ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقى أجراس العودة

مرحباً بك عزيزي الزائر في ملتقى أجراس العودة ، اذا لم يكن لديك حساب بعد نتشرف بدعوتك لإنشائه

ملتقى أجراس العودة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى أجراس العودة

سياسي، ثقافي ، اجتماعي، إخباري


2 مشترك

    مصطلحات ومفاهيم صهيونية

    لمى جبريل
    لمى جبريل
    المدير العام
    المدير العام


    انثى القوس جنسيتك : اردنية
    اعلام الدول : مصطلحات ومفاهيم صهيونية Jordan_a-01
    رقم العضوية : 2
    نقاط : 27505
    السٌّمعَة : 43
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    مصطلحات ومفاهيم صهيونية Empty مصطلحات ومفاهيم صهيونية

    مُساهمة من طرف لمى جبريل الخميس 12 نوفمبر 2009, 12:11 pm

    اولاً : مفاهيم و اصطلاحات


    خطاب القردة


    لقب لخطاب ألقاه دافيد ليفي في اجتماع جماهيري لمؤيدي حزب الليكود في نيسان 1992 بعد ان لحقت بجماعته هزيمة في الانتخابات التمهيدية لدورة الكنيست الثالثة عشرة. وادعى ليفي، وهو من أصول شرقية في حزب الليكود، أن هناك أطرافا في الليكود ترى فيه قردا نزل عن شجرة، للدلالة على عدم معرفته بأي شيء في السياسة، وأنه يقفز من مكان إلى آخر دون أن يكون له مستقر في رأي. وهدد ليفي بالاستقالة من الحكومة إذا استمر نهج قطاعات من الليكود تجاهه. واعتقد مؤيدو ليفي أن تهديده سيؤتي أكله إلا أنهم أصيبوا بخيبة أمل عندما عقد ليفي اتفاق تفاهمات مع اسحق شامير زعيم حزب الليكود ورئيس الحكومة الاسرائيلية الاسبق، سهل عليه التراجع عن تهديداته بالاستقالة.


    إدارة الائتلاف الحكومي


    عبارة عن هيئة تعمل على التنسيق بين الفعاليات البرلمانية للأحزاب التي تشكل الائتلاف الحكومي في الكنيست الاسرائيلي، وتنسيق التعاون والتفاهم بين أعضاء هذا الائتلاف في أطر سياسية أخرى. ومن أبرز مهام هذه الإدارة الإشراف المتواصل على الطاعة الائتلافية لأعضاء الأحزاب المشتركة في الائتلاف للتصويت مع القرارات الحكومية وسياستها العامة والخاصة ضمانا لنيل الأغلبية أو الأكثرية في التصويت. ولا تُجري الإدارة تصويتا داخلها، وتحل الإشكالات بين الأعضاء الذين يكونون الإدارة بالتراضي والحلول الوسط. أعضاء الإدارة هم مندوبين عن الأحزاب الذين يشكلون الائتلاف الحكومي، ويترأس الإدارة عضو من الحزب الأكبر الذي يتولى رئيسه رئاسة الحكومة الاسرائيلية. ويقوم رئيس إدارة الائتلاف بالتشاور المستمر مع رئيس الحكومة ووزرائه.


    الرجل الذي في الحقيبة



    فضيحة تجسس اسرائيلية خطيرة للغاية من الستينات. وموجزها أن مواطنا اسرائيليا اسمه مردخاي لوك اجتاز الحدود بين اسرائيل ومصر وتم تجنيد لخدمة المخابرات المصرية. وبعد مكوث طويل في مصر حيث نال تدريبات كثيرة سُفِرَ إلى ايطاليا. وأثارت تحركاته الشكوك في نفوس مرسليه المصريين، خاصة حينما حاول تجديد علاقاته مع اسرائيل عن طريق عملاء سريين في ايطاليا يعملون لصالح الموساد الاسرائيلي. وللحيلولة دون تحقيق هذه الغاية قرر المصريون إعادته إلى مصر.

    ولمنع وقوع تعقيدات أثناء السفر به من ايطاليا الى مصر تم اختطافه وإحضاره إلى السفارة المصرية في روما، وحقن بمخدرات قوية جدا ووضع في حقيبة كبيرة بختم ديبلوماسي وأرسل بالبريد الخاص بالسفارة. وتمت عملية نقله إلى المطار في روما وفق كل الاحتياطات اللازمة، إلا أنه استيقظ في المطار وهو داخل الحقيبة، وبدأ يصرخ بصوت عال، مما دفع الشرطة الايطالية على إخراجه من الحقيبة للحال.

    وطالبت اسرائيل تسليمه إليها رسميا، حيث حوكم أمام القضاء الاسرائيلي بالسجن الفعلي لمدة 13 عاما. وتُعرف القضية أو الفضيحة بـ " الرجل الذي في الحقيبة".


    الرجل الثالث


    لقب أعطي لأفري زايدنبرغ ـ العاد في أعقاب كشف النقاب عن الفضيحة المعيبة والتي تطورت إلى فضيحة لها علاقة بوزير الدفاع لافون في الخمسينات.

    اشغل العاد مهمة رئيس الشبكة التجسسية الاسرائيلية في مصر، وهو الوحيد الذي تمكن من الهرب. وكانت المخابرات الاسرائيلية قد جندته للعمل في مصر متسترا بجنسية المانية وباسم باول فرانك. وبعد أن فضحت الشبكة والقي القبض على أعضائها أُثيرت الشكوك من حوله. وقدم للمحاكمة ليس بما له علاقة بالفضيحة المعيبة او بفضيحة لافون، إنما لإقامته علاقات غير مجازة من طرف المخابرات الاسرائيلية مع المخابرات المصرية في فترة لاحقة. وأصدرت المحكمة الاسرائيلية حكمها بسجنه لمدة اثنتي عشرة سنة.

    وقام فور إطلاق سراحه بنشر روايته حول الموضوع باسم "الرجل الثالث" في عام 1976، ومن هنا جاء لقبه.



    علم اسرائيل


    قرر مجلس دولة اسرائيل المؤقت في الرابع عشر من تشرين الاول العام 1948 ان يكون علم الدولة مكوناً من قطعة قماش بيضاء يحيطها من جهتين خطان بلون ازرق وفي وسط القطعة نجمة داود. وكان ديفيد ولفسون قد صمم شكل العلم في المؤتمر الصهيوني الاول بناء على الحاح من هرتسل بأنه توجد حاجة لوجود علم.


    ساحة ملوك إسرائيل (ميدان رابين)





    ميدان واسع الأرجاء في وسط مدينة تل أبيب. لعب وما زال هذا الميدان دورا مركزيا في المظاهرات الحاشدة التي نظمت فيه.

    وكان الشاعر الإسرائيلي أوري تسفي غرينبرغ قد طلب في مطلع الستينات من القرن الماضي من رئيس بلدية تل أبيب مردخاي نمير بتحويل هذه الساحة لتكون موقعا مركزيا يُعبر في أبناء الشعب اليهودي عن أحاسيسه وتطلعاته. وشهد هذا الميدان تظاهرات حاشدة خلال الحملات الانتخابية للكنيست الإسرائيلي، خاصة التظاهرات التنافسية لمؤيدي وأنصار الحزبين الإسرائيليين الكبيرين "العمل" و "الليكود". وكذلك تظاهرات مناوئة لسياسة الحكومة الإسرائيلية في قضايا مركزية وذات تأثير واسع على واقع المجتمع الإسرائيلي مثل التظاهرة الحاشدة في أعقاب مذبحة صبرا وشاتيلا في العام 1982. وكذلك تظاهرة أنصار السلام والتي قادها حزب العمل وأحزاب اليسار الإسرائيلية بقيادة اسحق رابين رئيس الحكومة الإسرائيلي السابق، والذي اغتيل مباشرة بعد مغادرته الميدان في الرابع من شهر تشرين الثاني 1995.

    وقررت إدارة بلدية تل أبيب تحويل اسم الساحة إلى " ميدان اسحق رابين" وذلك بعد أسبوع من اغتياله.

    وما زال هذا الميدان يشهد تظاهرات كثيرة و اعتصامات لمختلف أطياف المشهد السياسي في إسرائيل.



    إسرائيل الثانية


    مصطلح غير رسمي للإشارة إلى الأغلبية الإسرائيلية من السكان غير القُدامى وغير المستقرين اقتصاديا. والدلالة هنا إلى شرائح المجتمع الإسرائيلي غير الإشكنازي، أي من أوساط اليهود الشرقيين (السفاراديين) الذين هاجروا أو تم نقلهم إلى إسرائيل في العقود الثلاثة الأولى بعد إقامة إسرائيل في العام 1948.

    واستخدم هذا المصطلح كتابع للمصطلح الأول ألا وهو "إسرائيل الأولى" ودلالته للمجتمع الإسرائيلي الإشكنازي الذي عمل على تأسيس الييشوف والمؤسسات اليهودية والجيش قبل العام 1948 في فلسطين.

    وفعليا، فإن استخدام المصطلح "إسرائيل الثانية" علنًا ومن خلال وسائل الإعلام المختلفة هو توجيه البنان مباشرة إلى الفجوات الاجتماعية والاقتصادية القائمة بين المجتمعين الإشكنازي و السفارادي، إضافة إلى وجود سياسات تمييزية بين المجتمعين المذكورين.

    وهناك من الباحثين والإعلاميين من يُشير إلى أن هذا المصطلح يرتبط ارتباطا وثيقا بالحالة العامة التي تسود بلدات التطوير والمجتمعات الإسرائيلية القابعة في ضائقة اقتصادية شديدة للغاية.


    الدولة على الطريق


    تسمية لمجمل مؤسسات الييشوف في فلسطين في سنوات الأربعين من القرن الماضي. وكونت هذه المؤسسات القاعدة لإقامة دولة إسرائيل. و"الدولة على الطريق" عبارة عما يشبه حكومة مؤقتة اشتركت فيها الوكالة اليهودية و هفاعاد هلئومي(اللجنة القومية)، والى جانب "الدولة على الطريق" كون اليهود "الكنيست على الطريق" والتي تمثلت بـ "جمعية منتخبة"، أما "الجيش على الطريق" فتمثل في منظمة الهاغاناه العسكرية.

    وهذه المؤسسات مجتمعة وفرت للييشوف اليهودي في فلسطين كافة الخدمات التي تقدمها دولة عادية. وجدير ذكره هنا، أن حكومة الانتداب البريطانية قد وافقت على عمل عدد من المؤسسات بصفة رسمية بكونها تمثل الشعب اليهودي في فلسطين، وبكونها ـ أي حكومة الانتداب ـ ذات صفة مساعدة لتحقيق ما ورد في صك الانتداب بتسهيل عملية إقامة دولة للشعب اليهودي في فلسطين اعتمادا على تصريح بلفور من العام 1917.




    انقلاب


    مصطلح "انقلاب" وبالعبرية "مهباخ" دخل القاموس السياسي الاسرائيلي في أعقاب انتخابات الكنيست التاسعة في 17 أيار 1977 والتي كانت نتيجتها خسارة حزب العمل للحكم وفوز حزب الليكود به، وذلك لأول مرة منذ إقامة إسرائيل. واعتبر هذا التحول انقلابا سياسيا. وكان مُقدم النشرة الإخبارية في التلفزيون الاسرائيلي حاييم يافين أوّل من استعمل هذا المصطلح للدلالة على التغيير الذي حصل في الحكم في إسرائيل. وأخذت وسائل الإعلام حالا ولاحقا باستعمال هذا المصطلح للدلالة على حالة مشابهة أو للدلالة على تغيير في قيادات حزبية داخلية.



    الجدار الطيب


    تسمية اسرائيلية لنقطة حدودية بين اسرائيل ولبنان بالقرب من مستوطنة المطلة. تم افتتاح هذه النقطة في نهاية العام 1975 في أعقاب اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية. واعتبر الاسرائيليون هذا الجدار شعارا ورمزا للمساعدة الإنسانية التي قدمتها اسرائيل لسكان جنوبي لبنان الذين حالت الحرب المذكورة دون مواصلة صلاتهم وعلاقاتهم مع بيروت وبقية المناطق اللبنانية. وشكّل الجدار نقطة عبور لآلاف من الأيدي العاملة اللبنانية الرخيصة في سوق العمل الاسرائيلي. واستخدمت اسرائيل هذه النقطة إعلاميا للتدليل على ارتفاع سقف تطلعاتها الإنسانية لخدمة ودعم المحتاجين من اللبنانيين إلى خدمات في ظروف حالكة. وأُغلقت النقطة فور انسحاب الجيش الاسرائيلي من لبنان في أيار 2000.




    المختار


    وظيفة بدأ العمل فيها في فترة حكم الدولة العثمانية. وهي عبارة عن تعيين شخص ما رئيساً لقريته أو لطائفته الدينية، وهو يمثل القرية أو الطائفة أمام السلطات الحكومية، ويقوم بواجبات تتعلق بطلبات الناس وتلبية احتياجاتهم. وجرت العادة أن يتم اختيار المختار من العائلة الكبيرة في القرية أو من أتباع الطائفة الأكثر عدداً. وتابعت سلطات الانتداب البريطانية في تعيين المخاتير خلال فترة احتلالها لفلسطين، وعينت مخاتير لبعض القرى والأحياء اليهودية أسوة بتلك الموجودة في الوسط العربي.



    مافيا يسارية


    عبارة عن اصطلاح مجازي منتشر في الأوساط السياسية والإعلامية ويشير إلى رجال الإعلا م ووسائل الإعلام، خاصة في الاشارة إلى هؤلاء الذين يحملون آراء سياسية منفتحة وأقرب إلى اليسار. انتشر المصطلح بعد قيام عدد من الإعلاميين الاسرائيليين اليساريين بتفضيل عملية تسويق آرائهم وما هو قريب منها من خلال تهميش الآراء الأخرى المناقضة لآرائهم.



    ماهاغوني


    الاسم هو لنوع من الاخشاب الثمينة المستخدمة في صنع الاثاث المنزلي على وجه الخصوص. أما استخدامه في القاموس السياسي الاسرائيلي فيعود إلى العام 1953 عندما قدم عضو الكنيست من الحزب الشيوعي توفيق طوبي استجوابين إلى وزير الدفاع آنذاك بنحاس لافون حول قيام الجنود الاسرائيليين بالتعرض لممتلكات تعود لمواطنين عرب من طيرة المثلث. فكان جواب الوزير ساخراً: ماذا يوجد هناك؟ خشب ماهاغوني؟ للدلالة على أن ما قام بتخريبه الجنود لا يساوي شيئاً من حيث القيمة المادية.



    المثلث


    منطقة تمتد إلى الشرق من قلقيلية وحتى جنوبي مدينة جنين. وعرفت المنطقة نشاطاً وحضوراً لقوات عراقية وأردنية أثناء حرب 1948. وبقيت منطقة المثلث ضمن منطقة الضفة الغربية التي أُخضعت للمملكة الأردنية الهاشمية بقيادة الملك عبدالله، الذي أراد هذه المنطقة ضمن مملكته، لكن بعد اتفاقيات الهدنة في العام 1949 ضم المثلث إلى اسرائيل.



    المثلث الصغير


    عبارة عن كنية لقرى ثلاث في منطقة سفوح الكرمل إلى الجنوب من حيفا، وهي: اجزم وجبع وعين غزال. هذه القرى الثلاث صمدت فترة طويلة أثناء معارك 1948. وبقيت القرى حاجزاً منيعاً أمام تواصل القوات الاسرائيلية الغازية من جهة تل ابيب، أي من الجنوب، ومن جهة حيفا من الشمال. ورغم سقوط حيفا في الثاني والعشرين من نيسان العام 1948 إلا أن هذه القرى الثلاث سقطت واحتلت بيد قوات (الهاغاناه) في تموز من العام نفسه. تم تهجير أهالي القرى الثلاث نحو جنين ومخيمها والمناطق المجاورة وقسم منهم تهجر إلى المخيمات في الأردن وسورية. وأنشأت اسرائيل على أراضي القرى الثلاث مستوطنات (عين اييلا) (أي عين غزال)، و (جيبع كرمل ) (أي جبع الكرمل)، و (كيرم مهرال) على أراضي قرية اجزم، واستغلت البيوت والأراضي التي كانت عامرة في هذه القرى الثلاث.


    مواطن دائم في إسرائيل:



    يشير هذا المفهوم إلى الشخص(من غير إسرائيل) الذي يتخذ عنوان إقامته الدائم في إسرائيل. ويعني ذلك أنه مسجل في السجل السكاني العام الصادر عن وزارة الداخلية في إسرائيل. وبموجب القانون يُصبح المواطن الدائم ملزما بكل الواجبات التي تفرضها الدولة، بما في ذلك التجند للخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياط ودفع كافة أنواع الضرائب. وينال بالمقابل كافة الحقوق التي تمنحها الدولة للمواطن الدائم مثل التأمينات الصحية والاجتماعية وحرية العمل وحق الاقتراع للانتخابات المحلية(أي للسلطات المحلية كالمجالس والبلديات). ولا يمنحه القانون حقين: الأوّل الاقتراع للكنيست والثاني الحصول على جواز سفر إسرائيلي. ويُمنح المواطن الدائم بطاقة هُوية عادية ذات اللون ألكحلي. وبإمكانه التنقل بحرية في كافة أنحاء البلاد وأن يحصل على كافة أنواع الخدمات من كل مؤسسات ودوائر الحكومة الرسمية والعامة.

    وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن مكانة المواطن الدائم غير منوطة بالتجنس. إذ بإمكانه أن يكون مواطنًا إسرائيليا ومواطنًا غريبا في الوقت ذاته. كما أن المواطن الإسرائيلي هو مواطن دائم في إسرائيل وبإمكانه أن يكون مواطنا في دولة أخرى. وباستطاعة المواطن الإسرائيلي أن يدخل إلى إسرائيل وأن ينال مكانة مواطن دائم في كل وقت يشاء ذلك شريطة أن يكون قد سدد مستحقاته الضريبية لخزينة الدولة، خاصة التأمين الوطني. بينما يتوجب على المواطن الدائم الراغب في الحصول على الجنسية الإسرائيلية أن يتقدم بطلب خطي خاص إلى وزارة الداخلية، وهذه بدورها توافق على منحه الجنسية أو رفض ذلك.



    الييشوف القديم



    مصطلح يشير إلى المهاجرين اليهود الذين وصلوا إلى فلسطين قبل بدء الهجرة اليهودية الاولى العام 1882. وأصبح المصطلح مع الزمن يشير إلى المجتمع المتدين من الاشكنازيين (أي اليهود الغربيين). وتمركز مهاجرو هذه الفترة في المدن المقدسة عند اليهود مثل القدس والخليل (حبرون) وصفد وطبريا، ثم انتشروا في يافا وعكا ومواقع أخرى من فلسطين. حصل الييشوف القديم على مساعدات من متبرعين يهود من خارج فلسطين. وقاد حزب (أغودات يسرائيل) هذا الييشوف إلى أن تقرب هذا الحزب من الييشوف الصهيوني في فترة الانتداب، وعندها انتقلت القيادة إلى جماعة نتوري كارتا في حي مئة شعاريم في القدس، وهؤلاء متزمتون ومتمسكون بأهداب الدين اليهودي ومعارضون للصهيونية ولدولة اسرائيل.



    ييشوف


    مصطلح استعمل للدلالة على اليهود ومنظماتهم في فلسطين منذ الهجرة اليهودية الأولى العام 1882 وحتى الإعلان عن اقامة اسرائيل العام 1948، وعرفت هذه الفترة بـ(فترة الييشوف). اختلف يهود (الييشوف) عن يهود الـ (ييشوف القديم)، بكونهم من ينتمون إلى الفكر الصهيوني، ومتأثرين بالفكر الاشتراكي من خلال تطبيقه في الكيبوتسات. ونشأت في الييشوف الأجهزة الإدارية والتنظيمية لليهود في فلسطين، إلى أن اعترفت حكومة الانتداب بـ (كنيست اسرائيل) كهيئة يهودية تمثيلية. وتمكن الييشوف في بلورة شكل ومستقبل الدولة العتيدة التي ستقام في فلسطين، ومن أوساط الييشوف خرجت نسبة عالية من القيادات الاسرائيلية.


    يوم ذكرى الكارثة والبطولة


    قررت الكنيست العام 1951 يوماً لإحياء ذكرى اليهود الذين قتلوا على يد النازية في المانيا وغيرها من الدول الاوروبية عشية وابان الحرب العالمية الثانية. وعشية هذا اليوم تُنكّس الأعلام فوق المؤسسات والدوائر الرسمية وتغلق محلات الترفيه والمطاعم والمقاهي، وتخصص ساعات تعليمية للحديث عن الأعمال التي قام بها يهود ومؤازرون لهم من الشعوب الاوروبية، وتخصص ساعات بث كثيرة في الاذاعة والتلفزيون لهذا الغرض. ويتجمع الرسميون في مؤسسة (ياد فاشيم) في القدس وأيضا في مؤسسة (لوحامي هجيتاؤوت) بالقرب من عكا لإحياء هذه الذكرى.



    وشرعت المؤسسات الصهيونية والاسرائيلية التي ترعى هذا اليوم بوضع مراسم خاصة تضاف عليها فقرات جديدة كل عام، مثل قراءة أسماء الذين قتلوا على يد النازية من فوق منصة الكنيست لإضفاء سمات رسمية على الاحتفال. وتشارك في عملية قراءة الاسماء منظمات صهيونية ويهودية مثل (بني بريت)، والمنظمة الصهيونية والمؤتمر الصهيوني وغيرها.



    وترسل اسرائيل في كل عام وفداً كبيراً يصل إلى عدة آلاف من الشباب اليهود إلى بولندا للسير في مسيرة خاصة باتجاه معسكر اوشفيتس، وتعرف هذه المسير: بـ (مسيرة الحياة) تأكيداً لبقاء اليهود ورغبتهم في الحياة واستمراريتها (على حدّ تعبيرهم)، واستنكارهم لما فعلته النازية معهم.



    وتحولت هذه الذكرى إلى جزء من الاحتفالات التي تسبق يوم الاستقلال لتؤكد مسيرة اليهود القاسية والصعبة والمؤلمة والتي انتهت بالاستقلال.




    يوم الذكرى لجنود معارك اسرائيل


    تقام هذه الذكرى ليلة الاحتفال باستقلال اسرائيل في الرابع من شهر أيار العبري من كل عام



    (وهذا تاريخ متغير من عام إلى آخر، علماً أن الإعلان عن استقلال اسرائيل جرى في الرابع عشر من أيار العام 1948، ولكن تم الاتفاق على إحياء هذه الذكرى والاستقلال بموجب التقويم العبري لإضفاء نوع من الطقسية والرمزية الدينية والقومية اليهودية).



    وعند إطلاق الصفارات يبدأ الاحتفال بذكرى الجنود الذين سقطوا في معارك اسرائيل بداية أمام حائط المبكى في القدس، حيث تتلى الصلوات وتلقى كلمات من قبل رئيس دولة اسرائيل ورئيس حكومتها وعدد آخر من المسؤولين الرسميين وممثل عن ذوي الجنود. وتقام مراسم دينية في المقابر العسكرية في أنحاء اسرائيل. وتغلق محلات الترفيه والمطاعم والمقاهي. ويخصص هذا اليوم في المؤسسات التعليمية والتربوية الاسرائيلية لإبراز بطولات الجنود وأفعالهم في سبيل الدفاع عن الوطن (وفق التعابير الاسرائيلية). وعند انتهاء هذا اليوم يعلن عن بدء الاحتفالات بـ(استقلال اسرائيل).
    وديع
    وديع
    مشرف أجراس اخبارية
    مشرف أجراس اخبارية


    ذكر العذراء جنسيتك : فلسطينية
    اعلام الدول : مصطلحات ومفاهيم صهيونية Palestine_a-01
    نقاط : 2258
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 12/02/2009

    مصطلحات ومفاهيم صهيونية Empty رد: مصطلحات ومفاهيم صهيونية

    مُساهمة من طرف وديع الخميس 12 نوفمبر 2009, 12:53 pm

    وكم كارثة وبطولة لدينا في وطننا المحتل .

    الحرة الرائعة اجراس لك تحيتي على روعة مشاركتك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 3:49 am