بقلم: يرون ديكل ويفجينيا دودينا
انقضت عشرون سنة منذ فتح أبواب الاتحاد السوفياتي، للهجرة الكبيرة من روسيا والاتحاد السوفياتي بعقب اجراءات البروسترويكا والشفافية، وحل عرى الاتحاد السوفياتي. إن عشرين سنة هي مدة تمكن من النظر الى الوراء واجراء محاسبة صغيرة للنفس.
كم من الاسرائيليين القدماء لهم اصدقاء هاجروا في هذه الهجرة الكبيرة؟ ونحن نتحدث عن أصدقاء حقيقيين لا عن معارف ولا عن زملاء في العمل. بل اصدقاء يضيفونهم في بيوتهم، ويقضون معهم أوقاتا في ايلات او في كوخ في هضبة الجولان، او أناس يخرجون معهم لشرب القهوة او الجعة. الجواب واضح كما يبدو. انهم قلة فقط.
بعد انقضاء عقدين ايضا ما تزال هذه الهجرة الكبيرة، التي غيرت وجه دولة اسرائيل تغييرا حادا، مغلقة للاسف الشديد في غير قليل من الجيتوات. عندهم اذاعة تخصهم، ومسرح، وصحف وقنوات تلفاز – وتوجد كذلك احياء مهاجرين بل مهن مهاجرين. أي قد يكون مليون مهاجر استوعبوا في دولة اسرائيل، لكن الطريق الى الاندماج الحقيقي التام ما يزال طويلا.
من منا لم يسمع أو لم يجرب على جلده الاقوال العنصرية التي تقول "إن الروس أسهموا في العنف في المجتمع الاسرائيلي، وزاد بسببهم استهلاك الكحول أيضا"؟ وكأنه لا يوجد عدد كبير من القتلة من النابتة ومنتهبي العجائز من أبناء البلاد. لكن يسهل الصاق الوصم، ويصعب أكثر ازالته.
استطاع المهاجرون من ناحية سياسية ترجمة عددهم الى قوة سياسية ذات شأن في الكنيست، ويعتمد حزب "اسرائيل بيتنا" في أكثره على الصوت الروسي، لكن المهاجرين ما يزالون للأسف الشديد لم يندمجوا في جميع الاماكن المؤثرة في المجتمع الاسرائيلي: في هيئة القيادة العليا في الجيش الاسرائيلي، وفي الجامعات، وفي الادارات العليا للمؤسسات العامة ومجالس ادارة الشركات العامة وادارة الشركات الخاصة.
جرى الحديث كثيرا عن طرائق لمواجهة الظاهرة وعن جهود لادماج المهاجرين. لم يفكر أحد في تمييز تقويمي، والاتجاه السائد هو أنه كما اندمجت هجرات سابقة آخر الأمر في المجتمع الاسرائيلي سيحدث الأمر نفسه للهجرة من الاتحاد السوفياتي السابق.
توجد طرائق شتى يمكن بواسطتها ادماج المهاجرين في الثقافة والمجتمع في اسرائيل. يحاول مشروع "ليمود" (تعليم) فعل ذلك بطريقة أصيلة. في اسرائيل، وفي بلدان الاتحاد السوفياتي على اختلافها وفي الولايات المتحدة ايضا جماعة كبيرة من متحدثي الروسية، يجتمع مرة كل بضعة أشهر شبان يهود ويقيمون حلقات عمل تتناول مجالات اليهودية والصهيونية ودولة اسرائيل. تعقد الاجتماعات بغير توجيه تيار ديني ما، ويشارك فيها علمانيون خلص مع متدينين. كان المبادر الى مشروع "ليمود" حاييم تشسلر في الماضي محاسبا في الوكالة اليهودية، والهدف هو استثارة حب الاستطلاع الفكري عند الشبان والشابات لتناول هويتهم اليهودية.
ليس عبثا اننا نتحدث عن "استطلاع فكري يتعلق بهويتهم اليهودية"، لانه لم يمل عليهم احد يهوديتهم، أو يقرر لهم درجة مشايعتهم الصهيونية. بل يتم هذا على نحو مستقل. إن البحث عن الأجوبة وعن المعنى وطرح الاسئلة هي لب القضية.
سيفتتح غدا مهرجان كهذا في القدس. إن ما يوحد المشاركين ليس أصلهم فقط بل في الأساس الرغبة في تعميق المعلومات والاستماع وطرح الاسئلة. سيقترح المهرجان حلقات عمل يستطيع المشاركون اختيارها: السياحة الروسية في البلاد، وحلقة مسرح، والبلدة اليهودية في النحت، وأحاديث في اللغة العبرية والتاريخ وغير ذلك.
الطريق الى الاندماج التام للآتين من الاتحاد السوفياتي ما تزال طويلة، لكن مشروعات من هذا النوع، ترمي الى تعميق الهوية اليهودية للمهاجرين، تبرهن على أن الرغبة موجودة وحب الاستطلاع ايضا. وكل ما بقي أن نبذل في ذلك جهدا من الاسرائيليين والمهاجرين معا.
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر