بلدة عقربا
تقع في الجنوب الشرقي لمدينة نابلس تبعد عن نابلس 18كم حتلت عام 1967م , حسب احصاءات منتصف عام 2006 كان عدد السكان في عقربا6,154 نسمة اما بالخارج يقدر عددهم بأكثر من 70.000 معظمهم سكن في الأردن فيالزرقاء وعمان(جبل النصر ، جبل التاج ،راس العين ،صويلح)و مدينة السلط ومدينة مادبا وكان سكان هذه البلده يفلحون اراضي بنى صخر زمن العثمانيين.
1- هنالك أكثر من قرية اسمها عقربا و لكن اشهرها في نابلس.
2- هناك عقربا قضاء حوران في محافظة درعا بسورية و تعتبر أول قرية صحية على مستوى الجمهورية العربية السورية.
3-هنالك عقربا في اربد.
لبلدة عقربا تاريخ عريق اذ تعود الآثار والخرب المحيطة بها إلى العهود الكنعانية والرومانية مثل بركة الرومانية التي ماتزال ماثلة للعيان وما يحيطها من بناء تشبه احجاره احجار الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل حيث كانت تسمى في العهد الكنعاني (عقربتا) وفي العهد الروماني (عقروبين) وبها احجار تشبه احجار الحرم الأبراهيمي في الخليل.
وتعد عقربا واحدة من أكبر البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية اذ تترامي اراضيها على مساحة 144,560ألف دونم تطل من خلالها على الاغوار من قممها قمة جبل القرون.
وتحيط ببلدة عقرباالعديد من القرى والبلدات الفلسطينية فمن الغرب تتصل اراضيها مع اوصرين و قبلان و بيتا ومن الجنوب مع مجدل بني فاضل و قصرى و جوريش ومن الشرق تتصل بنهر الأردن وتجاور يانون وبيت فوريك من الشمال.
التسمية
لبلدة عقربا قضاء نابلس أسماء كثيرة مثل جبل الدروز و قلعة المشاريق.
1-اسم عقربا تعود بلدة عقربا إلى الكنعانيين حيث كانت عقربا تسمى في عهدهم (عقربتا)ويقال أنها سميت بهذا الاسم لان رجالها شجعان أشداء وكانوا يستخدمون سابقا لإخضاع المتمردين والعصاة في الممالك المجاورة هنالك من يقول انها سمية على اسم ملكة رومانية عقروبين.
2- اسم جبل الدروز كان الدروز في جبل لبنان كانوا يقومون بثورات على الدولة العثمانية..وتعجز الدولة العثمانية عن اغماد هذه الثورات الا برجال يأتون بهم من قرية عقربا فيخمدون هذه االثورات بقوتهم وبأسهم ....ولذلك كان البعض يشيرالى اهالي القرية بعبارة " جبل الدروز " على سبيل المفخرة بقوتهم.
3- اسم قلعة المشاريق فقد جاء هذا الاسم كون هذه البلدة من الصعب اجتياحها من قبل العشائر والحمائل المجاورة و كما انها تصدة لاخطار كثيرة كانت على قرى المشاريق.
] سكان البلدة
بلغ عدد سكان بلدة عقربا 6154 نسمة لعام 2006م وكلهم مسلمون سنة في الداخل أما عدد السكان في الأردن والمهجر فيبلغ(70,000نسمة) وذلك بسبب نزوح عدد كبير من العائلات خلال حرب عام 1967 ميلادي إلى الأردن بحكم موقع البلدة القريب من الأردن وكذالك كان قسم كبير من ابناء عقربا يخدم في الجيش الاردني، يتوزع سكان البلدة على ستت حمائل على النحو التالي:
1- بني فضل 2- الديرية 3- بني جابر 4-بني منيه 5-بني جامع 6-الميادمة
حمائل البلدة وأصولها وفروعها :هناك من الحمائل ما هو أصيل وقديم في البلدة ومنها ما له أصل خارجي ويرجع معظم سكان هذه البلدة لعشائر بدوية كانت تخيم بمنطقة الأغوار و قبائل شرق الأردن حمائل البلدة:
أولاً- حمولة بني فضل:- هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد تضم عدة عشائر قدمت من مناطق مختلفة و تضم:.
1-المراشدة:ينحدرون من سلالة مسيحية التي تسكن مدينة بيت ساحور حيث جاء أجدادهم من رشدة من صعيد مصر كحجاج في منطقة بيت لحم وبعد ذالك سكنو بيت ساحور ثم أسلم قسم منهم (و قد جأو إلى بلدة عقربا طلباً للأمن وذلك بعد ان أعتنقو الأسلام).
2-الشتيات : أصلهم من عشائر الأردن.
3-آل أبو هلال : يقول متقدمون في السن أنهم ينحدرون من سلالة تونسية انتقلت إلى فلسطين وسكنتها ،هنالك اعتقاد ان آل ابوهلال ينحدرون من قبيلة بنى هلال التي سكنت دول المغرب.
ثانياً- حمولة الديرية: يعتقد أن أصلها من مدينة دير الزور السورية و هنالك اعتقاد أخر يقول انهم سميو بالديرية لأنهم يسكنون بالقرب من بناء قديم أسمة الدير وهو قرب البركة الرومانية في البلدة.ويتفرع عنها:
1-الحمزات ولهم اقارب في بيت جبرين وهم الحموز وهنالك قسم من الحمزات سكنو بالاردن في الرمثاء ،الحمزات تشمل عدة عائلات وهي خضر والاسمر والخطيب ومالك وابو سعيد .
2- الهواوشة و تشمل على عدة عائلات و هي :حمدان وخليل وحسين.
3-المراوحية و تشمل على عدة عائلات و هي :أبو صقر وابو هدبه وخليل.
وهناك عائلات أخرى في الديرية وهي : أبو كبر وابو حلاوة والبيروتي والقنبر و الصعابنة ...... وعائلات رحلت من البلدة ولم يبقى منها أحد.
وهنالك حمولة أخرى تحمل نفس الاسم(الديرية) وتسكن في قرية بيت فجار في قضاء القدس وتعود بنسبها إلى الخمس والخمس ترجع بأصلها إلى بنى ثقيف.
ثالثاً- حمولة بني جـــــامـع : هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد قدم قسم من عائلاتها من سوريا (الجولان والبقاع) ، والقسم الآخر ينحدر من سلالات بدوية كانت تسكن مناطق غور الأردن ، واهم فروعها: 1- آل أبو شهاب ، 2-ال صبرة ، 3-ال حميده وهم من بنى حميده من شرق الأردن 4- عائلة القطة 5-آل قصقوص.
رابعاً- حمولة الميادمــــــــة : قطنت البلدة منذ قرون طويلة و تعد من أقدم الحمائل المتأصلة في البلدة بل هي أول حمولة سكنت عقربا ولا يعرف الكثير عن تاريخهم سوى انهم جاؤ من قرية مادما من قضاء نابلس واهم فروعها 1-ال خاطر 2- ال العبيدات 3- ال نصر 4-ال أبوصد 5-ال مرعي 6-ال ابوالشايب 7-ال شتيوي وهي تفرع من ال خاطر 8-ال ابو الخجيل 9-ال عبد الهادي وهي تفرع من العبيدات
10- ال ابو حماد : جائوالى عقربا قادمين من قرية مادما قضاء نابلس بعد قدوم الميادمة الى عقربا ال ابو حماد في مادما هم تفرع من الشملاوي اي ان ال ابوحماد هم من جزء من الميادمة وليس متحالفين لان حمولة الميادمة جاءت من قرية مادما.
11-ال المغاربة(المغربي) :لايعرف الكثير عنهم و متى سكنو عقربا يعتقد ان اصلهم من المغرب.
خامساً- حمولة بني جـــــابر : هنالك روايتان في نسبهم الاولى تقول بأنهم من الصحابي جابر,اما الرواية الثانية و هي الاكثر قوة تقول انهم من الجوابرة من القبائل القحطانية وأصل التسمية (الجوابرة) جاءت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة من قبيلة الشرارات من بني كلب القحطانية جائو من المملكة العربية السعودية حيث سكنو الطفيلة في شرق الأردن و منطقة بئر السبع و عراق المنشية و عصيرة الشمالية ويدعون هنالك ب(الجوابرة)وذهب قسم منهم إلى البلقاء ويدعون هنالك ب(الخرابشة) وجاء قسم منهم إلى بلدةعقربا ، واهم الفروع المنحدره عنها : 1- آل فرحات ، 2-العاديات ،3- آل حسان ، 4- الدلة.
سادساً- حمولة بني منيــــــه : تعود أصولهم إلى الجزيرة العربية واهم الفروع المنحدرة عنها: 1-آل زياد ،2- آل الجربان 3-أبو زايد ، 4-العفن ، 5-ودار عوض 6-ال الصوص.
اقتصاد البلدة
يشتغل معظم سكان بلدةعقربا في الزراعة و التربية الحيوانية سواء كعمل مستقل او كعمل اضافي وقسم منهم يعمل في الخط الأخضر وهناك نسبة لا بأس بها من الموظفين في قطاع التربية والتعليم والدوائر الحكومية المختلفةوالنسبة الاكبر حرفيين وعمال .
من صفات اهل البلدة
تسود بها الطابع البدوي و يتميز اهلها بالعادات العربية الاصيلة و كرم الضيافة و نصرة المظلوم...ومساعدة المحتاج ومن صفات اهل عقربا الشدة والحزم و القوة و خشونة الطباع و الأقدام و حدة الطباع هنالك رواية أنه اذا دخل غريب إلى القرية فانه يرى اهلها وكأنهم صم بكم عميان لا يتكلمون وذلك خوفا من معرفة طباعهم.
[لقطات من تاريخ عقربا زمن الاحتلال البريطاني
عندما وقع الاحتلال البريطاني على فلسطين وأعلن انتدابه عليها سمع عن قريةعقربا وعن طبيعة رجالها وشدتهم فبعث بدورية من جنودة على الخيل لإعلام أهالي القرية بأن فلسطين الآن تحت الانتداب البرطاني وذلك خوفا من ردة فعل أهالي البلدة في المنطقة .وذلك لانهم كانوا يشرفون على الأغوار وهم أصلا متواجدين عند الحدود الفلسطينية الأردنية وهذاالانتشار لهم سيكون عبئا على برطانيا خصوصا أن الكثير منهم كان يعمل في التهريب من الأردن وقسم آخر كان متخصصا بالنهب و السرقة و قطع الطرق لذلك أارادت برطانيا تحييدهم وتجنب الصدام معهم.
ا
المضافات
تجسد المضافة في بلدة عقربا معنى الترابط والتعاون المذكورة آنفاًبالإضافة إلى كونها منزلاً ومقاماً للزائرين خاصة في الأزمنة القديمة ومن المضافات القائمة:
1- مضافة بني منيه: تقع بالقرب من الحصن في شمال البلدة وهي قديمة البناء.
2- مضافة بني جابر : وهي مضافة كبيرة تقع بالقرب من مضافة بني منيه إلى الأسفل منها وقد جددت ووسعت حديثاً.
3- مضافة الديرية : تقع في الجهة الغربية من البلدة القديمة وهي من الآثار المعمارية الجميلة وتم صيانتها حديثاً مع المحافظة على طرازها المعماري القديم.
4- مضافة الميادمة : تقع شمال شرق المسجد الكبير وهي بناء قديم جميل تم صيانته حديثاً.
5- هناك مضافات تهدمت ولم يتم تعميرها وهي مضافة بني فضل ، ومضافة بني جامع.
6- تم إنشاء ديوان الهواوشة وهو يقع قرب مسجد بلال بن رباح .
7- تم إنشاء ديوان آل أبو لحية ويقع قرب بلدية عقربا يخدم أبناء العائلة في الأفراح والاتراح وتم إنشائه حديثاً عام 2003 م.
[الأودية في عقربا
1. وادي عرقان السبع : وهو أحد روافده وادي الأحمر ليتجه نحو نهر الأردن شرقاً حيث يتصل بالنهر جنوب وادي الفارعة.
2. وادي الأحمر: يتجه شرقاً حتى يصل بنهر الأردن جنوب وادي الفارعة.
3. وادي دير بلوط : يبدأ من سهل عقربا الجنوبي الصغير نسبياً ويتجه غرباً ماراً بأراضي بلدة قبلان قاطعاً السهل الشرقي والغربي فيها ومن ثم إلى وادي الشاعر.
تقع في الجنوب الشرقي لمدينة نابلس تبعد عن نابلس 18كم حتلت عام 1967م , حسب احصاءات منتصف عام 2006 كان عدد السكان في عقربا6,154 نسمة اما بالخارج يقدر عددهم بأكثر من 70.000 معظمهم سكن في الأردن فيالزرقاء وعمان(جبل النصر ، جبل التاج ،راس العين ،صويلح)و مدينة السلط ومدينة مادبا وكان سكان هذه البلده يفلحون اراضي بنى صخر زمن العثمانيين.
1- هنالك أكثر من قرية اسمها عقربا و لكن اشهرها في نابلس.
2- هناك عقربا قضاء حوران في محافظة درعا بسورية و تعتبر أول قرية صحية على مستوى الجمهورية العربية السورية.
3-هنالك عقربا في اربد.
لبلدة عقربا تاريخ عريق اذ تعود الآثار والخرب المحيطة بها إلى العهود الكنعانية والرومانية مثل بركة الرومانية التي ماتزال ماثلة للعيان وما يحيطها من بناء تشبه احجاره احجار الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل حيث كانت تسمى في العهد الكنعاني (عقربتا) وفي العهد الروماني (عقروبين) وبها احجار تشبه احجار الحرم الأبراهيمي في الخليل.
وتعد عقربا واحدة من أكبر البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية اذ تترامي اراضيها على مساحة 144,560ألف دونم تطل من خلالها على الاغوار من قممها قمة جبل القرون.
وتحيط ببلدة عقرباالعديد من القرى والبلدات الفلسطينية فمن الغرب تتصل اراضيها مع اوصرين و قبلان و بيتا ومن الجنوب مع مجدل بني فاضل و قصرى و جوريش ومن الشرق تتصل بنهر الأردن وتجاور يانون وبيت فوريك من الشمال.
التسمية
لبلدة عقربا قضاء نابلس أسماء كثيرة مثل جبل الدروز و قلعة المشاريق.
1-اسم عقربا تعود بلدة عقربا إلى الكنعانيين حيث كانت عقربا تسمى في عهدهم (عقربتا)ويقال أنها سميت بهذا الاسم لان رجالها شجعان أشداء وكانوا يستخدمون سابقا لإخضاع المتمردين والعصاة في الممالك المجاورة هنالك من يقول انها سمية على اسم ملكة رومانية عقروبين.
2- اسم جبل الدروز كان الدروز في جبل لبنان كانوا يقومون بثورات على الدولة العثمانية..وتعجز الدولة العثمانية عن اغماد هذه الثورات الا برجال يأتون بهم من قرية عقربا فيخمدون هذه االثورات بقوتهم وبأسهم ....ولذلك كان البعض يشيرالى اهالي القرية بعبارة " جبل الدروز " على سبيل المفخرة بقوتهم.
3- اسم قلعة المشاريق فقد جاء هذا الاسم كون هذه البلدة من الصعب اجتياحها من قبل العشائر والحمائل المجاورة و كما انها تصدة لاخطار كثيرة كانت على قرى المشاريق.
] سكان البلدة
بلغ عدد سكان بلدة عقربا 6154 نسمة لعام 2006م وكلهم مسلمون سنة في الداخل أما عدد السكان في الأردن والمهجر فيبلغ(70,000نسمة) وذلك بسبب نزوح عدد كبير من العائلات خلال حرب عام 1967 ميلادي إلى الأردن بحكم موقع البلدة القريب من الأردن وكذالك كان قسم كبير من ابناء عقربا يخدم في الجيش الاردني، يتوزع سكان البلدة على ستت حمائل على النحو التالي:
1- بني فضل 2- الديرية 3- بني جابر 4-بني منيه 5-بني جامع 6-الميادمة
حمائل البلدة وأصولها وفروعها :هناك من الحمائل ما هو أصيل وقديم في البلدة ومنها ما له أصل خارجي ويرجع معظم سكان هذه البلدة لعشائر بدوية كانت تخيم بمنطقة الأغوار و قبائل شرق الأردن حمائل البلدة:
أولاً- حمولة بني فضل:- هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد تضم عدة عشائر قدمت من مناطق مختلفة و تضم:.
1-المراشدة:ينحدرون من سلالة مسيحية التي تسكن مدينة بيت ساحور حيث جاء أجدادهم من رشدة من صعيد مصر كحجاج في منطقة بيت لحم وبعد ذالك سكنو بيت ساحور ثم أسلم قسم منهم (و قد جأو إلى بلدة عقربا طلباً للأمن وذلك بعد ان أعتنقو الأسلام).
2-الشتيات : أصلهم من عشائر الأردن.
3-آل أبو هلال : يقول متقدمون في السن أنهم ينحدرون من سلالة تونسية انتقلت إلى فلسطين وسكنتها ،هنالك اعتقاد ان آل ابوهلال ينحدرون من قبيلة بنى هلال التي سكنت دول المغرب.
ثانياً- حمولة الديرية: يعتقد أن أصلها من مدينة دير الزور السورية و هنالك اعتقاد أخر يقول انهم سميو بالديرية لأنهم يسكنون بالقرب من بناء قديم أسمة الدير وهو قرب البركة الرومانية في البلدة.ويتفرع عنها:
1-الحمزات ولهم اقارب في بيت جبرين وهم الحموز وهنالك قسم من الحمزات سكنو بالاردن في الرمثاء ،الحمزات تشمل عدة عائلات وهي خضر والاسمر والخطيب ومالك وابو سعيد .
2- الهواوشة و تشمل على عدة عائلات و هي :حمدان وخليل وحسين.
3-المراوحية و تشمل على عدة عائلات و هي :أبو صقر وابو هدبه وخليل.
وهناك عائلات أخرى في الديرية وهي : أبو كبر وابو حلاوة والبيروتي والقنبر و الصعابنة ...... وعائلات رحلت من البلدة ولم يبقى منها أحد.
وهنالك حمولة أخرى تحمل نفس الاسم(الديرية) وتسكن في قرية بيت فجار في قضاء القدس وتعود بنسبها إلى الخمس والخمس ترجع بأصلها إلى بنى ثقيف.
ثالثاً- حمولة بني جـــــامـع : هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد قدم قسم من عائلاتها من سوريا (الجولان والبقاع) ، والقسم الآخر ينحدر من سلالات بدوية كانت تسكن مناطق غور الأردن ، واهم فروعها: 1- آل أبو شهاب ، 2-ال صبرة ، 3-ال حميده وهم من بنى حميده من شرق الأردن 4- عائلة القطة 5-آل قصقوص.
رابعاً- حمولة الميادمــــــــة : قطنت البلدة منذ قرون طويلة و تعد من أقدم الحمائل المتأصلة في البلدة بل هي أول حمولة سكنت عقربا ولا يعرف الكثير عن تاريخهم سوى انهم جاؤ من قرية مادما من قضاء نابلس واهم فروعها 1-ال خاطر 2- ال العبيدات 3- ال نصر 4-ال أبوصد 5-ال مرعي 6-ال ابوالشايب 7-ال شتيوي وهي تفرع من ال خاطر 8-ال ابو الخجيل 9-ال عبد الهادي وهي تفرع من العبيدات
10- ال ابو حماد : جائوالى عقربا قادمين من قرية مادما قضاء نابلس بعد قدوم الميادمة الى عقربا ال ابو حماد في مادما هم تفرع من الشملاوي اي ان ال ابوحماد هم من جزء من الميادمة وليس متحالفين لان حمولة الميادمة جاءت من قرية مادما.
11-ال المغاربة(المغربي) :لايعرف الكثير عنهم و متى سكنو عقربا يعتقد ان اصلهم من المغرب.
خامساً- حمولة بني جـــــابر : هنالك روايتان في نسبهم الاولى تقول بأنهم من الصحابي جابر,اما الرواية الثانية و هي الاكثر قوة تقول انهم من الجوابرة من القبائل القحطانية وأصل التسمية (الجوابرة) جاءت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة من قبيلة الشرارات من بني كلب القحطانية جائو من المملكة العربية السعودية حيث سكنو الطفيلة في شرق الأردن و منطقة بئر السبع و عراق المنشية و عصيرة الشمالية ويدعون هنالك ب(الجوابرة)وذهب قسم منهم إلى البلقاء ويدعون هنالك ب(الخرابشة) وجاء قسم منهم إلى بلدةعقربا ، واهم الفروع المنحدره عنها : 1- آل فرحات ، 2-العاديات ،3- آل حسان ، 4- الدلة.
سادساً- حمولة بني منيــــــه : تعود أصولهم إلى الجزيرة العربية واهم الفروع المنحدرة عنها: 1-آل زياد ،2- آل الجربان 3-أبو زايد ، 4-العفن ، 5-ودار عوض 6-ال الصوص.
اقتصاد البلدة
يشتغل معظم سكان بلدةعقربا في الزراعة و التربية الحيوانية سواء كعمل مستقل او كعمل اضافي وقسم منهم يعمل في الخط الأخضر وهناك نسبة لا بأس بها من الموظفين في قطاع التربية والتعليم والدوائر الحكومية المختلفةوالنسبة الاكبر حرفيين وعمال .
من صفات اهل البلدة
تسود بها الطابع البدوي و يتميز اهلها بالعادات العربية الاصيلة و كرم الضيافة و نصرة المظلوم...ومساعدة المحتاج ومن صفات اهل عقربا الشدة والحزم و القوة و خشونة الطباع و الأقدام و حدة الطباع هنالك رواية أنه اذا دخل غريب إلى القرية فانه يرى اهلها وكأنهم صم بكم عميان لا يتكلمون وذلك خوفا من معرفة طباعهم.
[لقطات من تاريخ عقربا زمن الاحتلال البريطاني
عندما وقع الاحتلال البريطاني على فلسطين وأعلن انتدابه عليها سمع عن قريةعقربا وعن طبيعة رجالها وشدتهم فبعث بدورية من جنودة على الخيل لإعلام أهالي القرية بأن فلسطين الآن تحت الانتداب البرطاني وذلك خوفا من ردة فعل أهالي البلدة في المنطقة .وذلك لانهم كانوا يشرفون على الأغوار وهم أصلا متواجدين عند الحدود الفلسطينية الأردنية وهذاالانتشار لهم سيكون عبئا على برطانيا خصوصا أن الكثير منهم كان يعمل في التهريب من الأردن وقسم آخر كان متخصصا بالنهب و السرقة و قطع الطرق لذلك أارادت برطانيا تحييدهم وتجنب الصدام معهم.
ا
المضافات
تجسد المضافة في بلدة عقربا معنى الترابط والتعاون المذكورة آنفاًبالإضافة إلى كونها منزلاً ومقاماً للزائرين خاصة في الأزمنة القديمة ومن المضافات القائمة:
1- مضافة بني منيه: تقع بالقرب من الحصن في شمال البلدة وهي قديمة البناء.
2- مضافة بني جابر : وهي مضافة كبيرة تقع بالقرب من مضافة بني منيه إلى الأسفل منها وقد جددت ووسعت حديثاً.
3- مضافة الديرية : تقع في الجهة الغربية من البلدة القديمة وهي من الآثار المعمارية الجميلة وتم صيانتها حديثاً مع المحافظة على طرازها المعماري القديم.
4- مضافة الميادمة : تقع شمال شرق المسجد الكبير وهي بناء قديم جميل تم صيانته حديثاً.
5- هناك مضافات تهدمت ولم يتم تعميرها وهي مضافة بني فضل ، ومضافة بني جامع.
6- تم إنشاء ديوان الهواوشة وهو يقع قرب مسجد بلال بن رباح .
7- تم إنشاء ديوان آل أبو لحية ويقع قرب بلدية عقربا يخدم أبناء العائلة في الأفراح والاتراح وتم إنشائه حديثاً عام 2003 م.
[الأودية في عقربا
1. وادي عرقان السبع : وهو أحد روافده وادي الأحمر ليتجه نحو نهر الأردن شرقاً حيث يتصل بالنهر جنوب وادي الفارعة.
2. وادي الأحمر: يتجه شرقاً حتى يصل بنهر الأردن جنوب وادي الفارعة.
3. وادي دير بلوط : يبدأ من سهل عقربا الجنوبي الصغير نسبياً ويتجه غرباً ماراً بأراضي بلدة قبلان قاطعاً السهل الشرقي والغربي فيها ومن ثم إلى وادي الشاعر.
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر