في مدينة الرقة في الجزيرة السورية كانت ثلاث دور سينما. إحدى دور السينما والمسمّاة 'غرناطة' كانت متخصصة بالأفلام الأجنبية، ظلت تعمل إلى أوائل الثمانينيات. في تلك الأيام كانت الرقابة على الأفلام تحت إشراف المركز الثقافي، حيث يتوافر ختمان يجيزان الفيلم. أول الختمين يحتوي على عبارة: 'يسمح بعرضه' ويمهر به أسفل ورقة الإجازة. وثاني الختمين يبرز عبارةَ 'يسمح بعرضها' وتُختم به الصور المعدّة للعرض في مدخل السينما. تحولت العبارة الأخيرة البريئة، على يد موظف المركز الثقافي ذي المزاج الخاص إلى حكاية وقحة، تناقلها مراهقو المدينة ولاكوها طويلا. فقد كانت يد الموظف تتجنّب صور الممثلين الذكور، وتعافُ مساحات واسعة في صور الممثلات لتهبط بالختم تماماً على الصدر أو ما بين الفخذين 'يُسمحُ بعرضها' مثل هذا أو ما يشبهه يحدث في تلك المقالات الشاتمة للعرب في مواقع الانترنت.
يُنبه أحد المواقع كتّابه ومعلّقيه وبالكلمات التالية: 'سيحذف أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى'.
ورغم هذا الحزم في الكلمات، فإن الموقع ذاته يزخر بالمقالات والتعليقات المُهينة للعرب. بل أزعم ان بعضها يقول في العرب ما لم يُقلْ في النازية والفاشية والستالينية، مع ملاحظة أن هذه الثلاث الأخيرة هي أنظمةٌ وبنىً سياسية، أما مصطلح العرب فليس اسماً لنظام ولا لبناء سياسي، وإنما اسم لشعب أو شعوب أو عرق، أي أناس بشر، يعني! ومع ذلك يحدث أن يقرأ المرء في مقال عن 'النطفة العربية (كذا) المجرمة' وعند كاتب آخر نقرأ 'يتبدى تماماً، أن هناك ميلاً ونزوعاً متأصلاً وبنيوياً في تركيبة هذه الثقافة، تعكس طبيعة إجرامية'. وعند الثالث بحفرة صدام المتحولة إلى حفرة لكل العرب، وكأن للحفر هويات، يقول 'قبل أيام أعدم (فلان)على إثر إبادته أفراد الشعب الكوردي في حلبجة عن طريق قصفهم بالاسلحة الكيميائية عام 1988، ما أدخل الفرحة الى قلوب أنصار الحرية و العدالة كافة في العالم، بإستثناء العرب شعباً، مثقفين، سياسيين، كتابا، وصحافيين... إذ أنهم و كعادتهم بدأوا بالولولة والعويل والتباكي على أيام صدام فارس الحفرة العربية'. لاحظوا رغبة الكاتب في أن لا يستثني حتى عربياً واحداً من معاداة الحرية والعدالة. هذه الأمثلة مخفّفة ومغسولة سبع مرات، إذْ يلقى المرء في المقالات ذاتها وفي ألوف المقالات الأخرى والتعليقات بذاءة وإهانات تفوق حدّ التصور.
في مثل هذه المقالات يأتي أولاً الاسم الحاطّ من قيمة العرب مثل: العربان، البدوان، البداة، البدو، الأعراب، أتباع المنكاح، الغزاة، النهابون، الارهابيون، القتلة، 'طويلو العمر'، العالة على الحضارة... إلى آخره. ثم بعد هذه الأسماء الحسنى للعرب تأتي الصفاتُ المهينة والمسفّهة والمُنْقصة. كل كلمات الشتم والإهانة في القاموس العربي تُستثمرُ هنا ضد هذا الكائن الخرافي الذي اسمه 'العرب'.
وفي الحقيقة يحتار المرء في تحديد من هو المقصود بالعرب المذمومين في هذه المواقع. لكأنما هناك كائن شرير خفي غير محدد المعالم تصادف أن كان اسمه العرب، لذا وجبت طقوسُ شتمه. فتارة يستنتج المرءُ أن المقصود دول الخليج وبالأخص السعودية. بالمناسبة اسم الخليج هنا هو 'الخليج الفارسي'. وأحياناً يستنتج القارئ أن المقصود بالعرب هو العنصر العربي المنبث في الدول المنتمية للجامعة العربية، يعني العنصر العربي في موريتانيا والعنصر العربي في العراق ووو. وأحياناً أخرى يكون المقصود هو 'العرب السنّة'. وتارة يحيلك الكاتب إلى ما قبل 1400 سنة، فيكون المقصود هو الجيوش والمهاجرين الذين انتشروا مع الاسلام من جزيرة العرب. وتارة أخرى يُقلّص العرب إلى مجرد مزحة ٍثقيلة من عبد الناصر ومشيل عفلق ووو. مرة تُخرج مصر والجزائر والعراق من الطاقم، ومرة أخرى تكون مصر قلب العرب. مرة تحسب حتى الصومال وجزر القمر العضوين الاسميين في الجامعة مع المجموعة، وأحياناً يُقلص العرب إلى بدو نجد وساكني جبالٍ في اليمن 'السعيد'. وأطرفها على الاطلاق يكرر صورة قديمة مازحة للبدو، وهي أنهم يستحمون ببول الجمل، وطبعاً توظف الصورة للإيحاء بأن العرب كل العرب يفعلون هذا، حتى لو كان العربي ساكنا شقة ضيقة في الطابق العشرين في بناية حديثة في عاصمة مكتظة، إذْ لربما رعى العربي بعيره على الشرفة.
عموماً اسْتُوطِئ حائطُ العرب بشكل غير مسبوق بعد 11 ايلول/سبتمبر. إذْ تحول العرب في كثير من وسائل الاعلام إلى مكبّ نفايات. وأياً كان راح يشعر بأن له الحقّ في التخلص من أوساخه ونفاياته فيه. لذلك فإن أولئك الكتاب مطمئنون على أنهم جزء من مجرى عام، أي أنهم يضربون بسيف السلطان.
يُنبه أحد المواقع كتّابه ومعلّقيه وبالكلمات التالية: 'سيحذف أي تعليق يتضمن إهانات أو تعليقات ساخرة أو بذيئة إلى اي شخص او مجموعة تمس أو تتعلق بالجنسيّة أو الأصل العرقيّ أو الدّين أو المعتقد أو الطاقات البدنية والعقلية أو التّعليم أو الجنس والحالة الاجتماعية أو التوجه أو الانتماء السياسيّ أو المعتقدات الفكرية أو الدّينيّة. او تعليقات تروج للعنصرية أو للتمييز العنصري والديني والمذهبي أو للتمييز ضد المرأة وكل أشكال التمييز الأخرى'.
ورغم هذا الحزم في الكلمات، فإن الموقع ذاته يزخر بالمقالات والتعليقات المُهينة للعرب. بل أزعم ان بعضها يقول في العرب ما لم يُقلْ في النازية والفاشية والستالينية، مع ملاحظة أن هذه الثلاث الأخيرة هي أنظمةٌ وبنىً سياسية، أما مصطلح العرب فليس اسماً لنظام ولا لبناء سياسي، وإنما اسم لشعب أو شعوب أو عرق، أي أناس بشر، يعني! ومع ذلك يحدث أن يقرأ المرء في مقال عن 'النطفة العربية (كذا) المجرمة' وعند كاتب آخر نقرأ 'يتبدى تماماً، أن هناك ميلاً ونزوعاً متأصلاً وبنيوياً في تركيبة هذه الثقافة، تعكس طبيعة إجرامية'. وعند الثالث بحفرة صدام المتحولة إلى حفرة لكل العرب، وكأن للحفر هويات، يقول 'قبل أيام أعدم (فلان)على إثر إبادته أفراد الشعب الكوردي في حلبجة عن طريق قصفهم بالاسلحة الكيميائية عام 1988، ما أدخل الفرحة الى قلوب أنصار الحرية و العدالة كافة في العالم، بإستثناء العرب شعباً، مثقفين، سياسيين، كتابا، وصحافيين... إذ أنهم و كعادتهم بدأوا بالولولة والعويل والتباكي على أيام صدام فارس الحفرة العربية'. لاحظوا رغبة الكاتب في أن لا يستثني حتى عربياً واحداً من معاداة الحرية والعدالة. هذه الأمثلة مخفّفة ومغسولة سبع مرات، إذْ يلقى المرء في المقالات ذاتها وفي ألوف المقالات الأخرى والتعليقات بذاءة وإهانات تفوق حدّ التصور.
في مثل هذه المقالات يأتي أولاً الاسم الحاطّ من قيمة العرب مثل: العربان، البدوان، البداة، البدو، الأعراب، أتباع المنكاح، الغزاة، النهابون، الارهابيون، القتلة، 'طويلو العمر'، العالة على الحضارة... إلى آخره. ثم بعد هذه الأسماء الحسنى للعرب تأتي الصفاتُ المهينة والمسفّهة والمُنْقصة. كل كلمات الشتم والإهانة في القاموس العربي تُستثمرُ هنا ضد هذا الكائن الخرافي الذي اسمه 'العرب'.
وفي الحقيقة يحتار المرء في تحديد من هو المقصود بالعرب المذمومين في هذه المواقع. لكأنما هناك كائن شرير خفي غير محدد المعالم تصادف أن كان اسمه العرب، لذا وجبت طقوسُ شتمه. فتارة يستنتج المرءُ أن المقصود دول الخليج وبالأخص السعودية. بالمناسبة اسم الخليج هنا هو 'الخليج الفارسي'. وأحياناً يستنتج القارئ أن المقصود بالعرب هو العنصر العربي المنبث في الدول المنتمية للجامعة العربية، يعني العنصر العربي في موريتانيا والعنصر العربي في العراق ووو. وأحياناً أخرى يكون المقصود هو 'العرب السنّة'. وتارة يحيلك الكاتب إلى ما قبل 1400 سنة، فيكون المقصود هو الجيوش والمهاجرين الذين انتشروا مع الاسلام من جزيرة العرب. وتارة أخرى يُقلّص العرب إلى مجرد مزحة ٍثقيلة من عبد الناصر ومشيل عفلق ووو. مرة تُخرج مصر والجزائر والعراق من الطاقم، ومرة أخرى تكون مصر قلب العرب. مرة تحسب حتى الصومال وجزر القمر العضوين الاسميين في الجامعة مع المجموعة، وأحياناً يُقلص العرب إلى بدو نجد وساكني جبالٍ في اليمن 'السعيد'. وأطرفها على الاطلاق يكرر صورة قديمة مازحة للبدو، وهي أنهم يستحمون ببول الجمل، وطبعاً توظف الصورة للإيحاء بأن العرب كل العرب يفعلون هذا، حتى لو كان العربي ساكنا شقة ضيقة في الطابق العشرين في بناية حديثة في عاصمة مكتظة، إذْ لربما رعى العربي بعيره على الشرفة.
عموماً اسْتُوطِئ حائطُ العرب بشكل غير مسبوق بعد 11 ايلول/سبتمبر. إذْ تحول العرب في كثير من وسائل الاعلام إلى مكبّ نفايات. وأياً كان راح يشعر بأن له الحقّ في التخلص من أوساخه ونفاياته فيه. لذلك فإن أولئك الكتاب مطمئنون على أنهم جزء من مجرى عام، أي أنهم يضربون بسيف السلطان.
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر