قال عضو الكنيست وعضو لجنة المعارف البرلمانية الإسرائيلية، مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، إن غالبية المدارس الزراعية الخمس في أراضي عام 1948 المتواجدة في كل من: وسخنين، وعرابة، وطمرة، وعرعرة، والطيبة، تعاني من مشاكل ونواقص حقيقية تهدد استمرار عمل بعضها، داعيا وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، جدعون ساعار، للتدخل لإنقاذ هذه المدارس.
وجاء في الرسالة التي بعثها غنايم لساعار إن 'غالبية هذه المدارس الخمس تعاني من نقص شديد في الميزانيات ونقص في الملكات والموظفين والساعات التعليمية التي تمنحها الوزارة لها، وهو ما يجعل هذه المدارس الزراعية غير قادرة على استيعاب حاجة الطلاب'.
وأضاف رغم أن موضوع الزراعة هو موضوع إجباري في المدارس الابتدائية، فإن عددا قليلا فقط من المدارس الابتدائية في المجتمع العربي تدرّس هذا الموضوع، بالإضافة لذلك فإن عدد المدارس الثانوية التي تدرّس الموضوع هو أيضا قليل جدا، بينما لا تكاد تذكر نسبة المدارس الثانوية التي تمنح لطلابها 5 وحدات إنهاء ثانوي- بجروت في موضوع الزراعة، وذلك لانعدام الورش الزراعية المناسبة لتقديم الوحدة العملية في موضوع الزراعة.
وأكد أنه بسبب هذه المشاكل التي تعاني منها المدارس الزراعية، فإن معظمها يواجه خطر الإغلاق، وطالبه بإيجاد الحلول المناسبة والسريعة لإنقاذ هذه المدارس.
كما طالب بافتتاح مدارس زراعية إضافية في المجتمع العربي، وإدخال موضوع الزراعة بمستوى 5 وحدات تعليمية في الثانوية، وإعداد الورش الزراعية المناسبة للوحدة العملية.
وجاء في الرسالة التي بعثها غنايم لساعار إن 'غالبية هذه المدارس الخمس تعاني من نقص شديد في الميزانيات ونقص في الملكات والموظفين والساعات التعليمية التي تمنحها الوزارة لها، وهو ما يجعل هذه المدارس الزراعية غير قادرة على استيعاب حاجة الطلاب'.
وأضاف رغم أن موضوع الزراعة هو موضوع إجباري في المدارس الابتدائية، فإن عددا قليلا فقط من المدارس الابتدائية في المجتمع العربي تدرّس هذا الموضوع، بالإضافة لذلك فإن عدد المدارس الثانوية التي تدرّس الموضوع هو أيضا قليل جدا، بينما لا تكاد تذكر نسبة المدارس الثانوية التي تمنح لطلابها 5 وحدات إنهاء ثانوي- بجروت في موضوع الزراعة، وذلك لانعدام الورش الزراعية المناسبة لتقديم الوحدة العملية في موضوع الزراعة.
وأكد أنه بسبب هذه المشاكل التي تعاني منها المدارس الزراعية، فإن معظمها يواجه خطر الإغلاق، وطالبه بإيجاد الحلول المناسبة والسريعة لإنقاذ هذه المدارس.
كما طالب بافتتاح مدارس زراعية إضافية في المجتمع العربي، وإدخال موضوع الزراعة بمستوى 5 وحدات تعليمية في الثانوية، وإعداد الورش الزراعية المناسبة للوحدة العملية.
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر