ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


4 مشترك

    الفنانة نازك علي عمّار

    لمى جبريل
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام


    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الفنانة نازك علي عمّار Jordan_a-01
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    الفنانة نازك علي عمّار Empty الفنانة نازك علي عمّار

    مُساهمة من طرف لمى جبريل الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 9:29 am

    الفنانة التشكيلية الفلسطينية "نازك علي عمّار"، نحاتة مميزة ما بين أقرانها في ميادين الاختصاص الأكاديمي من فنانات وفنانين نحاتين فلسطينيين مقيمين في العاصمة السورية دمشق، وأكثر النسوة اندماجاً بالحدث الفلسطيني المعاش على طريقتها التعبيرية الخاصة. مزاولة وإنتاج فن النحت لديها مرهون بسبل الهواية بالرغم من دراستها الأكاديمية التخصصية في ميادينه المتعددة. أعمالها معنية بالدرجة الأولى بوصف تقني وشكلي لفصول المعاناة الفلسطينية بصور تعبيرية مُستلهمة من يوميات الخزن الفلسطيني، وظلاله الممتدة بامتداد مساحات اللجوء داخل فلسطين وخارجها.

    الفنانة نازك علي عمّار 1
    شموخ
    هي من مواليد مدينة دمشق عام 1958، من أصول فلسطينية تعود لقرية "بيت أمر" في منطقة الخليل. انتسبت إلى كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق عام 1976، وتخرجت من قسم النحت عام 1981، بعد حصولها على الإجازة الجامعية بالتخصص. عملت في حقل تدريس مواد التربية الفنية بمدارس الأونروا الإعدادية في سورية حقبة من الزمن، وهي عضو في اتحادي الفنون الجميلة السورية والفلسطينية، ومشاركة في العديد من المعارض الفلسطينية والسورية والعربية.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar2
    باجس أبو عطوان
    أعمالها الفنية مُنحازة تماماً لمجال اشتغالها التقني ذات الصلة بفنون النحت التشكيلي ثلاثي وتنائي الأبعاد، والموزعة ما بين الأعمال النصبية الكاملة والجداري النافر " الرويليف"، والمشغولة بمواد وأدوات عمل أكاديمية مدرسية الرؤى والطابع الشكلي، ومحمولة بخصوصية معالجة تقنية تحتضن مجموعة من الأفكار المرسومة على الورق في سياق رسوم سريعة (كروكيات)، ونقلها إلى حيز الخامات المتنوعة والمعمول فيها في بناء الكتل النحتية واختيار الهيكلية الأساسية "الكركاس" لتوزيع قواعد الاستناد الضرورية لتتابع الخطوات، وعادة ما تكون مؤتلفة من قطع متجاورة ومتداخلة من الصفائح والأسلاك المعدنية والخشب، كخطوة انطلاق جوهرية وبمثابة حجر الزاوية في توزيع العناصر والمفردات والكتل الرئيسة التي تُشكل في نهاية المطاف الصورة النحتية النهائية لمضامين العمل الفني، كما هو الحال في الأعمال الطينية خصوصاً، كمقدمة نحتية ضرورية لقولبتها وصناعة نماذج بواسطة مواد مثل البرونز، أو الحجر الصناعي، أو التدخين الحراري المتبع في صناعة الفخار والخزف، وسواها من لدائن صناعية متعددة.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar3
    انتفاضة
    أعمالها موزعة في اتجاهين رئيسين: الأول منحوتات ثلاثية الأبعاد تحضن في ثناياها التفصيلية ولحمتها البنائية، مواضيع مستلهمة من واقع الحياة اليومية للشعب العربي الفلسطيني، بصور رمزية محملة بأنفاس الواقعية التعبيرية، كسمة فنية وتقنية عامة ومميزة في أسلوبية الفنانة، تلوذ بالكتلة الأساسية الممتشقة سطوحها وتجاويفها وسط إيقاع الفراغ المحيط، متناسلة في هيئتها الشكلية من شخوص المخيم ورحيق المقاومة، ودروب الشهداء، تستحضر الرجل والمرأة على قدم المساواة والمشاركة، كصور واقعية معبرة عن حياة الأسرة الفلسطينية المتوالدة من رحم المأساة.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar4
    انتفاضة
    أما الثاني: عبارة عن منحوتات مؤتلفة من بعدي الطول والعرض في سياق جداريات مجسمة مسكونة بتفاصيل تعبيرية لأجساد ووجوه، محملة برموز وشخوص وإحالات رصف متعددة المواصفات الشكلية، محمولة أيضاً بمقامات سرد وصفي حسي وبصري، مستلهمة من حدائق الاتجاهات الواقعية التعبيرية، تعكس في خلفياتها ومساحاتها المتممة والتكميلية ملامح تعبيرية تجريدية في كثير من الأحوال، تداعب حيز الكتلة والفراغ والتناظر والمجاورة الحافلة بتجليات المشهد البصري المرصود، أعمال نحتية قريبة في بنيتها التقنية وهندستها المعمارية من فنون الميدالية النحتية.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar5
    بقايا وطن
    تقنياً أعمالها مأخوذة كما - سبق وأشرنا- بالتقنيات المدرسية الأكاديمية من مرحلة التخطيط الأولية على الورق، مروراً بصناعة نموذج مُصغر من خامة نحتية افتراضية، انتقالاً للخامة التقنية المستعملة في الكتل وحيز الفراغ واختيار لقطات الكادر الوصفي للمواضيع المطروحة، وصولاً لمرحلة القولبة وانجاز العمل النهائي والتي غالباً ما تكون مُنفذة بخامات الطين العادي والمدخن أو الجبص المباشر أو المقولب والمعتق، والحجر الصناعي، المصبوغة على الدوام في ملونات برونزية متعاقبة الخطوات. موضوعياً أعمالها تأخذ طابعاً حسيّاً درامياً إنسانياً في مدلولها، ومحتواها البصري كأفكار تعبيرية، نجد للتشخيص مكانة واسعة الطيف في جميع أعمالها، تشخيص فردي لرموز وأفراد عاديين تارة، وأُخرى في سياق مجموعات مكرسة لبيان بطولات لمقاومين وشهداء، حاشدة بحركية الأجساد في فضاء التشكيل والتآلف البصري ما بنين الكتلة النحتية وحيز الفراغ المحيط.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar6
    معاً
    المرأة، أي الأنثى كصورة تشخيصية، هي المجال الحيوي في مقاماتها السردية، وهي انحياز طبيعي لبنات جنسها، ودلالة رمزية على أهمية ومكانة المرأة الفلسطينية في خوض غمار الصراع اليومي الاجتماعي والسياسي والجهادي، من كونها الحلقة الأساسية في بناء المجتمع الفلسطيني المتطلع نحو وطن مُعافى من الاحتلال الصهيوني البغيض، ورمزية مقصودة بذاتها الجمالية والمعرفية، باعتبارها أداة تحريض ومقاومة مُتاحة للفنانة، عِبر مقولة وظيفية الفن التشكيلي ودوره في معركة المواجهة مع عدونا الأبدي الصهيونية العالمية والكيان الصهيوني ومن لف في فلكها، لأن منحوتاتها تعبير صادق عن وطن، في إحالات رمزية متصلة بالأم والزوجة والابنة والمناضلة.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar7
    شرخ في وطني
    منحوتة " نموت واقفين ولا نركع"، هي جدارية نحتية مُعبرة عن مقولة مُستعارة من أقوال قائد فلسطيني شهيد. مدوية في واحة الصمود الفلسطيني، ورمزية مشهدية تبوح بيوميات الجرح الفلسطيني في مواقع المقاومة والجهاد الممتدة داخل فلسطين وخارجها، لتصل الجغرافية العربية والدولية في مفاعيلها الكفاحية. منحوتة مؤتلفة من يوميات المقاومة الفلسطينية، تستحضر نماذج للفدائيين الفلسطينيين في ملامحهم القتالية الكاملة يفصل بينهما شجرة. شجرة ترمز لاستمرار دورة الحياة والمواجهة، تأخذ صيغة النحت الجداري البارز، حلولاً تشكيلية مناسبة لا تعقيد شكلي، تصل لعين المتلقي وبصيرته مباشرة دون أية حواجز مفاهيمية.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar8
    نموت واقفين ولن نركع
    وتستكمل الفنانة (نازك) حكايتها النحتية عبر تقنيات النحت الجداري البارز، من خلال منحوتة تحمل عنوان (المسير الطويل)، التي تُشكل في مضمونها وتوليفاتها الشكلية قصة درامية مستوحاة من فصول المقاومة الفلسطينية، تربط فيها ما بين مفهوم الثورة المرموز لها بالحصان في أعلى يسار المنحوتة وأُخرى خلف الحركة التعبيرية لشخوص المقاومين المرصوفين في متن اللوحة، ومُحاطين ببقايا أسلحة ومدافع. نلاحظ فيها بساطة التكوين وسلاسة التعامل التقني مع الكتل والفراغ من خلال مجموعة من الخطوط الحركية والتوليفات الانسيابية لتفاصيل المشهد المرصود. استطاعت الفنانة ببراعة حرفية أن توظف خامة الجبص المعتق بملونات البرونز من أجل توصيل مقولتها الفنية والنضالية بأن معاً. وترسم من خلالها دروب المقاومة بأشكال تعبيرية متنوعة.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar9
    المسير الطويل

    أما منحوتة ( انتفاضة 1) هي تعبير مجازي عن حركة المقاومة الشعبية الفلسطينية المتكررة التي شكلت انتفاضة 1987 شرارتها الأولى، لتستمر في انتفاضة الأقصى 2000، وحتى اللحظة الكفاحية المعاشة. هي توصيف فعّال لذاكرة حافظة وموثقة ليوميات مهمة في حياة الفلسطينيين كافة، ودلالة رمزية وتسجيلية بوسائط تعبير بتقنيات النحت التشكيلي ثلاثي الأبعاد، والتي تأخذ من رمزية الحصان (الثورة) والمقاومين المُجسدة بشخوص أدمية تعبيرية بلا ملامح محددة كتعبير على جموع الشعب الفلسطيني المقاوم. يتجلي فيها الملامح الحركية النحيفة والمرنة والمقابلة المتوازنة ما بين كتلة الحصان والشخوص. كبنية هندسية هرمية في إيقاعاتها الشكلية ودلالاتها الموحية في مسرحة أحزاننا وكفاحنا.

    الفنانة نازك علي عمّار Nazekamar10
    انتفاضة 1
    سيف فلسطين
    سيف فلسطين
    مشرف مجلة اجراس العودة الثقافية مكتبة اجراس العودة الثقافية


    ذكر العقرب جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الفنانة نازك علي عمّار Jordan_a-01
    نقاط : 1176
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    الفنانة نازك علي عمّار Empty رد: الفنانة نازك علي عمّار

    مُساهمة من طرف سيف فلسطين الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 12:33 pm

    منحوتات تدل على انها فنانة مبدعة
    مشكورة الحرة اجراس على تعريفنا بفنانة فلسطينية مبدعة
    فلسطينية وافتخر
    فلسطينية وافتخر
    مشرف مجلة اجراس العودة الثقافية مكتبة اجراس العودة الثقافية


    انثى العقرب جنسيتك : فلسطينية
    نقاط : 81
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009

    الفنانة نازك علي عمّار Empty رد: الفنانة نازك علي عمّار

    مُساهمة من طرف فلسطينية وافتخر الجمعة 18 سبتمبر 2009, 12:40 pm

    منحوتات فيها تراجيديا خاصة
    للفنانة نازك التحية خاصة انها من اصل بيت امر

    تحياتي
    راهب الفكر
    راهب الفكر
    مشرف أجراس ثقافية
    مشرف أجراس ثقافية


    ذكر الجوزاء جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : الفنانة نازك علي عمّار Somalia_a-01
    نقاط : 796
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/04/2009

    الفنانة نازك علي عمّار Empty رد: الفنانة نازك علي عمّار

    مُساهمة من طرف راهب الفكر الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 6:56 am

    أصبحتم دائما بريشتكم قائمون

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 03 مايو 2024, 3:52 am