

    وقال بعض المتابعين للشأن الليبي إن احتمال قيام ثورة على غرار الثورة المصرية على مستوى البلاد تطيح بالقذافي أقل ترجيحا بسبب شعبيته في أجزاء من البلاد وقدرته على استغلال ثروة ليبيا النفطية لتخفيف حدة المشاكل الاجتماعية والسياسية.

    وعلى الرغم من هذا تراقب واشنطن عن كثب التطورات التي تحدث بسرعة في ليبيا حيث امتدت الاضطرابات الى العاصمة طرابلس بعد أن قتل عشرات المحتجين في شرق البلاد.

    وقال المسؤول الأمريكي إنه يجري إطلاع أوباما بشكل منتظم على التطورات وقد طلبت إدارته "إيضاحا" من مسؤولين ليبيين كبار عن تصرفات قوات الأمن الليبية.

    وقال ابن القذافي في وقت سابق إن الجيش يقف وراء والده وأضاف "معمر القذافي هنا في طرابلس يقود في المعركة ونحن معه وقواتنا المسلحة معه" مشيرا الى أنه سيتم تحقيق الأمن بأي ثمن.

    وذكر سيف الإسلام أن مؤتمر الشعب العام وهو برلمان ليبيا سيجتمع اليوم الإثنين لبحث جدول أعمال "واضح" للإصلاح.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بي.جيه كراولي " الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق مع ورود تقارير وصور مقلقة من ليبيا."

    وقالت وزارة الخارجية إنها تشجع العاملين بالسفارة الأمريكية على مغادرة ليبيا كما حثت الرعايا الأمريكيين على إرجاء السفر الى هناك اذا لم يكن ضروريا.

    وليبيا من كبريات الدول المنتجة للطاقة وبها استثمارات كبيرة لشركات مثل بي.بي البريطانية وايكسون موبيل الامريكية وايني الإيطالية فضلا عن شركات أخرى
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الإثنين 21 فبراير 2011, 2:38 pm

    منظمات حقوقية تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لحماية المدنيين في ليبيا
    طالبت ائتلاف دولي مكون من 24 منظمة معنية بحقوق الإنسان الأمم المتحدة بالتدخل لحماية المدنيين في ليبيا.
    وطالبت المنظمات في قرار تم نشره صباح الاثنين في جنيف مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة بعقد اجتماعات طارئة لبحث هذا الأمر.

    وتم تسليم القرار إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والحكومة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

    وتحدث النداء، الذي وقعته عدة منظمات دولية بينها منظمة "يو إن ووتش"، عن جرائم حرب جسيمة تمارسها السلطات الليبية في حق شعبها.

    وطالبت المنظمات بتعليق عضوية ليبيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى إرسال لجنة تحقيق دولية إلى ليبيا.

    وتقدر المنظمات المعنية بحقوق الإنسان عدد القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات في ليبيا بنحو 150 قتيلا، بينما يقدر أطباء وعناصر المعارضة عدد القتلى بنحو مئتي قتيل
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 12:01 pm

    القذافي خرج بخطاب 15 ثانية- "أنا في ليبيا ولا تصدقوا الكلاب"
    خرج الزعيم الليبي معمر القذافي بكلمة لم تتعدى 15 ثانية، بعد انتظار لاكثر من 3 ساعات لسماع الخطاب، حيث ظهر وهو يحمل المظلة وهو على باب سيارته وتوجه للكاميرا بالقول: "كنت أريد الذهاب إلى الساحة الخضراء والتحدث والسهر معكم ولكن يبدو أن هناك مطر.. على العموم أنا موجود في طرابلس وليس في فنزويلا، ولا تصدقوا الإذاعات المغرضة.. هؤلاء الكلاب".

    وكانت هي المرة الاولى التي خرج فيها القذافي على التلفزيون الرسمي الليبي منذ عدة ايام.

    ويذكر ان الزعيم الذي بدا مبتسما، كانت قد قصفت جيوشه وطيرانه الحربي المتظاهرين في طرابلس واوقع القصف مئات القتلى...
    جنين
    جنين
    مشرفة أجراس عربية

    انثى الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 2813
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف جنين في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 12:59 pm

    تطورات الأوضاع في ليبيا
    - ضابط طيران ليبي منشق: القذافي أقدم على تصفية العديد من الضباط في الجيش لرفضهم قتل المحتجين
    -قبيلة القبائل سيطرت علي ميناء الزويتنة سيطرة تامة وتمنع تصدير النفط.
    - مجلس الأمن الدولي يناقش الأوضاع في ليبيا حيث قال دبلوماسيون أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيعقد اجتماعا مغلقاً اليوم لمناقشة الأزمة في ليبيا.
    وقالوا إن الاجتماع المعروف باسم مشاورات طلب عقده نائب السفير الليبي ابراهيم دباشي وسيبدأ الساعة التاسعة صباحاً.
    - مصدر حقوقي يؤكد وصول عدد الشهداء في ليبيا حتى يوم أمس إلى 520 شهيداً خلال خمسة أيام، حيث أكد هيثم مناع عضو الجمعية العربية لحقوق الإنسان أن الوضع في ليبيا وضع مأساوي جداً حيث سُجل حوالي 3980 جريحاً وقرابة 1500 مختطف لايعرف مصيرهم بعد .
    كما قال مناع أن نظام معمر القذافي وخلال 42 عاما من حكمه قتل أكثر من 45 ألف مواطن ولذلك يجب محاكمة هذا الشخص وعصابته .
    - أعلن متحدث باسم الجيش النمساوي أن المجال الجوي مغلق فوق طرابلس حتى إشعار آخر، في حين كان يستعد لإجلاء رعايا أوروبيين إلى مالطا على متن طائرة تابعة لسلاح الجو.
    وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع النمساوية مايكل هوبر أن "المجال الجوي مغلق حتى إشعار آخر. لقد أغلق قبل اقل من ساعة".


    جنين
    جنين
    مشرفة أجراس عربية

    انثى الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 2813
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف جنين في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 1:04 pm

    صحيفة: مصر أبلغت ليبيا رسميا بأن الجيش المصري سيتدخل
    قال مصدر مصري مسؤول لـ صحيفة «العرب» القطرية أن القاهرة أبلغت طرابلس رسمياً بأنها قد تتدخل عسكرياً لحماية مواطنيها.
    ووفقا لوسائل إعلام عربية فقد عزز الجيش المصري من قواته على الحدود الليبية المصرية
    جنين
    جنين
    مشرفة أجراس عربية

    انثى الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Palestine_a-01
    نقاط : 2813
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف جنين في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 1:06 pm

    فيسك: القذافي مجنون وفي طريقه للسقوط
    شبه الكاتب الصحفي روبرت فيسك -في مقاله له نشرها بالصحيفة -القذافي بـ"الممثل الكوميدي الذي تسبب في مأساة خطيرة في أيامه الأخيرة" مؤكدا انه الان في طريقه النهائي للخروج من المسرح.
    وأشار الكاتب إلى ان القذافي الذي وصفه بأنه "ثعلب عجوز مذعور وشخصية مخبولة وديكتاتور " سيسقط على يد شعبه مثلما حدث في مصر وتونس.
    وأوضح فيسك ان صور الأحداث والاضرابات التي نشرت على مواقع " يوتيوب" و"فيس بوك" كشفت حقيقة الوضع وأظهرت حرق مراكز الشرطة في بنغازي وطرابلس وانتشار الجثث والغضب وعكست صورة الواقع في الشارع الذي انتشر فيه رجال مسلحين وسيدات بمسدسات يتخفين وراء السيارات مما يرثي له .
    وتطرق فيسك إلى جنون وغرابة أطوار القذافي ، مشيرا إلى انه منذ أيام قليله من اندلاع الغضب الشعبي في ليبيا التقى القذافي ولمدة 20 دقيقة بعرافة عربية عجوز وسألها عن جراح جيد ليجري له علية تجميل للتجاعيد التي أصابت وجهه ، مؤكدا "الرجل ببساطة مجنون".
    وتابع ان سيف الإسلام القذافي صعد على خشبة المسرح في بنغازي وأدى مسرحية خلال كلمته التي وجهها للشعب ، منتقدًا تهديده بالحرب الأهلية والفوضي والتلويح بإنتهاء عقود الغاز والنفط واصفا سيف الإسلام بالـ"مغفل" .
    وأشار الكاتب إلى انه إذا كان ما نراه الان في ليبيا هو ثورة حقيقية فإننا سوف نتوصل إلى أسرار قضية لوكيربي وحقيقة ترحيل المقرحي، للتعرف على أسرار الصفقة وطبيعة علاقة القذافي بجوردون براون والنائب العام لاسكتلندا .
    ودعا الكاتب الثوار الليبين إلى عدم حرق الوثائق وأرشيف الدولة الذي وصفه بأنه " لا يقدر بثمن" لان هذه الوثائق سوف تكشف طبيعة علاقة القذافي بقادة الغرب وحقيقة إذا كانت ليبيا تمتلك أسلحة دمار شامل.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:39 pm

    القرضاوي يصدر فتوى بقتل القذافي
    أصدر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي مساء الاثنين فتوى بقتل العقيد معمر القذافي واهاب بالعسكريين الليبيين عدم اطاعة أوامره بإطلاق النار على المتظاهرين الليبيين، في مقابلة مباشرة على قناة "الجزيرة" الفضائية.
    وقال الشيخ القرضاوي عبرالجزيرة "وأنا هنا أفتي .. من يستطيع من الجيش الليبي أن يطلق رصاصة على القذافي أن يقتله ويريح الناس من شره".

    وأهاب القرضاوي بالجيش والعسكريين الليبيين عدم اطاعة أوامر القذافي بقتل المدنيين "لانها معصية"، ودعا الشعب الليبي إلى أن "يثبت ويصبر في وجه الظلم".

    واستنكر القرضاوي صمت العالم على ما يجري في ليبيا. وقال "لقد قتل المئات في ساعات قلائل والعالم ساكت، لو حدث هذا في إسرائيل وأوروبا لكان العالم قام ولم يقعد.. العالم صامت. لماذا لا يتحرك العالم ويفعل شيئا".

    ودعا القرضاوي السفراء الليبيين في الخارج إلى التنصل من نظام القذافي.

    وتحدث القرضاوي (85 عاما) وهو من العلماء المسلمين المتنفذين في العالم العربي، بعد أن عرضت الجزيرة صورا للعديد من القتلى قالت انهم مدنيون وانهم "تعرضوا لمجزرة الاحد في بنغازي على يد كتيبة الفضيل بو عمر المكلفة بحماية القذافي وعائلته في بنغازي".

    وأكدت الجزيرة انها حصلت على هذه الصور التي تتضمن مشاهد "مروعة" عن طريق الانترنت، وقال مذيع الجزيرة "هذه الصور كنا أشرنا إلى اننا لن ننشرها لكن توالت اتصالات تطالب بنشرها كشفا للحقيقة وفضحا لممارسات لا يمكن اخفاؤها (..) بعض الصور لم يكن بالامكان نشرها على الاطلاق لفداحة ما فيها وفظاعتها للاسف الشديد".

    وتفيد منظمات حقوقية أن عدد الضحايا في ليبيا يصل إلى مئات القتلى والجرحى منذ انطلاق تظاهرات الاحتجاج المطالبة باسقاط النظام الليبي في 15 شباط/ فبراير.

    وأفاد شهود أن قوى الأمن تطلق النار بصورة عشوائية على المدنيين وان الجيش يستخدم الطائرات لقصف أحياء في العاصمة طرابلس.

    وأعلن طياران ليبيان وصلا إلى عاصمة مالطا الاثنين انهما فرا بعد أن تلقيا الأمر بقصف المتظاهرين في بنغازي.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:41 pm

    بان كي مون ساخط على القذافي ومجلس الأمن يجتمع الثلاثاء
    أعرب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "سخطه" من المعلومات التي تحدثت عن أن قوات الأمن الليبية أطلقت النار على المتظاهرين من طائرات عسكرية ومروحيات، حسب ما أعلن المتحدث باسمه الاثنين.
    ونشر الأمين العام تصريحا بعد ساعات على تحذيره معمر القذافي كي يوقف "فورا" أعمال العنف خلال اتصال هاتفي معه.

    وقال المتحدث مارتن نيسيركي قبيل مشاركة بان في اجتماع بلوس انجليس إن "الأمين العام أعرب عن سخطه من المعلومات الصحافية التي تحدثت عن أن السلطات الليبية اطلقت النار على متظاهرين من طائرات حربية ومروحيات".

    واضاف إن "مثل هذه الاعتداءات على مدنيين في حال تأكدت، تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الانساني الدولي وسوف يدينها الأمين العام بشدة".

    ويبحث مجلس الأمن الدولي الثلاثاء الأزمة في ليبيا، حسب ما أعلن الاثنين في لوس انجليس الأمين العام للامم المتحدة الذي أكد انه تحدث مع الزعيم الليبي وحثه على ضبط النفس.

    وقال بان قبيل مشاركته في اجتماع في لوس انجليس "لقد حثيته على احترام حقوق الانسان وحرية التجمع والتعبير بشكل تام". واوضح انه تحدث مع العقيد القذافي لمدة 40 دقيقة.

    واضاف بان للصحافيين إن "مساعد السفير الليبي (في الامم المتحدة) طالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن (...) وان مجلس الأمن سوف يجتمع صباح الغد (اليوم الثلاثاء)".

    وردا على سؤال حول ما قاله للزعيم القذافي، قال الأمين العام للامم المتحدة "حثيته على وضع حد لأعمال العنف ضد المتظاهرين وشددت مجددا على أهمية احترام حقوق الانسان التي يتمتع بها هؤلاء المتظاهرين".

    وبشكل عام وأمام حركات الاحتجاج التي تشهدها عدة دول عربية، قال بان كي مون إن "تطلعات وقلق الناس يجب أن يحترم كليا ويجب أن تستمع اليهم سلطات الدول المعنية".
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:42 pm

    واشنطن بوست: لا نفوذ لواشنطن على ليبيا لدفعها إلى وقف قمع المتظاهرين
    ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) انه فيما ترد الحكومة الليبية بوحشية على المتظاهرين، تجد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما نفسها أمام حقيقة مرة وهي انه ليس لديها تقريباً أي نفوذ في ليبيا كالذي مارسته مؤخراً للمساعدة في التخفيف من حدة الأزمات الأخرى في المنطقة.
    ولفتت الصحيفة إلى أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون نددت بالعنف في ليبيا، وأشارت إلى عمل أمريكا مع "الأصدقاء" في العالم للضغط على حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي، مشددة على أن "إراقة الدماء مرفوضة".

    لكنها نقلت عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم إن الدعوات الأمريكية لن تؤثر كثيراً على القذافي، وهو مستبد متقلب اعتبر طوال عقود لعنة للرؤساء الأمريكيين.

    وذكرت انه بالرغم من أن واشنطن تمكنت من استخدام روابطها الوثيقة بالقوات المسلحة المصرية، فإنها لا تملك علاقة عسكرية مع ليبيا، وليس لديها نفوذ اقتصادي كبير إذ في السنة المالية الماضية لم تتعد المساعدات الأمريكية لليبيا المليون دولار وغالبيتها كانت لدعم برنامج نزع الأسلحة الليبي.

    وإذ لفتت إلى أن ما من سفير أمريكي حالياً في ليبيا بعد استدعاء السفير جين كريتز إلى واشنطن لإجراء "مشاورات" مطولة بعد تسريبات موقع (ويكيليكس) التي كشفت عن تصرفات القذافي الغريبة، نقلت عن الدبلوماسي الأمريكي السابق ديفيد ماك الذي تعامل من قبل مع ليبيا قوله "ليست لدينا علاقات شخصية رفيعة وعلى حد علمي لم يسبق أن تحدث الرئيس أوباما أبداً مع القذافي".

    ويشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب أقنعت ليبيا في العام 2003 بالتخلي عن برامج التسلح النووي والكيميائي، ونبذت البلاد العنف ما دفع الحكومة الأميركية إلى إزالتها عن لائحة "الدول الراعية للإرهاب"، لكن لم تقم علاقات دبلوماسية أميركية ـ ليبية إلا في العام 2008.

    ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البيت الأبيض طلب عدم الكشف عن هويته قوله إن أوباما "يبحث كل التصرفات المحتملة" فيما يستمر الاضطراب في ليبيا.

    لكنها نقلت أيضاً عن بعض الخبراء قولهم ان ليبيا تعوم فوق ثروة نفطية ولن تلقى أية جهود من قبل أميركا أو الأمم المتحدة لفرض عقوبات عليها أي دعم دولي.

    وأقرت مديرة قسم شؤون الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس وتش سارة ليه ويتسون ان الضغط الأميركي على ليبيا محدود، مضيفة "بصراحة لا أعتقد أن لدى الحكومة الأمريكية أية قنوات داخل الحكومة الليبية".

    وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية طلب عدم الكشف عن اسمه ان "سفارتنا (في طرابلس الغرب) تركز حالياً على أمن وإجلاء الأمريكيين".

    وقال مسؤولون في البيت الأبيض انه بالإضافة إلى حث المسؤولين الليبيين على إظهار ضبط النفس في التعامل مع التظاهرات، فإن أمريكا تدرس خطاب ابن الزعيم الليبي سيف الإسلام القذافي "لرؤية أية احتمالات يحتوي عليها لإجراء إصلاح فعلي".

    وتشهد ليبيا منذ أسبوع تظاهرات تطالب بإسقاط القذافي تحولت إلى مواجهات دامية أسفرت حتى الآن عن مقتل وجرح المئات حسب تقارير غير رسمية.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:43 pm

    لبنان يرفض هبوط طائرة خاصة ليبية على متنها عشرة ركاب مجهولين
    رفضت سلطات الطيران اللبنانية إعطاء تصريح لطائرة ليبية خاصة تقل عشرة ركاب بالهبوط في مطار بيروت الدولي.
    وقال مسئولو المطار إن الطائرة كان من المقرر أن تقلع من مطار العاصمة الليبية طرابلس قبل منتصف الليلة الماضية لكن السلطات اللبنانية طلبت من ليبيا الكشف عن هوية ركابها العشرة قبل السماح للطائرة بالهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة اللبنانية.

    غير أن الجانب الليبي تجاهل الطلب، ما دفع السلطات في مطار بيروت لان تطلب من الطيار تحويل مسار الطائرة إلى بلد مجاور، سوريا أو قبرص.

    وتشهد ليبيا احتجاجات قوية ضد حكم الرئيس معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ نحو 41 عاما تم التعامل معها بعنف زائد.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:44 pm

    معارض ليبي: موسى كوسا والمعتصم نجل القذافي يقودان كتائب الترويع
    اتهم معارض ليبي يقيم في القاهرة كتائب الأمن التابعة للزعيم معمر القذافي بشن حملات "ترهيب" واسعة النطاق في العاصمة الليبية طرابلس في محاولة لمنع اندلاع المزيد من التظاهرات الاحتجاجية.
    وابلغ جبريل فايز، يونايتد برس انترناشونال، أن الحملات تشمل إطلاق النيران بشكل عشوائي في الشوارع، لمنع خروج المواطنين من منازلهم.

    وأضاف جبريل إن وزير الخارجية الليبي موسى كوسا، الذي عمل رئيسا لجهاز المخابرات قبل ثلاث سنوات، هو الذي يقود الكتائب الأمنية، فيما يقود المعتصم نجل القذافي، وأحد ضباط القذافي المقربين منصور ضوء كتائب أخرى.

    وتابع قائلا إن الكتائب الأمنية شوهدت في شوارع طرابلس وهي توزع بنادق كلاشنكوف و60 رصاصة على أنصار العقيد القذافي من أعضاء اللجان الثورية التابعة لنظامه.

    وذكر انه حصل على معلومات تفيد بأنه تم البدء بنقل الآلاف من الأفارقة وتحديدا من دول مالي والنيجر من مطارات في الصحراء الجزائرية، المجاورة لليبيا من جهة الغرب، إلى طرابلس للمشاركة في قمع المحتجين.

    وقال إن كل افريقي يصل إلى طرابلس يحصل على ألفي دولار نقدا. وانه يتم نقل هؤلاء إلى معسكرات الكتائب الأمنية في منطقتي سيدي السائح، وبو كماش بالقرب من طرابلس.

    ويشار إلى أن ليبيا تشهد منذ الاسبوع الماضي تظاهرات تطالب باسقاط القذافي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 40 عاما، تحولت الى مواجهات دامية مع قوات الامن ،وافيد ان السلطات استخدمت الطائرات الحربية في قصف المتظاهرين، ما أسفر عن مئات القتلى والجرحى حسب تقارير غير رسمية.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:46 pm

    تقارير بريطانية: القذافي لن يقدم تنازلات ونسخته 'الجديدة' مع الغرب هي نفسها القديمة
    يرى عدد من افتتاحيات الصحف البريطانية والامريكية ان العالم العربي يحتاج الى خطة مارشال لتعزيز الديمقراطية على غرار الخطة التي قامت بها امريكا في اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. وجاء الحديث عن الخطة واهميتها وسط تدهور الاوضاع في ليبيا واعتراف الحكومة الليببة بوجود مشاكل بعد خطاب نجل الزعيم معمر القذافي، سيف الاسلام.
    ورأت تقارير الصحف البريطانية ان الزعيم القذافي اخذ يفقد السيطرة على الامور حيث خرجت مدينة بنغازي في شرق البلاد عن سيطرة الحكومة، فيما قالت تقارير ان قادة في الجيش انضموا الى المحتجين، واعلنت قبائل في شرق البلاد دعمها لحركة المعارضة فيما استقال ممثلون دبلوماسيون من بعثات الخارجية الليبية في الخارج.
    ويقود المعركة ضد المحتجين في بنغازي نجل القذافي خميس المدرب في روسيا ومعه شقيقه الساعدي اضافة للمسؤول المخضرم في المخابرات الليبية عبدالله السنوسي.
    ونقلت تقارير قي صحيفة 'ديلي تلغراف' البريطانية عن طبيب في بنغازي قوله انه شاهد جثث القتلى والدبابات تحاصر المستشفيات. واعترفت الصحف البريطانية بصعوبة التأكد من الاخبار خاصة ان النظام قام بفرض حظر على استخدام الانترنت واغلق فيسبوك وقام بالتشويش على الاشارات الهاتفية والهواتف النقالة.
    وترى صحيفة 'التايمز' ان الاحتجاجات يبدو انها تنتشر في معظم انحاء البلاد على الرغم من محاولة النظام قمعها بالقوة. وأكد سيف الاسلام في خطابه ان النظام سيقاتل حتى النفس الاخير.
    ويرى تحليل في 'الغارديان' كتبه ايان بلاك ان الزعيم معمر القذافي يواجه اسوأ ازمة منذ توليه السلطة عقب انقلاب عام 1969 ولكن لا احد يتوقع انه سيتخلى عنها بسهولة. فقد نقلت صحيفة عربية عن مصدر مقرب من عائلة القذافي قوله ان العائلة ستموت على التراب الليبي ولن تخرج من البلاد.
    ويعتقد محللون ان الرد القمعي الذي مارسه النظام يؤشر لحساسية الزعيم حيث يلجأ للقمع عندما يواجه بتحديات، ففي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي ارسل فرقه الخاصة لقتل من اسماهم 'الكلاب الضالة' والذين تجرأوا على تحدي الثورة. وقام بسحق المعارضة الاسلامية في التسعينات ايضا وفي عام 1996 قتل الف معتتقل في سجن بوسليم.
    ويرى معارضون ليبيون في لندن ان المعركة بالنسبة للقذافي هي معركة حياة او موت. وقد نجا القذافي من توترات في المنطقة خاصة بعد الحصار الدولي بسبب قضية لوكربي، وارضى الغرب بتسليمه اسلحة الدمار الشامل التي يملكها ووعد باصلاحات.
    ويقول دبلوماسيون بريطانيون سابقون ان الرئيس الليبي سيجد من الصعوبة تقديم تنازلات. ويتساءل الكثيرون عن اثر التهديدات الغربية والشاجبة للقمع على موقف النظام من التظاهرات، خاصة ان الاتحاد الاوروبي حذر من قيامه وقف التعاون مع ليبيا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية من افريقيا الى اوروبا.
    ويتميز النظام السياسي بالحكم الفردي المطلق، فالنظام الليبي وان تطور من حكم الشعب واللجان الثورية، الا ان معظم الوزارات التنفيذية ـ الدفاع والخارجية والامن بيد الزعيم. ومن المشاكل التي تعتري النظام السياسي في ليبيا ان القذافي لم يعين خليفة. ولم تخل مواقع الانترنت والصحف في الخارج من شائعات حول توريث السلطة لواحد من ابنائه. فهو من جهة يتلقى النصح من نجله المعتصم، مستشار الامن القومي الذي قام بانشاء وحدة عسكرية لتنافس الوحدة التي يقودها شقيقه خميس. واظهر الشقيقان في الفترة الاخيرة سلطة اكبر من شقيقهما سيف الاسلام. وكان تقرير قد كتبه السفير الامريكي في طرابلس تحدث فيه عن سياسة القذافي لابراز ابنائه. ويرى السفير الامريكي السابق جينه كيرتز ان القذافي، شخصية معقدة استطاعت البقاء في السلطة مدة 40 عاما من خلال موازنة المصالح واتباع الواقعية السياسية. ويرى محللون ان الاحتجاجات في ليبيا يجب ان تتواصل لان التراجع عنها يعني قمعا وقتلا وسجنا من النظام.
    وعلى الرغم من غياب الانسجام في مؤسسات الدولة، والخوف من الفوضى الا ان المتظاهرين يحاولون تعزيز مواقعهم ومواصلة الاحتجاجات، فالنظام الليبي الذي قام ومنذ عقود على فكرة سلطة الجماهير الغى المؤسسات المركزية مما اكد على الهوية القبلية بين السكان مما يعني ان انضمام القبائل للمحتجين سيمثل تهديدا لبقاء النظام.

    مرشحة للسقوط

    وتعليقا على احداث العنف والتظاهرات في ليبيا كتب الصحافي البريطاني المعروف ديفيد هيرست مقالا في 'الغارديان' ان معظم الانظمة العربية باتت مرشحة للسقوط بعد زين العابدين بن علي في تونس وحسني مبارك في مصر، مشيرا الى ان بعض الانظمة العربية قد لا تخرج من السلطة بسهولة. ولكنها تظل مرشحة. وتحدث في المقال عن وصف غايل كيبل، المتخصص في الحركات الاسلامية للاحداث التي تعم العالم العربي اليوم بانها ثورة ديمقراطية.
    وقال ان هذه الثورة تمثل الطريق الثالث في التاريخ العربي الحديث، وجاءت بعد القومية العربية والاسلام السياسي. وعلى خلاف الثورتين السابقتين تتميز هذه بميزتين الاولى تشير الى طريقة ادارة الثورة، من ناحية ابداعيتها والشباب المسيس والمتعلم الذي قادها، اما الامر الثاني، فعمقها ومفاجأتها للجميع وامكانية تطورها واستمرارها.
    وقال ان الثورة العربية هي عربية خالصة ولا تعني ان العرب يريدون الانفصال عن العالم بل يقومون بثورة عربية بناء على القيم الاوروبية، فالعرب الذين لم ينضموا الى 'قوة الشعوب' التي اجتاحت اوروبا الشرقية وامريكا اللاتينية ينضمون في النهاية الى التاريخ الذين منعوا من الانضمام اليه.
    وقال ان الشرارة اشتعلت في تونس، حيث ألهمت الثورة الجماهير العربية خاصة في مصر التي امل العرب ان تحدث فيها الثورة لانها منبع الناصرية والاخوان المسلمين واجداد القاعدة والجهاد جاءوا منها.
    واشار الى ان ناصر في ثورته عام 1952 كان يرغب ببناء ديمقراطية حقيقية ولكنها ظلت ديمقراطية بقيادة الجيش. وتحدث الكاتب انه ان كان العرب الان ينضمون للعالم فماذا يعني هذا للعالم؟ فهل يعني ان الثورة العربية في تبنيها للقيم الغربية لنظام الدولة يجعلها متقبلة للسياسات الغربية ووصفاتها. ربما لا حسب الكاتب لان الديمقراطية نفسها علاوة على المشاعر العربية الحانقة التي تظل تتذكر دعم الديمقراطيات الغربية للديكتاتوريات. ويعتقد ان الطريق الثالث العربي يعني في النهاية سيطرة العرب على مصائرهم السياسية وسيكون من ضمن هذا الاسلام السياسي الذي يخاف منه الغرب، وكذا القومية العربية ستكون من ضمن الطريق الثالث هذا.
    ويتساءل الكاتب عن معنى النظام الجديد هذا لامريكا، التي لن تلعب الدور الذي لعبه مبارك في الماضي واثره على اسرائيل التي تنظر الى ما يحدث في العالم العربي على انه كارثة وظلت تقدم نفسها على انها الديمقراطية الوحيدة في العالم العربي وان الديمقراطية ليست للعرب.
    وبعيدا عن هذه الاسئلة يتساءل الكاتب عن المكان التالي الذي ستضربه الديمقراطية العربية، البحرين الذي تحاول العائلة المالكة التي تحكم منذ قرنين اللجوء الى الحوار اما العقيد القذافي فانه سيقوم بعمل ما اعتاد عليه وهو تقطيع المعارضين الى قطع وهذا لا يلغي ان كل الانظمة العربية مرشحة لان تضربها الثورة العربية الجديدة.
    وجاءت افتتاحية 'الغارديان' تعليقا على عنف ليبيا حيث علقت على علاقة ليبيا الجديدة مع الغرب وكيف خرجت من نفق الحرب الباردة، تعاون مع المحافظين الجدد الامريكيين في الحرب على الارهاب، زيارة توني بلير الى ليبيا وعقود كبيرة مع شركات النفط البريطانية. واضافت انه بعد مقتل 200 شخص بدا العقيد القذافي الجديد نسخة عن زميله السابق 'القديم'. وتحدثت عن مجريات الاحداث وتطورها مشيرة الى انه من الصعوبة الحديث عن وضع الاحتجاجات. وقالت ان سياسات النظام تؤكد على انه اما البقاء او لا شيء حسب دالتون، فالنصر الكبير يتحدث اكثر من الكلمات.
    وتقول ان نهاية الزعيم لن تحدث الان في القريب العاجل وقد تحدث عندما ترفض القوات الامنية عصيان الاوامر واطلاق الرصاص على المحتجين. واشارت الى انه في حالة صحة التقارير عن استخدام النظام لمرتزقة من دول افريقية مجاورة فالنظام في هذه الحالة لا يتورع عن استخدام العنف، لكن كلا الطرفين في النزاع يواجهان خيارا صعبا لن يتورع فيه كل طرف عن استخدام العنف.
    ولا تستبعد الصحيفة ان النظام الليبي قد يصعب على امريكا خسارته في المنطقة خاصة ان تأثيرها في المنطقة يتراجع، وليس اكثر دلالة على هذا التراجع من فلسطين التي يخرج فيها الفلسطينيون في يوم الغضب بعد احباطهم وشعورهم بالخيانة من باراك اوباما الذي كانت دولته الوحيدة التي صوتت ضد قرار تقدمت به السلطة لوقف الاستيطان.
    وتقول انه مع اندلاع المظاهرات في مدن الضفة الغربية فان قدرة اوباما على اقناع الطرفين للجلوس على طاولة المفاوضات تتراجع ومعها منظور السلام.
    وترى صحيفة 'تايمز' البريطانية في افتتاحيتها ان العالم العربي يحتاج الى خطة مارشال شاملة على غرار الخطة التي قدمتها امريكا فيما بعد الحرب العالمية الثانية وان الغرب امامه فرصة تاريخية وان ما يحدث في العالم العربي لحظة تاريخية. ودعت الغرب لفهم الوضع العربي وان النمو في الاحياء الاسلامي جاء على حساب غياب المعارضة السياسية في العالم العربي.
    وقالت ان فكرة دعم العالم العربي ربما تبدو غريبة في بلد يطفو على النفط ولديه ثروة هائلة، لكن هذه الثروة مكرسة في يد الاغنياء فقط دون سواهم في دول الخليج تحديدا. فدول كسورية والاردن ومصر لم تستطع تحقيق اي تقدم بسبب عدم توفر المال فيما قامت دول الخليج باستخدام المال بطريقة غير جيدة.
    واشارت الى المؤتمر الذي دعت اليه مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي سيعقد يوم غد الاربعاء في بروكسل ويناقش التطورات في الشرق وسط دعوات متتالية من امريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان لتقديم حزمة دعم اقتصادي وترى فيها الصحيفة مكافأة عن اي تغيير في مجال بناء المؤسسات. وتعتقد ان اي خطوة من الغرب لتحسين اوضاع العرب سينعكس بشكل ايجابي على امنها.

    تغييرات تحبس الانفاس

    ومن هنا قالت صحيفة 'اندبندنت' في افتتاحيتها الى ان التغييرات التي تحمل في طياتها الكثير من اللايقين في العالم العربي تدعو الغرب الى فهم ان معادلة النفط والامن التي حكمت تعامله مع الانظمة في العالم العربي قد لا تصمد امام رياح التغيير وعلى الغرب ان يتعلم من درس السويس عام 1956 ولا يكرر تجربتها.
    واشارت في البداية الى ما جاء في خطاب توني بلير- رئيس الوزراء البريطاني السابق بعد احداث عام 2001 الى ان هناك حاجة تدعو لاعادة ترتيب العالم. وقالت ان حربين في افغانستان والعراق لم تقدم اي شيء على الرغم من الكلفة المالية والبشرية. وقالت ان انتفاضات الشارع التونسي التي اشعلت النار في الهشيم اظهرت ان الغرب 'نحن' لا يد له في اي تغيير.
    واضافت ان سرعة التطورات في العالم العربي تحبس الانفاس، من تونس الى مصر وليبيا واليمن والبحرين وحتى ايران واذربيجان. وقالت ان منظور دخول المنطقة مرحلة اضطراب باتت واضحة، خاصة ان اشرس المعارك تدور الان في ليبيا.
    ورغم ان هناك دفعة قوية للتغيير الا ان النتائج غير واضحة مع ان معالم ثلاثة واضحة اهمها ان الغرب لا يعرف حقيقة ما يجري في الشارع العربي خاصة ليبيا، اما المعلم الثاني فهو مرتبط بطبيعة الموقف ذي الحدين الذي استخدمه الغرب مع العالم العربي. فالغرب بدا عاجزا عن استخدام تأثيره مع الدول التي يملك عليها قولا عندما كان يجب ان يستخدمه وفي الوقت المناسب، وهذا واضح في الحالة الامريكية مع مصر، وموقف بريطانيا من الوضع في ليبيا. وهذا يقود الى الملمح الآخر وهو ان الغرب لا قدرة لديه على التدخل لتغيير مسار الاحداث باستثناء تقديم الدعم المعنوي للقوى الداعية للديمقراطية في دول غير ديمقراطية يحكمها حكام تلقوا الدعم من الغرب وحاول ابقاءهم في السلطة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 12:34 am