ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    الفنانة كنان طارق محمود

    لمى جبريل
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام


    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الفنانة كنان طارق محمود Jordan_a-01
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    الفنانة كنان طارق محمود Empty الفنانة كنان طارق محمود

    مُساهمة من طرف لمى جبريل الأحد 07 يونيو 2009, 10:15 am

    الفنانة التشكيلية الفلسطينية (كنان طارق محمود) من مواليد مدينة بيروت اللبنانية عام 1979، حصلت على الإجازة الجامعية في مجالات التربية الفنية تخصص تصوير من جامعة الأقصى بمدينة غزة، وتصميم من جامعة حلوان بمدينة القاهرة المصرية، وهي عضو في جمعية الفنانين التشكيليين الفلسطينيين بقطاع غزة. لوحاتها التصويرية لم تُغادر مخدع تجاربها الفنية الأولى، وتبحث عن موطئ قدم ما بين أقرأنها، من خلال محاولاتها المشروعة في رسم معالم شكلية ومحتوى موضوعي، يفتح لها بوابة في مساحة الفن التشكيلي الفلسطيني المعاصر.
    الفنانة كنان طارق محمود Kenenmahmod1
    لوحاتها متداخلة النصوص والتقنيات، ومسرودها فيها مفتوح على التعدد الشكلي والمحتوى البصري للحكاية التشكيلية، تنتقل في واحات تعبيريَّتها القلقة وأسلوبها في اختيار العناصر المسرودة والمكونات، ورصف خلفيات سردها البصري المتآلف من مجموعة تجارب تقنية مفرودة على سطوح الخامات، متواترة ما بين اللوحات الخطيّة المتناسلة من أروقة الخط العربي، عبر مدونات عباراتها الشكلية المفارقة لنمطية القواعد الرصينة المتبعة بالخط، أو من خلال نصوصها الشكلية المستوحاة من ذاكرة مكان ،وهناك تسبر فيها أروقة المخيلة ومساحة التذكر، ورسم تجليات الحالة النفسية الانفعالية بالأشياء والشخوص العابرين في مرحلة زمنية مارقة.
    الفنانة كنان طارق محمود Kenenmahmod2
    تشدو حالة ذاتية هنا، وتجريبية هناك، لا تلتقي مع غواية الوصف الأكاديمي والاتجاهات المدرسية النمطيّة، بل تصبو إلى الدوران في مساحة الحلم الشخصي، والتعبيرات الانفعالية اللحظية مع الحالة الوصفية المعيشة، والمرهونة ومساجلات التأليف التقني المشبع بالتجريب والمحاولة، واستعارة خامات بيئية محلية، تُذكرنا بجدَّاتنا وطريقتهم الفاعلة في ممارسة تجليات فنِّهم الشعبي ومطارحات الاقتصاد المنزلي، والاستخدام الوظيفي للأقمشة والثياب المستعملة، وإعادة إنتاجها في أشكال متنوعة وقصاصات ملونة متناسبة ومحتوى ومضامين الأفكار المطروحة.
    الفنانة كنان طارق محمود Kenenmahmod3
    الجديد في لوحاتها الإحالات الرمزية والخلفيات السياسية التي تطرحها عبر توليفات الشخوص الهلامية الخالية من الملامح الواقعية، وتقترب فيها من الاتجاهات التعبيرية الرمزية ذات الأنفاس التجريدية والشيئية المتحررة من النمطية المدرسية، وتدخل أسوار الحداثة التشكيلية، وتبني عالماً شكلياً فيه من البساطة والسذاجة التشكيلية الشيء الكثير، في لوحات غير معنية بالنسب الذهبية القياسية، ولا المحاكاة الواقعية للنماذج المرسومة والمصورة.
    الفنانة كنان طارق محمود Kenenmahmod4
    لوحاتها مأخوذة بتنوع الموضوعات، دائرة في فلك الطبيعة الخلوية، والشخوص الآدمية، والكائنات الحيّة والأحصنة خصوصاً، ومؤتلفات الكتابة العربية الخطيّة في خطوط خارجة بدورها عن قسرية الكتابة الخطية المحكومة بالقواعد الرصينة والرتيبة، والخارجة عن سربها الشكلي التقليدي المعروفة في تدوين الخطوط العربية، تسير فيها على هدي مقولة من كل بستان تشكيلي، معزوفة بصرية متعددة الأصوات والملونات.
    الفنانة كنان طارق محمود Kenenmahmod5
    خطوطها أقرب إلى ميادين التزين، ومواضيع الزخرفة الخطية المعانقة لتجليات المساحات الخلفية في متن كل لوحة من لوحاتها، تلعب على حساسية اللون وتناغمه الشكلي توافقاً وتعارضاً، واندماجًا في مدارات وصف لوني من طبيعة لونية واحدة، أحادية النغمات محكومة بتجانس السطوح والعناصر والمكونات في الخلفية والمقولة المكتوبة في ظلالها ودلالاتها الرمزية.
    الفنانة كنان طارق محمود Kenenmahmod6
    الإنسان في لوحاتها مأزوم في الشكل والهيئة والمضمون، فيه إشارة رمزية ومؤشر دلالي على حقيقة الواقع ومؤثراته النفسية على سلوكها ومناهل ابتكارها، لتغدو الوجوه والأجساد في حالة بصرية منقسمة على ذاتها تقنياً، تارة نراها منحازة لفنون الإعلان والتصاميم المزينة بأشكال تجريدية متعددة السمات والخصائص الشكلية، وأخرى محمولة بتجليات التراث الشعبي الفلسطيني، والثوب الفلسطيني بزخارفه المتنوعة.
    الفنانة كنان طارق محمود Kenenmahmod7

    الأحصنة المتواجدة في كثير من لوحاتها هي عناوين بارزة للألفة ورمزية الثورة، سواء أكانت في أشكالها العفوية المكرسة لواقعية تعبيرية أو تعبيرية تجريدية، قائمة على الحركة ومفاعيل الألوان كحاضنة رئيسة ومشهودة في وصف الحالة التصويرية ومجاز القول البصري، ونشاهد في بعض لوحاتها المتصلة بمواضيع الطبيعة الصامتة، ذلك الصخب اللوني والشكلي،والتداخل المجازي لتحويرات العناصر النباتية، لتُعيدنا لواحة البوح الصريح في مقول القول: إنها فنانة مقبلة على الحياة ومناقب الطموح، وما زالت تبحث عن ذاتها الفنية في أروقة البحث والتجريب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 4:31 am