ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    وزارة التربية تؤكد دعمها لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

    ايميل الناصري
    ايميل الناصري
    مشرف مجلة اجراس العودة الثقافية مكتبة اجراس العودة الثقافية


    ذكر الدلو جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : وزارة التربية تؤكد دعمها لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة Palestine_a-01
    نقاط : 670
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 11/05/2009

    وزارة التربية تؤكد دعمها لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة Empty وزارة التربية تؤكد دعمها لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة

    مُساهمة من طرف ايميل الناصري الإثنين 21 ديسمبر 2009, 3:53 pm

    أكدت ريما زيد الكيلاني مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية، اليوم، ضرورة تعزيز وحماية حقوق المعاقين المستندة على المبادئ العامة لحقوق الإنسان، وبّينت مدى اهتمام الوزارة الكبير بذوي الاحتياجات الخاصة من طلبة ومعلمين.

    جاء ذلك خلال ورشة عمل تعريفية لـ 50 مشاركاً من معلمي غرف المصادر ومعلمات الصفوف المدمجة وأخصائيي مركز المصادر ومشرفي التربية ضمن ورش تطوير قدرات الطواقم العاملة مع هذه الفئة ومن ضمن الاحتياجات التدريبية.

    وأوضحت أن اهتمام الوزارة بهذه الحالات جاء تماشياً مع توجهها في تبني سياسة التمييز الايجابي في توظيف الحالات الخاصة، استنادا إلى خطتها الخمسية الساعية إلى تحقيق وتوفير تعليم نوعي للجميع وسعياً منها لتكريس المساواة التامة دون أي نوع من التمييز القائم على أساس الجنس أو العرف أو اللون أي شكل من أشكال التمييز وفق القانون الفلسطيني لحقوق المعاقين وتماشيا مع الواقع الفلسطيني وطنياً وإنسانيا.

    وبينت الكيلاني أن الورشة تهدف إلى تعويض النقص والضعف في المعلومات عند الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن ذاتهم، وأجسامهم، والعلاقات الفراغية التي يرتبط بها الأعضاء، وظيفة الأعضاء وحركة أجسامهم بالفراغ.

    وأشارت إلى أن هذا النهج متبع في المؤسسة التربوية منذ تسلّم السلطة الوطنية زمام الأمور التربوية حتى اليوم، إلا أنها عملت على تنظيم هذا التوجه، عبر قيامها بالعديد من التعديلات والبرامج والمشاريع التي تمكنها من تنفيذ وتحقيق أهدافها بهذا المجال.

    واستعرضت جهود الوزارة لتحقيق أهدافها حيث عملت بالشراكة مع عدد من الدوائر ذات الاختصاص على دعم الطلبة ذوي الإعاقات البصرية بمنهاج مطبوع بلغة بريل، علاوة على تزويد العديد من الطلبة ذوي الحاجات الخاصة بالعديد من الوسائل المعينة، من توفير بعض الكراسي المتحركة والعكازات والمعينات السمعية.

    وفي مجال رفع مستوى التحصيل ودمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن المدرسة، أشارت إلى أن الوزارة قامت بتأسيس وفتح 49 غرفة مصادر خاصة، علاوة على قيامها بتأسيس ثلاثة مراكز مصادر تضم أخصائيين من ذوي الخبرة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات العلاج الطبيعي والنطقي والوظيفي والتربية الخاصة والأخصائي الاجتماعي.

    كما أظهرت الوزارة أنها سعت استنادا إلى خطتها الخمسية إلى إيجاد معايير وأنظمة تحكم عملية النجاح والرسوب لكافة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة استناداً إلى مجموعة من الدراسات المختصة التشخيصية.

    وفيما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة من جرحى ومعاقين، أوضحت أن الوزارة عملت على استيعابهم ومنحهم 5% من المراكز التعليمية الجديدة استنادا إلى قانون الخدمة المدنية، لمن انطبقت عليهم الشروط ونجحوا في الامتحان.

    من جانبها، بينت مدير دائرة التربية الخاصة شفاء شيخة، أن الورشة هدفت إلى تدريب المعلمين وتنمية مهاراتهم التعليمية المختلفة من خلال الاعتماد على اللعب الحسي والحركي وربطها مع الأهداف التعليمية الأخرى.

    وقدمت سعيفة جابر وسهى أبو غربية عرضاً حول محتويات كتابهن 'الوعي الجسمي لذوي الاحتياجات الخاصة أهداف وفعاليات تربوية علاجية مشوقة' وكيفية استخدامه، وهو كتاب منهجي تعليمي علاجي لذوي الاحتياجات الخاصة من عمر 3 سنوات مع إعاقات عقلية بسيطة إلى متوسطة وإعاقات حركية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024, 6:28 pm