ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    الانتهاء من إثراء وتقويم 32 جزءاً من المناهج الإنسانية

    لمى جبريل
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام


    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الانتهاء من إثراء وتقويم 32 جزءاً من المناهج الإنسانية Jordan_a-01
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    الانتهاء من إثراء وتقويم 32 جزءاً من المناهج الإنسانية Empty الانتهاء من إثراء وتقويم 32 جزءاً من المناهج الإنسانية

    مُساهمة من طرف لمى جبريل الثلاثاء 12 يناير 2010, 9:53 am

    أكدت وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي، اليوم، أن الوزارة أنهت إثراء وتقويم 32 جزءاً من المناهج الإنسانية، وهي كتب اللغة العربية من الصف الأول ولغاية الرابع، وكتب التربية الإسلامية من الأول ولغاية السادس، وكتب التاريخ من الخامس ولغاية الثامن، وكتب الجغرافيا من الخامس ولغاية الثامن.

    وأوضحت العلمي في بيان صحفي، أنه تم في هذه المرحلة إعادة قراءة للكتاب المدرسي المقرر والقيام بعملية التخفيف والتسهيل والتوضيح المناسبة، بناء على آراء المعلمين الذين درسوا المادة منذ إقرارها في المدارس، وأنه تم طباعة هذه الكتب المعدلة وهي الآن تستخدم في المدارس.

    وأضافت: تم في هذه المرحلة تأليف دليل معلم لكل مبحث، وكان الهدف من الدليل تقديم المساعدة للمعلم في كيفية التعامل مع المادة، حيث تم وضع إرشادات عامة للمعلم، سواء كان جديداً أو مستجداً في تدريس المادة، أو لديه خبرة.

    وقالت إنه تم وضع خطة فصلية وسنوية لكل كتاب، يستطيع المعلم من خلالها تنفيذ الكتاب بالزمن الكافي والمطلوب، وقد رصدت في هذه الأدلة أهداف الدروس كافة، ليقوم المعلم بتنفيذها والتأكيد على تحققها في كل درس، كما تم صياغة نماذج من استراتيجيات تنفيذ الحصة، تساعد المعلم في تطوير الوسائل والأساليب لديه في إعطاء المادة، كما تم وضع نموذج لامتحانات فصلية أو شهرية لهذه الكتب تساعد المعلم في كيفية تقويم المادة لدى الطلبة.

    من جهته، أشار علي مناصرة مدير عام المناهج الإنسانية، أنه تم تطوير هذه الكتب مع المحافظة على الأهداف العامة والخطوط العريضة، وقال: قمنا على نطاق التقويم بمراجعة شاملة لمنهاج التربية المدنية من الصف الأول إلى التاسع بالتعاون مع 'مشروع نظام' والتقرير الآن جاهز ليتم الاستفادة منه في مرحلة التطوير الشامل لمنهاج التربية المدنية خاصة والمناهج عامة.

    وقال إنه من المتوقع خلال العام الحالي أن يتم الانتهاء من إثراء المناهج الإنسانية عامة، حتى الصف الثاني عشر ليكون جزء منها جاهزاً للطباعة في العام القادم.

    وأوضح أن هذا الإثراء تم بدعم من المشروع الفنلندي وحسب خطة المنهاج، حيث يتم وضع الخطوط العريضة ثم تأليف الكتب، وهذا تم إنجازه، أما مرحلة (الإثراء) فهناك خلاف أيدلوجي حول إثراء الكتب، هذا الإثراء المعمق للمادة أشبه بالمراجعة في سياق أن الكم المعرفي في المنهاج كثير، ونتيجة ما وصلنا من ملاحظات حول طول المادة أو صعوبتها أو تكرارها.

    وحول آلية العمل، قال مناصرة إنه يتم تشكيل فريق لكل كتاب يتكون من ثمانية معلمين ومشرف تربوي ومنسق من مركز المناهج، ثم يتم تحديد المشكلة ومتابعة الكتاب درساً درساً، ويتم معالجة أي مشكلة من حيث الطول والوضوح والترتيب المنطقي وتسلسل الأفكار واللغة، وأسئلة التقويم، ثم مراجعة المحتوى والأنشطة والتقويم بناء على الأهداف المرسومة في الخطوط العريضة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 10:29 am