بعث مركز 'حراك' لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي اليوم، رسالة إلى كل من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ووزير التربية والتعليم جدعون ساعر، ورئيس لجنة التخطيط والتمويل في مجلس التعليم العالي البروفيسور مانويل طرخطنبرغ، طالبهم فيه بإلغاء قرار الحكومة سن قانون 'سنة تعليم مجانية' للجنود المسرّحين من الجيش الإسرائيلي ومؤدي 'الخدمة المدنية'، لما يعنيه من تمييز ضد الطلبة العرب، والذين بالكاد تصل نسبتهم في الجامعات إلى 10%.
ويقضي مشروع القانون الذي أقرّته الحكومة في جلستها يوم الأحد، بتغطية قسط التعليم في الجامعات والكليات (بنسبة 100% أو 50%) لمن أدّوا الخدمة العسكرية أو الخدمة المدنية في سنة التعليم الأولى.
وجاء في رسالة مركز 'حراك' أنه من الواضح أن هذا القانون، من حيث النوايا والنتيجة، يميّز ضد الطلبة العرب، المعفيين بمعظمهم من أداء الخدمة العسكرية. أما الخدمة المدنية فيعارضها معظم القيادة السياسية للجماهير العربية ومعظم المجتمع العربي والشباب العرب.
وأضافت أن منح مجموعة الأغلبية تسهيلاً كهذا وحجبه عن مجموعة الأقلية يعني التمييز ضد مجموعة الأقلية، خاصة وأن الأقلية العربية مستضعفة وتعاني من تمثيل متدن في التعليم العالي.
وأكدت الرسالة أن الأوضاع الاقتصادية- الاجتماعية في المجتمع العربي تحدّ من متناولية التعليم العالي، وهذا القانون يزيد من هذه المحدودية، كما أنه يناقض الخطة الخماسية للتعليم العالي التي أُعلن عنها مؤخرًا، والتي أحد أهدافها توسيع التعليم العالي بين الجماهير العربية.
وخلص مركز 'حراك' إلى المطالبة بإبطال القانون، وباعتماد معايير موضوعية وعادلة، وبالأساس معايير اقتصادية- اجتماعية، في المنح وفي جميع الخدمات المقدّمة للطلبة الجامعيين.
ويقضي مشروع القانون الذي أقرّته الحكومة في جلستها يوم الأحد، بتغطية قسط التعليم في الجامعات والكليات (بنسبة 100% أو 50%) لمن أدّوا الخدمة العسكرية أو الخدمة المدنية في سنة التعليم الأولى.
وجاء في رسالة مركز 'حراك' أنه من الواضح أن هذا القانون، من حيث النوايا والنتيجة، يميّز ضد الطلبة العرب، المعفيين بمعظمهم من أداء الخدمة العسكرية. أما الخدمة المدنية فيعارضها معظم القيادة السياسية للجماهير العربية ومعظم المجتمع العربي والشباب العرب.
وأضافت أن منح مجموعة الأغلبية تسهيلاً كهذا وحجبه عن مجموعة الأقلية يعني التمييز ضد مجموعة الأقلية، خاصة وأن الأقلية العربية مستضعفة وتعاني من تمثيل متدن في التعليم العالي.
وأكدت الرسالة أن الأوضاع الاقتصادية- الاجتماعية في المجتمع العربي تحدّ من متناولية التعليم العالي، وهذا القانون يزيد من هذه المحدودية، كما أنه يناقض الخطة الخماسية للتعليم العالي التي أُعلن عنها مؤخرًا، والتي أحد أهدافها توسيع التعليم العالي بين الجماهير العربية.
وخلص مركز 'حراك' إلى المطالبة بإبطال القانون، وباعتماد معايير موضوعية وعادلة، وبالأساس معايير اقتصادية- اجتماعية، في المنح وفي جميع الخدمات المقدّمة للطلبة الجامعيين.
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر