ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    لجنة المعارف تتبنى بحث "جمعية الثقافة العربية" وتطالب بتصحيح الأخطاء في كتب التدريس فوراً

    نسمة بلادي
    نسمة بلادي
    مشرف مجلة اجراس العودة الثقافية مكتبة اجراس العودة الثقافية


    انثى الدلو جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : لجنة المعارف تتبنى بحث "جمعية الثقافة العربية" وتطالب بتصحيح الأخطاء في كتب التدريس فوراً Jordan_a-01
    نقاط : 2026
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    لجنة المعارف تتبنى بحث "جمعية الثقافة العربية" وتطالب بتصحيح الأخطاء في كتب التدريس فوراً Empty لجنة المعارف تتبنى بحث "جمعية الثقافة العربية" وتطالب بتصحيح الأخطاء في كتب التدريس فوراً

    مُساهمة من طرف نسمة بلادي الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 2:07 pm

    عقدت لجنة التربية والتعليم في الكنيست، اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة لبحث تقرير "جمعية الثقافة العربية" حول الأخطاء اللغوية والتربوية في كتب التدريس العربية، وذلك بناء على مباردة النواب محمد بركة وجمال زحالقة ومسعود غنايم, وحضر الجلسة النائبة حنين زعبي والدكتورة روضة بشارة - عطا الله، مديرة جمعية الثقافة العربية، والدكتور الياس عطا الله والباحثة روزلاد دعيم، الذين أعدوا البحث، والمحامي معين عرموش، رئيس اتحاد لجان أولياء أمور الطلاب العرب.

    وأصدرت اللجنة توصيات دعت فيها وزارة التربية والتعليم إلى تصحيح الأخطاء بأسرع وقت ممكن وإتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرارها مستقبلاً، وتبني تقرير جمعية الثقافة العربية وعقد لقاء مشترك مع الجمعية للتعاون في هذا المجال. كما قررت اللجنة متابعة هذه القضية في جلسات لاحقة لضمان تنفيذ توصيات اللجنة وتصحيح الأخطاء التي كشفها بحث الجمعية.

    وأستهل النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم الذي ترأس الجلسة بالقول: "إن معطيات البحث والتقرير خطيرة جدا وتشير إلى مئات وآلاف الأخطاء. هذه الأخطاء تنعكس على فهم وعقلية الطلاب وعلى تحصيلهم العلمي. المثير للقلق هو أن كتاب التدريس والمنهاج الذي من المفروض أن يزوّد الطالب بالمعلومات الصحيحة واللغة السليمة هو مصدر التشويه والخطأ اللغوي".

    وأضاف النائب غنايم: "إن اللغة ليست فقط مجموعة أحرف، بل هي أداة ووعاء الفكر والثقافة، وهي تشكل عقلية الطالب، لذلك فإن هذه المعطيات خطيرة، وعلى وزارة التربية والتعليم أن تفحص هذا التقرير بشكل جدي وأن تعمل على تصحيح الأخطاء بشكل فوري وسريع، وأن تبني جهازا يراقب ويفحص الكتب الدراسية العربية، ليس من حيث المادة العلمية فقط، بل أيضا من الناحية اللغوية، وهذه أبسط الخطوات التي يجب اتخاذها إذا كانت الوزارة تريد العمل بشكل جدي على رفع مستوى التعليم وتقوية اللغة العربية لدى الطلاب العرب".

    وفي كلمته، قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إنني أحيي البحث الذي أجرته جمعية الثقافة العربية، ونحن أمام نتائج بحث خطيرة وهامة في نفس الوقت، وخطورتها نابعة من النتائج الظاهرة، وأهميتها نابعة من أنها من المفروض أن تقود إلى عملية إصلاح للوضع، لأن هذا وضع لا يمكن أن يستمر.

    وتابع بركة قائلا: قبل ثلاث سنوات طرحت على لجنة التعليم البرلمانية مسألة إصدار وتسويق الكتب الدراسية في جهاز التعليم العربي، ومما لا شك فيه، أن هذا الكم الهائل من الأخطاء الذي أبرزه البحث، هو نتيجة مباشرة لقضية الإصدار والتسويق، فهذه الكتب تحولت إلى منتوج ربحي وبشكل منفلت، كل واحد يفعل ما يشاء، دون أية معايير علمية ومهنية، ولهذا أيضا معايير غريبة، وبما أن المسؤول الأول والوحيد عن إصدار هذه الكتب هي وزارة التعليم، فإنها المسؤولة المباشرة عن هذه القضية وما ينجم عنها من انعكاسات كنتائج البحث الذي أمامنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024, 4:56 am