ديوان أني المشنوق أعلاه
--------------------------------------------------------------------------------
الموجز
ليس في الناس امان
ليس للناس أمان
نصفهم يعمل شرطياً لدى الحاكم
والنصف مُدان
الختان
ألبسوني بردة شفافة
يوم الختان
ثم كان
بدء تاريخ الهوان
شفت البردة عن سري
وفي بضع ثوان
ذبحوا سري
وسال الدم في حجري
وقام الصوت من كل مكان
الف مبروك
وعقبى للسان
ملحوظة
ترك اللص لنا ملحوظة
فوق الحصير
جاء فيها
لعن الله الامير
لم يدع شيء لنا نسرقه
إلا الشخير!
مجهود حربي
لأبي كان معاش
نصفه يذهب للدين
وما يبقى
لغوث اللاجئين
وعلى مر السنين
كان يزداد ثراء الثائرين!
والثرى من حين لحين
وسيوف الفتح تندق الى المقبض
في أدبار جيش ( الفاتحين)
فتلين
ثم تنحل إلى اغصان زيتون
تتدلى اسفل البطون
وفي أعلى الجبين!
وأخيراً قبل الناقص بالتقسيم
فأنشقت فلسطين الى شقين:
للثوار : فلس
وإسرائيل : طين
* * *
وأبي الحافي المدين
أبي المغضوب من أخمض رجليه
إلى حبل الوتين
ظل لا يدري لماذا ؟
يقبض باليسرى ويلقي باليمين
بأيدي الخلفاء الراشدين
العهد الجديد
كان حتى إكتئاب
فجميع الناس في بلدتنا
بين قتيل ومصاب
والذي ليس على جثته بصمة ظفر
فعلى جثته بصمة ناب
كلنا يحمل ختم الدولة الرسمي
من تحت الثياب
* * *
ذات فجر
مادت الارض
وساد الإضطراب
واستفز الناس من مرقدهم
صوت مجنزر
تُم ترم الله أكبر
انقلاب
تم ترم تم
وانتهى عهد الكلاب!
* * *
بعد شهر
لم نعد نخرج للشارع ليلاً
لم نعد نحمل ظلاً
لم نعد نمشي فرادى
لم نعد نملك زادا
لم نعد نفرح بالضيف
اذا ما دق عند الفجر باب
لم يعد للفجر باب
* * *
فص ملح الصبح
في مستنقع الظلمة ذاب
هذه الانجم كشاف
وهذي البدر سوط
والسماوات نقاب!
تم
ترم
تم
كلنا من آدم نحن
وما آدم إلا من تراب
فوقه تسرح .. قطعان الذئاب
صاحبة الجهالة
مرة فكرت في نشر مقال
عن مآسي الاحتلال
عن دفاع الحجر الاعزل
عن مدفع أرباب النضال
وعن الطفل الذي يحرق في الثوره
كي يغرق في الثروه أشباه الرجال
* * *
قلب المسؤول أوراقي وقال:
إجتنب أي عبارات تثير الإنفعال
مثلاً:
خفف ( مآسي )
لم لا تكتب ( ماسي ) ؟
أو مُواسي ؟
أو أماسي ؟
شكلها الحاضر إحراج لأصحاب الكراسي
وتعريض بخط الإنعزال!
إحذف ( المدفع )..
كي تدفع عنك الاعتقال
نحن في مرحلة السلم
إحذف ( الارباب )
لا رب سوى الله العظيم المتعال!
إحذف الطفل ..
فلا يحسن خلط الجد في لعب العيال
إجذف ( الثوره )
فالأوطان في افضل حال!
إحذف الثروه والاشباه
ماكل الذي يعرف ياهذا يقال
قلت : إني لست ابليس
وأنتم لا يجاريكم سوى ابليس
في هذا المجال
قال لي : كان هنا ..
لكنه لم يتأقلم
فأستقال!
الجريمه والعقاب
مرة قال لي أبي :
إن الذباب
لا يعاب
إنه أفضل منا
فهو لا يقبل منا
وهو لا ينكص جبنا
وهو إن لم يلق ما ياكل
يستوف الحساب
ينشب الارجل في الارجل
والاعين
وألايدي
ويجتاح الرقاب
فله الجلد سماط
ودم الناس شراب!
* * *
مرة قال لي ابي ...
لكنه قال وغاب
ولقد طال الغياب
* * *
قيل لي ان ابي مات غريقاً
في السراب!
ثيل : بل مات بداء ( التراخوما )!
قيل : جراء اصطدام
بالضباب
قيل ما قيل وما اكثر ما قيل
فراجعنا أطباء الحكومه
فأفادونا أنها ليست ملومه
ورأوا أن ابي
أهلكه ((حب الشباب))
ما قبل البدايه
كنت في الرجم حزينا
دون أن اعرف للاحزان ادنى سبب!
لم أكن اعرف جنسية أمي
لم أكن اعرف ما دين ابي
لم أكن اعرف اني عربي!
آه لو كنت على علم بأمري
كنت قطعت بنفسي حبل سري
كنت نفست بنفسي وبأمي غضبي
خوف أن تمخض بي
خوف أن تقذف بي في الوطن المغترب
خوف ان تحبل من بعدي بغيري
ثم يغدو - دون ذنب
عربياً .. في بلاد العرب
توبه
صاحبي كان يصلي
- دون ترخيص -
ويتلو بعض آيات الكتاب
كان طفلا
ولذا لم يتعرض للعقاب
فلقد عزره القاضي
وتاب!
الرحمه فوق القانون
ذات يوم
رقص الشعب وغنى
واحتسى بهجته حتى الثماله
إذ رأى أول حاله
تنعم البلده فيها بالعداله
زعموا أن فتى سب نعاله
فأحالوه الى القاضي
ولم يعدم
بدعوى شتم أصحاب الجلاله
بدائل
فتحت شباكها جارتنا
فتحت قلبي أنا
لمحة
واندلعت نافورة الشمس
وغاص الغد بالامس
وقامت ضجه صامته ما بيننا!
لم نقل شيئا..
وقلنا كل شيء عندنا
* * *
يا اباها المؤمنا
سألت النار من الشباك
فافتح جنة الباب لنا
- يااياها أننا.. -
- لستم على مذهبنا -
- لكننا -
- لستم ذوي جاه -
ولا اهل غنى
- لكننا .. -
- لستم تليقون بنا
- لكننا -
- شرفتنا !
* * *
أُغلق الباب..
وظلت فتحتة الشباك جرحاً فاغراً
ينزف أشلاء منى
وخيالات انتحار
ومواعيد زنى!
حبيب الشعب
صورة الحاكم في كل اتجاه
أينما سرنا نراه!
في المقاهي
في الملاهي
في الوزارات
وفي الحارات
والبارات
والاسواق
والتلفاز
والمسرح
وفي ظاهر جدران المصحات
وفي داخل دورات المياه
اينما سرنا نراه!
* * *
صورة الحاكم في كل اتجاه
باسم
في بلد يبكي من القهر بكاه
مشرق
في بلد تلهو الليالي في ضحاه
ناعم
في بلد حتى بلاياه
بأنواع البلابا مبتلاه
صادح
في بلد معتقل الصوت
ومنزوع الشفاه
سالم
في بلد يعدم فيه الناس
بالاف يومياً
بدعوى الاشتباه
* * *
صورة الحاكم في كل اتجاه
نعمة منه علينا
اذ نرى حين نراه
انه لما يزل حيا
... وما زلنا على قيد الحياه !
المعجزه
مات خالي
هكذا!!
دون اغتيال
دون أن يشنق سهوا!
دون ان يسقط بالصدفه مسموماً
خلال الاعتقال
مات خالي
ميتة اغرب مما في الخيال
أسلم الروح لعزرائيل سراً
ومضى حراً محاطا بالامان
فدفناه
وعدنا نتلقى فيه من اصحابنا
..اسمى التهاني !
الغريب
كل ما بلدتي
يملأ قلبي بالكمد
بلدتي غربة روح وجسد
غربة من غير حد
عربة فيها الملايين
وما فيها أحد
غربة موصولة
تبدأ في المهد
ولا عودة منها للأبد
* * *
شئت أن أغتال موتي
فتسلحت بصوتي :
أيها الشعر لقد طال ألامد
أهلكتني غربتي أيها الشعر
فكن أنت البلد
نجني من بلدة لا صوت يغشاها
سوى صوت السكوت!
والقبور انتشرت فيها على شكل بيوت
مات حتى الموت
والحاكم فيها لا يموت!
ذر صوتي أيها الشعر بروقاً
في مفازات الرمد
وناراً في شرايين البرد
القه أفعى
إلى أفئدة الحكام تسعى
وآفلق البحر
وأطلقه على نحر الأساطيل
وأعناق المساطيل
وطهر من بقاياهم قذرات الزبد
إن فرعون طغى يايها الشعر
فأيقظ من رقد
قل هو الله أحد
قل هو الله احد
قل هو الله أحد
* * *
قالها الشعر
ومد الصوت , والصوت نفد
وأتى من بعد بعد
واهن الروح محاطاً بالرصد
فوق أشداق دراويش
يمدون صدى صوتي على نحري
حبلاً من مسد
ويصيحون (( مدد ))!
علامة الموت
يوم ميلادي
تعلقت بأجراس البكاء
فأفاقت حزن , على صوتي
وفزت في ظلام البيت أسراب الضياء
وتداعى الاصدقاء
يتقصون الخبر
ثم لما علموا أني ذكر
أجهشوا .. بالضحك
قالوا لابي ساعة تقديم التهاني:
يالها من كبرياء
صوته جاوز اعنان السماء
عظم الله لك الأجر
على قدر البلاء
مرسوم
نحن لسنا فقراء
بلغت ثروتنا مليون فقر
وغدا الفقر لدى أمثالنا
وصفاً جديداً لدى أمثالنا !
وحده الفقر لدينا
كان أغنى الاغنياء!
* * *
بيتنا كان عراء
والشبابيك هواء قارس
والسقف ماء!
فشكونا أمورنا عند ولي الأمر
فأغتم
ونادى الخبراء
وجميع الوزراء
وأقيمت ندوه واسعه
نوقش فيها وضع ( ايرلندا )
وأنف ( الجيوكندا )
وفساتين ( أميلدا )
وقضايا ( هولولولو )
وبطولات جيوش الحلفاء !
ثم بعد الأخذ والرد
صباحاً ومساءً
أصدر الحاكم مرسوماً
بإلغاء الشتاء!
تبليط
رصفوا البلده يومياً
بالبلاط
ثم لما وضعوا فيه الملاط
منعوا أي نشاط
فالتزمنا الدور
حتى يتأتى للملاط
زمن كاف لكي يلصق جداً
بالبلاط
جدلية
كان جاري ملحداً
لكنه يؤمن جداً
بأبي ذر الغفاري
(بروليتاري))!
رائد للاشتراكيه في هذي
الصحاري!
كان جاري
يضع الراكب من تحت الحمار!
قلت : هذا رجل آمن بالله
وقد جاهد في الله
بأمر الله
في عصر الغبار
قبل تدليك (( الديالكتيك ))
او عصر البخار!
قال : إن صح وجود الله
فالله إذن
أول موجود يساري !
إصلاح زراعي
قرر الحاكم إصلاح الزراعة
عين الفلاح شرطي مرور
وأبنة الفلاح بياعة فول
وأبنه نادل مقهى
في نقابات الصناعة!
وأخيراً
عين المحراث في القسم الفولوكلوري
والثور . مديراً للإذاعة!
* * *
قفزة نوعية في الأقتصاد
أصبحت بلدتنا الأولى
بتصدير الجراد
وبأنتاج المجاعة!
المنشق
أكثر الأشياء في بلدتنا
الأحزاب
والفقر
وحالات الطلاق
عندنا عشرة أحزاب ونصف الحزب
في كل زقاق!
كلها تسعى الى نبذ الشقاق!
كلها ينشق في الساعة شقين
وينشق على الشقين شقان
وينشقان عن شقيهما
من اجل تحقيق الوفاق!
جمرات تتهاوى شرراً
والبرد باق
ثم لا يبقى لها
إلا رماد الإحتراق!
* * *
لم يعد عندي رفيق
رغم أن البلدة أكتظت
بآلاف الرفاق
ولذا
شكلت من نفسي حزباً
ثم إني
- مثل كل الناس -
أعلنت على الحزب انشقاقي !
ما بعد النهاية
إني المشنوق أعلاه
على جبل القوافي
خُنت خوفي وأرتجافي
وتعريت من الزيف
وأعلنت عن العهر انحرافي
وأرتكبت الصدق كي أكتب شعراً
وأقترفت الشعر كي أكتب فجراً
وتمردت على أنظمة خوفي
وحكامٍ خرافِ
وعلى ذلك..
وقعت إعترافي!
--------------------------------------------------------------------------------
الموجز
ليس في الناس امان
ليس للناس أمان
نصفهم يعمل شرطياً لدى الحاكم
والنصف مُدان
الختان
ألبسوني بردة شفافة
يوم الختان
ثم كان
بدء تاريخ الهوان
شفت البردة عن سري
وفي بضع ثوان
ذبحوا سري
وسال الدم في حجري
وقام الصوت من كل مكان
الف مبروك
وعقبى للسان
ملحوظة
ترك اللص لنا ملحوظة
فوق الحصير
جاء فيها
لعن الله الامير
لم يدع شيء لنا نسرقه
إلا الشخير!
مجهود حربي
لأبي كان معاش
نصفه يذهب للدين
وما يبقى
لغوث اللاجئين
وعلى مر السنين
كان يزداد ثراء الثائرين!
والثرى من حين لحين
وسيوف الفتح تندق الى المقبض
في أدبار جيش ( الفاتحين)
فتلين
ثم تنحل إلى اغصان زيتون
تتدلى اسفل البطون
وفي أعلى الجبين!
وأخيراً قبل الناقص بالتقسيم
فأنشقت فلسطين الى شقين:
للثوار : فلس
وإسرائيل : طين
* * *
وأبي الحافي المدين
أبي المغضوب من أخمض رجليه
إلى حبل الوتين
ظل لا يدري لماذا ؟
يقبض باليسرى ويلقي باليمين
بأيدي الخلفاء الراشدين
العهد الجديد
كان حتى إكتئاب
فجميع الناس في بلدتنا
بين قتيل ومصاب
والذي ليس على جثته بصمة ظفر
فعلى جثته بصمة ناب
كلنا يحمل ختم الدولة الرسمي
من تحت الثياب
* * *
ذات فجر
مادت الارض
وساد الإضطراب
واستفز الناس من مرقدهم
صوت مجنزر
تُم ترم الله أكبر
انقلاب
تم ترم تم
وانتهى عهد الكلاب!
* * *
بعد شهر
لم نعد نخرج للشارع ليلاً
لم نعد نحمل ظلاً
لم نعد نمشي فرادى
لم نعد نملك زادا
لم نعد نفرح بالضيف
اذا ما دق عند الفجر باب
لم يعد للفجر باب
* * *
فص ملح الصبح
في مستنقع الظلمة ذاب
هذه الانجم كشاف
وهذي البدر سوط
والسماوات نقاب!
تم
ترم
تم
كلنا من آدم نحن
وما آدم إلا من تراب
فوقه تسرح .. قطعان الذئاب
صاحبة الجهالة
مرة فكرت في نشر مقال
عن مآسي الاحتلال
عن دفاع الحجر الاعزل
عن مدفع أرباب النضال
وعن الطفل الذي يحرق في الثوره
كي يغرق في الثروه أشباه الرجال
* * *
قلب المسؤول أوراقي وقال:
إجتنب أي عبارات تثير الإنفعال
مثلاً:
خفف ( مآسي )
لم لا تكتب ( ماسي ) ؟
أو مُواسي ؟
أو أماسي ؟
شكلها الحاضر إحراج لأصحاب الكراسي
وتعريض بخط الإنعزال!
إحذف ( المدفع )..
كي تدفع عنك الاعتقال
نحن في مرحلة السلم
إحذف ( الارباب )
لا رب سوى الله العظيم المتعال!
إحذف الطفل ..
فلا يحسن خلط الجد في لعب العيال
إجذف ( الثوره )
فالأوطان في افضل حال!
إحذف الثروه والاشباه
ماكل الذي يعرف ياهذا يقال
قلت : إني لست ابليس
وأنتم لا يجاريكم سوى ابليس
في هذا المجال
قال لي : كان هنا ..
لكنه لم يتأقلم
فأستقال!
الجريمه والعقاب
مرة قال لي أبي :
إن الذباب
لا يعاب
إنه أفضل منا
فهو لا يقبل منا
وهو لا ينكص جبنا
وهو إن لم يلق ما ياكل
يستوف الحساب
ينشب الارجل في الارجل
والاعين
وألايدي
ويجتاح الرقاب
فله الجلد سماط
ودم الناس شراب!
* * *
مرة قال لي ابي ...
لكنه قال وغاب
ولقد طال الغياب
* * *
قيل لي ان ابي مات غريقاً
في السراب!
ثيل : بل مات بداء ( التراخوما )!
قيل : جراء اصطدام
بالضباب
قيل ما قيل وما اكثر ما قيل
فراجعنا أطباء الحكومه
فأفادونا أنها ليست ملومه
ورأوا أن ابي
أهلكه ((حب الشباب))
ما قبل البدايه
كنت في الرجم حزينا
دون أن اعرف للاحزان ادنى سبب!
لم أكن اعرف جنسية أمي
لم أكن اعرف ما دين ابي
لم أكن اعرف اني عربي!
آه لو كنت على علم بأمري
كنت قطعت بنفسي حبل سري
كنت نفست بنفسي وبأمي غضبي
خوف أن تمخض بي
خوف أن تقذف بي في الوطن المغترب
خوف ان تحبل من بعدي بغيري
ثم يغدو - دون ذنب
عربياً .. في بلاد العرب
توبه
صاحبي كان يصلي
- دون ترخيص -
ويتلو بعض آيات الكتاب
كان طفلا
ولذا لم يتعرض للعقاب
فلقد عزره القاضي
وتاب!
الرحمه فوق القانون
ذات يوم
رقص الشعب وغنى
واحتسى بهجته حتى الثماله
إذ رأى أول حاله
تنعم البلده فيها بالعداله
زعموا أن فتى سب نعاله
فأحالوه الى القاضي
ولم يعدم
بدعوى شتم أصحاب الجلاله
بدائل
فتحت شباكها جارتنا
فتحت قلبي أنا
لمحة
واندلعت نافورة الشمس
وغاص الغد بالامس
وقامت ضجه صامته ما بيننا!
لم نقل شيئا..
وقلنا كل شيء عندنا
* * *
يا اباها المؤمنا
سألت النار من الشباك
فافتح جنة الباب لنا
- يااياها أننا.. -
- لستم على مذهبنا -
- لكننا -
- لستم ذوي جاه -
ولا اهل غنى
- لكننا .. -
- لستم تليقون بنا
- لكننا -
- شرفتنا !
* * *
أُغلق الباب..
وظلت فتحتة الشباك جرحاً فاغراً
ينزف أشلاء منى
وخيالات انتحار
ومواعيد زنى!
حبيب الشعب
صورة الحاكم في كل اتجاه
أينما سرنا نراه!
في المقاهي
في الملاهي
في الوزارات
وفي الحارات
والبارات
والاسواق
والتلفاز
والمسرح
وفي ظاهر جدران المصحات
وفي داخل دورات المياه
اينما سرنا نراه!
* * *
صورة الحاكم في كل اتجاه
باسم
في بلد يبكي من القهر بكاه
مشرق
في بلد تلهو الليالي في ضحاه
ناعم
في بلد حتى بلاياه
بأنواع البلابا مبتلاه
صادح
في بلد معتقل الصوت
ومنزوع الشفاه
سالم
في بلد يعدم فيه الناس
بالاف يومياً
بدعوى الاشتباه
* * *
صورة الحاكم في كل اتجاه
نعمة منه علينا
اذ نرى حين نراه
انه لما يزل حيا
... وما زلنا على قيد الحياه !
المعجزه
مات خالي
هكذا!!
دون اغتيال
دون أن يشنق سهوا!
دون ان يسقط بالصدفه مسموماً
خلال الاعتقال
مات خالي
ميتة اغرب مما في الخيال
أسلم الروح لعزرائيل سراً
ومضى حراً محاطا بالامان
فدفناه
وعدنا نتلقى فيه من اصحابنا
..اسمى التهاني !
الغريب
كل ما بلدتي
يملأ قلبي بالكمد
بلدتي غربة روح وجسد
غربة من غير حد
عربة فيها الملايين
وما فيها أحد
غربة موصولة
تبدأ في المهد
ولا عودة منها للأبد
* * *
شئت أن أغتال موتي
فتسلحت بصوتي :
أيها الشعر لقد طال ألامد
أهلكتني غربتي أيها الشعر
فكن أنت البلد
نجني من بلدة لا صوت يغشاها
سوى صوت السكوت!
والقبور انتشرت فيها على شكل بيوت
مات حتى الموت
والحاكم فيها لا يموت!
ذر صوتي أيها الشعر بروقاً
في مفازات الرمد
وناراً في شرايين البرد
القه أفعى
إلى أفئدة الحكام تسعى
وآفلق البحر
وأطلقه على نحر الأساطيل
وأعناق المساطيل
وطهر من بقاياهم قذرات الزبد
إن فرعون طغى يايها الشعر
فأيقظ من رقد
قل هو الله أحد
قل هو الله احد
قل هو الله أحد
* * *
قالها الشعر
ومد الصوت , والصوت نفد
وأتى من بعد بعد
واهن الروح محاطاً بالرصد
فوق أشداق دراويش
يمدون صدى صوتي على نحري
حبلاً من مسد
ويصيحون (( مدد ))!
علامة الموت
يوم ميلادي
تعلقت بأجراس البكاء
فأفاقت حزن , على صوتي
وفزت في ظلام البيت أسراب الضياء
وتداعى الاصدقاء
يتقصون الخبر
ثم لما علموا أني ذكر
أجهشوا .. بالضحك
قالوا لابي ساعة تقديم التهاني:
يالها من كبرياء
صوته جاوز اعنان السماء
عظم الله لك الأجر
على قدر البلاء
مرسوم
نحن لسنا فقراء
بلغت ثروتنا مليون فقر
وغدا الفقر لدى أمثالنا
وصفاً جديداً لدى أمثالنا !
وحده الفقر لدينا
كان أغنى الاغنياء!
* * *
بيتنا كان عراء
والشبابيك هواء قارس
والسقف ماء!
فشكونا أمورنا عند ولي الأمر
فأغتم
ونادى الخبراء
وجميع الوزراء
وأقيمت ندوه واسعه
نوقش فيها وضع ( ايرلندا )
وأنف ( الجيوكندا )
وفساتين ( أميلدا )
وقضايا ( هولولولو )
وبطولات جيوش الحلفاء !
ثم بعد الأخذ والرد
صباحاً ومساءً
أصدر الحاكم مرسوماً
بإلغاء الشتاء!
تبليط
رصفوا البلده يومياً
بالبلاط
ثم لما وضعوا فيه الملاط
منعوا أي نشاط
فالتزمنا الدور
حتى يتأتى للملاط
زمن كاف لكي يلصق جداً
بالبلاط
جدلية
كان جاري ملحداً
لكنه يؤمن جداً
بأبي ذر الغفاري
(بروليتاري))!
رائد للاشتراكيه في هذي
الصحاري!
كان جاري
يضع الراكب من تحت الحمار!
قلت : هذا رجل آمن بالله
وقد جاهد في الله
بأمر الله
في عصر الغبار
قبل تدليك (( الديالكتيك ))
او عصر البخار!
قال : إن صح وجود الله
فالله إذن
أول موجود يساري !
إصلاح زراعي
قرر الحاكم إصلاح الزراعة
عين الفلاح شرطي مرور
وأبنة الفلاح بياعة فول
وأبنه نادل مقهى
في نقابات الصناعة!
وأخيراً
عين المحراث في القسم الفولوكلوري
والثور . مديراً للإذاعة!
* * *
قفزة نوعية في الأقتصاد
أصبحت بلدتنا الأولى
بتصدير الجراد
وبأنتاج المجاعة!
المنشق
أكثر الأشياء في بلدتنا
الأحزاب
والفقر
وحالات الطلاق
عندنا عشرة أحزاب ونصف الحزب
في كل زقاق!
كلها تسعى الى نبذ الشقاق!
كلها ينشق في الساعة شقين
وينشق على الشقين شقان
وينشقان عن شقيهما
من اجل تحقيق الوفاق!
جمرات تتهاوى شرراً
والبرد باق
ثم لا يبقى لها
إلا رماد الإحتراق!
* * *
لم يعد عندي رفيق
رغم أن البلدة أكتظت
بآلاف الرفاق
ولذا
شكلت من نفسي حزباً
ثم إني
- مثل كل الناس -
أعلنت على الحزب انشقاقي !
ما بعد النهاية
إني المشنوق أعلاه
على جبل القوافي
خُنت خوفي وأرتجافي
وتعريت من الزيف
وأعلنت عن العهر انحرافي
وأرتكبت الصدق كي أكتب شعراً
وأقترفت الشعر كي أكتب فجراً
وتمردت على أنظمة خوفي
وحكامٍ خرافِ
وعلى ذلك..
وقعت إعترافي!
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر