يرفض عبد الرحمن شحادة (74 عاماً) من سكان مخيّم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزة، 'كنوز الدنيا مقابل تخليه عن حقه في العودة إلى بلدته حمامة التي هجّر منها قسراً قبل أكثر من نصف قرن.'
'لو أعطوني كنوز الدنيا من ذهب وفضة مقابل أن أتخلى عن أرضي ودياري التي شرّدت منها 1948 لن أقبل ذلك' قال شحادة لـ'وفا'.
شحادة واحد من مئات ألاف اللاجئين الفلسطينيين اقتلعوا من ديارهم قبل 62 عاماً على أيدي العصابات الصهيونية وشردوا في أصقاع المعمورة.
استقرت أسرة اللاجئ شحادة في قطاع غزة الذي يضم ثمانية مخيمات هي: جباليا والشاطئ ورفح وخان يونس والبريج والمغازي والنصيرات ودير البلح ويقطنها أكثر من 800 ألف نسمة.
وشدد شحادة وهو أديب وشاعر على أن 'الوطن ميراث الأجيال فلا يمكن لمرور السنين الطويلة أن تمحي من الذاكرة الفلسطينية عشق الوطن وحنين العودة له.'
يسكن شحادة الذي اشتعل رأسه شيباً في بيت صغير من 'الاسبست' في مخيم الشاطئ المحاذي لشاطئ البحر، ويعتبر من أكثر مخيمات اللجوء في القطاع كثافة حيث يقطنه أكثر من ثمانين ألف لاجئ على مساحة لا تتجاوز الكيلو متر مربع في ظروف معيشية سيئة للغاية.
كان عُمر عبد الرحمن اثني عشر ربيعاً عندما حلت نكبة فلسطين، وما زالت ذاكرته حيّة وتحتفظ بفصول هذه المأساة التي حلت بشعبه.
'كان عمري 12 عاماً عند النكبة كنت أساعد أسرتي بأعمال الفلاحة والحصيدة وتربية الماشية' ذكر عبد الرحمن وهو يتكئ على عكازه الخشبي.
تقع حمامة جنوب فلسطين وتبعد عن شاطئ البحر المتوسط كيلو مترين، يحدها من الجنوب المجدل، ومن الجنوب الغربي الجورة ومن الشرق جولس ومن الشمال أسدود.
وبّين شحادة أن عدد سكان البلدة كان عام 1945 حوالي 10 ألاف نسمة، ومساحة أراضيها 366. 41 دونماً، وكانت تشتهر بزراعة الحمضيات واللوزيات والحبوب، إضافة إلى صيد السمك.
كانت الحياة في 'حمامة' بسيطة تعتمد على الزراعة اليدوية واستخدام الدواب في أعمال الفلاحة والتنقل.
لكن اللاجئ عبد الرحمن يستدرك ويقول 'كان في البلدة أربع شاحنات لنقل الحبوب إلى أسواق يافا شمال فلسطين'.
ومن عائلات بلدة 'حمامة': صقر وشحادة ومقداد وكلاب وأبو صفية ودحلان وأبو سلطان وغيرها.
ووصف عبد الرحمن العلاقات الاجتماعية في البلدة بأنها 'قوية جدا' كانت تقوم على المحبة والتعاون والتكافل وغيرها من الصفات الحميدة.
'كانت الحياة جميلة جدا من صفاتها التعاون والمحبة خلال مواسم الحصيدة وقطاف الثمار' أضاف عبد الرحمن.
الأفراح كانت تقام سبع ليالٍ يشارك فيها جميع أبناء البلدة، يتخللها الدبكة واليرغول والسامر والأغاني الشعبية.
وإذا حصلت حالة وفاة داخل البلدة يؤجل الفرح لمدة أربعين يوماً لغير القريب، وإذا كان المتوفى قريباً يؤجل الفرح لمدة عام. وتساءل شحادة بحسرة أين نحن اليوم من هذه العادات والتقاليد؟ وبعد أن أشعل سيجارة عادت ذاكرة شحادة إلى الوراء سنوات قائلاً:' تعلم أهالي حمامة غزل النول من أهالي المجدل'.
وعن عدد المطاحن في 'حمامة' قبل النكبة، لفت إلى انه كان يوجد بها عدة مطاحن منها: 'مطحنة أبناء إبراهيم أبو سلطان' و'مطحنة سليمان أبو عودة'.
بعد ذلك انتقل اللاجئ شحادة للحديث عن النكبة وقصة اللجوء والتشريد قائلاً:' في بداية الحرب العالمية الثانية في 1940 انتشرت معسكرات الحلفاء في فلسطين وتمركز معظمها في معسكرات على أطراف حمامة مثل: 'كمب أبو جهم' شمالاً ,'كمب السبلانة' شرقاً وهدفها تمويل العصابات الصهيونية.
وأضاف، بدأت العصابات الصهيونية 'الهاجاناة واشتيرن والأرغون' بمهاجمة المدن والقرى والبلدات شمال فلسطين وتنفيذ المجازر والمذابح وخاصة مذبحة 'دير ياسين'. بدأ اليهود بمهاجمة بلدة حمامة عن طريق البحر انطلاقا من مستعمرة 'نتساليم' قال شحادة.
وتابع: 'الثوار تصدوا لليهود ونصبوا لهم الكمائن واستولوا على مصفحتين ونسفوا العديد منها'. ولفت شحادة أنه بتعاون الثّوار مع الجيش المصري تم الاستيلاء على 'مستعمرة نتساليم'، بينما شرقاً سقطت في يد اليهود بلدات: جولس وبيت دراس والسوافير.
وفي أكتوبر/ تشرين أول 1948 هرب أهالي حمامة واسدود الى المجدل من شدة القصف الإسرائيلي.
وبعد سماع الناس أخبار المجازر وخاصة مجزرة دير ياسين، تركوا المجدل التي حاصرها اليهود وقصفوها بالمدفعية والطائرات وهربوا عن طريق البحر، وطاردتهم الطائرات الإسرائيلية فسقط الكثير بين شهيد وجريح.
واستذكر اللاجئ شحادة تلك المأساة قائلاً:' عندما وصلنا غزة تجمع الناس في الأحراش وهي عبارة عن كثبان رملية وغابات كثيفة من الأشجار واتخذوا منها مسكناً لهم'.
وأضاف 'هناك من سكن تحت الأشجار وفي الكروم وآخرون بقوا بالعراء في ظروف سيئة جدا صيفا وشتاء تخللها فصول من العطش والجوع والبرد'.
بعد ذلك نصبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين 'اونروا' خياما لهؤلاء اللاجئين البؤساء، وتقدم لهم وجبات غذائية. في عام 1952 اجتاحت عاصفة ثلجية قوية الخيام فاقتلعتها فقتل وجرح العديد كما يذكر شحادة.
وأضاف في 1952 أنشئ مخيم الشاطئ للاجئين وهو عبارة عن بيوت مبنية من الطين تتكون من غرف لا تتجاوز مساحتها الثلاثة أمتار مربعة ومغطاة بـ'القرميد'.
واستذكر شحادة المجازر التي ارتكبتها إسرائيل في قطاع غزة في بداية الهجرة وخاصة مجزرتي سوق دير البلح وخان يونس.
ولا زال شحادة يحتفظ بالعشرات من مؤلفاته الأدبية وقصائده الشعرية التي تحكي فصول النكبة التي لم تنته بعد.
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:15 am من طرف راهب الفكر
» تصريح الناطق الرسمي لجيش رجال الطريقة النقشبندية بصدد التهجير القسري للعراقيين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» زيف المفترين في إعلان خلافة المسلمين
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:14 am من طرف راهب الفكر
» مبارزة شعرية .......
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:11 am من طرف راهب الفكر
» مقاومينا بغزة البواسل للشاعر عطا سليمان رموني
الجمعة 19 أغسطس 2016, 2:08 am من طرف راهب الفكر
» أتثائب... عبلة درويش
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» تصريح ولكن.... وما بعد الجدار/تغريد العزة
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:54 pm من طرف راهب الفكر
» " منديلٌ لبسمات امرأة " لؤي ابو عكر
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» نقد الحزب المشكلات التنظيمية للحزب الشيوعي " سلامة كيلة (للتحميل)
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:53 pm من طرف راهب الفكر
» تلخيص كتاب: تاريـخ فلسطين في أواخر العهد العثماني 1700 – 1918
الأحد 24 أغسطس 2014, 1:37 pm من طرف راهب الفكر