ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    الثورة الليبية


    يزن المصري
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:44 pm

    معارض ليبي: موسى كوسا والمعتصم نجل القذافي يقودان كتائب الترويع
    اتهم معارض ليبي يقيم في القاهرة كتائب الأمن التابعة للزعيم معمر القذافي بشن حملات "ترهيب" واسعة النطاق في العاصمة الليبية طرابلس في محاولة لمنع اندلاع المزيد من التظاهرات الاحتجاجية.
    وابلغ جبريل فايز، يونايتد برس انترناشونال، أن الحملات تشمل إطلاق النيران بشكل عشوائي في الشوارع، لمنع خروج المواطنين من منازلهم.

    وأضاف جبريل إن وزير الخارجية الليبي موسى كوسا، الذي عمل رئيسا لجهاز المخابرات قبل ثلاث سنوات، هو الذي يقود الكتائب الأمنية، فيما يقود المعتصم نجل القذافي، وأحد ضباط القذافي المقربين منصور ضوء كتائب أخرى.

    وتابع قائلا إن الكتائب الأمنية شوهدت في شوارع طرابلس وهي توزع بنادق كلاشنكوف و60 رصاصة على أنصار العقيد القذافي من أعضاء اللجان الثورية التابعة لنظامه.

    وذكر انه حصل على معلومات تفيد بأنه تم البدء بنقل الآلاف من الأفارقة وتحديدا من دول مالي والنيجر من مطارات في الصحراء الجزائرية، المجاورة لليبيا من جهة الغرب، إلى طرابلس للمشاركة في قمع المحتجين.

    وقال إن كل افريقي يصل إلى طرابلس يحصل على ألفي دولار نقدا. وانه يتم نقل هؤلاء إلى معسكرات الكتائب الأمنية في منطقتي سيدي السائح، وبو كماش بالقرب من طرابلس.

    ويشار إلى أن ليبيا تشهد منذ الاسبوع الماضي تظاهرات تطالب باسقاط القذافي الذي يحكم البلاد منذ أكثر من 40 عاما، تحولت الى مواجهات دامية مع قوات الامن ،وافيد ان السلطات استخدمت الطائرات الحربية في قصف المتظاهرين، ما أسفر عن مئات القتلى والجرحى حسب تقارير غير رسمية.

    يزن المصري
    عضو جديد

    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الثلاثاء 22 فبراير 2011, 2:46 pm

    تقارير بريطانية: القذافي لن يقدم تنازلات ونسخته 'الجديدة' مع الغرب هي نفسها القديمة
    يرى عدد من افتتاحيات الصحف البريطانية والامريكية ان العالم العربي يحتاج الى خطة مارشال لتعزيز الديمقراطية على غرار الخطة التي قامت بها امريكا في اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. وجاء الحديث عن الخطة واهميتها وسط تدهور الاوضاع في ليبيا واعتراف الحكومة الليببة بوجود مشاكل بعد خطاب نجل الزعيم معمر القذافي، سيف الاسلام.
    ورأت تقارير الصحف البريطانية ان الزعيم القذافي اخذ يفقد السيطرة على الامور حيث خرجت مدينة بنغازي في شرق البلاد عن سيطرة الحكومة، فيما قالت تقارير ان قادة في الجيش انضموا الى المحتجين، واعلنت قبائل في شرق البلاد دعمها لحركة المعارضة فيما استقال ممثلون دبلوماسيون من بعثات الخارجية الليبية في الخارج.
    ويقود المعركة ضد المحتجين في بنغازي نجل القذافي خميس المدرب في روسيا ومعه شقيقه الساعدي اضافة للمسؤول المخضرم في المخابرات الليبية عبدالله السنوسي.
    ونقلت تقارير قي صحيفة 'ديلي تلغراف' البريطانية عن طبيب في بنغازي قوله انه شاهد جثث القتلى والدبابات تحاصر المستشفيات. واعترفت الصحف البريطانية بصعوبة التأكد من الاخبار خاصة ان النظام قام بفرض حظر على استخدام الانترنت واغلق فيسبوك وقام بالتشويش على الاشارات الهاتفية والهواتف النقالة.
    وترى صحيفة 'التايمز' ان الاحتجاجات يبدو انها تنتشر في معظم انحاء البلاد على الرغم من محاولة النظام قمعها بالقوة. وأكد سيف الاسلام في خطابه ان النظام سيقاتل حتى النفس الاخير.
    ويرى تحليل في 'الغارديان' كتبه ايان بلاك ان الزعيم معمر القذافي يواجه اسوأ ازمة منذ توليه السلطة عقب انقلاب عام 1969 ولكن لا احد يتوقع انه سيتخلى عنها بسهولة. فقد نقلت صحيفة عربية عن مصدر مقرب من عائلة القذافي قوله ان العائلة ستموت على التراب الليبي ولن تخرج من البلاد.
    ويعتقد محللون ان الرد القمعي الذي مارسه النظام يؤشر لحساسية الزعيم حيث يلجأ للقمع عندما يواجه بتحديات، ففي الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي ارسل فرقه الخاصة لقتل من اسماهم 'الكلاب الضالة' والذين تجرأوا على تحدي الثورة. وقام بسحق المعارضة الاسلامية في التسعينات ايضا وفي عام 1996 قتل الف معتتقل في سجن بوسليم.
    ويرى معارضون ليبيون في لندن ان المعركة بالنسبة للقذافي هي معركة حياة او موت. وقد نجا القذافي من توترات في المنطقة خاصة بعد الحصار الدولي بسبب قضية لوكربي، وارضى الغرب بتسليمه اسلحة الدمار الشامل التي يملكها ووعد باصلاحات.
    ويقول دبلوماسيون بريطانيون سابقون ان الرئيس الليبي سيجد من الصعوبة تقديم تنازلات. ويتساءل الكثيرون عن اثر التهديدات الغربية والشاجبة للقمع على موقف النظام من التظاهرات، خاصة ان الاتحاد الاوروبي حذر من قيامه وقف التعاون مع ليبيا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية من افريقيا الى اوروبا.
    ويتميز النظام السياسي بالحكم الفردي المطلق، فالنظام الليبي وان تطور من حكم الشعب واللجان الثورية، الا ان معظم الوزارات التنفيذية ـ الدفاع والخارجية والامن بيد الزعيم. ومن المشاكل التي تعتري النظام السياسي في ليبيا ان القذافي لم يعين خليفة. ولم تخل مواقع الانترنت والصحف في الخارج من شائعات حول توريث السلطة لواحد من ابنائه. فهو من جهة يتلقى النصح من نجله المعتصم، مستشار الامن القومي الذي قام بانشاء وحدة عسكرية لتنافس الوحدة التي يقودها شقيقه خميس. واظهر الشقيقان في الفترة الاخيرة سلطة اكبر من شقيقهما سيف الاسلام. وكان تقرير قد كتبه السفير الامريكي في طرابلس تحدث فيه عن سياسة القذافي لابراز ابنائه. ويرى السفير الامريكي السابق جينه كيرتز ان القذافي، شخصية معقدة استطاعت البقاء في السلطة مدة 40 عاما من خلال موازنة المصالح واتباع الواقعية السياسية. ويرى محللون ان الاحتجاجات في ليبيا يجب ان تتواصل لان التراجع عنها يعني قمعا وقتلا وسجنا من النظام.
    وعلى الرغم من غياب الانسجام في مؤسسات الدولة، والخوف من الفوضى الا ان المتظاهرين يحاولون تعزيز مواقعهم ومواصلة الاحتجاجات، فالنظام الليبي الذي قام ومنذ عقود على فكرة سلطة الجماهير الغى المؤسسات المركزية مما اكد على الهوية القبلية بين السكان مما يعني ان انضمام القبائل للمحتجين سيمثل تهديدا لبقاء النظام.

    مرشحة للسقوط

    وتعليقا على احداث العنف والتظاهرات في ليبيا كتب الصحافي البريطاني المعروف ديفيد هيرست مقالا في 'الغارديان' ان معظم الانظمة العربية باتت مرشحة للسقوط بعد زين العابدين بن علي في تونس وحسني مبارك في مصر، مشيرا الى ان بعض الانظمة العربية قد لا تخرج من السلطة بسهولة. ولكنها تظل مرشحة. وتحدث في المقال عن وصف غايل كيبل، المتخصص في الحركات الاسلامية للاحداث التي تعم العالم العربي اليوم بانها ثورة ديمقراطية.
    وقال ان هذه الثورة تمثل الطريق الثالث في التاريخ العربي الحديث، وجاءت بعد القومية العربية والاسلام السياسي. وعلى خلاف الثورتين السابقتين تتميز هذه بميزتين الاولى تشير الى طريقة ادارة الثورة، من ناحية ابداعيتها والشباب المسيس والمتعلم الذي قادها، اما الامر الثاني، فعمقها ومفاجأتها للجميع وامكانية تطورها واستمرارها.
    وقال ان الثورة العربية هي عربية خالصة ولا تعني ان العرب يريدون الانفصال عن العالم بل يقومون بثورة عربية بناء على القيم الاوروبية، فالعرب الذين لم ينضموا الى 'قوة الشعوب' التي اجتاحت اوروبا الشرقية وامريكا اللاتينية ينضمون في النهاية الى التاريخ الذين منعوا من الانضمام اليه.
    وقال ان الشرارة اشتعلت في تونس، حيث ألهمت الثورة الجماهير العربية خاصة في مصر التي امل العرب ان تحدث فيها الثورة لانها منبع الناصرية والاخوان المسلمين واجداد القاعدة والجهاد جاءوا منها.
    واشار الى ان ناصر في ثورته عام 1952 كان يرغب ببناء ديمقراطية حقيقية ولكنها ظلت ديمقراطية بقيادة الجيش. وتحدث الكاتب انه ان كان العرب الان ينضمون للعالم فماذا يعني هذا للعالم؟ فهل يعني ان الثورة العربية في تبنيها للقيم الغربية لنظام الدولة يجعلها متقبلة للسياسات الغربية ووصفاتها. ربما لا حسب الكاتب لان الديمقراطية نفسها علاوة على المشاعر العربية الحانقة التي تظل تتذكر دعم الديمقراطيات الغربية للديكتاتوريات. ويعتقد ان الطريق الثالث العربي يعني في النهاية سيطرة العرب على مصائرهم السياسية وسيكون من ضمن هذا الاسلام السياسي الذي يخاف منه الغرب، وكذا القومية العربية ستكون من ضمن الطريق الثالث هذا.
    ويتساءل الكاتب عن معنى النظام الجديد هذا لامريكا، التي لن تلعب الدور الذي لعبه مبارك في الماضي واثره على اسرائيل التي تنظر الى ما يحدث في العالم العربي على انه كارثة وظلت تقدم نفسها على انها الديمقراطية الوحيدة في العالم العربي وان الديمقراطية ليست للعرب.
    وبعيدا عن هذه الاسئلة يتساءل الكاتب عن المكان التالي الذي ستضربه الديمقراطية العربية، البحرين الذي تحاول العائلة المالكة التي تحكم منذ قرنين اللجوء الى الحوار اما العقيد القذافي فانه سيقوم بعمل ما اعتاد عليه وهو تقطيع المعارضين الى قطع وهذا لا يلغي ان كل الانظمة العربية مرشحة لان تضربها الثورة العربية الجديدة.
    وجاءت افتتاحية 'الغارديان' تعليقا على عنف ليبيا حيث علقت على علاقة ليبيا الجديدة مع الغرب وكيف خرجت من نفق الحرب الباردة، تعاون مع المحافظين الجدد الامريكيين في الحرب على الارهاب، زيارة توني بلير الى ليبيا وعقود كبيرة مع شركات النفط البريطانية. واضافت انه بعد مقتل 200 شخص بدا العقيد القذافي الجديد نسخة عن زميله السابق 'القديم'. وتحدثت عن مجريات الاحداث وتطورها مشيرة الى انه من الصعوبة الحديث عن وضع الاحتجاجات. وقالت ان سياسات النظام تؤكد على انه اما البقاء او لا شيء حسب دالتون، فالنصر الكبير يتحدث اكثر من الكلمات.
    وتقول ان نهاية الزعيم لن تحدث الان في القريب العاجل وقد تحدث عندما ترفض القوات الامنية عصيان الاوامر واطلاق الرصاص على المحتجين. واشارت الى انه في حالة صحة التقارير عن استخدام النظام لمرتزقة من دول افريقية مجاورة فالنظام في هذه الحالة لا يتورع عن استخدام العنف، لكن كلا الطرفين في النزاع يواجهان خيارا صعبا لن يتورع فيه كل طرف عن استخدام العنف.
    ولا تستبعد الصحيفة ان النظام الليبي قد يصعب على امريكا خسارته في المنطقة خاصة ان تأثيرها في المنطقة يتراجع، وليس اكثر دلالة على هذا التراجع من فلسطين التي يخرج فيها الفلسطينيون في يوم الغضب بعد احباطهم وشعورهم بالخيانة من باراك اوباما الذي كانت دولته الوحيدة التي صوتت ضد قرار تقدمت به السلطة لوقف الاستيطان.
    وتقول انه مع اندلاع المظاهرات في مدن الضفة الغربية فان قدرة اوباما على اقناع الطرفين للجلوس على طاولة المفاوضات تتراجع ومعها منظور السلام.
    وترى صحيفة 'تايمز' البريطانية في افتتاحيتها ان العالم العربي يحتاج الى خطة مارشال شاملة على غرار الخطة التي قدمتها امريكا فيما بعد الحرب العالمية الثانية وان الغرب امامه فرصة تاريخية وان ما يحدث في العالم العربي لحظة تاريخية. ودعت الغرب لفهم الوضع العربي وان النمو في الاحياء الاسلامي جاء على حساب غياب المعارضة السياسية في العالم العربي.
    وقالت ان فكرة دعم العالم العربي ربما تبدو غريبة في بلد يطفو على النفط ولديه ثروة هائلة، لكن هذه الثروة مكرسة في يد الاغنياء فقط دون سواهم في دول الخليج تحديدا. فدول كسورية والاردن ومصر لم تستطع تحقيق اي تقدم بسبب عدم توفر المال فيما قامت دول الخليج باستخدام المال بطريقة غير جيدة.
    واشارت الى المؤتمر الذي دعت اليه مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي سيعقد يوم غد الاربعاء في بروكسل ويناقش التطورات في الشرق وسط دعوات متتالية من امريكا وبريطانيا وفرنسا واليابان لتقديم حزمة دعم اقتصادي وترى فيها الصحيفة مكافأة عن اي تغيير في مجال بناء المؤسسات. وتعتقد ان اي خطوة من الغرب لتحسين اوضاع العرب سينعكس بشكل ايجابي على امنها.

    تغييرات تحبس الانفاس

    ومن هنا قالت صحيفة 'اندبندنت' في افتتاحيتها الى ان التغييرات التي تحمل في طياتها الكثير من اللايقين في العالم العربي تدعو الغرب الى فهم ان معادلة النفط والامن التي حكمت تعامله مع الانظمة في العالم العربي قد لا تصمد امام رياح التغيير وعلى الغرب ان يتعلم من درس السويس عام 1956 ولا يكرر تجربتها.
    واشارت في البداية الى ما جاء في خطاب توني بلير- رئيس الوزراء البريطاني السابق بعد احداث عام 2001 الى ان هناك حاجة تدعو لاعادة ترتيب العالم. وقالت ان حربين في افغانستان والعراق لم تقدم اي شيء على الرغم من الكلفة المالية والبشرية. وقالت ان انتفاضات الشارع التونسي التي اشعلت النار في الهشيم اظهرت ان الغرب 'نحن' لا يد له في اي تغيير.
    واضافت ان سرعة التطورات في العالم العربي تحبس الانفاس، من تونس الى مصر وليبيا واليمن والبحرين وحتى ايران واذربيجان. وقالت ان منظور دخول المنطقة مرحلة اضطراب باتت واضحة، خاصة ان اشرس المعارك تدور الان في ليبيا.
    ورغم ان هناك دفعة قوية للتغيير الا ان النتائج غير واضحة مع ان معالم ثلاثة واضحة اهمها ان الغرب لا يعرف حقيقة ما يجري في الشارع العربي خاصة ليبيا، اما المعلم الثاني فهو مرتبط بطبيعة الموقف ذي الحدين الذي استخدمه الغرب مع العالم العربي. فالغرب بدا عاجزا عن استخدام تأثيره مع الدول التي يملك عليها قولا عندما كان يجب ان يستخدمه وفي الوقت المناسب، وهذا واضح في الحالة الامريكية مع مصر، وموقف بريطانيا من الوضع في ليبيا. وهذا يقود الى الملمح الآخر وهو ان الغرب لا قدرة لديه على التدخل لتغيير مسار الاحداث باستثناء تقديم الدعم المعنوي للقوى الداعية للديمقراطية في دول غير ديمقراطية يحكمها حكام تلقوا الدعم من الغرب وحاول ابقاءهم في السلطة.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأربعاء 23 فبراير 2011, 11:50 am

    الجامعة العربية تعلق مشاركة ليبيا في اجتماعاتها
    قرر مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماع عقده على مستوى المندوبين الدائمين تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين

    واوصى وزراء الخارجية العرب بدراسة تعليق عضويتها في الجامعة العربية.

    وقال المجلس في بيان انه "قرر وقف مشاركة وفود حكومة الجماهيرية العربية الليبية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة إلى حين إقدام السلطات الليبية على الاستجابة" لمطالب المجلس بوقف العنف "وبما يضمن تحقيق أمن الشعب الليبي واستقراره".

    واوصى مجلس الجامعة، بحسب البيان، وزراء الخارجية العرب بان يبحثوا في اجتماعهم المقبل في الثالث من اذار/مارس في القاهرة تجميد عضوية ليبيا في الجامعة داعيا اياهم "للنظر في مدى التزام الجماهيرية الليبية بأحكام ميثاق الجامعة العربية طبقا للمواد المتعلقة بالعضوية والتزاماتها".

    و"ندد" البيان بالجرائم المرتكبه ضد التظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية الجارية في العديد من المدن الليبية والعاصمة طرابلس والتي تتناقل اخبارها وكالات الانباء الدولية والعربية والتعبير عن استنكاره الشديد لاعمال العنف ضد المدنيين والتي لا يمكن قبولها او تبريرها وبصفة خاصة تجنيد مرتزقة اجانب واستخدام الرصاص الحي والاسلحة الثقيلة وغيرها في مواجهة المتظاهرين والتي تشكل انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان والقانون الانساني الدولي".

    ودعا مجلس الجامعة العربية الى "الوقف الفوري لاعمال العنف بكافة اشكاله والاحتكام الي الحوار الوطني والاستجابة الى المطالب المشروعة للشعب الليبي واحترام حقه في حرية التظاهر والتعبير عن الرأي وذلك حقنا للدماء وحفاظا علي وحدة الاراضي الليبية والسلم الاهلي وبما يضمن سلامة وامن المواطنين الليبيين".

    وطالب مجلس الجامعة العربية السلطات الليبية "برفع الحظر المفروض على وسائل الإعلام وكذلك فتح وسائل الاتصالات وشبكات الهاتف، وتأمين وصول المساعدات والإغاثة الطبية العاجلة للجرحى والمصابين".

    ورفض مجلس الجامعة العربية "الاتهامات الليبية الخطيرة حول مشاركة بعض رعايا الدول العربية المقيمين في ليبيا في اعمال العنف ضد الليبيين والدعوة إلى تشكيل لجنة عربية مستقلة لتقصي الحقائق حول هذه الاتهامات والأحداث الجارية في ليبيا".

    وناشد "السلطات الليبية توفير الحماية اللازمة لكافة رعايا الدول العربية والأجانب المقيمين على أرض الجماهيرية وتسهيل الخروج الآمن لمن يرغب منهم في ذلك".

    وأكد مجلس الجامعة على أن "تحقيق تطلعات الشعوب العربية ومطالبها وآمالها في الحرية والإصلاح والتطوير والتغيير الديمقراطي والعدالة الاجتماعية هو أمر مشروع وحق يجب احترامه وكفالة ممالاسته بالأسلوب السلمي، وبمال يحفظ الحريات الأساسية للمواطنين ووحدة الأوطان وسيادتها والسلم الاهلي والوفاق الوطني في الدول العربية".

    ودعا المجلس الدول الأعضاء والدول الصديقة والمنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني العربية والدولية إلى تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى الشعب الليبي ومساندته في هذه الفترة الحرجة من تاريخه.

    ووجه "تحية إكبار وإجلال لشهداء التظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية الليبية والتعبير عن أبلغ مشاعر الأسى والأسف لسقوط مئات الضحايا الأبرياء، وآلاف الجرحى والمصابين، إضافة إلى ما وقع من خسائر فادحة في المنشآت والممتلكات الليبية العامة والخاصة".

    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأربعاء 23 فبراير 2011, 11:51 am

    مجلس الامن الدولي يدين استخدام العنف في ليبيا
    أدان مجلس الامن التابع للامم المتحدة يوم الثلاثاء استخدام القوة ضد المتظاهرين المسالمين في ليبيا ودعا الى محاسبة المسؤولين عن الهجمات على المدنيين.

    جاءت الدعوة التي استهدفت فيما يبدو اساسا حكام ليبيا في بيان وافق عليه مجلس الامن المؤلف من 15 دولة بعد يوم من مناقشة الاشتباكات الدائرة في ليبيا.

    وعبر البيان عن القلق البالغ للوضع في ليبيا ومقتل مئات المدنيين ودعا الى انهاء العنف فورا و"اتخاذ خطوات لتلبية المطالب المشروعة للسكان بما في ذلك من خلال الحوار الوطني."

    وحث المجلس السلطات الليبية على توخي ضبط النفس واحترام حقوق الانسان وتيسير الوصول فورا امام مراقبين حقوقيين ومؤسسات الاغاثة. وقال البيان انه يجب على حكومة ليبيا ان تحترم حرية التجمع
    وحرية التعبير وحرية الصحافة.

    وقال البيان "شدد اعضاء مجلس الامن على أهمية المحاسبة. وأكدوا ضرورة محاسبة المسؤولين عن الهجمات على المدنيين بما في ذلك هجمات القوات الخاضعة لسيطرتهم."

    جاء البيان بعد ساعات من توعد الزعيم الليبي معمر القذافي بسحق الانتفاضة المتزايدة على حكمه الذي مضى عليه 41 عاما
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأربعاء 23 فبراير 2011, 11:55 am

    متظاهرون ليبيون أمام البيت الابيض:تعلمنا من شعب فلسطين كيف تكون الثورة
    شارك عشرات المواطنين العرب والليبيين في اعتصام احتجاجي امام البيت الابيض في واشنطن يوم امس.

    ورفع المشاركون لافتات تظهر بشاعة المشهد والجرائم التي ترتكبها الحكومة الليبية ضد المتظاهرين المطالبين برحيل الرئيس معمر القذافي.

    وردد المشاركون عبارات منددة بالقذافي، وأخرى مطالبة الرئيس الامريكي بضرورة التحرك العاجل لانقاذ الشعب الليبي من الممارسات "البشعة" التي تمارس ضده.

    المعلمة شهرزاد قبلان من الجماهرية الليبية مغتربة لأكثر من عشرين عاما، أعربت في تصريح خاص لوكالة "معا" عن استنكارها لبشاعة الاجرام المنظم الذي ترتكبه الحكومة الليبية ضد ابناء الشعب الليبي.

    وأشارت إلى أن هنالك العديد من جرائم القتل والتعذيب تجري على مدار الساعة منذ أكثر من عشرين عاما، إلا أن هذه المرة نجحت وسائل الإعلام في تغطية جزء بسيط من الواقع المرير الذي يعانيه الشعب الليبي.

    أما بخصوص القضية الفلسطينية، فأكدت قبلان بأن فلسطين وشعب فلسطين في القلب على الدوام، مضيفة "تعلمنا من الشعب الفلسطيني كيف تكون الثورة، وتعلمنا كيف ننهض كشعوب مقموعة ضد الظلم والطغيان".

    وتابعت: "الصورة التي نقلتها الفضائيات العربية من تونس ومصر وليبيا لا تختلف كثيراً عن تلك الصورة التي علّمنا اياها الشعب الفلسطيني في ثورته الدائمة ضد الاحتلال الاسرائيلي".

    وفي ردها على سؤال موفد "معا" للولايات الامريكية المتحدة، حول شعورها كمغتربة ليبية في الولايات الامريكية المتحدة وتظاهرها امام البيت الأبيض؟، قالت: إن الشعوب العربية شعوب مظلومة فلا يسمح لها بالتعبير عن آرائها ومعتقداتها.

    واضافت "تعلمنا من امريكا كيف نقوم بواجباتنا ونعي جيداً حقوقنا، يحق لنا على الدوام التعبير عن قناعتنا ومبادئنا، واتمنى ان تحظى شعوبنا العربية بحرية الرأي والتعبير في المستقبل القريب.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأربعاء 23 فبراير 2011, 11:59 am

    عائلة القذافي في وثائق ويكيليكس
    يعتبر الزعيم الليبي معمر القذافي من رموز القادة العرب الذين تبوؤوا السلطة في النصف الثاني من القرن العشرين بعد الصحوة القومية وجلاء الاستعمار الغربي عن العالم العربي بشكل عام.

    جاء إلى السلطة في ليبيا عام 1969 في انقلاب أبيض قام به من كانوا يعرفون بالضباط الأحرار الذين أنهوا الملكية وأطاحوا بالملك إدريس السنوسي. سمى الضباط الليبيون حركتهم بالضباط الأحرار تيمنا بحركة الضباط الأحرار المصرية التي أطاحت هي الأخرى بالملكية في مصر عام 1952 بقيادة محمد نجيب وجمال عبد الناصر.

    خلال 42 عاما من حكم ليبيا، كانت عائلة القذافي نشطة في الساحة السياسية، واتخذ أفرادها مسارات ونشاطات متعددة، كل بما يتلاءم وتوجهاته، حتى صار لدى الليبيين والمراقبين بشكل عام قناعة بأن القذافي يهيئ ابنه سيف الإسلام لخلافته، حيث إنه الأنشط في المجال السياسي.

    فيما يلي نبذة عن عائلة القذافي، حسب ما ورد في برقيات السفارة الأميركية في ليبيا التي سربها موقع ويكيليكس:

    معمر القذافي
    يبلغ من العمر 68 عاما، وقد وصفته برقية صادرة من سفير الولايات المتحدة في طرابلس جين كريتز في عام 2009 بأنه "شخصية زئبقية وغريب الأطوار، يعاني من عدة أنواع من الرهاب، يحب رقص الفلامنكو الإسباني وسباق الخيل، يعمل ما بدا له ويزعج الأصدقاء والأعداء على حد سواء". وتضيف البرقية أن القذافي يصاب بنوبة من الخوف اللاإرادي من المرتفعات لذلك فهو يخشى الطوابق العليا من البنايات، كما أنه يفضل عدم الطيران فوق الماء.

    صفية
    زوجة القذافي الثانية التي تتنقل في أرجاء البلاد بطائرة خاصة، وينتظرها موكب من سيارات المرسيدس في كل مطار تصل إليه، تتسم تحركاتها بالتكتم. استضافت مأدبة في مجمع باب العزيزية بمناسبة الذكرى السنوية للثورة، وكان الحدث يتسم بالطابع الاحتفالي ولكنها خلت من مظاهر التبذير. تنحدر من مدينة بنغازي، التي تعتبر مركزا للتمرد في شرق ليبيا.

    محمد
    الابن البكر من زوجة القذافي الأولى. يرأس اللجنة الأولمبية الليبية التي تملك الآن 40% من شركة المشروبات الليبية، وحاليا هي صاحبة امتياز شركة كوكاكولا في ليبيا. كما يدير لجان البريد العام والاتصالات السلكية واللاسلكية.

    سيف الإسلام
    ثاني أكبر أبناء القذافي، وينظر إليه طوال السنين الماضية على أنه الزعيم الذي يجري تحضيره لخلافة والده. ظهر بعد أيام من اندلاع الاحتجاجات على شاشات التلفزيون وخاطب الأمة محذرا من نشوب حرب أهلية.

    مهندس وحائز على شهادة الدكتوراه من كلية العلوم الاقتصادية في لندن، ويعتبر وجه النظام في الخارج. ينادي بالإصلاح السياسي والاقتصادي، ويدعم دور المنظمات غير الحكومية من خلال ترؤسه مؤسسة القذافي الخيرية العالمية.

    السفارة الأميركية في طرابلس قالت عنه "لقد كان دور سيف الإسلام الرفيع المستوى كواجهة دولية للنظام بمثابة نعمة ونقمة عليه. عزز صورته ولكن العديد من الليبيين ينظرون إليه باعتباره شديد الاعتداد بنفسه وحريصا على استرضاء الأجانب".

    رافق سيف الإسلام المتهم الرئيسي في تفجير لوكربي عبد الباسط المقرحي الذي كان مدانا بالسجن مدى الحياة في أسكتلندا، لكن السلطات هناك أفرجت عنه عام 2009 وسمحت له بالعودة إلى ليبيا لإصابته بالسرطان وبداعي السماح له بالموت في بلده وبين أهله.

    وبحسب البرقيات الأميركية التي سربها موقع ويكيليكس فإن طريقة حياة سيف الإسلام المتحررة وسط مجتمع عرف عنه التحفظ أسفر عن وجود خلافات بينه وبين إخوانه.

    الساعدي
    ثالث أبناء القذافي، يعرف عنه سوء السلوك وله ماض مضطرب يتضمن اشتباكات مع الشرطة في أوروبا (خصوصا إيطاليا)، وتعاطي المخدرات والكحول والاحتفالات المستمرة، والسفر إلى الخارج رغم أنف والده.

    لاعب كرة قدم محترف سابق (لعب موسما واحدا مع بيروجيا وكان في دوري الدرجة الأولى في إيطاليا. يملك حصة كبيرة في فريق الأهلي أحد أكبر فريقين لكرة القدم في ليبيا، وترأس الاتحاد الليبي لكرة القدم). يحمل شهادة في الهندسة وعمل لفترة وجيزة ضابطا في وحدة للقوات الخاصة.

    لديه قوات خاصة به استخدمها للحصول على امتيازات تجارية. يمتلك شركة إنتاج تلفزيوني ويقال إنه شارك في سحق الاحتجاجات في بنغازي.

    معتصم
    رابع أبناء القذافي، مستشار والده للأمن القومي وكان حتى وقت قريب يتمتع بحظوة كبيرة. في عام 2008 طلب مبلغ 1.2 مليار دولار لإنشاء وحدة عسكرية أو أمنية شبيهة بتلك التي يقودها أخوه الأصغر خميس. فقَد السيطرة على العديد من مصالحه التجارية الشخصية بين عامي 2001 و2005 عندما استغل إخوته غيابه وفرضوا سطوة شركاتهم الخاصة على البلاد. وصفه السفير الصربي في ليبيا بأنه "لا يتمتع بذكاء حاد". يذكر أنه على خلاف مع سيف الإسلام.

    هنيبعل
    خامس أبناء القذافي، متقلب وسجله مليء بالمواجهات مع السلطات في أوروبا وأماكن أخرى. اعتقل في جنيف على خلفية اتهامات بضرب خدمه مما أدى إلى أزمة دبلوماسية بين ليبيا وسويسرا انتهت بتوقف سويسرا عن ملاحقة هنيبعل بعد تهديدات ليبية بسحب الاستثمارات.

    في ديسمبر/كانون الأول 2009، استدعى العاملون في فندق كلاريدج بالعاصمة البريطانية لندن الشرطة بعد سماعهم صراخا صادرا من غرفة هنيبعل، وقد وجدت امرأة تدعى ألين سكاف –التي هي زوجته اليوم- ووجهها مليء بالجروح ولكنها لم تتقدم بشكوى ضده وادعت أن الجروح نتيجة تعثرها وسقوطها على الأرض.

    خميس
    نجل القذافي السادس، "يحظى باحترام" كقائد وحدة للقوات الخاصة -الكتيبة 32- أو لواء خميس، وهو لواء تم تدريبه في روسيا ويضطلع على نحو فعال بحماية النظام. يقال إن الوحدة شاركت في قمع الاضطرابات في بنغازي.

    عائشة
    ابنة القذافي وتضطلع بدور الوسيط في حل الخلافات العائلية، وتعمل في مجال المنظمات غير الحكومية. يتذكر الليبيون استقدام المغني العالمي ليونيل ريتشي إلى ليبيا منذ عدة سنوات ليغني في حفل عيد ميلادها.

    هناء
    "ابنة" القذافي المتبناة، قتلت في القصف الأميركي لطرابلس عام 1986.

    سيف العرب
    أقل أبناء القذافي الثمانية شهرة. يقال إنه يعيش في ميونيخ بألمانيا حيث يقال إنه يدير عددا من المصالح غير الواضحة المعالم، ويعرف عنه قضاء الكثير من وقته في الحفلات.

    ميلاد
    "الابن" السابع للقذافي، وهو ابن شقيقه الذي تبناه.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأربعاء 23 فبراير 2011, 12:11 pm

    ليبيون بغزة: القذافي سمح للإسرائيليين بزيارة ليبيا ولم يسمح لنا
    الإشعافي، الفرجاني، الكمودي، العجيلي، العِشي والبرعصي عائلات ليبية الأصل تقطن قطاع غزة.

    تتشابه أسماء بعضهم مع عائلات غزية، ولكن عائلة البرعصي هم من سكان شمال القطاع وتختلف عائلة العشي الليبية عن العشي الغزية بأن الليبية تلفظ بالعين المكسورة والأولى بالعين المفتوحة، كلهم غاضبون على نظام من "لقب نفسه بالفاتح القائد وزعيم ليبيا معمر القذافي"، فقد حرمهم على مدار أربعة عقود من زيارة أقاربهم وقبائلهم التي قدموا منها إلى غزة وبالمقابل سمح للإسرائيليين بذلك.

    يقولون عنه أنه متقلب المزاج وهذا ما لمسه الليبيون المتواجدون في غزة، حيث أنه تارة يعطي لهم وللفلسطينيين إذنا بدخول ليبيا دون تأشيرة دخول، وتارة أخرى يطلب التأشيرة ومرة ثالثة يمنعهم وهذه أكثر حالاته المتقلبة.

    علي محمد علي الفرجاني (32 عاماً) جاء والده في العقد الرابع من القرن الماضي للانضمام إلى فدائيي فلسطين، وهو متزوج من سيدة جزائرية تدعى رحمة بولرباح، توفيا في غزة ولم يتمكنا من زيارة ليبيا بالمطلق خلال فترة وجودهما بالقطاع، ويبلغ تعداد عائلتهما بالقطاع قرابة مائتي نسمة فيما يبلغ عدد المواطنين ليبيي الجنسية المتواجدين بالقطاع منذ عقود ألفي نسمة كما يقول الفرجاني.

    وحسب الفرجاني فإنه نشر مؤخراً مناشدة في صحيفة الوطن الليبية عبر الناطق الإعلامي في القافلة الليبية التي قدمت لغزة مؤخراً، ولكن قادة ومسؤولون من ليبيا تواصلوا مع عائلته التي تعد أكبر قبائل منطقة طرهونة في سرت ومسلاتة وأبلغوهم عدم مقدرتهم على تلبية هذه المناشدة، بحجة أن القذافي والقيادة هناك يمنعان منعاً باتاً المسؤولين من التطرق لمسألة الليبيين المقيمين بالقطاع.

    ويشعر الفرجاني بالحنق الشديد، كما يشعر المواطن الليبي الأصل رفعت جميل الإشعافي المتواجد بغزة، حيث قال الأخير لـ "معا" عن القذافي: "إنه متقلب كل يوم في حال وقد اتهم ابنه (سيف الاسلام) الفلسطينيين والمصريين والتونسيين بأنهم وراء الثورة في ليبيا، وهذا دليل على تقلب رجل لا نعرف له أصل وقد تبرأت منه إحدى القبائل قال أنه منها مؤكدة أنها لا تعرف له أصلاً أو نسبا".

    ويبلغ تعداد عائلة الإشعافي في غزة قرابة 150 نسمة وهم قدموا من قبيلة الشعف في منطقة طرهونة قضاء مسراطة ويقبع عدد كبير من أقاربهم في منطقة الزاوية وهم قلقون على ما يسمعون عنهم من أخبار، مشددين على أنهم لا يستطيعون التواصل معهم بعد أن تم قطع الاتصالات السلكية واللاسلكية في ليبيا.

    ويروي الفرجاني لـ "معا" مناشدة سيدة من عائلة الكمودي جاءت تبكي لنائب رئيس مؤسسة القذافي الخيرية الذي جاء لغزة مؤخراً ويدعى د. خليل بكوش وقالت إنها وحيدة بغزة وتتمنى رؤية والديها اللذين يتشوقان لرؤيتهما قبل أن يفرق بينهم الموت ولكن بكوش أبدى أسفه مجيبا السيدة أن النظم لم يكلفهم بمناقشة مثل هذه القضية.

    ويعزو الفرجاني السبب في ذلك إلى أن النظام الليبي اعتبر الليبيين الذين قدموا لقطاع غزة خارجين عن النظام وأنهم لم يأخذوا إذنا من القيادة هناك بالتوجه للقطاع لذلك حرمهم من كافة حقوق المواطنة.

    من جانب آخر يشعر أهالي القطاع بالقلق الشديد على حياة أقاربهم المتواجدين في ليبيا سواء للعمل أو للدراسة أو مقيمين هناك ويتمكن البعض من التواصل معهم بصعوبة بالغة لا تتعدى أكثرها بضع دقائق جراء قطع الاتصالات، ولكنهم جميعا يتمنون للشعب الليبي كل خير وأن يحقق هدفه من ثورته.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأربعاء 23 فبراير 2011, 12:12 pm

    وزير الداخلية الليبي يعلن انضمامه لثورة الشعب ويقول الجماهيرية انهارت
    دعا اللواء الركن عبد الفتاح يونس العبيدي وزير الداخلية الليبي وعضو مجلس قيادة الثورة الجيش للانضمام الى الشعب الليبي في معركته ضد نظام معمر القذافي الممتد منذ 41 عاما.

    وظهر العبيدي في فيديو مصور بثته قناة الجزيرة , اعلن من خلاله استقالته من جميع المناصب التي يتقلدها معلنا تاييده لثورة الشعب ودعا الجيش الى نصرة الشعب .

    وقال وزير الداخلية ان الجماهيرية انهارت والقذافي رجل خطير.

    واضاف العبيدي ": انا اعتبر ان نظام القذافي انهار ".

    وقال": انه فوجيء بخطاب القذافي واللهجة التي نعت بها الشعب الليبي, وقال انه خيب امله ".

    واضاف ان خطاب القذافي يوضح انه في حالة صعبة جدا ومرتبك وانا ارجح انه لن يغادر ليبيا وقد يقتل او ينتحر , ولم اكن اريد له هذه النهاية ولكن للاسف خيب ظن الكثيرين".

    واضاف ان القذافي لن ينفذ تهديداته لان لان كل قوات الامن والجيش الليبي انضموا للثورة .

    وقال": في طرابلس هناك الجماهير تخرج للشوارع والضباط اتصلوا بي واعلنوا انضمامهم للثورة وطرابلس ستتحرر كما تحررت بنغازي ".

    وكان القذافي اتهم المتظاهرين في بنغازي باسر يونس وضربه بالرصاص معتبرا انه بات مجهول المصير ودعاهم للافراج عنه فورا.

    وكانت قناة الجزيرة اظهرت صورا لمتظاهرين في بنغازي يلقون الاحذية على شاشة كبيرة بينما كان القذافي يلقي خطابه اليوم .

    وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء ان على ليبيا ان توقف العنف ضد المُحتجين الذين يسعون لوضع نهاية لحكم الزعيم الليبي معمر القذافي وان الولايات المتحدة ستتخذ " الخطوات المناسبة" في الوقت المناسب.

    وقالت للصحفيين "ونحن نكتسب مزيدا من الفهم لما يحدث فعليا - لأنه كما تعلمون بطبيعة الحال الاتصالات أغلقت بشكل فعال الى حد بعيد ونحن نحاول جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات - سنتخذ خطوات تتماشى مع سياساتنا وقيمنا وقوانينا" مضيفة "لكن علينا ان نعمل بالتنسيق مع المجتمع الدولي
    جنين
    جنين
    مشرفة أجراس عربية

    انثى الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 2813
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف جنين في الأربعاء 23 فبراير 2011, 1:38 pm

    قصة القذافي والتوك توك .. والشمسية .. والمطر




    رغم ازدحام موقع التواصل الاجتماعي facebook بعشرات الصفحات التي تتابع الشأن الليبي إلا أن بعض هذه الصفحات لفت الانتباه باستخدامه أسلوب السخرية من الرئيس الليبي معمر القذافي وخطاباته ومتابعة الأخبار الليبية بأسلوب النكتة.
    ومن أبرز هذه الصفحات صفحة (معا لتعيين القذافي المشرف على كوكب كوميديا في قناة سبيستون) التي اجتذبت خلال أيام أكثر من 8 آلاف عضو خلال يومين وفيها قال المسؤول عن الصفحة معلقا على خطاب الرئيس الليبي الأول: "أربعة عناصر في المشهد الكوميدي الذي نقلته وسائل الإعلام العالمية عن التلفزيون الليبي أصبحوا الأشهر والأغرب والأعجب.. التوك توك.. والشمسية.. المطر.. والراجل اللي كان القذافي بيكلمه.. أربعة عناصر لم ولن تجمتع في أي مشهد على امتداد تاريخ البشرية لرئيس جمهورية بلاده تعج بالفوضى وتنتظر في كلماته الخلاص.. أربعة عناصر ليست بينها أي علاقة وليست لها أي ذنب سوى أن القذافي قرر جمعها لتشكل مشهداً كرتونياً كوميدياً مضحكاً.. فكل عناصر الكوميديا موجودة.. الشخص، والتراكيب اللامنطقية واللامعقولة التي تصنع المفارقة".
    وتساءل أحد أعضاء الصفحة عن الكلمات الأخيرة التي قالها القذافي في خطابه الأخير التي يرى أنها لم تكن مفهومة وقال: "أنا بيتهيألي (أظن) أنه كان بيقول تعويذة إفريقية على الشعب الليبي علشان ينام".
    وعجت الصفحة بالنكت،. منها واحدة تقول: "سألوا القذافي عن الثورة، فرجع برأسه إلى الوراء مفكرا بعمق، ثم قال ببطء ممممم: الثورة هي .. أنثى الثور"
    وتحت صورة للمسلسل الكرتوني، المحقق كونان، كتب المشرف على الصفحة يقول: إن المحقق كونان يقوم بتحليل شريط القذافي (الأخير.. الذي منحه البعض لقب في قائمة غينيس للأرقام القياسية باعتباره أقصر خطاب في العالم). في إشارة إلى ظهوره الاثنين وهو يحمل شمسية وينفي أنه في فنزويلا كما أشيع في الإعلام.
    وكتب تونسي أسس صفحة "كلنا مع الذبابة التي هبلت (حيرت وأزعجت) القذافي" التي جذبت أكثر من 39,357 عضوا : "يا جماعة توضيح، رانا نحترمو (نحن نحترم) الشعب الليبي برشا (كثيرا)، والصفحة هاذي موش ضد الشعب الليبي، اما راهي ضد ..... القذافي".
    وقال أحدهم في الصفحة إن الشعب قام بتقديم تطمينات جدية عن الحالة الصحية والأمنية للذبابة بعد غيابها المفاجئ في الخطاب الأخير.. وفي أحد التعليقات، كتب أحدهم حول العقيد معمر القذافي وألقابه، فسردها كالتالي: 1 - العقيد، 2 - الزعيم، 3 - قائد الثورة الليبية، 4 - امين القومية العربية، 5 - عميد الحكام العرب، 6 - رئيس الاتحاد الإفريقي، 7 - ملك ملوك إفريقيا، 8 - قائد الطوارق، 9 - رئيس تجمع دول الساحل والصحراء، 10 - قائد ما يسمى بالقيادة الشعبية الإسلامية، 11 - إمام المسلمين. ولكن يظل أحلى لقب هو ما أطلقه عليه الرئيس أنور السادات وهو: الواد المجنون بتاع ليبيا".
    وخصص بعض المعارضين صفحة للنكات على كل من الزعيمين الليبي، معمر القذافي والتونسي، زين العابدين بن علي، وجاءت تحت عنوان "نكت على بن علي والقذافي".. علق أحد أعضائها الأكثر من 22 ألف عضو قائلا: "شعار المظاهرات في ليبيا: الشعب يريد علاج الرئيس".
    وصفحة أخرى بعنوان: "الآلة العجيبة التي يستعملها القذافي للتخلص من الذباب"، وتضمن الموقع نكتة تقول: القذافي سمع أن زين العابدين بن علي في "غيبوبة"، فسأل (القذافي) وزيره: قداش تبعد غيبوبة عن ليبيا؟.. فيما أورد آخر بعض الأقوال التي نسبها للرئيس الليبي منها: "للمرأة حق الترشح سواء كانت ذكرا أو أنثى .. وأيها الشعب.. لولا الكهرباء لجلسنا نشاهد التلفاز في الظلام.. وأنا لست ديكتاتورا لأغلق الفيس بوك.. لكني سأعتقل من يدخل عليه.. وتظاهروا كما تشاؤون ولكن لا تخرجوا إلى الشوارع والميادين".
    وتجتذب تلك الصفحات مئات الأعضاء في الساعة، وإن كان بعضها يتحول إلى الأسلوب الجاد في متابعة الثورة إلا أنها تظل ذات نكهة مميزة.
    جنين
    جنين
    مشرفة أجراس عربية

    انثى الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 2813
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف جنين في الأربعاء 23 فبراير 2011, 1:39 pm

    الإندبندت: :"القذافي ثعلب عجوز مذعور وشخصية مخبولة
    توقع الكاتب الانجليزي روبرت فيسك في مقالة نشرت له بصحيفة "الاندبندت" البريطانية اليوم الأربعاء 23/2/2011، توقع سقوط الرئيس الليبي معمر القذافي على يدي شعبه قريباً.
    وشبه الكاتب الصحفي -في مقاله له نشرها بالصحيفة -القذافي بـ"الممثل الكوميدي الذي تسبب في مأساة خطيرة في أيامه الأخيرة"، مؤكداً انه الآن في طريقه النهائي للخروج من المسرح.
    ووصف فيسك القذافي بالثعلب وقال:"القذافي"ثعلب عجوز مذعور وشخصية مخبولة وديكتاتور " سيسقط على يد شعبه مثلما حدث في مصر وتونس.
    وتطرق فيسك إلى جنون وغرابة أطوار القذافي، مشيراً إلى انه منذ أيام قليله من اندلاع الغضب الشعبي في ليبيا التقى ولمدة 20 دقيقة بعرافة عربية عجوز وسألها عن جراح جيد ليجري له عملية تجميل للتجاعيد التي أصابت وجهه، وقال:"الرجل ببساطة مجنون".
    وانتقد ظهور سيف الاسلام القذافي على خشبة المسرح في بنغازي، منتقدًا تهديده بالحرب الأهلية والفوضي والتلويح بإنتهاء عقود الغاز والنفط واصفاً اياه بالـ"مغفل".
    ودعا الثوار الليبين إلى عدم حرق الوثائق وأرشيف الدولة الذي وصفه بأنه "لا يقدر بثمن" لان هذه الوثائق سوف تكشف طبيعة علاقة القذافي بقادة الغرب.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الأربعاء 23 فبراير 2011, 2:12 pm

    ساركوزي يدعو الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات ملموسة على ليبيا
    دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاتحاد الاوروبي الأربعاء إلى "أن يفرض بسرعة عقوبات ملموسة" ضد المسؤولين عن عملية قمع المتظاهرين في ليبيا، معربا عن الأمل في تعليق العلاقات الاقتصادية والمالية مع هذا البلد.
    وقال ساركوزي خلال جلسة لمجلس الوزراء "اطلب من وزير الخارجية أن يقترح على الشركاء في الاتحاد الاوروبي أن يعتمدوا بسرعة عقوبات ملموسة لكي يدرك كل المتورطين في اعمال العنف الجارية (في ليبيا) انه سيتعين عليهم تحمل عواقب اعمالهم".

    واضاف بحسب نص مداخلته الذي نشرته الرئاسة "ان هذه الاجراءات تتعلق خصوصا بامكانية احالتهم امام القضاء وحظر الدخول الى اراضي الاتحاد الاوروبي ومراقبة التعاملات المالية".

    واضاف الرئيس الفرنسي "آمل من جهة اخرى ان يجري درس تعليق العلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية مع ليبيا حتى اشعار اخر".

    وفي هذا التصريح، ندد ساركوزي مرة أخرى بـ"القمع الفظيع والدموي" الذي يمارسه ضد المتظاهرين نظام العقيد معمر القذافي الموجود في السلطة منذ 42 عاما، واعتبر أن المجتمع الدولي لا يمكنه "أن يبقى مكتوف الايدي أمام هذه الانتهاكات الكثيفة لحقوق الانسان".

    ومن جانبه طالب المستشار الدبلوماسي لساركوزي، جان دافيد لافاييت، بتدخل القضاء الدولي فيما يحدث في ليبيا الآن.

    وقال لافاييت: "ينبغي على المجتمع الدولي محاسبة المسئولين عن المذبحة المستمرة والجرائم ضد الإنسانية... هناك نصوص قانونية دولية تسمح بمحاكمة هؤلاء وإدانتهم بعقوبات سجن شديدة".

    وطالب لافاييت القيادة الليبية بوقف إطلاق النار على المتظاهرين نهائيا، إلا أنه ذكر في المقابل أن بلاده ترفض التدخل العسكري.

    وقتل 300 شخص على الاقل منذ 15 شباط/ فبراير في ليبيا خلال تظاهرات تطالب برحيل القذافي الذي يتولى حكم البلاد منذ 1969، بحسب السلطات المحلية.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الأربعاء 23 فبراير 2011, 2:20 pm

    لبنان ترفض التصريح لطائرة زوجة نجل القذافي بالهبوط في بيروت
    كشفت مصادر وسائل إعلام لبنانية الأربعاء أن الطائرة الليبية التي رفضت السلطات اللبنانية الثلاثاء منحها تصريحا بالهبوط في بيروت كانت تقل زوجة أحد انجال الزعيم الليبي معمر القذافي.
    ونقلت إذاعة (صوت لبنان) الأربعاء، أن الطائرة كانت تقل زوجة هانيبال القذافي، وهي لبنانية الأصل، والعديد من أبناء أسرة القذافي، والتي كان من المقرر أن تهبط في مطار رفيق الحريري الدولي بالعاصمة اللبنانية.

    وقالت مصادر بالمطار إن السلطات اللبنانية رفضت السماح للطائرة بالهبوط بعدما رفضت ليبياالكشف عن هوية عشرة أشخاص كانوا على متنها قبل اقلاعها من طرابس بحسب طلب بيروت.

    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الأربعاء 23 فبراير 2011, 2:49 pm

    الأجانب يحاولون الفرار من ليبيا بعد إغلاق المرافيء ومنع إجلاء الأمريكين جوا
    أعلنت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة لم تحصل من ليبيا على التصاريح اللازمة لرحلات الطيران لإجلاء مواطنيها من الأراضي الليبية حيث تعم مظاهرات داعية لإسقاط نظام الزعيم معمّر القذافي، فيما أعلنت السفارة الأمريكية في طرابلس انها استأجرت عبارة لنقل الأمريكيين إلى مالطا.
    ومن جانب آخر، قال متحدث باسم المفوضية الاوروبية الأربعاء إن دول الاتحاد تقوم بعملية لإجلاء نحو 10 آلاف أوروبي من ليبيا.

    وأضاف المتحدث خلال افادة صحفية معتادة "هناك نحو 10 الاف أوروبي في ليبيا. عملية الاجلاء بدأت".

    وصرح المتحدث بأن دول الاتحاد ستناقش أيضا في وقت لاحق من الأربعاء امكانية فرض عقوبات على ليبيا.

    وفي السياق، قالت منظمة الهجرة الدولية الأربعاء إن رعايا من لبنان وتركيا وسوريا وألمانيا انضموا للآلاف من التونسيين الذين يغادرون ليبيا عبر الحدود الغربية البرية فرارا من الأحداث هناك.

    وفي بيان صدر في جنيف قالت منظمة الهجرة الدولية إن الكثير من الوافدين إلى تونس قادمين من ليبيا يحاولون الوصول إلى مطار جربة لركوب طائرات تعيدهم لبلادهم. في حين أن آخرين يسكنون في فنادق منخفضة التكلفة.

    ونقلت المنظمة عن العاملين المحليين ومسؤولين من الهلال الأحمر "إلى جانب عدة آلاف من التونسيين العائدين هناك بعض اللبنانيين والأتراك والسوريين وثلاثة ألمان وصلوا ويطلبون المساعدة على السفر".

    وتحاول منظمة الهجرة الدولية التوصل إلى مسارات جديدة للإجلاء من ليبيا التي يوجد بها ما يقدر بنحو 1.5 مليون أجنبي منهم أشخاص يعملون هناك ومن يمرون في طريقهم إلى وجهات أخرى.

    وأضافت المنظمة "رغم أن هناك عددا كبيرا من مصر وتونس والسودان وتشاد والنيجر وغرب افريقيا والقرن الافريقي هناك أيضا مهاجرون من أجزاء أخرى في البلاد منها آسيا... منهم فلبينيون وسريلانكيون وباكستانيون وصينيون وأشخاص من بنجلادش."

    وفي باريس، أعلنت الشركة البحرية الفرنسية (سي ام ايه-سي جي ام) على موقعها الالكتروني الأربعاء أن "كل المرافىء مغلقة" بشكل مؤقت في ليبيا بسبب الوضع السائد في البلاد التي تشهد انتفاضة دموية ضد نظام معمر القذافي.

    وقالت الشركة "نظرا للانتفاضة التي تشهدها عدد من المدن الليبية منذ الاسبوع الماضي، فقد تم إغلاق كافة الموانئ والمراسي مؤقتا".

    وصرحت متحدثة باسم الشركة لوكالة فرانس برس الأربعاء انها ليست لديها أية معلومات عن موعد إعادة فتح الموانئ.

    وقالت الشركة إن وكيلها الذي يمثلها في ليبيا هي شركة (او اس سي ال) التي لا يزال مكتبها في طرابلس مفتوحا ولكن بعدد قليل من الموظفين، بينما تم إغلاق مكاتبها في مصراتة والخمس وبنغازي بشكل مؤقت.

    وقالت إن الشركة ستستخدم موانئ مالطا "التي لا تبعد سوى 12 ساعة من الموانئ الليبية" إلى حين اعادة فتح الموانئ.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الأربعاء 23 فبراير 2011, 2:53 pm

    القذافي وحّد الشعب ضده ونظامه انتهى يوم خرج التونسيون للشارع.. انتقادات للنفاق الغربي وخيبة امل من سيف الاسلام
    السؤال المطروح الان هو الى اين سيذهب القذافي بعد ان اعلن انه ليس في فنزويلا، وما هي طبيعة النظام الذي سيبرز من بعده، وفي ظل الطريق الدموي الذي ابتدعته في هذه اللحظات يبدو الغرب الذي عول على ابنه الاصلاحي غير قادر على تقبل سيف الاسلام المتعلم في مدرسة لندن للاقتصاد.
    ويبدو ان القذافي في هذه الفترة عدو نفسه وضحية عقود من الحكم التي الغى فيها الدولة واحل محلها ما اسماه بحكم الجماهير، واعطاها الحكم وظل هو الحاكم المطلق، والان انقلب السحر على الساحر، فقد انتفضت الجماهير ضده، بطريقة اظهرت الدمار الذي احدثته عقود من الحكم عليهم وعلى نفسيتهم. فالقذافي لم يقم بتقوية المؤسسات التي ورثها عن الحكم الملكي الذي ثار على فساده بل هدمها وادت بيروقراطية الدولة الجديدة الى احلال فساد بفساد.
    وما يخشاه الكثيرون هو وجهة ليبيا بعد القذافي ظل غياب مؤسسة الدولة. فقد استخدم سيف الاسلام ورقة الحرب الاهلية، والفوضى التي لن تنتهي الا بعد اربعين عاما واشار الى النفط، فيما حذر مراقبون من موجات من اللاجئين الذين سيتركون البلاد. وتظل التحليلات هذه اولية وفي الغالب تفاجئ الجماهير توقعات المحللين، خاصة بعد ثورتي مصر وتونس.

    من سيحكم ليبيا؟

    وتشير صحيفة 'الغارديان' الى غياب ثقافة المعارضة في ليبيا مقارنة بالتجربة المصرية والتونسية الغنية على علاتها.
    ومن هنا يبدو منظور التحول في ليبيا محفوفا بالمخاطر في ضوء العنف الذي مارسه النظام الليبي في لحظاته الاخيرة. فالجيشان في تونس ومصر اختارا الوقوف مع الجماهير وعدم اطاعة اوامر الرئيس بن علي في الحالة التونسية، واتخاذ موقف الحياد الحذر في الحالة المصرية. بالنسبة لليبيا فجيشها غير متماسك. والنظام القبلي وان لعب على تناقضاته النظام اضعف واصبح مصدرا للتجزئة فالجندي او المواطن الليبي بات يعرف نفسه بالهوية القبلية.
    وترى ' الغارديان' في افتتاحيتها ان اسلاميي ليبيا لم يمروا بنفس التجربة التي مر بها جيرانهم المصريون او تحولات الحركة الاسلامية التونسية. وترى ان جارة ليبيا المصرية كان يمكنها لعب دور مهم في الازمة الحالية او عملية التحول لو تنشغل هي نفسها بالوضع الجديد فيما بعد رحيل مبارك.
    وتظل الجامعة العربية غير قادرة وعاجزة وبدون صلاحيات لتمارس دورا مهما في عملية تحول سلمي ونقل للسلطة. وعليه فعملية نقل السلطة قد تكون رهن الدبلوماسيين الذين انفضوا مثل العقد عن القذافي. وترى ان عبدالمنعم الهوني، سفير ليبيا في الجامعة العربية الذي وصف الاحداث في ليبيا بانها 'ابادة' قد يكون نواة حركة اصلاحية، لكن هذا الخيار بعيد في ظل تعنت ابناء القذافي.
    وتشير الصحيفة الى ان القذافي ليس هو صانع مأساة ليبيا وحظها العاثر الوحيد. مشيرة الى اعتراض المستشرق ليون كايتني على خطة ليبيا توحيد الولايات العثمانية في دول واحدة في ليبيا عام 1911 حيث قال ان ليبيا لا طرق فيها ولا سكك حديد ولا بنايات لا شيء، لا شيء، لا شيء'.
    ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية فقد اخذت معها القليل مما بنته ايطاليا من بنية تحتية، وعندما استقل البلد كان من افقر دول افريقيا. ومع ان النفط قدم لليبيا اقتصادا من نوع ما الا ان كلمات كايتني ظلت صحيحة. فتاريخ ليبيا الحديث اتسم بثلاث سلاسل منها الحكم التركي القاسي والاستعمار الايطالي الشرس تخللته معركة العلمين بين رومل ومونتغمري، ثم اربعة عقود من حكم القذافي.
    وتشير الصحيفة الى ان سنوات الثورة الاولى كان لها منطقها المتساوق مع مشاعر الجماهير خاصة فيما يتعلق بملكية البلد والتدخل الخارجي الذي حرم الليبين من ثرواتهم، وعبرت سياسته عن مشاعر الجماهير التي لم تكن تثق بالدولة التقليدية التي مثلها الملك، لكن النزعة الديكتاتورية التي بدت في الصور المعلقة في كل مكان تقريبا من ليبيا، غيرت كل شيء.
    وتشير الى تقرير لجنة رباعية عام 1948 الى ان الليبيين في تلك الفترة لم يكونوا يأبهون باي شكل من الحكومة تحكمهم لكنهم الان يبدون وبشكل مطلق لا يوافقون على طريقة حكمهم. وهذا ليس انجازا للقذافي ولكنه نتاج لسنوات حكمه الشرسة والجنونية. وتعتقد قائلة ان القذافي اعطى الليبيين الان الوحدة التي ظلت تتملص منهم.

    كل شيء منهار

    وعلى الرغم من ان المحللين بدأوا ينظرون الى مرحلة ما بعد القذافي الا ان حكم 40 عاما يجعل من التنبؤ بالمستقبل امرا عسيرا، فهو مثل الصندوق الاسود وبحسب جورج جوفي من جامعة كامبريدج 'كل شيء ممزق ولا توجد هناك قيادة واضحة'، فقد حول النظام السياسيين اداة له فمن كان يملك السلطة هم عائلة القذافي او القبائل. ويرى تحليل في 'التايمز' انه خلال حكم القذافي فان قلة من رؤساء القبائل تم اختيارهم من القبائل غير قبيلته، فيما وجدت القبائل التي استبعدت عن الحكم نفسها في لعبة منافسة مع القبائل الاخرى، فقد استخدم القذافي الجيش والسياسة من اجل جلب ولاء العشائر له.
    وبخسارة القذافي ولاء العشائر له فان مصيره بات محتوما، خاصة ان مركز قوته ظل في طرابلس التي تعيش فيها النخبة التجارية التي اشترى ولاءها مقابل منحها حصة من ثروة الدولة ولكن احداث الايام الاخيرة اثبتت ان القذافي لم يعد قادرا على السيطرة على العاصمة.

    الغرب ونفاقه

    وفي هذا السياق عبرت الصحف البريطانية عن نقدها لما اسمته تسرع الحكومات الغربية لاخراج القذافي من الظلام وتقديمه كرجل منفتح ويريد الاستقرار.
    ورأت صحيفة 'اندبندنت' في واحدة من افتتاحياتها ان بريطانيا تسرعت في تعاملها مع القذافي (صفقة في الصحراء) (2007) مشيرة الى فهم المؤسسة البريطانية لخطورة القذافي للامن البريطاني وسكانه، فهي وان قالت ان فكرة تورط عبدالباسط المقرحي في تفجير طائرة بانام الامريكية عام 1988 وان كانت مثارا للاسئلة الا ان دعم القذافي للجيش الايرلندي الحر لم يكن احد يشك به. ولكن زيارة توني بلير لليبيا وضمه القذافي للمجتمع الدولي والتي كانت نتاجا للاطاحة بصدام حسين انهى كل هذا.
    وتقول ان هذا الترحيب جاء مقابل تنازلات رمزية. لكن ما تم لم يكن مجرد اعادة علاقات دبلوماسية بل مصالح تجارية هائلة وادت بالشركات البريطانية الى التدفق على ليبيا. واشارت الصحيفة الى ان العلاقة لم تكن مجرد علاقة دبلوماسية بل صارت صداقة، خاصة بلير ومعه رجال الاعمال.
    وتختم قائلة انه مع ترنح النظام في طرابلس فقد يعضون اصابع الندم على تسرعهم. وبنفس السياق قالت صحيفة 'فايننشال تايمز' في افتتاحيتها انه من المدهش ان النفط الذي جلب الى القذافي الاستقرار في المحافل الدولية فشل في شراء علاقة هادئة مع شعبه. ومع انه من الصعب معرفة ما يحدث في ليبيا، الا ان الدرس الصعب الذي تعلمه القذافي من مصر وتونس هو ان التحرك القمعي والسريع ضد شعبه قد ينقذه.
    وفي تحليلها لملامح الوضع الليبي من ناحية غياب المؤسسات وما عمله القذافي من اجل البقاء مع الجيش والقبائل فان رحيله وان كان مرحبا به الا 'اننا نعيش في ازمان صعبة' وما هو مؤكد ان لا عودة للزمن الماضي او الاستقرار الخادع فالمستقبل بيد من سيصنعه.

    نهاية الديكتاتور

    وبدت 'التايمز' قاسية في تحليلها حيث عنونت افتتاحيتها 'نهاية الديكتاتور' وعبرت فيها عن خيبة املها بنجل القذافي سيف الاسلام. ووصفت نظام حكمه بانه عائلي ويشبه الان الايام الاخيرة لصدام حسين من ناحية التصريحات العلنية للنظام.
    وقالت ان 'ايام العقيد القذافي باتت معدودة عندما نزل الشعب للشوارع في الجارة تونس، فدولة القمع التي اقامها ليست مستعدة لقوة الشعب واحتجاجه، والامتيازات الدبلوماسية التي حصل عليها مقابل تنازلات قليلة كانت متسرعة، ورحيله المتأخر سيأتي الان سريعا'.

    مصير القذافي

    قال سيف الاسلام نجل القذافي ان الزعيم ونظامه سيقاتلان حتى اللحظة الاخيرة، لكن سيناريو الرحيل بدأ بشائعة الهروب الى فنزويلا، ومع ذلك ظل السؤال حاضرا، هل سيتبع القذافي بن علي للسعودية على الرغم من خلافاته مع الدولة ومهاتراته مع ملكها، وهل سيقبله حليفه الايطالي، سيلفيو برلسكوني الذي يواجه نفسه مصاعب بسبب فضائح جنسية، ام سيبحث عن ملجأ في واحدة من ممالكه الافريقية حيث انها توجته ملك ملوك افريقيا؟
    ففي قراءة لمصائر حكام شموليين افارقة فانهم انتهوا في مناف لم يريدوها او خططوا لها: عيدي امين انتهى في ليبيا ثم السعودية، موبوتو سيسيكو- الكونغو انتهى اولا في توغو واستقر في المغرب، حسين حبري- تشاد لجأ الى السنغال، تشارلس تايلور - ليبيريا رحب به رئيس نيجيريا ثم سلمه لمحكمة جرائم الحرب الدولية، مانغستو هيلا مريام ـ اثيوييا انتهى في زيمبابوي.
    ومن الدول المرشحة لهروب القذافي لها حسب الغارديان، بوركينا فاسو، تشاد وغينيا الاستوائية، وجنوب افريقيا وفنزويلا اضافة للسعودية. فالاخيرة فرشت سجادة الضيافة لمنفيي باكستان- مشرف ونواز شريف، وعيدي امين واخيرا زين العابدين بن علي، لكن السعودية مستبعدة نظرا للتاريخ المضطرب في العلاقة بين القذافي والمؤسسة السعودية.
    ويرى المحللون ان فنزويلا تظل الخيار الاقوى خاصة علاقة الزعيم القوية برئيسها، واستمتاع القذافي بالتسوق في واحدة من جزرها اثناء قمة دول الثماني عشرة. فيما زار تشافيز ليبيا وحمل واحد من ملاعبها الرياضية اسمه.
    ولكن ملك ملوك افريقيا قد يجد من بين اصدقائه الكثر في القارة من يمنحه اللجوء، وحسب محلل في مركز لحل الازمات في جنوب افريقيا فان اصدقاءه الكثر لا يعني عدم خوف الكثيرين منهم من منحه الملجأ الآمن. وقال ان الكثير من الحكام الافارقة الخائفين على مراكزهم سيفكرون مرتين كي يمنحوه اللجوء. ولكنه قد يجد في تشاد مكانا للجوئه خاصة انه انهى نزاعا معها، وقد ترحب به السنغال التي وضع الحجر الاساسي فيها قبل خمسة اعوام لبناء برج القذافي بقيمة 154 مليون جنيه استرليني.
    وقد يعيد صلاته مع روبرت موغابي او مع بليس كومباري- رئيس بوركينا فاسو او مع رئيس جمهورية غينيا الاستوائية الذي يعد من حكام افريقيا المعمرين بعد القذافي. ويرى محللون ان القذافي قد يجد في رئيس بوركينا فاسو سندا. ولكنهم يشيرون الى مزاجية الحكام الافارقة وانهم كانوا يذهبون الى خيمته ويستمعون لنصائحه ومن وراء ظهره يسبونه. ومن بين اصدقاء القذافي الخلص، نيلسون مانديلا الذي لم ينس خدمته لقضية الشعب الاسود في جنوب افريقيا، لكن مانديلا خارج الحكم وفي الـ 92 من عمره ولا يستطيع المساعدة وهو الذي قال ان من يشعرون بالغضب من صداقتنا مع القذافي عليهم ان يقفزوا الى البحر'.
    ومع ان جنوب افريقيا لا تزال تلعب دورا في استقبال حكام سابقين مثل هاييتي، جون برترناد ارستيد، ورئيس مدغشقر السابق مارك رافالومانا. فهل سيكون القذافي التالي؟

    سيف والخيبة

    وركزت تحليلات في الصحافة البريطانية على حس الخيبة من نجل القذافي، حيث وصف محلل خطابه ليلة الاثنين بانه متمحور حول الذات ونرجسي وانهى صورته كمتحدث للغرب بلغة طلقة ورجل يعرف بمذاقه للبدلات الايطالية والعيش المرفه حيث اشترى بيتا في شمال لندن قيمته 8 ملايين جنيه.
    وفي اول رد على خطابه قامت مدرسة لندن للاقتصاد ـ جامعة لندن بابعاد نفسها عنه واصدرت بيانا جاء اكدت فيه انها ستعيد النظر في علاقاتها مع ليبيا وتحديدا مع جمعية سيف الاسلام القذافي الخيرية.
    وكانت المدرسة قد تلقت دعما من 1.5 مليون جنيه من اجل دعم برنامج للديمقراطية. ونقل عن مشرف سيف الاسلام في الجامعة وهو ديفيد هيلد قوله 'مشاهدة سيف الاسلام وهو يتحدث متعبا ومتوترا، بصراحة في حالة صعبة وضع يذكر بتراجيديا شكسبير وتحليلات فرويد: شاب ممزق بين الولاء لعائلته ووالده وبين اعتقاده بالاصلاح وانه جاء من اجل تحقيق الديمقراطية وحكم القانون.
    والرجل الذي قدم الخطاب لم يكن الرجل الذي عرفته خلال تلك السنوات. وتشير وثائق ويكيليكس ان وصول القذافي عام 2002 الى الجامعة كان مدفوعا بفكرة تقديم مظهر عن النظام. وكان سيف الاسلام قد حضر للجامعة بتوصية من الباحث فريد هاليدي الذي توفي العام الماضي. وعندما وصل والتقى مع المدرسين اكد لهم ان والده هو الذي تحدث اولا عن الطريق الثالث وليس انتوني غيدنز المدرس في نفس الجامعة.
    ونشرت رسالة الدكتوراة التي قدمها للجامعة عام 2008 وكانت عن فشل نظام الحكم العالمي 'دور منظمات العمل المدني في عملية دمقرطة مؤسسات الحكم العالمية'، واكد في مقدمتها على انه سيكرس عمله من اجل عملية الدمقرطة.
    واثناء وجوده في لندن التقى بالنخبة في بريطانيا منهم لورد ماندلسون وزير التجارة السابق. ولعب دورا مهما في اقناع والده للتخلي عن برامج اسلحة الدمار الشامل وكذا عمل من اجل اطلاق سراح المقرحي.
    avatar
    يزن المصري
    عضو جديد

    ذكر السمك جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 4341
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/07/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف يزن المصري في الأربعاء 23 فبراير 2011, 2:56 pm

    صحيفة هولندية: يجب أن يمثل القذافي أمام المحكمة الجنائية الدولية
    رأت صحيفة (إن أر سي هاندلسبلاد) الهولندية أن الزعيم الليبي معمر القذافي يجب أن يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية.
    وعلقت الصحيفة على الأوضاع الملتهبة حاليا في ليبيا قائلة "عززت الكثير من شركات النفط والمؤسسات الاقتصادية الأوروبية أنشطتها في ليبيا منذ عام 2003 عندما تحول القذافي من شخص غير مرغوب فيه إلى شريك في الحوار".

    ورأت الصحيفة أن على أوروبا أن تعمل من أجل ألا تطبع المكاسب التي حققتها من هذه الصفقات الاقتصادية بطابع الدم وذلك عن طريق اتخاذ إجراءات ­ وإن كانت متأخرة ­ تهدف لتركيع القذافي وأتباعه.

    وأضافت الصحيفة أن أحد هذه الإجراءات هو تبني الاتحاد الأوروبي مسألة إجراء تحقيقات من قبل الأمم المتحدة ضد القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية الأمر الذي من الممكن أن يؤدي حسب الصحيفة إلى أن تطرح قضية القذافي أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأربعاء 23 فبراير 2011, 3:15 pm

    الأمم المتحدة تناشد دول الجوار عدم صد اللاجئين الفارين من ليبيا
    ناشدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة دول الجوار في شمال أفريقيا وجنوب أوروبا عدم صد اللاجئين الفارين من الاضطرابات في ليبيا والتي قتلت عشرات منذ الاسبوع الماضي.
    وصرحت ميليسا فليمنج المتحدثة باسم المفوضية بأن ايطاليا من الدول "المرجحة أكثر لاستقبال سيل من الفارين من ليبيا" بمن فيهم ليبيون ولاجئون من أماكن اخرى.

    وقالت في أفادة صحفية في جنيف مقر المفوضية "نقول رجاء لا تصدوهم. هذا وقت نظهر فيه انسانيتنا وكرمنا مع ناس يمرون بصدمة شديدة".

    وهناك 8000 لاجيء مسجل لدى المفوضية في ليبيا بالاضافة إلى 3000 لم يبت بعد في طلب حق اللجوء المقدم من جانبهم وهم من السودان والعراق واريتريا والصومال وتشاد والأراضي الفلسطينية.

    وقالت فليمنج "هذا طريق رئيسي للهجرة وللناس الفارين من حروب وعنف في القارة الافريقية. كثيرون منهم منعوا من الوصول الى مقصدهم في أوروبا واحتجزوا في ليبيا".

    وذكرت أن المفوضية تلقت "تقارير مزعجة" عن قيام ليبيين بصد قادمين من دول أفريقية أخرى للاشتباه في كونهم مرتزقة يحاربون لصالح حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي.

    ولليبيا حدود مشتركة مع كل من مصر وتونس اللتين اطاحتا برئيسيهما الى جانب السودان وتشاد والنيجر والجزائر. وفر الاف التونسيين من ليبيا هذا الاسبوع عبر الحدود الغربية.

    بينما أقام الجيش المصري مستشفيين ميدانيين ومخيمات لاستقبال المصريين والليبيين الفارين من ليبيا.
    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأربعاء 23 فبراير 2011, 3:16 pm

    أوباما يتعرض لضغوط ليتدخل ضد ليبيا
    تنامت الضغوط على البيت الأبيض الأمريكي للتدخل لمنع الحملة الدامية التي يشنها الزعيم الليبي معمر القذافي على المحتجين المطالبين بالديمقراطية بعد ان دعا عضو في الكونغرس مقرب من الرئيس باراك أوباما شركات النفط لوقف عملها في ليبيا.
    وواجهت الولايات المتحدة الثلاثاء نداءات متصاعدة لفرض عقوبات ضد ليبيا بعد أن استخدم نظام القذافي الدبابات وطائرات الهليكوبتر والطائرات الحربية لشن هجمات جديدة على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية وأيضا اتخاذ إجراء مباشر ضد طرابلس مثل قصف المطارات الليبية أو فرض حظر جوي على ليبيا وهي خطوات عسكرية يعتقد معظم المحللين انها غير مرجحة.

    واعترض بعض المنتقدين على صمت أوباما على العنف الذي أودى بحياة مئات الليبيين.

    وقال البيت الأبيض انه قدم التعازي لضحايا "العنف المروع" وحث الحكومة الليبية على احترام حقوق مواطنيها. وأضاف إن واشنطن تريد العمل مع المجتمع الدولي للتحدث بصوت واحد بشأن ليبيا.

    ودعا مسؤولون أمريكيون إلى إنهاء العنف واستبعدوا فيما يبدو أي تحرك أمريكي من جانب واحد.

    ودعا السناتور جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ادارة اوباما الى بحث اعادة فرض عقوبات صارمة ضد طرابلس وقال ان شركات النفط يجب ان توقف عملياتها في ليبيا على الفور.

    وقال كيري في بيان مشيرا إلى أن القادة الليبيين الذين شاركوا في الحملة الصارمة يمكن ان يواجهوا اتهامات بارتكاب جرائم حرب "لسنا بدون خيارات وخاصة بالاشتراك مع المجتمع الدولي الاشمل".

    وأضاف "زعماء العالم يجب ان يحذروا معا العقيد القذافي من ان أفعاله الجبانة سيكون لها عواقب".

    وقال كيري الذي لديه سلطة التدقيق في السياسة الخارجية الامريكية ان استخدام حكومة القذافي "للقوة المميتة ضد شعبها يجب ان يعني نهاية النظام نفسه".

    وأعلن البيت الابيض انه يدرس اقتراح كيري بإعادة فرض العقوبات التي رفعها الرئيس الامريكي السابق جورج دبليو. بوش لكنه الان يركز على انهاء عمليات سفك الدماء.

    ورفع بوش نطاقا عريضا من العقوبات الاقتصادية ضد ليبيا بعد قرارها في عام 2003 بالتخلي عن برامج الاسلحة النووية وتحرك الى تسوية المطالبات الناجمة عن تفجير طائرة الركاب الامريكية التابعة لشركة بان امريكان فوق لوكربي باسكتلندا في عام 1988 .

    وقالت اليانا روس ليتينين رئيسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب ونظيرة كيري ان الولايات المتحدة ودول أخرى يجب ان "تفرض عقوبات اقتصادية بما في ذلك تجميد أرصدة النظام وفرض حظر على السفر".

    وحث كيري مجلس الامن التابع للامم المتحدة على التنديد بالعنف واستكشاف العقوبات المؤقتة.

    وقال كيري ان الموقف في ليبيا يوفر للجامعة العربية والاتحاد الافريقي فرصة لخلق سابقة في ردها على الازمة.

    وقال "هذه خطوات ملموسة يجب ان تتخذ الان وفي الايام القادمة إظهار ان العالم سيرد بإجراءات وليس بكلمات فقط عندما يستخدم نظام العنف المستهجن ضد شعبه".

    ولم يشر أوباما الى الاحداث في ليبيا حين القى كلمة في جامعة بأوهايو على خلاف المستشارة الالمانية انجيلا ميركل التي قالت انها ستؤيد فرض عقوبات على طرابلس اذا لم يوقف القذافي أعمال العنف.

    وتجاهد ادارة أوباما للتعامل مع موجة من الاحتجاجات الشعبية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا أسقطت حتى الان رئيسي تونس ومصر. وتواجه واشنطن في كل دولة من الدول التي شملتها الاحتجاجات تحديات خاصة بعد ان شهدت سياساتها في الشرق الاوسط تنهار في أسابيع.

    وتحدث أوباما عن اعمال العنف ضد المحتجين في تونس ومصر والبحرين وقال بعض المحللين ان سكوته على ليبيا متعمد.

    وقال دانيل سيروير من كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكينز "الدخول في مباراة سباب مع القذافي ليس عملا ذكيا على الاطلاق. هذا الرجل (القذافي) يستمتع بتسليط الاضواء عليه فتجاهله قد يكون له فائدة".

    وأدانت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية في السابق العنف ودعت الحكومة الليبية الى احترام حقوق شعبها.

    لكن منتقدين قالوا ان ادارة اوباما يجب ان تؤيد المتظاهرين وان تتخذ خطوات لاحباط التعتيم الليبي على الاتصالات الذي يعزل المحتجين عن العالم الخارجي.

    وخيارات الولايات المتحدة للتأثير على ليبيا على خلاف مصر والبحرين محدودة وقلت المساعدات الامريكية لليبيا عام 2010 عن مليون دولار.

    كما أن الخيار العسكري لا يبدو مطروحا وان كانت الولايات المتحدة لم تحجم عن استخدام القوة العسكرية ضد القذافي من قبل وقصفت الطائرات الامريكية العاصمة طرابلس وبنغازي ثاني أكبر مدينة في ليبيا عام 1986 ردا على هجوم على ملهى ليلي في برلين الغربية سابقا كان يرتاده الجنود الامريكيون.

    وكررت كلينتون دعوتها لوقف اراقة الدماء. وسئلت عما اذا كانت واشنطن مستعدة لان تذهب أبعد من الادانة فردت ان المسؤولين الامريكيين يعملون مع المجتمع الدولي للاتفاق على التحرك "المناسب".

    واستقال السفير الليبي لدى الولايات المتحدة علي العجيلي من منصبه كممثل لطرابلس وحث واشنطن على تصعيد تصريحاتها في مجلس الامن التابع للامم المتحدة قائلا ان الوقت حان للاطاحة بنظام القذافي.

    وقال العجيلي أمس في تلفزيون إيه.بي.سي. "أحتاج لان ترفع الولايات المتحدة صوتها بقوة. هذا النظام يتداعى وهذا وقت التخلص منه."

    وأضاف "الرجاء الرجاء مساعدة الشعب الليبي. ساعدوهم. انهم يحترقون." وقال "نحتاج لان يقف العالم بجوارنا".

    وقالت الخارجية الأمريكية انها استأجرت عبارة ستتحرك من طرابلس اليوم الاربعاء وان الاولوية ستعطى لمن يصل أولا ولأصحاب الاحتياجات الصحية.

    وقالت الولايات المتحدة انها لم تتمكن من إجلاء أحد من دبلوماسييها غير الأساسيين وأفراد أسر العاملين في سفارتها في ليبيا امس.
    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأربعاء 23 فبراير 2011, 3:24 pm

    ثروة القذافي مصدر خلافات داخل أسرته
    قالت صحيفة فايننشال تايمز الاربعاء نقلا عن برقيات دبلوماسية أمريكية سرية حصل عليها موقع ويكيليكس إن الزعيم الليبي معمر القذافي اقام امبراطورية مالية ضخمة هي مصدر خلافات جدية بين أبنائه.
    وتحت عنوان (مجموعة القذافي) يؤكد دبلوماسيون أمريكيون أن القذافي وأسرته يملكون مساهمات هامة في قطاعات النفط والغاز والاتصالات والبنية التحتية للتنمية والفنادق والاعلام وتجارة التوزيع.

    وفي مذكرة مؤرخة في ايار/ مايو 2006 يوضح دبلوماسيون أمريكيون أن أبناء القذافي يحصلون على عوائد منتظمة من الشركة الوطنية للنفط التي تبلغ قيمة صادراتها السنوية عشرات مليارات الدولارات.

    وأوضحت المصادر ذاتها أن سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي ينشط في صناعة النفط عبر فرع لمجموعته "وان ناين".

    واستثمر معمر القذافي بنفسه في 2009 ما قيمته 21,9 مليون دولار في مجمع فندقي في مدينة لاكويلا الايطالية التي شهدت زلزالا مدمرا في 2009.

    وأشارت برقية دبلوماسية أخرى مؤرخة في آذار/ مارس 2009 إلى "صراعات داخلية" بين أبناء القذافي يمكن "أن توفر ما يكفي من الاثارة والصخب لانجاز مسلسل مليودرامي ليبي".

    وقال الدبلوماسيون الأمريكيون ان التوتر زاد بين أفراد العائلة خصوصا مع التركيز على اظهار سيف الاسلام في مقدمة الساحة السياسية الليبية.
    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأربعاء 23 فبراير 2011, 3:28 pm

    اختطاف وزير الداخلية الليبي المستقيل بعد مقابلة أعلن فيها تأييده للثورة
    أعلن في ليبيا اختطاف وزير الداخلية المستقيل اللواء عبد الفتاح يونس العبيدي في مدينة بنغازي بعد قليل من مقابلة أعلن فيها تأييده للثورة الشعبية.
    وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (أوج) ان القوات المسلحة الليبية تحمل العصابات التي خطفت العبيدي في بنغازي "مسؤولية كل ما يمس بحياته وأمنه بعد أن أصبح رهينة لدى هذه العصابات".

    وتوعدت القوات المسلحة الليبية " العصابات التي خطفته بأنها ستلاحقهم في أوكارهم وجحورهم، إينما كانوا ولن يهدأ لها بال حتى تقوم بتحريره من بين أيديهم وتنزل بهم أشد العقاب الذي يستحقونه جزاء جريمة الخطف التي إرتكبوها بحقه كونه أحد الضباط الأحرار".

    وكان وزير الداخلية الليبي أعلن في مقابلة مع (سي أن أن) انه استقال الإثنين من منصبه بعد أن سمع أن 300 مدني أعزل قتل في بنغازي في الأيام الثلاثة الماضية وأعلن تأييده لـ"الثورة الشعبية" التي توقع انتصارها.

    واتهم العبيدي، القذافي بالتخطيط لمهاجمة المدنيين على نطاق واسع، وقال إن "القذافي أخبرني أنه يخطط لاستخدام الطائرات ضد الشعب في بنغازي، وقلت له إن الآلاف سيقتلون إن قام بذلك".

    وأعلن العبيدي دعمه للشعب والثورة وتوقع انتصارها "خلال أيام أو ساعات"، داعياً قوات الأمن الليبي للانضمام إلى "الانتفاضة" التي انشق بالفعل عدد عناصرها وانحازوا إلى جانب المتظاهرين.

    وقال إن القذافي، الذي يعرفه منذ العام 1964، رجل عنيد ولن يستسلم وأنه "إما ينتحر أو يتم اغتياله".

    وأشار وزير الداخلية الليبي السابق إلى أن كافة المناطق الشرقية للبلاد خرجت عن نطاق سيطرة القذافي.

    ويشار إلى أن عدداً من السفراء والدبلوماسيين الليبيين استقالوا احتجاجاً على العنف المفرط الذي استخدمته حكومة طرابلس لقمع الاحتجاجات الجارية منذ 17 من الشهر الجاري.
    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    عضو جديد

    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي في الأربعاء 23 فبراير 2011, 3:50 pm

    أمير ليبي منفي: نهاية القذافي اقتربت

    قال ابن ولي العهد السابق لليبيا المنفي الذي أطاح الزعيم الليبي معمر القذافي بأسرته في انقلاب عام 1969 إن صراع القذافي العنيف للبقاء في السلطة لن يستمر طويلا.
    وقال الأمير محمد السنوسي الذي أطيح بوالده ولي العهد السابق وعمه الأكبر الملك إدريس إن الليبيين المحتجين على القذافي الذي يحكم البلاد منذ فترة طويلة سيكونون "المنتصرين في نهاية الأمر."

    وقال القذافي الثلاثاء إنه لن يتخلى عن الحكم على الرغم من التمرد واسع النطاق ضد حكمه متعهدا بأنه سيموت في ليبيا شهيدا.

    وقال السنوسي (48 عاما) في بيان من منزله في لندن وسط سلسلة من الثورات في العالم العربي "قتاله للبقاء في السلطة لن يستمر طويلا بسبب الرغبة في الحرية لدى الشعب الليبي. هذه الثورة الشعبية العظيمة ستنتصر في النهاية بسبب وحدة الشعب الليبي".

    وتابع "لقد اختار الشعب الليبي الآن تحدي هذا النظام سلميا حتى يترك ليبيا والشعب لن يعود إلى منازله حتى تتحقق العدالة".

    وبعد أن أطاح القذافي بالأسرة الملكية الليبية في 1969 وضعت تحت الإقامة الجبرية لفترة. وفي عام 1988 هاجرت الأسرة إلى بريطانيا.

    وقال السنوسي "الشعب الليبي رفع صوته في بنغازي وطرابلس وكل المدن الأخرى في ليبيا. جعل العالم بأسره يستمع له".

    ودعا المجتمع الدولي للمساعدة على وقف العنف. وقال "أطالب بشكل خاص تلك الدول التي عملت من قبل مع نظام القذافي أن تمارس ضغوطا لوقف إراقة الدماء في ليبيا." وتابع "أطالبها كذلك بوقف كل أشكال الدعم للدكتاتور وان ينفذ ذلك على الفور".
    عاشقة وطن
    عاشقة وطن
    عضو جديد

    انثى القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 1077
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/04/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف عاشقة وطن في الخميس 24 فبراير 2011, 4:02 pm

    بلاغ للنائب العام يطالب بالتحفظ على أموال القذافي وأسرته في مصر
    تقدم خمسة من أعضاء مجلس نقابة المحامين في مصر ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود يطالبون فيه التحفظ على أموال الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وأولاده، وكذلك أموال أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية – الليبية في البنوك المصرية، وكذلك التحفظ على ممتلكاتهم وعقاراتهم داخل مصر، لأنها ملك للشعب الليبي، وذلك لحين تقديمها للسلطة الليبية الجديدة.

    وبحسب ما جاء في صحيفة "المصريون" طالب المحامون في بلاغهم بتوقيف أحمد قذاف الدم مبعوث الزعيم الليبي الموجود في مصر بصفته "مجرم حرب هاربًا من العدالة، على أن يتم تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية"، وهي ثاني دعوى من نوعها، بعد أن تقدم الصحفي خالد محمود ببلاغ للمطالبة بتوقيفه، بعدما أشار إلى قيامه بإجراء مفاوضات مع شركات طيران لاستئجار طائرات نقل عملاقة، لكي تقوم بنقل المرتزقة الأفارقة من عدة دول إفريقية تمهيدا لنقلهم إلى ليبيا.

    يأتي ذلك في ضوء استمرار عمليات القمع الدموية من جانب النظام الليبي للمحتجين الذين يواصلون التظاهر للأسبوع الثاني على التوالي مطالبين بإسقاط القذافي، وهو ما قابله بقصف المحتجين بالصواريخ وإطلاق الرصاص الحي عليهم، وسط تهديدات بسحق الاحتجاجات الشعبية إذا لم تتوقف عن المطالبات بتنحيته.

    وقّع على البلاغ المحامون ممدوح إسماعيل وجمال حنفي وشوقى داود وعاصم نصير وشوكت الملط وهشام الكومي أعضاء مجلس نقابة المحامين.
    عاشقة وطن
    عاشقة وطن
    عضو جديد

    انثى القوس جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 1077
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/04/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف عاشقة وطن في الخميس 24 فبراير 2011, 4:03 pm

    كتائب القذافي توقع 15 قتيلا و40 جريحا بقصف مدفعي غربي طرابلس
    تسبب القصف المدفعي الذي نفذته كتائب القذافي على المتظاهرين في مدينة الزاوية غربي طرابلس بمقتل اكثر من15 مواطنا واصابة العشرات.

    فقد ذكر شاهد عيان من مدينة الزاوية غربي العاصمة الليبية طرابلس قبل ظهر اليوم الخميس، ان العشرات قتلوا والمئات اصيبوا بقصف مدفعي قامت به كتائب القذافي ضد المحتجين في المدينة.

    واضاف شاهد عيان في حديث لقناة الجزيرة ان من بين القوات المهاجمة العديد من المرتزقة، وان عشرات الاولوف خرجوا الى الشوارع والقوا القبض على اربعة من المرتزقة الذين قاموا بمهاجمة المواطنين في المدينة.

    كما ودعت اللجنة الشعبية العامة للامن العام في ليبيا اليوم الخميس المحتجين إلى تسليم أسلحتهم وعرضت مكافآت على من يبلغون عن زعماء الاحتجاجات في بيان أذاعه التلفزيون الليبي على الهواء.

    وجاء في البيان "الذي يسلم سلاحه نادما يعفى من الملاحقة القانونية كما تدعو اللجنة المواطنين بالتعاون معها بالابلاغ بالذين غرروا بالشباب او زودوهم باموال او اجهزة او مواد مسكرة او حبوب الهلوسة وسيتم منح مكافأة مالية مجزية لكل من يبلغ او يساهم في القبض عليهم."

    وفقد القذافي السيطرة على جزء من البلاد وهي منطقة تمتد على الاقل من الحدود المصرية الى بنغازي أي بامتداد أكثر من 500 كيلومتر.
    عـائـــدون
    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    رقم العضوية : 1
    نقاط : 10504
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 23/01/2009

    هام تشافيز وكاسترو ونيكاراغوا يؤيدون القذافي

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في السبت 26 فبراير 2011, 4:27 pm

    أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، السبت 26-2-2011، دعمه للزعيم الليبي معمر القذافي في مواجهة الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيله ليخرج بذلك عن صمته الذي التزم به منذ انطلاق الاحتجاجات في ليبيا.

    وقال تشافيز عبر حسابه على موقع تويتر: "تعيش ليبيا واستقلالها القذافي يواجه حرباً أهلية".

    وكانت شائعات عدة سرت في الايام الماضية تفيد بأن القذافي فرّ الى فنزويلا لكن سرعان ما تبين عدم صحتها.

    وقال وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو أمام البرلمان: "إننا نرفض العنف لكن يجب تحليل النزاع الليبي بموضوعية. إننا نهيئ الظروف لتبرير اجتياج لليبيا بهدف رئيس هو السيطرة على النفط الليبي".

    وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو امام البرلمان: "اننا نرفض العنف، لكن يجب تحليل النزاع الليبي بموضوعية، إننا نهيئ الظروف لتبرير اجتياج لليبيا بهدف رئيسي هو السيطرة على النفط الليبي"، وأضاف: "لقد طلبت حكومات غربية توضيحات وعقوبات، فلماذا لا يطلبون أيضاً عقوبات على الذين يقصفون ابرياء يومياً في العراق وافغانستان؟ إنهم قتلة".

    وفي اميركا اللاتينية، اعلن رئيس نيكاراغوا دانيال اورتيغا عن تضامنه أيضاً مع القذافي، كما أكد الزعيم الكوبي فيدل كاسترو ان الولايات المتحدة مستعدة لإعطاء الاوامر للحلف الاطلسي بغزو ليبيا. إلا ان البلدان الاخرى في المنطقة انتقدت النظام الليبي وكانت البيرو اول دولة تعلن الثلاثاء تعليق علاقاتها مع طرابلس


    ************************************
    الثورة الليبية - صفحة 2 Post-13-1097535746
    عـائـــدون
    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    رقم العضوية : 1
    نقاط : 10504
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 23/01/2009

    هام سيف الإسلام القذافى يتوعد بفضح الدول العربية

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في السبت 26 فبراير 2011, 4:37 pm

    توعد سيف الإسلام، نجل الرئيس الليبى معمر القذافى، بفضح الدول العربية المعارضة لأبيه، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عالمى عقده بطرابلس بحضور عشرات الصحفيين ومراسلى الفضائيات ووكالات الأنباء العربية والعالمية.
    ووجه نجل الرئيس الليبى معمر القذافى الانتقاد إلى دول عربية لم يسمها لمواقفها المعارضة لأبيه تجاه ما يجرى فى ليبيا، قائلا "أن هناك عربا سخروا إعلامهم وشيوخ دين للإفتاء ضد ليبيا وسوف نفضحهم"، ونفى سيف الإسلام بصورة قاطعة وجود مرتزقة أفارقة شاركوا فى ضرب المحتجين خلال الأحداث الحالية.
    وقال سيف الإسلام القذافى "نحن مطمئنون تمامًا لعودة سيطرة الدولة على مدن فى شرق البلاد شهدت احتجاجات خلال الأحداث الجارية حاليا، وأشار إلى أنه يتلقى مئات المكالمات الهاتفية من السكان من شرق البلاد وخاصة من مدينة بنغازى يستغيثون فيها من تردى أوضاعهم المعيشية، وأضاف أن البنات هناك منعن من نزول الشارع وأن المدارس مغلقة وأوجه الحياة معطلة بسبب ما يقال إنهم إسلاميون فرضوا سيطرتهم على الناس هناك بالقوة.
    وأوضح أن عودة سيطرة الدولة قد بدأت بتحرك الناس أنفسهم باتجاه المطالبة بها، وأن الوضع الحالى لابد أن يتغير، مؤكداً أن مئات المدن والقرى فى الجماهيرية ليس بها مشاكل وتشهد حياة طبيعية.



    ************************************
    الثورة الليبية - صفحة 2 Post-13-1097535746
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأحد 27 فبراير 2011, 11:33 am

    اردوغان يدعو قواته للاستعداد لعملية عسكرية في ليبيا
    تعيش تركيا حالة طوارئ منذ بدء أحداث العنف الدامي في ليبيا بسبب المواطنين الأتراك الذين يعملون في ليبيا، حيث تبذل تركيا جهودها لإجلاء رعاياها البالغ عددهم 25 ألف تركي.
    وأمام الصعوبات التي تواجهها الطائرات التركية من أجل إجلاء رعاياها، واضطرار تركيا إلى إرسال سفن تحمل عليها رعاياها، أعطى رئيس الوزراء التركي رجب أردوغان تعليمات مكتوبة إلى رئاسة الأركان التركية بالاستعداد للقيام بعملية عسكرية لإجلاء رعاياهم من ليبيا إذا لزم الأمر.
    وقبيل انعقاد الاجتماع الدوري لمجلس الأمن القومي التركي عقد أردوغان أمس قمة أمنية مصغرة بأنقرة من أجل تقييم الوضع في ليبيا بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، ووزير الدفاع، ورئيس الأركان العامة، ومستشار المخابرات التركية.
    ونقل موقع "اخبار العالم" التركي عن مصادر رسمية في انقرة ان الخيار العسكري بات مطروحا لتأمين إجلاء الرعايا الأتراك من ليبيا إلا أنه يبقى الخيار الأخير, مشيراً إلى أن القوات البحرية وفرق الكوماندوز قد أعدت خططها من أجل تأمين نقل الأتراك وعودتهم سالمين إلى تركيا.
    وأكد أردوغان على أن العملية العسكرية ستكون فقط من أجل إنقاذ الأتراك ونقلهم، وأنه هو الذي سيعطى أمر بدء العملية العسكرية.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأحد 27 فبراير 2011, 11:43 am

    سيف القذافي يتوعد بفضح الدول العربية
    توعد سيف الإسلام، نجل الرئيس الليبى معمر القذافى، بفضح الدول العربية المعارضة لأبيه .
    ووجه نجل الرئيس الليبى معمر القذافى خلال مؤتمر صحفى عالمى عقده بطرابلس بحضور عشرات الصحفيين ومراسلى الفضائيات ووكالات الأنباء العربية والعالمية الانتقاد إلى دول عربية لم يسمها لمواقفها المعارضة لأبيه تجاه ما يجرى فى ليبيا، قائلا "أن هناك عربا سخروا إعلامهم وشيوخ دين للإفتاء ضد ليبيا وسوف نفضحهم".
    ونفى سيف الإسلام بصورة قاطعة وجود مرتزقة أفارقة شاركوا فى ضرب المحتجين خلال الأحداث الحالية.وقال سيف الإسلام القذافى "نحن مطمئنون تمامًا لعودة سيطرة الدولة على مدن فى شرق البلاد شهدت احتجاجات خلال الأحداث الجارية حاليا.
    وأشار إلى أنه يتلقى مئات المكالمات الهاتفية من السكان من شرق البلاد وخاصة من مدينة بنغازى يستغيثون فيها من تردى أوضاعهم المعيشية.
    وأضاف أن البنات هناك منعن من نزول الشارع وأن المدارس مغلقة وأوجه الحياة معطلة بسبب ما يقال إنهم إسلاميون فرضوا سيطرتهم على الناس هناك بالقوة.وأوضح أن عودة سيطرة الدولة قد بدأت بتحرك الناس أنفسهم باتجاه المطالبة بها، وأن الوضع الحالى لابد أن يتغير، مؤكداً أن مئات المدن والقرى فى الجماهيرية ليس بها مشاكل وتشهد حياة طبيعية
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأحد 27 فبراير 2011, 11:52 am

    سيف القذافى: أبى لم يعد يحكم ليبيا
    وصف سيف الإسلام القذافى ما يحدث في ليبيا بـ"مؤامرة أجنبية"، معتبراً أن بلاده هادئة و لا يوجد مرتزقة في ليبيا، وأن الاتصالات مقطوعة.
    وقال نجل القذافى في حديث له على قناة العربية مساء أمس، باحثاً عن مبررات لإنقاذ والده:" مصر والعرب والمشايخ يتآمرون على ليبيا وأن الطائرات قصفت مخازن الأسلحة خوفا من السرقة"، معتبراً أن الاحتجاجات تم التخطيط لها بحملة أجنبية نشرت على صفحات الفيس بوك لتحريض الشعب الليبى، مؤكدا أن من يحكم ليبيا هم الشباب فى الشوارع و الشرطة الليبية والجيش والمخابرات وأن والده لا يحكم.
    وشبه القذافى الابن الجماعات الموجودة في ليبيا بجماعات فتح الإسلام، التي كانت في لبنان واستغلت الاحتجاجات للخروج من تحت الأرض وسرقوا معسكرات الجيش.
    وبخصوص انضمام وزير الداخلية الليبى للثورة أصر سيف الإسلام أن عبد الفتاح يونس مازال مختطفا وأنه يقول هذه التصريحات تحت التهديد بسبب كبر سنه.
    ووصف نجل القذافى المسئولين الذين تقدموا باستقالتهم بأنهم جرذان هربوا من السفينة الليبية واتهمهم بأنهم سبب الفساد.
    وأكد أن الطائرات لم تقصف المدنيين وأنها فقط قصفت مخازن الأسلحة بليبيا خوفا من سرقتها من قبل مسلحين، واصفا القمر المصري نايل سات بالمتآمر الذي يقصد دائما قطع البث عن الإذاعات الليبية لإخفاء الحقيقة بالرغم من وصفه للإذاعات والقنوات الليبية بالفشل الذريع في تغطية الأحداث.
    وحول استخدام مرتزقة أفارقة ضد الشعب الليبى أجاب سيف الإسلام أن نصف الليبيين من السود وهو ما سبب هذه الشائعة.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الأحد 27 فبراير 2011, 11:54 am

    الاغتيال لمن يدلي بتصريحات عن أحداث ليبيا
    قال بعض الليبيين إنهم يجازفون بالاعتقال أو حتي الموت‏,‏ إذا تحدثوا إلي وسائل الاعلام الاجنبية‏,‏ لأن السلطات تريد منع وصول معلومات عن حملتها العنيفة إلي العالم الخارجي‏.
    ‏‏وقوبلت موجة من الاحتجاجات في أنحاء البلاد‏,‏ ضد حكم الزعيم الليبي معمر القذافي المستمر منذ‏42‏ عاما‏. برد عنيف من قوات الامن‏,‏ التي قالت بعض الحكومات الاوروبية‏,‏ إنها قتلت آلاف الاشخاص‏.‏
    كما تستهدف الحملة‏,‏ أي شخص يحاول ارسال معلومات خارج البلاد‏,‏ تحيد عن الرواية الحكومية للاحداث‏.‏
    ومنذ بدأت الأزمة في ليبيا‏,‏ والصحفيون الاجانب ممنوعون من دخول البلاد‏,‏ ولم يسمح للمراسلين المحليين بالوصول إلي الاماكن الحساسة‏.
    وديع
    وديع
    مشرف أجراس اخبارية
    مشرف أجراس اخبارية

    ذكر العذراء جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 2258
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف وديع في الأحد 27 فبراير 2011, 1:49 pm

    سيف الاسلام يريد ان يفضح الانظمة العربية ونحن ننتظر هذه الفضائح لهذه الانظمة المفضوحة اصلا...عذرا لا استثني احدا من هذه الانظمة


    ************************************
    الثورة الليبية - صفحة 2 12has


    الثورة الليبية - صفحة 2 77882305
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الإثنين 28 فبراير 2011, 11:06 am

    كندا تجمد أرصدة الزعيم الليبي معمر القذافي
    أعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر أمس الأحد تجميد أرصدة الزعيم الليبي معمر القذافي وأسرته، داعيا إياه إلى "وضع حد لحمام الدم" والتنحي ,مشيرا في تصريح بالفرنسية والانكليزية نقلته قنوات التلفزيون مباشرة إلى أن كندا ستطبق العقوبات التي تبناها مجلس الأمن ضد النظام الليبي.
    وذكر هابر أن أوتاوا ستقوم فضلا عن تجميد أرصدة القذافي وأسرته ومنع سفر الزعيم الليبي و15 من المقربين منه، بتجميد أي عملية مالية مع الحكومة وباقي المؤسسات الليبية بما يشمل البنك المركزي.
    وبحسب تقديرات نشرت في لندن فان القذافي يملك نحو 20 مليار جنيه إسترليني (32,2 مليار دولار) من الأموال السائلة وخصوصا في لندن، إلا انه من غير المعلوم ما إذا كان جزء من ثروته موجودا في كندا.
    وأخذ هاربر على القذافي انتهاكه واجبه الأساسي وهو توفير أمن مواطنيه، داعيا إياه إلى وضع حد لحمام الدم والتخلي عن مهامه وسلطاته.
    وفي وقت سابق، طالب هاربر طرابلس بالسماح بإيصال المساعدات الإنسانية والطبية واحترام حقوق الإنسان ورفع القيود المفروضة على وسائل الإعلام.
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الإثنين 28 فبراير 2011, 11:08 am

    اتصالات بين الولايات المتحدة وثوار ليبيا
    قالت الولايات المتحدة إنها تتواصل مع ممثلين عن ثوار ليبيا الذين سيطروا على مزيد من المدن، وتوجهوا لتشكيل هيئة تشرف على المرحلة الانتقالية، في وقت حذرت فيه وكالة أممية من أزمة لاجئين، وأكد النظام سيطرته على الوضع، وهو ما لم تنقله مشاهدات صحفيين أجانب استضافهم تحديدا لتقديم هذه الصورة.
    وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس الأحد إن الولايات المتحدة تتواصل مع المعارضة في ليبيا كما جددت الدعوة للزعيم الليبي معمر القذافي إلى التنحي.
    وصرحت كلينتون قبيل توجهها إلى جنيف لحضور اجتماع مجلس حقوق الإنسان اليوم الاثنين بأن الحكومة الأمريكية "تتواصل مع العديد من مختلف الليبيين الذين يسعون لتنظيم أنفسهم في الشرق وحيث تتحرك الثورة نحو الغرب أيضا".
    وتستعد المعارضة الليبية التي تسيطر على جزء كبير من شرق ليبيا ويتقدمون صوب العاصمة طرابلس في الغرب، لمرحلة انتقالية حتى مع استمرار تشبث القذافي بالسلطة.
    وقال وزير العدل السابق مصطفى عبد الجليل أول أمس السبت إنه شكل حكومة انتقالية، ولكن مجموعة منفصلة أعلنت في بنغازي أمس إنشاء مجلس وطني ليبي.
    ولم تدعم كلينتون أي جماعة محددة وقالت للصحافيين: "أعتقد أنه من المبكر تماما معرفة كيف ستسير الأمور، لكننا سنكون مستعدين لتقديم أي نوع من المساعدة لكل من يرغب في المساعدة من الولايات المتحدة".
    ابنة عكا
    ابنة عكا
    مشرفة أجراس وطنية
    مشرفة أجراس وطنية

    انثى الجدي جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الثورة الليبية - صفحة 2 Palestine_a-01
    نقاط : 6860
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/03/2009

    هام رد: الثورة الليبية

    مُساهمة من طرف ابنة عكا في الإثنين 28 فبراير 2011, 11:11 am

    إختفاء حرس القذافي النسائي
    في نفس اليوم والساعة، وأثناء حديثه لحشد من أبرز نساء المجتمع الإيطالي خلال زيارته روما في يونيو (حزيران) 2009؛ أثار الزعيم الليبي معمر القذافي إعجاب واستهجان الحضور، أما الإعجاب فكان بإعلانه تأييد حقوق المرأة وتنديده بما اعتبره وضعا مترديا لها داخل العالم العربي جعلها أشبه بـ«قطعة الأثاث»، وفي المقابل، أعرب القذافي عن اعتقاده بأن الأب أو الزوج هو من يملك حق السماح للمرأة بقيادة السيارة، مما أثار صيحات استهجان الحضور.
    هكذا كان توجه العقيد دوما إزاء المرأة، ما بين تأكيد على «ضعفها» الفطري وطبيعتها الخاصة التي يفرضها عليها الحيض والولادة والرضاعة التي لا تسمح لها بالمساواة بالرجل من جهة، والتأكيد على ضرورة تعلمها فنون القتال كي «لا تسقط فريسة سهلة في أيدي أعدائها»، من جهة أخرى.
    لكن الموقف الأبرز للقذافي من المرأة، الذي لطالما وضعه في مكانة متفردة بين قادة وزعماء العالم، هو استعانته بالنساء ليشكلن الحرس الخاص المحيط به على مدار 24 ساعة، في خطوة استثنائية من نوعها، خاصة في العالمين العربي والإسلامي. ومع اشتداد المحنة على القذافي، وحصاره من قبل الثوار في مربع العاصمة طرابلس، أصبح هذا الحرس النسائي (على ما يبدو) خارج الخدمة مؤقتا، فلم يظهر في طلات القذافي الثورية، التي يباغت بها شعبه والعالم بين الحين والآخر.
    في الثمانينات، اعتاد القذافي الاعتماد على حراس شخصيين من ألمانيا الشرقية لحمايته، لكن في التسعينات ظهرت قوة الحراسة الشخصية النسائية المحيطة به، التي تتباين تقديرات عدد أفرادها بين 40 و400، واشتهرن بلقب «الأمازونيات»، وإن كان لقبهن الرسمي «الحارسات الثوريات». ويعتبر القذافي استعانته بحرس نسائي دليلا على إيمانه بقضية تحرير المرأة.
    بوجه عام، يتحتم على جميع الحارسات الموكلات بحماية القذافي إعلان قسم ولاء بأنهن سيضحين بأرواحهن من أجله. وتتولى أكاديمية الشرطة النسائية في طرابلس إخضاع المرشحات لهذا العمل لبرنامج بدني مجهد ودروس في أساليب القتل وكيفية التعامل مع الأسلحة والفكر الثوري، ومن تنجح فيه تصبح قاتلة محترفة وخبيرة في الأسلحة النارية والفنون القتالية. وتفد فتيات لا تتجاوز أعمار بعضهن الـ16 عاما، على الأكاديمية، على أمل قبولهن لحراسة القذافي والانضمام لفرقة النخبة. ويتولى القذافي شخصيا الاختيار النهائي من بين المرشحات.
    بطبيعة الحال، أثارت «الأمازونيات» كثيرا من الاهتمام والإشاعات. يزعم البعض أن غالبية حارسات القذافي من كوبا، ويؤكد فريق آخر أنهن ليبيات. أما أكثر الشائعات شيوعا فهي أن القذافي يشترط أن يكنّ عذارى ويبقين كذلك. إلا أن الإشارات الخبيثة التي تحملها هذه الإشاعة يرفضها أنصار الزعيم الليبي، باعتبارها ظلما بينا له، مستشهدين بأنباء ذكرت أن العقيد يطلق على جميع حارساته اسم ابنته (عائشة) المقربة لقلبه، بحيث أصبحن جميعهن «عائشة 1» و«عائشة 2» وهكذا، مما يوحي بأنه يعتبرهن بناته، وهو الأمر الذي أيدته «عائشة القذافي» التي بررت استعانة والدها بحارسات برغبته في أن يرى المرأة الليبية بجانبه، ولتعزيز مكانتها.
    وعلى الرغم من مهنتهن القاسية، تحرص حارسات القذافي على الظهور حوله في أبهى صورة تؤكد أنوثتهن، مع وضعهن مساحيق التجميل وطلاء الأظافر، وترك بعضهن شعورهن مسترسلة، بل وارتداء بعضهن لأحذية ذات كعوب مرتفعة، مما دفع البعض في الغرب لأن يطلق عليهن «آلات القتل الفاتنة».
    أثبتت حارسات القذافي جدارتهن بثقته بهن أكثر من مرة، كان أبرزها عام 1998، عندما تعرضت إحدى حارسات القذافي للقتل، وأصيبت سبع حارسات أخريات عندما نصب أصوليون إسلاميون في ليبيا كمينا لموكب القذافي. وذكرت روايات لشهود أن رئيسة فريق حرسه الخاص ألقت بنفسها على جسد القذافي للحيلولة دون إصابته بالرصاص، وأنه حزن بشدة لمقتلها.
    إلا أن وجود «الأمازونيات» صاحبه أيضا مشكلات في بعض الأحيان، مثلما حدث عندما منع الأمن المصري دخولهن معه في فندق شهد انعقاد قمة عربية بشرم الشيخ عام 2003، مما أدى لاندلاع تشابكات بالأيدي، ووقعت أزمة أخرى خلال انعقاد القمة العشرين لمنظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا بإثيوبيا، عام 1984، عندما أصر القذافي على دخول حارساته المسلحات معه إلى قاعة المؤتمر، وشعر بمهانة كبيرة لدى إصرار الأمن الإثيوبي على تجريد حارساته من الأسلحة.
    في نوفمبر (تشرين الثاني) 2006، وأثناء زيارته العاصمة النيجيرية أبوجا، لحضور قمة تضم قادة من أفريقيا وأميركا اللاتينية، وقعت أزمة دبلوماسية بسبب اصطحاب القذافي معه 200 من الحرس الشخصي، أغلبهم من النساء، مدججات بأعداد ضخمة من الأسلحة، مما دفع قوات الأمن النيجيرية لرفض تقدمهن نحو العاصمة. واستشاط القذافي غضبا لدرجة أنه هم بالتحرك سيرا على الأقدام لمسافة 40 كيلومترا حتى العاصمة. واشترط الأمن النيجيري احتفاظ كل من الحارسات بثمانية مسدسات فقط، حسبما هو متبع مع جميع البعثات الدبلوماسية التي تدخل العاصمة، ولم يوافق حرس القذافي على تسليم أسلحتهم إلا بعد تدخل الرئيس النيجيري أولسيغون أوباسانجو

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 12:40 am