ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


    الغوص في بحار التجارة الإلكترونية

    الصقر
    الصقر
    مشرف مجلة اجراس العودة الثقافية مكتبة اجراس العودة الثقافية


    ذكر الاسد جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : الغوص في بحار التجارة الإلكترونية Jordan_a-01
    نقاط : 321
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009

    الغوص في بحار التجارة الإلكترونية Empty الغوص في بحار التجارة الإلكترونية

    مُساهمة من طرف الصقر الثلاثاء 22 ديسمبر 2009, 12:00 pm

    يشهد عالم اليوم انتشاراً متسارعاً في مجال استخدام الإنترنت .. وتزداد أعداد زوار الشبكة الإلكترونية يوماً بعد يوم خصوصاً في مناطق آسيا وأوروبا ..
    وربما يتبادر إلى ذهن من يعملون في عالم التجارة سؤالاً هاما وهو : آليس هذا هو الوقت المناسب إلى الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية ( عبر الإنترنت) والاستفادة من تلك الأعداد الضخمة من زوار الشبكة ..
    بمجرد أن يفكر الإنسان في تأسيس شركة إنترنت عالمية فإن عدداً من الأسماء سوف يخطر على البال .. وقد أوضحت معلومات نشرتها Media Metrik عبر موقعها www.mediametrik.com أن أسماء مثل Yahoo و AOL و Hotmil وSeocities هي الأكثر شهرة حول العالم .
    وفي الكثير من الدول يلاحظ أن مواقع الشبكات الأمريكية أكثر شهرة من المواقع المحلية فعلى سبيل المثال في أستراليا نجد أنه لا يوجد موقع محلى واحد بين العشرة مواقع الأولى الأكثر شيوعاً هنالك .
    وكانت Yahoo قد دشنت مؤخراً موقعاً لها مستهدفاً الأرجنتين بعنوانwww.Yahoo.com.or .. ويجيء تدشين ذلك الموقع بعد أربع سنوات من التوسع المتسارع حيث تمتلك الشركة الآن أكثر من 22 موقعا تتشابه في الكثير من الأوجه وتختلف من الأخرى كاللغة مثلاً .
    بريطانيا تخترق أوروبا إلكترونيا
    وفي بريطانيا يعتبر موقع Lastminuter.com واحداً من عدة مواقع تستهدف المستهلكين بدأت في الانتشار بسرعة هائلة في الكثير من الدول الأوربية . وقد تم تدشين موقع (The Darling of the city) في فرنسا في سبتمبر من العام الماضي وفي ألمانيا في أكتوبر وفي السويد في ديسمبر من العام نفسه .
    وتعي الشركة تماماً بأنها حتى يتسنى لها تأسيس نظام تجاري قوي فلا بد لها من التنوع والانتشار .
    والشئ المبشر هو أن المتطلبات التكنلوجية اللازمة لإنشاء وتصميم موقع ما على الشبكة العنكبوتية تبقى هى دون تغيير جوهري .
    وتعتبر شركة Lastminuter من الشركات المحظوظة والواعدة في آن واحد وذلك استناداً إلى طبيعة المتعاملين معها ، فهى تستوعب قطاعاً هاماً من شركات الطيران والفنادق والمطاعم الأوروبية الرائدة .. الشئ الذي يبشر أيضاً بأمكانية توسع قاعدة مستخدمي ذلك الموقع .
    ومن المرجو أن تستمر Lastminuter في تدشين مواقع لها في بلدان أخرى .. وتحاول أن تضع خططاً لجذب مزيد من الزوار لمواقعها فهي تحاول الآن اختراق الجدار الأمريكي عن طريق تصميم موقع خاص يستهدف الأمريكيين الذين يزورون دول القارة الأوروبية، كما أنها تعمل جاهدة لعقد صفقات مع مواقع أمريكية شهيرة من أجل كسب المزيد من مساحات الأنتشار والتنوع .. وبالتأكيد يعتبر ذلك إنجازا كبيراً لشركة كان قد تم تأسيسها قبل عامين فقط.
    وفي المقابل تعتبر شركة QXL من الشركات التي تبذل جهوداً كبيرة لاختراق عالم التجارة الإلكترونية عبر موقعها www.qxl.com فقد دشنت موقعين لها في فرنسا وألمانيا في العام 1998م وفي العام الماضي 1999م دشنت ثلاثة مواقع لها في أيطاليا وهولندا والنرويج . وفي مطلع العام الحالي أضافت موقعين جديدين في الدنمارك وأسبانيا. ويبدو أن أمريكا هي البلد الوحيد الذي لم تفكر QXL في تدشين موقع لها فيه ، فهنالك منافسة شديدة للغاية من مواقع مثل Amazon.com و eBay وغيرها من المواقع التي تعمل في مجال تجارة المزادات .
    وسلكت مؤسسة zbs نهجاً مختلفاً في دخول عالم التجارة الإلكترونية .. فقد أدركت منذ البداية أنها لا تستطيع الأنطلاق من نقطة الصفر .. في البلدان الأخرى ، وفكرت في شراء مواقع كانت أصلاً قائمة في تلك البلدان ، فقد فازت في العام الماضى بصفقة شراء موقع C-sports التابع لـcfoot.com وهو موقع فرنسي معروف متخصص في مجال كرة القدم ، وأعيدت تسمية ذلك الموقع وأصبح معروفاً الآن بـwww.football356.fr .
    كانت تلك مجموعة من المواقع الأوروبية التي استعرضناها بغرض تعريفك بأهم المواقع المتخصصة في مجال خدمة التجارة الإلكترونية .
    دراسة واقع السوق مفتاحك نحو النجاح
    أما بالنسبة لأولئك الذين يفكرون في دخول المجال للمرة الأولى فعليهم دراسة واقع السوق المحلي في بلادهم قبل الانطلاق إلى بلدان أخرى ..ويجب عليهم أيضاً معرفة حجم البلد الذى يودون تدشين الموقع فيه وعدد الناس الذين يستخدمون شبكة الإنترنت .. وإن لم يكن هنالك مستخدمون فيستوجب أيضاً معرفة توقعات دخول الخدمة وتوقعات بأعداد من يستخدمون الإنترنت .
    كما يجب أيضاً دراسة وضع البنيات الأساسية التي تدخل في صناعة الإنترنت كشبكة الاتصالات وقيمة المكالمات التلفونية وغيرها . ومن الضرورى أيضاً معرفة موقف المستخدمين أنفسهم ومستوى دخلهم .
    التلفزيون الكيبلي بديل للكمبيوتر الشخصى
    ولا يمثل انخفاض أعداد مستخدمي الحاسب الآلي عقبة كبيرة أمام انتشار مواقع الإنترنت إذا ما توفرت تكنلوجيا الإنترنت ذاتها ، ففي مناطق كثيرة كالهند وبعض مناطق أمريكا اللاتينية ، هنالك الكثير من المنازل التي تتمتع بتوفر خدمة التلفزيون ( الخطى ) (Cabletr) الشيء الذي يسهل من انتشار خدمة الإنترنت دون الحاجة إلى الكمبيوترات الشخصية.
    صناعة مواقع الإنترنت وانتشارها وضمان قبولها في أوساط المجتمعات تتطلب مراعاة عادات تلك المجتمعات ولغاتها المحلية ، فالشيء المؤكد هو أنه من الممكن أن تفشل في توصيل رسالتك التجارية إلى مجتمعات خارج نطاق بلادك معتمداً فقط على برامج الترجمة وغيرها .. فاختيار لغات المجتمع الرسمية هو مفتاح النجاح دائماً نحو توصيل رسالتك التجارية إلى أكبر عدد ممكن من أفراد الشرائح المستهدفة .
    فعلى سبيل المثال نجد أن المواقع التى ترمى إلى تقديم خدمات محلية حقيقية في أوساط مجتمعات تحاول بقدر الإمكان استخدام لغات تلك المجتمعات . وقد خطت شبكة www.wcities.com خطوة كبيرة في هذا المجال ، فقد وضعت محررين ومترجمين محليين في جميع مكاتبها المنتشرة في باريس ومدريد وميلان وبرلين وسان فرانسيسكو .
    الفقر والقيود الثقافية أكبر عقبتين أمام انتشار الإنترنت
    وقد قمنا بإجراء بعض الدراسات في بعض الدول والتى تركزت حول أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت في الكثير من دول العالم ونسبة المستخدمين بالنسبة لعدد السكان في كل دولة من تلك الدول .. كما تضمنت تلك الدراسات إجابة على بعض الاسئلة الهامة التي قد تخطر على بال من يرغب في الاستثمار إلكترونياً في تلك الدول ، وشمل ذلك تكلفة مكالمة الهاتف المحلية ، وشركات الاتصالات العاملة وأكثر المواقع شيوعاً .. على سبيل المثال توصلت تلك الإحصاءات إلى أن 14 مليون مواطن بريطاني ( أى 23 % من عدد السكان ) يستخدمون شبكة الإنترنت .
    ونستعرض فيما يلى موقف بعض الدول والمناطق في مختلف بقاع العالم :
    (أ ) أوروبا : بالرغم من ظهور بعض الشركات الخاصة إلا أنه لا تزال شركات الاتصالات الوطنية هي المسيطرة على خدمة الإنترنت في الكثير من الدول الأوربية خصوصاً ألمانيا وبريطانيا وايطاليا وفرنسا واليونان .
    يقول النقاد أن انعدام المنافسة الحرة بشكل كاف قد أدى إلى ارتفاع أسعار المكالمات الهاتفية وبالتالى ارتفاع أسعار استخدام الإنترنت .

    1 - فرنسا
    في فرنسا يعتبر موقع شركة الاتصالات الفرنسية من أشهر المواقع هنالك .
    2 - النمسا
    عدد زوار شبكة الإنترنت 444.000 ألف زائر
    نسبة الزوار من عدد السكان : 6 %.
    تكلفة الاتصالات : تتوفر في النمسا خدمة الاتصال المجاني بعد دفع رسوم شهرية تبلغ 30 جنيه استرليني .
    شركة الاتصال المسيطرة : النمسا للاتصالات
    مزودي خدمة الإنترنت : أستريا تليكون (Austria Telecon) و فيانت أستريا (viant Austria) إضافة إلى مقدمى خدمة التلفزيون الخطى (cable TV)
    أشهر المواقع :
    دير ستاندرد (www.derstandard.at) وشبكة الأخبار العالمية www.news.at وبرفيل www.profil.at .
    تعليق : ( منذ 5 سنوات وأنا استخدم شبكة الإنترنت ، واعتقد أن السبب الرئيس الذي يحرم الناس من استخدام الإنترنت هو تعقد استخدام الكمبيوتر ) الكاتب النمساوي ( باربتى كانر) .
    3 - أيطاليا : عدد زوار الشبكة : 9 مليون .
    نسبة الزوار من عدد السكان : 15%
    تكلفة المكالمات : 34 ليرة إيطالية ( الفترة الصباحية ) و 19 ( ليرة ) ليلاً .
    شركة الاتصالات المسيطرة : شركة الاتصالات الإيطالية .
    مزودى خدمة الإنترنت :
    شبكة الاتصالات الايطالية (TIN) وتيسكل Tiscali وإنفروستراد .
    أشهر المواقع : تيسكال نت www.tiscalinet.it .
    تعليق : ( تسبب ارتفاع تكلفة الهاتف في منع الكثير من الناس من استخدام الإنترنت ) (انالياس ميغليوني ) ميلان .
    4 - ألمانيا :
    يتفق الكثيرون بأن عدد الألمان الذين يزورن شبكة الإنترنت يعتبر مرتفعاً جداً مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى.
    وكان من الممكن أن تكون الأعداد أكبر من واقعها الحالي لولا سيطرة شركة ديوتش للاتصالات على شبكة الاتصالات الألمانية ، والمعروف أن الشركة كانت قد ووجهت بانتقادات عنيفة مؤخراً لما أسماه منتقدوها بارتفاع تكلفة الاتصالات .



    ( ب) أفريقيا :
    يبلغ عدد مستخدمى الشبكة في أفريقيا حوالى 2.5 مليون شخص فقط ويعزو الكثيرون السبب في تدني عدد مستخدمي الإنترنت في أفريقيا إلى عامل الفقر فأكثر من 40% من الأفارقة يعيشون بمستوى دخل أقل من 2 دولار في اليوم ، كما أن ضعف بنيات الاتصال الأساسية ونسب الأمية العالية تعتبر أيضا عوامل مباشرة لذلك التدني .. وتستحوذ جنوب أفريقيا على أعلى نسبة مستخدمين على نطاق القارة وتليها مصر وتونس والمغرب .
    (1) غامبيا :
    في غامبيا يحتاج الفرد أن يدفع دخل 8 سنوات بأكمله لشراء جهاز كمبيوتر ، ولكن بفضل جهود برنامج الأمم المتحدة للإنماء (UNDP) فقد توفرت لدى الكثير من الغامبيين فرصة الدخول إلى شبكات الإنترنت عبر مراكز مختلفة أقامها البرنامج في أنحاء متفرقة من البلاد ، ويهتم الغامبيون بزيارة المواقع الإسلامية أكثر من غيرها .
    (2) جنوب أفريقيا :
    عدد زوار شبكة الإنترنت : 1.622.000 شخص .
    نسبة الزوار بالنسبة لعدد السكان : 4 % .
    تكلفة الاتصال الهاتفى : 18 سنتاً ( نهاراً ) و 6 سنتات (ليلاً )
    شركة الاتصالات المسيطرة : تليكوم (Telcom).
    مزودي خدمة الإنترنت : أم ويب (M-Web) ولكون ( Lcon) ويا فريكا (Iafrica) وإنتكوم (Intekom) .
    أشهر المواقع : إنترنت أفريكا www.internetafrica.com وكالهاري www.kalhari.net وإندبندن أون لاين www.Iol.com.za .
    تعليق : (ما زال الفقر ينتشر في جنوب أفريقيا فالكثير من الناس لا تتوفر لديهم الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه .وبما أن استخدام الأقمار الصناعية محدود جداً فإن الكثير من مستخدمى الأنترنت يستخدمون كابلات التلفونات الشيء الذى يعتبر مكلفاً نسبياً ) مجلة SA كمبيوتر .
    (ج) الشرق الأوسط :
    تعتبر معدلات أعداد زوار الإنترنت في دول الشرق الأوسط من أدنى المعدلات في العالم فهنالك 1,9 مليون شخص (0.7 % ) من مجموع سكان الشرق الأوسط يستخدمون الإنترنت ومن أهم العوائق التيى تقف أمام تقدم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط هي ضعف بنيات الاتصال الأساسية وارتفاع تكلفة الاتصالات إضافة إلى الاعتقاد السائد لدى الكثير من الناس والمتمثل في أن الإنترنت يمثل خطراً ثقافياً عليهم .
    (1) إسرائيل :
    عدد مستخدمى الشبكة : 1 مليون .
    نسبة المستخدمين بالنسبة لعدد السكان 16% .
    تكلفة الاتصال : غالبا مجانية وتحسب على رسوم اشتراك الخدمة .
    شركة الاتصالات المسيطرة : يبزك Bazek.
    مزودي خدمة الإنترنت : نيت فيشن (Netvision) واسرا كوم (Isra com) و(IBM) واسر سيرفس (Israservice).
    أشهر المواقع : هارتز www.hartez.co-il وفيرتشوال جورشليم www.virtualjerusalem.com .
    تعليق : ( اسرائيل مفتونة بالتكنلوجيا ، والحكومة ترى أنها ضرورية من أجل ضمان اقتصاد معافى ، وتمتلك الكثير من الشركات مواقع لها وكذلك المؤسسات الحكومية ، وهنالك حركة صناعية قوية في مجال إنتاج البرامج الكمبيوترية ، وتسعى الحكومة جادة لتشجيع انتشار شبكات الإنترنت ). دونيت كان ـ السفارة الإسرائيلة ، لندن.
    (د) روسيا :
    أوضحت دراسة اجريت حديثاً في روسيا أن 18 %من مستخدمى شبكة الإنترنت هنالك هم من الرجال ، وتستحوذ مواقع الأخبار على اهتمام الكثير من أولئك الزوار والذين يمثل الطلاب نسبة عالية منهم .
    (هـ ) آسيا :
    قدرت مجموعة فليبس عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في آسيا بـ 43,6 مليون شخص ومن المتوقع أن يرتفع ذلك العدد الى 370 مليون بحلول عام 2006م .
    ومعظم مستخدمي الشبكة في القارة الآسيوية حالياً هم من اليابان والصين وتايوان.
    وتوضح نتائج بحوث أجريت مؤخراً حول مستخدمى الإنترنت في القارة الآسيوية أنه بالرغم من أن غالبيتهم يفضلون استخدام المواقع المحررة بلغاته المحلية إلا أن الكثير من المواقع الأمريكية مثل MTV و AOL و CNN تلاقى شهرة ورواجا كبيراً هناك.
    (1) ايران :
    عدد مستخدمي الشبكة : قليل جداً وقد سمح فقط للمؤسسات الحكومية والصحفيين فقط باستخدام الشبكة .
    نسبة المستخدمين : أقل من 1 % .
    تكلفة الاتصال : 1.5 بنس .
    شركة الاتصال المسيطرة : موخابرات Mokhaberat وهي شركة حكومية.
    مزودي خدمات الإنترنت : ندا ريانا وآخرون Neda Rayaneh.
    المواقع المشهورة : وكالة الأنباء الإيرانية www.irna.com و IRIB (www.irib.com).
    تعليق : ( نظراً لعدم توفر بعض من وسائط التعاملات المالية كبطاقات الإئتمان وغيرها ، فإن التجارة الإلكترونية لم تبدأ بعد ، غير أن المصارف الإيرانية تحاول تطوير الأنظمة المستخدمة في عمليات التحاويل المالية وذلك عن طريق إدخالها عبر شبكة الإنترنت.
    عموماً فإن من العقبات التى قد تواجه مستخدمي الإنترنت في إيران مسألة ارتفاع تكلفة الهاتف ( بهرام بورنمادرى) .
    (2) الهند :
    عدد مستخدمى الشبكة : 3 مليون .
    نسبة المستخدمين بالنسبة لعدد السكان : 0.5 % .
    تكلفة المكالمات الهاتفية : 52 روبية ( نهاراً ) و 50 روبية ( ليلاً ) .
    شركة الاتصالات المسيطرة : إدارة الاتصالات السلكية واللاسلكية (DOT) .
    مزودى خدمة الإنترنت : VSNL و آم أون لاين satyamon وماهونتين Mahontine و إرنت Ernet وغيرها من الشركات .
    أشهر المواقع : عالم الهند www.indiaworld.com-in ورديف www.redif.com وإنديا إنفو www.indiainfo.com وغيرها من المواقع الكثيرة التي تنتشر وتتوسع على مدار اليوم .
    تعليق : يقول أجيت بالا كريشانا ، أحد كبار المسؤولين في شركة رديف ، أنه يتوقع أن يرتفع عدد مستخدمى شبكة الإنترنت في الهند خلال السنوات القليلة القادمة إلى 30 مليون شخص .
    (3) اليابان :
    عدد زوار الشبكة : 21 مليون شخص .
    نسبة الزوار بالنسبة لعدد السكان : 16 % .
    تكلفة الهاتف : 5 بنسات .
    شركة الاتصالات المسيطرة : NTT .
    مزود خدمة الإنترنت : نيفتي سيري وهاي هو وآخرون .
    أشهر المواقع : سوني أون لاين www. Sony .com .ip ونيفتي www.nifty.com وجيوسايتس www.seocitios.ip .
    تعليق : ( منذ ثلاث سنوات وأنا استخدم شبكة الإنترنت .. وألاحظ بأن معظم الناس يستخدمونها باستخدام الكمبيوترات الشخصية .. وتشهد خدمة الإنترنت النقال توسعاً محلوظاً) .
    (ومن أهم المشكلات التى تواجه صناعة الإنترنت في اليابان هي مسألة التسريب والاخترقات الإلكترونية) . ميكو سوزوكى ـ طوكيو .
    (4) فيتنام :
    بالرغم من أن شركات الإنترنت الأربعة قد خفضت أسعار خدماتها إلى أكثر من 50% إلا أن أعداد المستخدمين ما تزال منخفضة جداً .. أوضحت بعض التقارير أن عدد المستخدمين يتفاوت بين 25 إلى 40 ألف مستخدم وتمثل الشركات والهئيات الحكومية غالبية تلك النسبة .
    ( و) الأمريكتين :
    بالطبع فأن الولايات المتحدة الأمريكية تسيطر على سوق الإنترنت ، أما بالنسبة لأمريكا اللاتينية فالأمر مختلف تماماً .
    فمن بين جميع سكان أمريكا اللاتينية هنالك حوالى 8.5 مليون مستخدم فقط .
    ومن أهم العقبات التى تعترض انتشار خدمة الإنترنت في أمريكا اللاتينية ، نسبة الفقر العالية . ففي البرازيل مثلاً أكثر من 17.5 % يعيشون تحت خط الفقر .
    كما أن حاجز اللغة يمثل هاجساً آخراً امام انتشار الإنترنت ، فأمريكا اللاتينية تتميز بتابين لغوي فريد .
    (1) المسكيك :
    عدد مستخدمى الشبكة : 900.000 مستخدم .
    نسبة المستخدمين بالنسبة لعدد السكان : 0.9 % .
    تكلفة الاتصال الهاتفى : 1.30 بيسوس .
    شركة الاتصالات المسيطرة : شركة الاتصالات المكسيكية .
    مزودى خدمة الإنترنت : إنفوسل وكمبو سيرف وأونام .
    أهم مواقع الإنترنت : تلفونس دى مكسيكو www.telmex.com .
    تعليق : ( نظراً لأن غالبية الناس لا يمتلكون أجهزة كمبيوتر شخصية فإنه يصعب عليهم الاستفادة من خدمات الإنترنت .. وبالرغم من انتشار التلفزيونات السلكية cable TV إلا أن المكسيكيين بطبيعتهم ميالون للاتصال المباشر ) .مريباز آقولاس.
    (2) كندا
    عدد مستخدمى الشبكة : 13 مليوناً .
    نسبة المستخدمين بالنسبة لعدد السكان : 40% .
    تكلفة الاتصال الهاتفى : معظم شركات الاتصال تعمل بنظام الاشتراك الشهري ، الذي يبلغ حوالى 25 دولاراً كندياً .
    مزودي خدمات الإنترنت : AOL وبيل سيماتيكو وسيرسنت .
    أشهر المواقع : سيمباتيكو www.sympatico.ca وكانوي www.conoe.ca وأتوراندو www.utorondo.ca .
    تعليق : (معظم الناس هنا يستخدمون الكمبيوترات الشخصية ، ولم تعد مشكلة الأمن المعلوماتي هاجساً كبيراً ، فأنا أبيع وأاشتري كل ما أريد عبر شبكة الإنترنت) -مايكل ميروا .) .
    (3) البرازيل :
    عدد مستخدمى الشبكة : 7 ملايين مستخدم .
    نسبة المستخدمين : 4 % .
    تكلفة الاتصال : 0.028 دولار ( نهاراً ) و0.009 ( ليلاً ).
    شركة الاتصالات المسيطرة : ريد قلوب دي تلفييشون .
    مزودي خدمة الإنترنت : vol و Torra و Aol و pasinet.
    أشهر المواقع : Yahoo !brazil (http:// br.yahoo.com) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 4:42 am