الأشتراكية
المعنى: من الإشتراك و قد يشترك الإشخاصفي بناء شركة و يبنون شراكة لإتخاذ القرار .
الاشتراكية مصطلح يعبر عننظام إقتصادي أو إقتصادي إجتماعي و ظهر مصطلح الإشتراكية بعدة تفسيرات فقد كانتالاشتراكية المسيحيةو الاشتراكية الفرنسية و الاشتراكية الديمقراطية والاشتراكية العلمية و أبرز الأنظمة الإشتراكيةكان الإتحاد السوفيتي الذي اتبعالاشتراكية العلمية و فرنسا في عهد " ميتران "
هي إشتراكية ديمقراطية والاشتراكية مصطلح واسعفقد تكون اشتراك طبقة قليلة او طبقة واسعة في تقاسمثروات الوطنو الإشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم علىايديولوجياتقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائلالإنتاج .
و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل علىتنظيم الطبقاتالعاملةو تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذهالطبقات.
تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع " جميع فئات الشعب "
فيالانتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية و المساواه بينالجميع ماديا ومعنوياوكثيرا ما يتم الخلط بين " الشيوعية " ايدلوجياًوالاشتراكية كمنهج اقتصادي ،فالاولي أكثر شمولية و تشديداًوالثانية أكثرديموقراطية و تركيزا علي المنهج الاقتصادي وفي حين ان الشيوعيون يؤكدون ان تصب فيالنهاية في مبدأ الاشتراكية التي نادي بهاماركسالا ان الاشتراكيون لاينظرون لانفسهم علي انهم ماركسيون ويطلقون علي انفسهم دائما الديموقراطيونالاشتراكيون.
ومنالانظمة العربية التي عملتبالاشتراكية " ثورة 23 يوليو 1952 " التي قام بها الرئيس جمال عبد الناصروحققتفي مصر انجازاتهامة جدا و عظيمةجدا كجلاء الإنجليز عن مصر وتأميم قناة السويس و بناء السد العالي و بناء الالاف من المصانع في مختلف المجالاتواخر انجازات الاشتراكية هو حرب السادس من أكتوبر 1973 الذي حرر سيناء من قبضةإسرائيل حتي انتهت الاشتراكية في مصر بقرار الرئيس السادات بالأخذ بنظام " الرأسمالية " في ما يسمي بالانفتاح في 1975 .
الاشتراكية مصطلح يعبر عننظام إقتصادي أو إقتصادي إجتماعي و ظهر مصطلح الإشتراكية بعدة تفسيرات فقد كانتالاشتراكية المسيحيةو الاشتراكية الفرنسية و الاشتراكية الديمقراطية والاشتراكية العلمية و أبرز الأنظمة الإشتراكيةكان الإتحاد السوفيتي الذي اتبعالاشتراكية العلمية و فرنسا في عهد " ميتران "
هي إشتراكية ديمقراطية والاشتراكية مصطلح واسعفقد تكون اشتراك طبقة قليلة او طبقة واسعة في تقاسمثروات الوطنو الإشتراكية العلمية هي نظام اجتماعي اقتصادي يقوم علىايديولوجياتقول أن الجماهير العاملة من الشعوب هي التي يجب ان تمتلك وسائلالإنتاج .
و بالرغم من تغير مدلولات المصطلح مع الزمن فإنه يبقى يدل علىتنظيم الطبقاتالعاملةو تبقى الأحزاب المرتبطة به تنادي بحقوق هذهالطبقات.
تهدف الاشتراكية الي مشاركة الجميع " جميع فئات الشعب "
فيالانتاج والدخل القومي وبناء الدولة واذابة الطبقات الاجتماعية و المساواه بينالجميع ماديا ومعنوياوكثيرا ما يتم الخلط بين " الشيوعية " ايدلوجياًوالاشتراكية كمنهج اقتصادي ،فالاولي أكثر شمولية و تشديداًوالثانية أكثرديموقراطية و تركيزا علي المنهج الاقتصادي وفي حين ان الشيوعيون يؤكدون ان تصب فيالنهاية في مبدأ الاشتراكية التي نادي بهاماركسالا ان الاشتراكيون لاينظرون لانفسهم علي انهم ماركسيون ويطلقون علي انفسهم دائما الديموقراطيونالاشتراكيون.
ومنالانظمة العربية التي عملتبالاشتراكية " ثورة 23 يوليو 1952 " التي قام بها الرئيس جمال عبد الناصروحققتفي مصر انجازاتهامة جدا و عظيمةجدا كجلاء الإنجليز عن مصر وتأميم قناة السويس و بناء السد العالي و بناء الالاف من المصانع في مختلف المجالاتواخر انجازات الاشتراكية هو حرب السادس من أكتوبر 1973 الذي حرر سيناء من قبضةإسرائيل حتي انتهت الاشتراكية في مصر بقرار الرئيس السادات بالأخذ بنظام " الرأسمالية " في ما يسمي بالانفتاح في 1975 .
الشيوعية
المعنى :الشيوعية في اللغة تأتي من كلمةمشاعية و المشاعية هي في مفهوم الماركسيين و الشيوعيين ، مشاعية الملكية للارض ووسائل الانتاج .
هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة علىالمجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزاياالتي تعود على المجتمع.
وتعتبر الشيوعية (الماركسية )تيار تاريخي منالتيارات المعاصرة ، والأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغلفي النظرية الشيوعية ، و من أسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين.
و في الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية ، تأتيبعد مرحلة الإشتراكية التي تقوم على أنقاض المرحلة اللا قومية ، و يرى ماركس أنالصراع التنافسي للبرجوازية يولد عهد يغلب عليه الطابع الاحتكاري ، و تحول الربحالتنافسي للربح الاحتكاري سيؤدي إلى ثورات تفرض النظام الاشتراكية حيث يصبح لكلانسان عمله و لكل انسان حسب عمله ، حيث يتم القضاء على الملكية الخاصة .
وتأتي الشيوعية كتطور تاريخي للاشتراكية ، و من ميزات العهد الشيوعي انه عهد أممي ،و تزول الدولة تلقائيا و تضمحل بحيث يتلاشى وجود الدولة ، بينما يرى أعداء الشيوعيةأن التطور التاريخي يقود إلى مرحلة العولمة ، و قد رأى بعضهم أن العولمة نهايةالتاريخ .
و في النظام العالمي الذي تنبأ به " فوكوياما " يقول أن ستقصيثمانين بالمئة من سكان الارض خارج سوق العمل ، و سيعيشون على الفتات !
و يرىالشيوعيين أن مرحلة العولمة هي ذاتها مرحلة " الكوسموبوليتية " التي تحدث عنهاماركس في بيانه الشيوعي ، لكن الشيوعيين يرون أن عهد العولمة الكوسموبولوتي سينتهيإلى نظام اشتراكي تفرضه الثورات .
اما أعداء الشيوعية فيرون أن العولمة هينهاية التاريخ ، و لن تتطور البشرية بعدها !
وكانت أفكار كل من كارلماركس و فريدريك إنجلز مثّلت الشيوعية كحركة ثورية ولكن ليس من الضروري أن تتبلورهذه الحركة في بقعة معينة من العالم بل من الممكن أن تحدث في العالم كلّه إستناداًعلى الورقة التي تقدّم بها الرجلان في وصف الشيوعية. يصف الرجلان التاريخ -بحلوهومرّه- بأنه صراع بين طبقات المجتمع، وفي كل مجتمع نجد أن طبقة صغيرة متنفّذة تشرفعلى عملية الإنتاج والعطاء بينما السواد الأعظم من المجتمع يسهم إسهاماً قليلاً فيعجلة المجتمع الإقتصادية والإنتاجية .
ويسهب ماركس في ورقته المعنونة " بـنظرية قيمة العمل " في كيفية إستغلال البرجوازيين للطبقة الكادحة ويستدلّبالطريقة التي يشتري بها أرباب الأعمال وقت العامل عن طريق دفع راتب مقطوع لهذاالعامل ومن ثمّ يقوم ربّ العمل ببيع السلعة التي يصنعها العامل بفارقربح!
ويعتقد ماركس أن المسأله مسألة وقت يعي فيها العمّال في شتّى أنحاءالأرض الأهداف المشتركة في تحقيق العدالة الإجتماعية ويتّخذ العمّال الخطوة الأولىفي الإطاحة بأرباب الأعمال والقيام على تقسيم الثروة بينهم وعزل البرجوازيين منمعادلة الرّبح وان هذا التصرّف سيكون تلقائياً وحتمياً .
" إستناداً إلىنظرية كارل ماركس، سيتحوّل العالم الرأسمالي إلى عالم اشتراكي وفي النهاية سيصل بهالمطاف إلى الشيوعية .
و كانت الشيوعية مازالت نظريه مازالت في الكتب ، و لميتم التطرق إلى أسس التنظيم بشكل مباشر للاحزاب الشيوعية ، و التدابر الثورية التيوضعها كارل ماركس و فريدريك أنجلز كانت عاجزة عن تكون أممية .
فـ مثلاً كانأحد التدابير الثورية هو أن على الشيوعيين عند الاستيلاء على السلطة البدء بتأميمالمصارف ، و هذا التدبير لا ينطبق على الدول التي لايوجد فيها مصارف خاصة ، لذلكنوه أنجلز لاحقا على أن التدابير الثورية تكون حسب ظروف الدول .
و هنا جاء " لينين " ليضع أساسيات التدابير الثورية ، و أسس تنظيم الأحزاب الشيوعية ، و قامبأول ثورة شيوعية و أرتبط أسمه باسم الشيوعية حيث أصبحت الاحزاب الشيوعية تنتهج "الماركسية اللينينية" ، و يعبر اسم الماركسية عنايدولوجيا الاحزابالشيوعية، و يعبر اسم "اللينينية" عنأسس التنظيم و العمل في الأحزابالشيوعية .
هي نظرية إجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة علىالمجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزاياالتي تعود على المجتمع.
وتعتبر الشيوعية (الماركسية )تيار تاريخي منالتيارات المعاصرة ، والأب الروحي للنظرية الشيوعية هو كارل ماركس ومن أهم من توغلفي النظرية الشيوعية ، و من أسهم في الكتابات والتطبيق فيها هو فلاديمير لينين.
و في الرؤية الماركسية الشيوعية هي مرحلة حتمية في تاريخ البشرية ، تأتيبعد مرحلة الإشتراكية التي تقوم على أنقاض المرحلة اللا قومية ، و يرى ماركس أنالصراع التنافسي للبرجوازية يولد عهد يغلب عليه الطابع الاحتكاري ، و تحول الربحالتنافسي للربح الاحتكاري سيؤدي إلى ثورات تفرض النظام الاشتراكية حيث يصبح لكلانسان عمله و لكل انسان حسب عمله ، حيث يتم القضاء على الملكية الخاصة .
وتأتي الشيوعية كتطور تاريخي للاشتراكية ، و من ميزات العهد الشيوعي انه عهد أممي ،و تزول الدولة تلقائيا و تضمحل بحيث يتلاشى وجود الدولة ، بينما يرى أعداء الشيوعيةأن التطور التاريخي يقود إلى مرحلة العولمة ، و قد رأى بعضهم أن العولمة نهايةالتاريخ .
و في النظام العالمي الذي تنبأ به " فوكوياما " يقول أن ستقصيثمانين بالمئة من سكان الارض خارج سوق العمل ، و سيعيشون على الفتات !
و يرىالشيوعيين أن مرحلة العولمة هي ذاتها مرحلة " الكوسموبوليتية " التي تحدث عنهاماركس في بيانه الشيوعي ، لكن الشيوعيين يرون أن عهد العولمة الكوسموبولوتي سينتهيإلى نظام اشتراكي تفرضه الثورات .
اما أعداء الشيوعية فيرون أن العولمة هينهاية التاريخ ، و لن تتطور البشرية بعدها !
وكانت أفكار كل من كارلماركس و فريدريك إنجلز مثّلت الشيوعية كحركة ثورية ولكن ليس من الضروري أن تتبلورهذه الحركة في بقعة معينة من العالم بل من الممكن أن تحدث في العالم كلّه إستناداًعلى الورقة التي تقدّم بها الرجلان في وصف الشيوعية. يصف الرجلان التاريخ -بحلوهومرّه- بأنه صراع بين طبقات المجتمع، وفي كل مجتمع نجد أن طبقة صغيرة متنفّذة تشرفعلى عملية الإنتاج والعطاء بينما السواد الأعظم من المجتمع يسهم إسهاماً قليلاً فيعجلة المجتمع الإقتصادية والإنتاجية .
ويسهب ماركس في ورقته المعنونة " بـنظرية قيمة العمل " في كيفية إستغلال البرجوازيين للطبقة الكادحة ويستدلّبالطريقة التي يشتري بها أرباب الأعمال وقت العامل عن طريق دفع راتب مقطوع لهذاالعامل ومن ثمّ يقوم ربّ العمل ببيع السلعة التي يصنعها العامل بفارقربح!
ويعتقد ماركس أن المسأله مسألة وقت يعي فيها العمّال في شتّى أنحاءالأرض الأهداف المشتركة في تحقيق العدالة الإجتماعية ويتّخذ العمّال الخطوة الأولىفي الإطاحة بأرباب الأعمال والقيام على تقسيم الثروة بينهم وعزل البرجوازيين منمعادلة الرّبح وان هذا التصرّف سيكون تلقائياً وحتمياً .
" إستناداً إلىنظرية كارل ماركس، سيتحوّل العالم الرأسمالي إلى عالم اشتراكي وفي النهاية سيصل بهالمطاف إلى الشيوعية .
و كانت الشيوعية مازالت نظريه مازالت في الكتب ، و لميتم التطرق إلى أسس التنظيم بشكل مباشر للاحزاب الشيوعية ، و التدابر الثورية التيوضعها كارل ماركس و فريدريك أنجلز كانت عاجزة عن تكون أممية .
فـ مثلاً كانأحد التدابير الثورية هو أن على الشيوعيين عند الاستيلاء على السلطة البدء بتأميمالمصارف ، و هذا التدبير لا ينطبق على الدول التي لايوجد فيها مصارف خاصة ، لذلكنوه أنجلز لاحقا على أن التدابير الثورية تكون حسب ظروف الدول .
و هنا جاء " لينين " ليضع أساسيات التدابير الثورية ، و أسس تنظيم الأحزاب الشيوعية ، و قامبأول ثورة شيوعية و أرتبط أسمه باسم الشيوعية حيث أصبحت الاحزاب الشيوعية تنتهج "الماركسية اللينينية" ، و يعبر اسم الماركسية عنايدولوجيا الاحزابالشيوعية، و يعبر اسم "اللينينية" عنأسس التنظيم و العمل في الأحزابالشيوعية .
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر