ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    طلاب رسبوا بالثانوية العامة:هل نسبة الخطأ في الوزارة صفر% ومن المسؤول؟

    علاءالدين
    علاءالدين
    مشرف مجلة اجراس العودة الثقافية مكتبة اجراس العودة الثقافية


    ذكر السرطان جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : طلاب رسبوا بالثانوية العامة:هل نسبة الخطأ في الوزارة صفر% ومن المسؤول؟ Palestine_a-01
    نقاط : 441
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    طلاب رسبوا بالثانوية العامة:هل نسبة الخطأ في الوزارة صفر% ومن المسؤول؟ Empty طلاب رسبوا بالثانوية العامة:هل نسبة الخطأ في الوزارة صفر% ومن المسؤول؟

    مُساهمة من طرف علاءالدين الخميس 29 يوليو 2010, 12:32 pm

    بين وزارة التربية والتعليم بشقيها غزة ورام الله والطالب قد تحدث أخطاء.. فمن المسؤول عنها الطالب ام الوزارة؟! واذا كان الطالب مظلوم فمن ينصفه؟؟ أم عليه أن يرضى بما تقرره الوزارة من رسوب او نتائج منخفضة لم يتوقعها؟ ما نسبة الخطأ الذي قد تقع فيها الوزارة فيما يخص نتائج الثانوية العامة؟ ام ان الوزارة لا تخطئ؟ تساؤلات حاولت "معا" الاجابة عليها من خلال لقاء طرفي الخيط الطالب والوزارة.

    الطالبة راوية حمدي الحلو تقدمت لامتحانات الثانوية العامة وهي مدرسة دورة أحكام تأهلية تعمل في دار القرآن والسنة ومحفظة في مخيمات تاج الوقار منذ 3 سنوات حصلت على معدل 67.8% في الدراسات الخاصة من مدرسة بشير الريس.

    وفي هذا الخصوص قالت راوية لـ"معا":"تفاجأت بأن معدلي منخفض جدا وكنت أتوقع ان احصل على نتيجة ليست اقل من 80 الى 90%، اقل علامة اذا تطلب من المصحح "خسف علاماتي" سأحصل على 90 % على سبيل المثال في مادة التاريخ فتفاجأت ان العلامة 65 اليس هذا ظلم لما بذلته من جهد وسهر الليل وانا ادرس وانا متأكدة اني سأحصل على علامة مرتفعة".

    وشددت الحلو انه وفور سماعها للنتيجة انتابتها علامات الصدمة فتوجهت مباشرة الى المدرسة وبعد أن تأكدت أن معدلها "منخفض" توجهت الى التربية والتعليم غرب غزة وتفأجات أن النتيجة هي ذاتها ما زاد يقينها ان هناك خلل في نتيجتها فتوجهت الى وزارة التربية والتعليم حيث تقدمت بشكوى.

    وتضيف الحلو:"تم تأجيل الشكوى الى يوم الأحد وكانت هناك محاولات للتنكر لها كما حاولوا تمديد موضوع الشكوى حتى أسكت ويبرد حماسي للمراجعة وكانت تردد الجملة "بكفي انك ناجحة"، "مشيرة الى ان طلبها بمقابلة الوزير قوبل بالرفض وأكدوا لها قطعيا بان المراجعة ممنوعة".

    وشددت الحلو:"احتجيت لان لدي ثقة بنفسي وبربنا قبل كل شي لانه لن يضيع تعبي وواثقة من نجاحي" مبينة انها في نهاية المطاف أخذت الشهادة وسجلت دراسات اسلامية تأهيل محفظين في الكلية الجامعية.

    تلاعب في النتائج
    مشكلة غسان ابو مذكور لا تختلف كثيرا عن سابقته، بدوره تفاجأ انه راسب في 3 مواد في الثانوية العامة العامة هي الدين والعربي والاحياء ونتائج باقي المواد متدنية جدا ما اثار لدى والده كثيرا من الشكوك حول نتائج ابنه خاصة أنه اعتاد من ابنه علامات عالية، قال :" ابني من ثالث اعدادي وهو في التسعينات والاول في الرياضيات على الوسطى وكنت اتوقع ان يكون من الاوائل لكني تفاجأت انه راسب في ثلاث مواد".

    وقال والد غسان لـ"معا":"وفرت له مدرسين خصوصي في المنزل لان أملي كان أن يحصل غسان على معدل يخوله من الحصول على منحة دراسية ولكن تبددت الامال برسوبه" مبينا أنه توجه الى وزارة التربية والتعليم بغزة طالبا للمراجعة فقوبل كما قوبلت راوية بأنه "لدينا قانون ممنوع المراجعات" مشددا انه طلب مراجعة اوراق ابنه حتى لو كانت نتيجته صفر وانه على استعداد لدفع اي تكاليف تطلب منه لذات الغرض.

    وتحدث والد غسان عن وجود تلاعب في نتائج الثانوية العامة لابنه من خلال التطابق بين نتائج امتحانات التجريبي والنتائج النهائية متسائلا:"هل يعقل ان يكون هناك تطابق في العلامات؟"

    ويضيف :" من الاخطاء التي ارتكبتها اني اعلنت عن نتائج الامتحانات التجريبة بأنها نفسها علامات التوجيهي بدون ان يكون لدي اثبات ما أدى الى التلاعب بالنتائج ولم أتمكن من الحصول على اوراق تثبت صحة كلامي فيما بعد".

    لا نقبل التشكيك بعملنا الوطني
    وردا على ما ذكر أكد مروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات في وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة أنه لا مجال للخطأ ونسبة الخطأ صفر% في عملية التصحيح مشددا أن من يقوم بتصحيح امتحانات الثانوية العامة نخبة من المعلمين المتميزين مشيرا أن كل سؤال يدقق أكثر من عشر مرات من مدرسي المادة قبل عملية الادخال للحاسوب للسؤال الواحد "معايير التصحيح لدينا متقننة ولا مجال للخطأ".

    واوضح شرف أنه قبل عملية ادخال بيانات الطالب الى الحاسوب يتم ترتيب دفاتر الاجابة وتدقيقها بالاسماء وارقام الجلوس بتسلسل ويتم بعد ذلك ادخالها بالحاسوب على برنامج معين يعمل على تقاطع البيانات حتى يفرز اي خلل في ادخال العلامة وتدقق مرة ثانية ثم يسحب كشف بأسماء الطلاب وعلاماتهم وتدقق من قبل لجنة مختصة تقارن العلامات بين الدفاتر والكشف بناءا على الاسم ورقم الجلوس لكل طالب.

    ويضبف:"اذا نقول ان عملية التصحيح تحدث بدقة متناهية ولا مجال للخطأ لا في التصحيح ولا في ادخال البيانات ولا في الكشوفات الرسمية للطالب".

    أما بخصوص المراجعة اكد شرف أن نتائج الثانوية العام لا تخضع للمراجعة بتاتا لان العمل بها يكون على مستوى عال جدا من قبل لجان مختصة على كفاءة ومهنية عالية ومعايير دقيقة مشددا ان لجان المراجعة لا ترتقي لمستوى لجان التصحيح في الكفاءة والدقة، "نحن على ثقة كاملة من دقة عملنا وشفافيته ولا مجال للخطأ لدينا ونرجوا من جميع المواطنيين عدم التشكيك في العمل الوطني الكبير ونزاهته".

    وردا على وجود تلاعب بنتائج الثانوية العامة أكد شرف أنه لا علاقة بين نتائج امتحانات التجريبي والامتحانات النهائية مبينا أن الوزارة لا تهتم بهذه العلامات وليس لديها قاعدة بيانات خاصة بها مشددا "من يقول ان هناك تلاعب بالعلامات هذا كلام لا اساس له من الصحة وغير صحيح، نحن في الوزارة نسير بخط تصحيح بمعايير دقيقة مهنية عالية بلجان تصحيح ذوي اختصاص وكفاءة".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 27 نوفمبر 2024, 2:38 am