ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    الفنان غسان جود

    لمى جبريل
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام

    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الفنان غسان جود Jordan_a-01
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    الفنان غسان جود Empty الفنان غسان جود

    مُساهمة من طرف لمى جبريل في الخميس 24 ديسمبر 2009, 3:46 pm

    الفنان التشكيلي الفلسطيني (غسان جود) من مواليد مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين بريف مدينة دمشق عام 1970، من والدَيْن فلسطينيَّيْن مُهجَّرَيْن من بلدة "الصالحية" عقب نكبة فلسطين الكبرى عام 1948. تفتَّحت مواهبه بمدارس وكالة الغوث الدولية (الأونروا) طفلاً ويافعاً، واستمرت معه بعد تخرجه من دار المعلمين بمدينة دمشق عام 1991، وعمله مدرِّسًا للمرحلة الابتدائية في مدارس الأونروا ما مكّنه من الاهتمام الخاص برسوم الأطفال ورعاية مواهبهم داخل المخيم وخارجه. ولعلَ مشاركته في معارض اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين قد أكسبته العضوية الفاعلة في صفوف الفنانين الشباب، عبر لوحات معبرة عن مساحة الوجع الفلسطيني والأمل، داخلاً في متن نصوصها واحة المعاناة والمعايشة اليومية لأبناء المخيم، ومنحازة لذاكرة مكانه البيئي المحيط.
    الفنان غسان جود Gassangood1
    لوحاته يُمكن لقارئ النصوص التشكيلية أن يتناولها في ثلاثة مواضع تعبيرية رئيسة، الأول: معنيٌّ برسم شخوص مستعارة من ذاكرة المخيم وسكانه الفلسطينيين، المحملين بالطيبة والبساطة وملامح الحزن المقيم في تقاسيم الوجوه، تسبر أغوار الزمن وتداعياته، ومعاناة الفلسطيني مع مخيمه ومسيرة حياته، وما لفها من جهد وتعب ومسارعة محمومة، ومواجهة ملحوظة لدوامة الحياة بقسوتها ومتطلباتها، تسبر مدارات الألم وسطوة النكبة ومؤثراتها المشهودة في حدقات العيون، وأخاديد الزمن المرسوم فوق الوجنات وبياض الشعر المغزول بالمعاناة.
    الفنان غسان جود Gassangood2
    والثاني: معنيٌّ بإبراز الطفولة في عفويتها وأحلامها وبراءة شجونها، وملامح تفكيرها المشغولة على الدوام في مدارات اللعب، متعدد التقنيات والدروب، تُغرد في مساحة المخيم كوطن مؤقت في رحلة مديدة بالهموم والأماني، والحلم المنشود بالعودة والمحمل برياح السلام، سلام العدل وإحقاق الحقوق، وأخرى معشبة بواقع الحياة اليومي الذي تعيشه الفتيات في أحضان الحلم وانتظار الآتي في لحظة صمت وتأمل. لوحات تفوح منها أنسام التجلي والمُخيلة السابحة في أتون الحلم، حلم النوم واليقظة، تستعير مظلتها الوجودية عبر تنويعات البساطة الشكلية وفطرية الوصف والتأليف التقني.
    الفنان غسان جود Gassangood3
    بينما الثالث: مجرد لوحات مشحونة بالقدس المدينة المقدسة ومساجدها وأوابدها ومكانتها الوجودية والدينية في مساحة الحلم الفلسطيني، يستعيرها الفنان من واحة صورة ضوئية هنا، وتشكيلية هناك، تجمع في متنها روح الانتماء وقدسية المكان وسيادته في كثير من لوحاته، ولسان حاله التشكيلي يقول: "القدس هي عاصمة دولة فلسطين الأبدية" مهما بلغ العدو الصهيوني في غِيِّه وهمجيته وعدوانيته، هي معقد الآمال، وقِبلة الفلسطينيين دائمة التوهج والتواجد في عقولهم وقلوبهم وأمانيهم، وحقهم المشروع في الوجود والحرية والعودة.
    الفنان غسان جود Gassangood4
    تعامله الفني والتقني في جموع لوحاته، ومساحة أفكاره مرهونٌ بعفويته الشكلية، وخبرته الذاتية المدربة في محترفه الشخصي، وغير محمولة بالدراسة الأكاديمية النمطية. وهذا الأثر نلحظه في جميع مكوناته، من حيث اختيار عناصر لوحاته ومفرداتها البسيطة غير المتكلفة، أو خطوطه وملوناته المنحازة لملونات محددة بعينها، تأخذ سياقاتها الوصفية من حدة لونية أحادية الجانب، موشاة ببعض ملونات مُختارة من دائرة الألوان الأساسية لضرورتها التعبيرية.
    الفنان غسان جود Gassangood5
    ويعتمد أيضاً على البِنْية الهندسية المبسطة التراكمية في توليفات المنازل والبيوت المنثورة في خلفيات اللوحات، كحاضنة لونية متممة لتوزع مفرداتها الأساسية في متن النصوص واللوحات، لا تعير النسب الذهبية الأكاديمية في متواليات الأشكال والملونات، بل ترنو إلى جموح التشكيل وإلى سطوة بصرية لمساحة الغواية الشكلية، وإلى إبراز لذاتية الفنان ومقدرته الشخصية على تفريغ انفعالاته على سطوح الخامات بتلقائية الوصف والتشكيل، مُستهدفاً عن سابق تصور وتصميم إدراج رمزية بصرية تُشير إلى معالم القدس وقبة الصخرة فيها، في كثير من لوحاته، بوصفها وشمًا وتوشِيَةً لونية ضرورية في جميع مرئياته ومكوناته.
    الفنان غسان جود Gassangood6
    مؤكداً في جميع تجلياته الوصفية على التناغم الشكلي ما بين العنصر الرئيسي في متن اللوحات، والمتجسد في شخوص إنسانية متفردة بذاتها الشكلية، لرجل عجوز تارة ، ونسوة في أعمار متفاوتة تارة أخرى، موزعة في عنصرها الأحادي خصوصاً، المعبر عن حالة رجل هنا أو امرأة هناك، متناغمة مع خلفيات لونية حاشدة بالعناصر الهندسية المؤتلفة، تجد فيها سطوةً للملونات الزرقاء متعددة الحدة اللونية والخصائص، تحتضن بعضاً من الأصفر والبني والأخضر في تداعيات مباشرة من علبة الألوان دون معالجات ومزج تقني فوق "باليت" الألوان.
    الفنان غسان جود Gassangood7
    القدس- كما أسلفنا- حاضرة باستمرار في لوحاته بصور تقنية وشكلية متعددة، وفي كل لوحة تجد إضافة لفكرة، وتوليفة لونية منسجمة وطريقة الفنان التعبيرية على رصف مكوناته، والتي تجد في بعضها ملامح شكلية مشغولة بسكين الرسم والتلوين كتقنية مناسبة. وأخرى تداعب ريشته العريضة والطَّلِقة تجانس السطوح والأشكال الموصوفة متوالية النصوص، كما هي الحال في لوحته الجامعة لسيدة فلسطينية معتمرة منديلها الأبيض، وعلى رأسها "بقجة" الهوية والمواطنة اللصيقة بمكانة القدس وما تبقى من ملامح شكلية لمسجد قبة الصخرة المشرفة، كرمزية مكشوفة على الهجرات الفلسطينية المتعددة الأماكن والتواريخ، منثورة في عفوية الوصف والإطالة الشكلية المتاحة في رسوم الأطفال للعنصر الأساسي ( المرأة) في الوسط، والمرئيات الموصوفة في الخلفية المتداعية في يمينها ويسارها، كصورة مطابقة في الخلفيات ، ومكررة الأشكال والتقنيات والمفردات.


    ************************************
    الفنان غسان جود Maraa
    avatar
    halaweha
    عضو جديد

    ذكر الجدي جنسيتك : سودانية
    اعلام الدول : الفنان غسان جود Sudan_a-01
    نقاط : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010

    الفنان غسان جود Empty رد: الفنان غسان جود

    مُساهمة من طرف halaweha في السبت 12 يونيو 2010, 2:34 am

    شو هالفنان الذي ليس له علاقة بالفن
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أنا شايف كل أعمالو
    متل رسم أولاد ضغار
    عـائـــدون
    عـائـــدون
    Admin
    Admin

    ذكر الحمل جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الفنان غسان جود Palestine_a-01
    رقم العضوية : 1
    نقاط : 10504
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 23/01/2009

    الفنان غسان جود Empty رد: الفنان غسان جود

    مُساهمة من طرف عـائـــدون في السبت 12 يونيو 2010, 9:28 am

    سيدي الفاضل لكل فنان طريقته الابداعية والفنان غسان جود من اجمل الفنانين بطريقتهم

    الفن يا سيدي له عدة طرق ولا يعني ان يكون الفن واضح حتى يفهمه الجميع فالرمزية مطلوبة

    لك تحياتي


    ************************************
    الفنان غسان جود Post-13-1097535746
    avatar
    لاجئ فلسطيني
    عضو جديد

    ذكر العذراء جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الفنان غسان جود Palestine_a-01
    نقاط : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/03/2011

    الفنان غسان جود Empty رد: الفنان غسان جود

    مُساهمة من طرف لاجئ فلسطيني في الأحد 27 مارس 2011, 11:00 pm

    مشكوووووووووووووووووووور شيئ جميل لقد اترفتنااااا برسمك لكن هل تستطيع موكبة الأحداث باكثر واقعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أكتوبر 2019, 12:36 am