شهدت مدينة الخليل اجتماعا موسعا لعائلة التميمي ضم متولي وقف الصحابي الجليل تميم بن اوس الداري والقائم على خدمته احمد سعيد التميمي ونظار الوقف وحشد كبير من وجهاء عائلة التميمي حيث تم التباحث في العديد من القضايا التي تهم العائلة والتي جاء من ضمنها حث عائلات محافظة الخليل عامة والتميمي خاصة على التقيد بالوثيقة التي صدرت من الحرم الابراهيمي الشريف، والتي تلبي حاجة الشباب المسلم وتخفف العبء عن كاهلهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي ساهمت الى حد كبير في عزوف او تاخر الشباب عن الزواج الامر الذي يفضي حتما الى العنوسة لدى المرأه .
بدوره اكد متولي الوقف احمد سعيد التميمي على اهمية الزواج وبين انه سنة عظيمة من سنن الخالق البارىء عز وجل في هذا الكون الفسيح وبين ان الزواج نعمة ربانية لضبط الاتصال بين الرجل والمرأه على اساس ميثاق غليظ تحفه شروط معينة ويرنو الى اهداف نبيلة لا يمكن ان تتحقق الا عن طريق الزواج فقط قال تعالى " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".
كما وصف احمد التميمي الاعراض عن الزواج بانه اعراض عن سنة الهية عظيمة ففي الصحيحين "أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أحدهم : أما أنا فأصوم لا أفطر ، وقال الآخر : أما أنا فأقوم لا أنام ، وقال الآخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، وقال الآخر : أما أنا فلا آكل اللحم فقام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال : ما بال رجال يقول أحدهم كذا ، وكذا لكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني" .
وفي نهاية الاجتماع اكد متولي الوقف والنظار والمجتمعون كافة انهم مع الوثيقة التي صدرت من الحرم الابراهيمي الشريف والتي تم التوصل فيها الى القرارات التالية:-
1-الطلبة تكون في بيت والد العروس او في المسجد المجاور.
2-قبول من 50الى 100غرام ذهب وتسجيل ما يتفق عليه حفاظا لحقوق الزوجة.
3-الغاء طعام عقد القران او ان تختصر الدعوة على عدد محدود من الاقارب .
4-التوقف عن الصمدة او تخفيف المدعويين وان تكون في منزل والد العروس .
5-التوقف عن عادة "عبرة البيت" لما في ذلك من ارهاق لاهل العروس.
6-الغاء عادة "شنطة العريس" والاكتفاء ببدلة العريس فقط.
7-بالنسبة للعروس الاكتفاء ببدلة الزفاف (البدلة البيضاء).
8-التخفيف من تقديم الغداء (الاقتصار على عصبة العائلة) يوم العرس وهو ما يعرف (بالحسب).
9- الغاء طعام (السبحة)او الاقتصار على الحلوى او الفواكة.
10-استعمال دواوين العشائر للافراح والزفاف بدل الصالات تخفيفا للتكاليف ما امكن .
11-الالتزام بالاداب العامة وعدم ازعاج الاخرين بالموسيقى الصاخبة ومنع المفرقعات النارية واطلاق النار منعا باتا.
12-الغاء جهاز المولود البكر وهو ما يعرف بين الناس ب(شنطة البيبي).
وكانت الهيئة الأهلية لدعم البلدة القديمة، قد دعت لاجتماع جماهيري موسع، عقد في الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، لتدارس ارتفاع تكاليف الزفاف في المدينة، وتقديم حلول عملية للحد من هذه التكاليف.
وأشار رئيس الهيئة اللواء متقاعد محمد امين الجعبري، الى ان اللقاء خرج بالتوصيات السابقة ووقع عليها الحضور، معربا عن أمله في أن تلتزم عائلات محافظة الخليل بوثيقة الحرم وعدم المغالاة في تكاليف الزفاف.
بدوره اكد متولي الوقف احمد سعيد التميمي على اهمية الزواج وبين انه سنة عظيمة من سنن الخالق البارىء عز وجل في هذا الكون الفسيح وبين ان الزواج نعمة ربانية لضبط الاتصال بين الرجل والمرأه على اساس ميثاق غليظ تحفه شروط معينة ويرنو الى اهداف نبيلة لا يمكن ان تتحقق الا عن طريق الزواج فقط قال تعالى " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".
كما وصف احمد التميمي الاعراض عن الزواج بانه اعراض عن سنة الهية عظيمة ففي الصحيحين "أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أحدهم : أما أنا فأصوم لا أفطر ، وقال الآخر : أما أنا فأقوم لا أنام ، وقال الآخر : أما أنا فلا أتزوج النساء ، وقال الآخر : أما أنا فلا آكل اللحم فقام النبي صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال : ما بال رجال يقول أحدهم كذا ، وكذا لكني أصوم وأفطر وأقوم وأنام وأتزوج النساء وآكل اللحم فمن رغب عن سنتي فليس مني" .
وفي نهاية الاجتماع اكد متولي الوقف والنظار والمجتمعون كافة انهم مع الوثيقة التي صدرت من الحرم الابراهيمي الشريف والتي تم التوصل فيها الى القرارات التالية:-
1-الطلبة تكون في بيت والد العروس او في المسجد المجاور.
2-قبول من 50الى 100غرام ذهب وتسجيل ما يتفق عليه حفاظا لحقوق الزوجة.
3-الغاء طعام عقد القران او ان تختصر الدعوة على عدد محدود من الاقارب .
4-التوقف عن الصمدة او تخفيف المدعويين وان تكون في منزل والد العروس .
5-التوقف عن عادة "عبرة البيت" لما في ذلك من ارهاق لاهل العروس.
6-الغاء عادة "شنطة العريس" والاكتفاء ببدلة العريس فقط.
7-بالنسبة للعروس الاكتفاء ببدلة الزفاف (البدلة البيضاء).
8-التخفيف من تقديم الغداء (الاقتصار على عصبة العائلة) يوم العرس وهو ما يعرف (بالحسب).
9- الغاء طعام (السبحة)او الاقتصار على الحلوى او الفواكة.
10-استعمال دواوين العشائر للافراح والزفاف بدل الصالات تخفيفا للتكاليف ما امكن .
11-الالتزام بالاداب العامة وعدم ازعاج الاخرين بالموسيقى الصاخبة ومنع المفرقعات النارية واطلاق النار منعا باتا.
12-الغاء جهاز المولود البكر وهو ما يعرف بين الناس ب(شنطة البيبي).
وكانت الهيئة الأهلية لدعم البلدة القديمة، قد دعت لاجتماع جماهيري موسع، عقد في الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل، لتدارس ارتفاع تكاليف الزفاف في المدينة، وتقديم حلول عملية للحد من هذه التكاليف.
وأشار رئيس الهيئة اللواء متقاعد محمد امين الجعبري، الى ان اللقاء خرج بالتوصيات السابقة ووقع عليها الحضور، معربا عن أمله في أن تلتزم عائلات محافظة الخليل بوثيقة الحرم وعدم المغالاة في تكاليف الزفاف.
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر