ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    'بيرزيت' تطور نماذج تعلم مدعمة الكترونيا لمبحث العلوم للصف التاسع

    لمى جبريل
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام


    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : 'بيرزيت' تطور نماذج تعلم مدعمة الكترونيا لمبحث العلوم للصف التاسع Jordan_a-01
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    'بيرزيت' تطور نماذج تعلم مدعمة الكترونيا لمبحث العلوم للصف التاسع Empty 'بيرزيت' تطور نماذج تعلم مدعمة الكترونيا لمبحث العلوم للصف التاسع

    مُساهمة من طرف لمى جبريل الثلاثاء 10 نوفمبر 2009, 4:40 pm

    أعلنت وحدة الإبداع في التعلم في مركز التعليم المستمر، اليوم، عن المباشرة بتنفيذ نماذج تعلم مدعمة الكترونيا تم تطويرها باستخدام Web 2.0 وذلك لمبحث العلوم الصف التاسع الأساسي ضمن أربعة عشر مدرسة ضمن مديرية رام الله ومديرية القدس.
    جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وحدة الإبداع في التعلم في مركز التعليم المستمر بحضور مدراء المدارس المشاركة في المشروع والموجهين التربويين لمبحث العلوم في كل من وزارة التربية والتعليم العالي وإدارة التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
    وتضمّن المشروع في مرحلته الأولى بناء قدرات أربعة عشر معلما ومعلمة من المدارس المستهدفة في مجال تطوير وتنفيذ نماذج تعلم مدعمة الكترونيا، خلال التدريب ومن خلال فريق عمل متخصص 'مصممي تعلم، المعلمون، مختصي وسائط متعددة' تم تطوير وحدة الكيمياء والأحياء ضمن المنهاج المدرسي لمبحث العلوم للصف التاسع، مستخدمين في ذلك احدث الأدوات التكنولوجية التفاعلية والبنائية والتي تساعد في الانتقال بالطالب والعملية التعليمية من تعليم متمركز نحو المعلم إلى تعلم متمركز نحو المتعلم، ومن تعليم يعتمد تلقين المعارف إلى تعلم ينتقل بالطالب إلى إمكانية إنتاج معارف من تعليم يعتمد أساليب واستراتيجيات تعلم محدودة إلى تعلم معتمد على استراتيجيات وبدائل تعلم متنوعة ومتعددة.
    وأكد مدير وحدة الإبداع في التعلم د. أسامة الميمي خلال حفل انطلاق المشروع، أنه يأتي منسجما مع رسالة الوحدة والمهمة الأساسية التي تسعى لانجازها، والمتعلقة بتطوير نماذج لاستراتيجيات تعلم مدعمة بالبحوث العلمية تم اختبارها وتجربتها بحيث تكون قادرة على الانتقال بنظامنا التعليمي من عملية التعليم إلى عملية التعلم، ومن ثم تقديم هذه النماذج إلى صانعي القرار التربوي لاتخاذ القرار بشأنها.
    بدوره، قدم المختص التربوي في وحدة الإبداع في التعلم محمد أبو معيلق، عرضا تضمن نماذج تعلم مدعمة الكترونيا تم تطويرها، موضحا آليات توظيف الأدوات التي تتيحها التكنولوجيا في الجوانب الأساسية للوحدة التعليمية خاصة منها تنظيم المحتوى التعليمي وبناء الأنشطة وأدوات التقييم المستخدمة وآليات التفاعل والتواصل ما بين الطلبة والمنهاج المدعم والطلبة فيما بينهم والتواصل ما بين الطلبة والمعلم، والمقاربات ما بين التعليم والتقليدي والتعلم المستند إلى توظيف التكنولوجيا بسياق معرفي أصيل.
    وفيما يتعلق بالمدارس التي سيشملها تنفيذ النماذج المدعمة التي تم تطويرها، أشار سلطان ياسين مدير المشروع في وحدة الإبداع في التعلم، إلى أن هذه النماذج سيتم تطبيقها تجريبيا على تعلم الطلبة بدءا من شهر تشرين ثاني حتى نهاية شهر كانون أول 2009 حيث ستطبق على تعلم ما يزيد على 500 طالب وطالبة في مدارس محددة هي: ذكور عين عريك، وبنات بدو، بيت عنان، وبنات الامعري، وبنات رام الله الأساسية، وبنات بيرزيت الأساسية، وذكور الجلزون، وذكور رام الله الأساسية، وأبو ديس الأساسية، وذكور بيرنبالا، وبنات سلواد، وذكور خربثا، وجلجليا وبنات عطارة الثانوية.
    وأكد ياسين على مصاحبة عملية التنفيذ التجريبي تنفيذ بحث علمي من قبل فريق بحثي متخصص في وحدة الإبداع في التعلم سيسعى إلى المتابعة الحثيثة لهذه التجربة الرائدة وبحث كافة الجوانب المتصلة بها ومن ثم توثيقها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 10:40 pm